دورة عن الصيانة داخل المصانع

بسم الله الرحمن الرحيم
موضوعنا عن أهم الاقسام فى المصانع وهو قسم الصيانة

- تعريف الصيانة و أهميتها:
" مجموعة من النظم الفنية التي تقوم بها إدارة الصيانة لتقليل الأعطال، وجعل الأصول في حالة تشغيلية جيدة أو إعادة تلك الحالة الجيدة لها عندما تتعطل "
أو تعرف بأنها " إصلاح التلف الناتج عن الاستعمال و كذلك الوقاية من هذا التلف لتجنب وقوعه و المحافظة على القدرة لأداء العمل بشكل اقتصادي "
كما عرفها معهد المقاييس الفرنسي " على أنها الوظيفة التي تقدم كل شيء ضروري لتجعل المعدات والآلات جاهزة للعمل في الوقت المناسب كما و نوعا "

[FONT=Traditional Arabic][FONT=Traditional Arabic]و بازدياد الاستثمار في الموجودات و ارتفاع تكاليفها و ظهور معدات و خطوط إنتاجية ذات تقنية عالية زاد الاهتمام بالصيانة من قبل مراكز الأبحاث، إذ طور مركز الصيانة الوطنية.[FONT=Traditional Arabic][FONT=Traditional Arabic]
( NMC) ( National Maintenance Center) مفهوم الصيانة و عرفها بمصطلح جديد أطلق عليه التيروتكنولوجي (Terotchndogy) بأنها " مزيج من التطبيقات الإدارية و المالية و الهندسية التي تطبق على الموجودات المادية و تتعقب دورة حياتها الاقتصادية وتهتم بمواصفات و تصميم المصنع و المعدات و المباني للتأكد من إمكانية الاعتماد عليها و إجراء الصيانة اللازمة لها.فضلا عن الاهتمام بنصبها و تركيبها والتأكد من صلاحية استعمالها و إجراء التحويرات عليها واستبدالها بالاعتماد على البيانات التي يحصل عليها بالتغذية العكسية من تصميمها و إنجازها و تكاليفها "

- أهمية الصيانة:
تحدد أهمية الصيانة عموما فيما يلي :
1- تساعد الصيانة في تقليل أعطال الآلات و التجهيزات المختلفة و جعلها في الحدود الدنيا، فهي تقلل توقف العمليات الإنتاجية مما يؤدي إلى منع تعطل النقل و التسليم للمستهلكين أو العملاء، وبالتالي فهي تجعل العمليات الإنتاجية أكثر كفاءة و أيضا اقل تكلفة.
2- تعمل الصيانة على تحقيق فعالية الآلات و الأجهزة التشغيلية المختلفة، للمحافظة على معايير الجودة إضافة إلى ذلك المحافظة على المخرجات في حدود الكميات المطلوبة و التكاليف الدنيا.
3- إن التعطل الرئيسي في الآلات و التجهيزات يسبب خسارة في الإنتاج، و التي تؤدي بدورها إلى عدم تسليم طلبيات العملاء في الوقت المحدد، لذلك فإن نشاط الصيانة يعمل على تقليل تعطل الآلات و تقليل خسائر الإنتاج.
4- إن انخفاض جودة الإنتاج قد يأتي من اهتزاز الآلة نفسها، أو قد يأتي من زيادة الضوضاء وتأثيرها على المشغل و هذا ما يؤدي إلى عدم مطابقة المنتج للمواصفات و بالتالي فشله.
5- إن انخفاض الصيانة يؤدي إلى انخفاض الروح المعنوية للعاملين، مما يجعل العامل غير منتج ومرتاحا في عمله.
6- إن فشل الصيانة يعني فشل الإدارة لان مسؤولية الصيانة الجيدة للمصنع تعد مسؤولية الإدارة أكثر من كونها مسؤولية أي طرف آخر.

[/font][/font][/font][/font]

أولاً الصيانة الوقائيةPreventive Maintenance
ان عمليات الصيانة الوقائية لابد أن تطبق بشكل صحيح وبالمقدار اللازم والكافي لأن أية مغالاة في أداء هذا النوع من الصيانة يرفع من تكلفتها بدون مبرر.
ويترتب كل ذلك على الطاقم الصيانة المتكون من مهندسين - فنين - ومساعدين فنين
والصيانة الوقائية تختلف فى أهميتها من مصنع الى مصنع وليكن فى مشروع أهميتها تكون أكثر لان وليكن مولد ديزل أكيد لابد من الصيانة الوقائية السليمة والمستمرة للتنظيف والوقاية من الاتربة التى هى الاساسى الرائيسى فى مشاكل الماكينات .
وسنكمل الموضوع انتظرونى
ويوجد بالمرفقات كيفية عمل جدول للصيانة الوقائية

جزاكم الله خيراً أستاذي دائماً
وأنا يسعدني أن أكون من المتابعين للدورة

بارك الله فيك استاذى ابو انس

[QUOTE=;][/QUOTE]
بارك الله فيك مهندس عبد الظاهرننتظر البقية

بارك الله فيك … وانا كمان متابع

بارك الله فيكم

Jazakum allahu khairan

تكملة الموضوع
إن عمليات الصيانة الوقائية لابد وأن تطبق بالشكل الصحيح وبالمقدار اللازم والكافى ، لأن أية مغالاة فى أداء هذا النوع من الصيانة يرفع من تكلفتها بدون مبرر .
وهناك ناحية مهمة ينبغى الانتباه إليها لدى وضع برنامج للصيانة الوقائية فى مشروع وهى ضرورة تمتع هذا البرنامج بالديناميكية والمرونة اللازمتين .
وهذا يعنى أن يتغير برنامج الصيانة الوقائية لآله ما بتغير ظروف العمل وتشغيل الآله المراد صيانتها وقائياً .

أولاً : خطة الصيانة الوقائية (plan of preventive maintenance )
نعنى بخطة الصيانة الوقائية جميع الخطوات اللازم اتخاذها لوضع نظام متكامل للصيانة الوقائية لأى مشروع.
وتختلف هذه الخطة من مشروع لاخر ن فخطة صيانة وقائية لمصنع تختلف عن تلك لمجمع سكنى .
كما تتفاوت خطط الصيانة الوقائية من حيث التعقيد بتفاوت حجم المشروع وتعقيده ، ويمكن فى المشاريع الصغيرة والمتوسطة تنفيذ وإدارة ولاتحكم بخطط الصيانة الوقائية بالوسائل التقليدية ، أما فى المشاريع الكبيرة والتى تشتمل عادة على أنظمة كثيرة ومعقدة ، فلابد من استخدام الحاسب الآلى لتنفيذ خطة الصيانة الوقائية بشكل فعال واقتصادى ، الامر الذى سنشرحة فيما بعد .
ويقتضى عند وضع أى خطة صيانة وقائية اتخاذ الخطوات الاتية :
1- حصر جميع الآلات المراد صيانتها وقائياً:
يبدأوضع خطة الصيانة الوقائية بحصر شامل لجميع الأنظمة فى المشروع أو المصنع المراد وضع الخطة من أجله .
نذكر فيما يلى أهم هذه الأنظمة :
أ - أهم الأنظمة الميكانيكية ( Mechanical System ):
1- أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف
2- انظمة مكافحة الحريق ، كنظام رشاشات الماء الاتوماتيكى
3- أنظمة المصاعد
4- أنظمة الماكينات الهيدروليكية وضغط الهواء والميكانيكية

بالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــق

شكرا لك ونتمنى تكملة ا نواع الصيانة قريبا

god bless U

بارك الله فيك

بارك الله فيك م/ عبد الظاهر …

رائع وفي انتظار بقية الصيانات
يا ريت ارفاق جداول كالمرفق في الصيانة الوقائية

مشكوووور

للصيانة دور كبير فى عملية الانتاج

بارك الله فيك وجزاك الله خير

م قطب سالم الف شكر

جزاكم الله خيراً، وبارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة المفيدة.