شاشات تلفزيون مجسمة


#1



باريس ـ اتنتظر قبل أن تنفق ما أدخرت من مبالغ طائلة لشراء تلفزيون “بلازما” مسطح مهما كانت رقة شاشته حتى لا تندم على شراء تقنية قديمة عفا عليها الزمن رغم أنها في شبابها وتمثل حالياً ثورة في عالم التلفزيونات.
فقد اخترعت بعض شركات التلفزيون على رأسها شركة “فيليبس” الهولندية و"سوني" اليابانية و"إل جي" الكورية الجنوبية تلفزيوناً جديداً يتيح الفرصة لمشاهدة البرامج والأفلام ومباريات كرة القدم بشكل بارز ومجسم كما لو كان الممثلون واللاعبون يؤدون خارج إطار الشاشة الصغيرة وهى تقنية أطلق عليها تقنية البروز أو ما يعرف بتكنولوجيا "3 دي".
والمعروف أن هذه التقنية مستخدمة في شاشات السينما في(ديزنى لاند) بأمريكا وفرنسا حيث يتعين على المشاهد أن يرتدي نظارة مخصوصة تجعله يرى الأشياء وهي تخرج من الشاشة متجهة إليه، حسبما ذكرت كالة أنباء الشرق الأوسط.
وذكرت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية أن شركات فيليبس وسوني وإل جي استطاعت أن تطور تقنية 3 دي لاستخدامها على شاشات التلفزيون، دون الحاجة لارتداء النظارة المخصوصة كما هو الحال لتلفزيون شركة سامسونج التي تبيع الجهاز الجديد بادابتور ونظارة.
وقد قامت بالفعل شركة فيليبس بعرض أول تلفزيون بتقنية 3 دي الذي يعمل بدون الحاجة لإرتداء النظارة في أحد أشهر مقاهي أمستردام، حسبما ذكرت أنباء الشرق الأوسط.
وقال فيليب ديلبارى مسئول مشروع تلفزيون 3 دي في شركة فرانس تليكوم الفرنسية أن التلفزيون العام في اليابان “ان إتش كى” بدأ بالفعل في أول ديسمبر الماضي بث برامج بتقنية 3 دي لمدة ساعة يومياً مشيراً إلى أن بطولة أمريكا لكرة السلة للمحترفين “ان بى ايه” قررت تسجيل جميع منافسات البطولة للعام 2008 بتقنية 3 دي.
وقد تطلبت تقنية 3 دي إطلاق صناعة جديدة سواء من كاميرات التصوير أو مكونات التلفزيون وقامت بالفعل شركتي سوني اليابانية وطومسون الفرنسية بطرح الكاميرا الجديدة القادرة على التصوير بتقنية 3 دي في الأسواق.
وكشف فيليب ديليبراى مسئول مشروع تقنية 3 دي بشركة فرانس تليكوم الفرنسية أن معظم الأفلام السينمائية ستصور اعتباراً من العام 2008 في الدول الصناعية بتقنية 3 دي متوقعاً أن تحدث هذه التقنية ثورة تكنولوجية في عالم التلفزيون تتساوى في أهميتها مع اختراع التلفزيون الملون.
وقد اتخذت بالفعل السينما الأمريكية جميع الاستعدادات اللازمة لتصوير الأفلام في هوليود بتقنية 3 دي حيث من المقرر أن يخرج جيمس كاميرون بالاتفاق مع شركة فوكس فيلماً بعنوان “افاتار” بقيمة 200 مليون دولار ، ويعتزم المخرجان جورج لوكاس وستيفن سبيلبيرج إخراج أفلام بنفس التقنية خاصة وأن تكلفة الفيلم البارز أو المجسم لا تزيد إلا بنسبة 5 أو 10 في المائة عن تكلفة الفيلم العادي.
ويؤكد خبراء تكنولوجيا 3 دي أن مباريات كرة القدم ستتحول إلى متعة حقيقية عندما يتم نقلها على الهواء على شاشات التلفزيون بتقنية 3 دي لاسيما عندما توضع الشاشة وراء المرمى مما سيعطي الانطباع للمشاهد بأن الكرة سترتطم بوجهه.
ويتوقع خبراء الألكترونيات في العالم أن تؤدي تقنية 3 دي إلى رفع حجم أعمال شركات صناعة التلفزيون في العالم إلى أرقام غير مسبوقة.
ويعتقد هؤلاء الخبراء أن معظم منازل العالم ستتحول من تقنية التلفزيون العادي والبلازما إلى تقنية التلفزيون البارز المجسم 3 دي خلال فترة تتراوح بين 4 و7 سنوات على أكثر تقدير نظراً للمتعة التي يوفرها هذا التلفزيون للمشاهد.
ويتوقع أن تكون أسعار تلفزيون 3 دي في متناول المستهلك، كما أنه سيتميز بكبر حجم شاشته وعدم

ENG/SHADY AHMED ABOUALLOW

ELECTRICAL ENGINEER