سر رائـــحة المطر

[CENTER][B][FONT=Times New Roman] [/font][/b]  

سر رائـــحة المطر


[/center]

[CENTER]

كلنا ذاك الذي يسأل نفسه عن سر : رائحة التربة بعد المطر !

فيا ترى ما هو سر هذه الرائحة الزكية العطرية التي كثيرا ما نشتاق إليها ونحنّ إلى : ( وسمها واسمها ) ( وربيعها وربعها ) !!


جعل الله في تكوين التربة من الأحياء الدقيقة ما تتكافل جميعها في صناعة الحياة النباتية وحماية الحياة النباتية وحماية الحياة البشرية على وجه الكرة الأرضية !

فحين تتفجر السحب إيذانا باقتراب ساعة الخير ، وتبدأ تلقي على الأرض ( الجافة ) خيراتها بأمر ربها ، وتبدأ تتشكل صور من أجمل الصور في الحياة راسخة في الذاكرة يتتابع نظمها كتتابع العقد المنظوم ، وتجري المياه تغنـي في الآفاق بأعذب الأناشيد ، وتتعلق حبات البرد الشجيرات الصغيرة لتكمل منظومة العناقيد ثم تفز الحياة !!

إيذانا بمصداق قول الله جل في علاه : ( وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج )

وقوله تعالى أيضا: ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ )


في خضم ذلك كله لا زلنا نبحث عن سر تلك الرائحة الجميلة والرائعة ،، التي كثيرا ما نشتاق إلى شمها وضمها في أعماق أفئدتنا !


السر يكمن في بكتيريا الإكتينومايسيتات ( ACTINOMYCETE ) وعائلتها .

هذه البكتيريا الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة تتواجد ( رائحتها أو تفاعلاتها ) دائما في التربة الرطبة ، ولعلنا نجد أمثلتها حينما نحفر بأيدينا في باطن الأرض ( ثلاثين سم مثلاٍ ) ، ونجد الأرض الرطبة ونشتم رائحة كمثل رائحة المطر!

هذه البكتيريا تنتشر رائحتها حينما يصاب أعلى التربة بجفاف طويل يعقبه هطول الأمطار ، فتبدأ هذه البكتيريا بأنواعها ( FRANKIA - ACTINOPLANES - STREPTOMYCES ) بإطلاق الجراثيم المحفزة والمخصبة للتربة والمكملة مع عائلة الأحياء الدقيقة الأخرى لدورة حياة التربة.


سبب انتشار هذه الرائحة ( العطرية ) في الهواء :

إما بسبب تساقط قطرات المطر وإنتاج هذه القطرات طاقة حركية ( اهتزازية ) تدفع بمثل هذه البكتيريا وتفاعلاتها إلى الأعلى ، أو بسبب الرياح حين تهب فتنقلها معها ، أو بسبب بخار مياه الأمطار المنطلق من الأرض الحارة عند سقوط الأمطار ، علما بأن أشد فترات هذه الرائحة تكمن في الأرض شديدة الجفاف ومرتفعة الحرارة.

فيما يتعلق بعلاقة وأثر هذه الرائحة أو هذه البكتيريا على صحة الإنسان لا أثر لذلك علميا ، إلا أن الإنسان يحس بنوع من الانتعاش بسبب توفر بخار الماء في عنصر الأكسجين ، بل علميا تم أخذ عينات من هذه البكتيريا والاستفادة منها في علاج بعض أمراض النباتات.

[/center]

سبحان خالق الكون ومنظمه (الله خالق كل شىء)كل يوم هو فى شـأن…