مسابقة اسألني لو جاوبت سؤالي؟

بسم الله الرحمن الرحيم

سنقوم بهذه المسابقة إن شاء الله بين أعضاء المنتدى

غرض المسابقة
سيبقى هدفها أولا إثراء معلوماتنا فى مجال الهندسة الميكانيكية
بكافة أقسامها وكذلك هندسة المواد من ناحية

و التنافس بين أعضاء المنتدى من ناحية أخرى

التعريف بطريقة المسابقة
كل واحد يدخل الموضوع سيجد سؤال يحاول الإجابة علية و يحاول أن يدعم إجابتة بصور قدر الإمكان لزيادة الإستفادة

و بعد الإجابة يصبح من حقة أن يضع سؤال ليجيب علية عضو آخر وهكذا

+
لا يسمح بطرح سؤال قبل الاجابة
فهذا يِؤدي الى اختلاط الأجوبة

أتمنى أن تنال المسابقة إعجابكم

ابدأ بسؤال سهل هذه المرة فقط لأنها اول مرة

ماهي الأجهادات الحرارية وكيف تنتج…

وكيف يمكن التخلص منها.

الإجهادات الحرارية هي الإجهادات التي تنشأ في جسم المعدن نتيجة اختلاف درجة الحرارة على سطحي المعدن، والسبب هو أن السطح الحار يريد أن يتمدد والسطح البارد وبما أن كلاً من السطحين هما لجسم واحد مترابط فتحدث الإجهادات الميكانيكة نتيجة إعاقة كل منهما للآخر بسبب الحرارة

طبعاً إجابتي من وجهة نظر ميكانيكا إنتاج/ مش عارف بتوع قوى عندهم رد تاني ولا لأه

وفي حال كون إجابتي صحيحة، فهذا سؤالي:

ما هو المحتوى الكربوني carbon content والمحتوى الكربوني المكافئ carbon equivalent، للتسهيل راجعوا محاضرات لحام الحديد

[CENTER]الفكره جامده جداً [/center]

[CENTER]======================[/center]

[CENTER]أخى أبو أنس إجابتك سليمه تماما و ده التعقيب من مرجع[/center]

[CENTER]Thermal stresses: induced in a body when some or all of its parts are not free to expand or contract in response to changes in temperature. In most continuous bodies, thermal expansion or contraction cannot occur freely in all directions because of geometry, external constraints, or the existence of temperature gradients, and so stresses are Produced. Such stresses caused by a temperature change.[/center]

[CENTER]وده صوره عن الإجهاد الحرارى الذى يحدث على المفاعل[/center]

[CENTER][/center]

[CENTER]================================================[/center]

[CENTER]بالنسبه للسؤال الثانى[/center]

[CENTER]المحتوى الكربونى[/center]

معلوماتى بسيطه شويه :::: هى نسبه الكربون فى الحديد ليتحول الى صلب كربونى وهو ثلاث درجات:

[ol]
[li]

Plain carbon steel
[/li][li]
low alloy steel
[/li][li]
high alloy steel
[/li][/ol]
وكلما زادت النسبه زادت hardness و بالتبعيه حتزيد ال brittleness للصلب لذلك فى نسبه بين (0.05%) و (2.00%) تقريبا ً
أكبر من أثنين يصبح مثل الزجاج … و أقل منها يكون حديد مطاوع
و ده اللى فاكره الصراحه وارجو مكنش فكر غلط و يا ريت نستزيد منكم

[CENTER]
أما المكافئ الكربونى :::: مش فاكره الصراحه …

[/center]

نص إجابة :)، بس أفكر الشباب أنا قلت راجعوا محاضرات اللحام

اذا كنت تقصد نسبة اضافة الكربون للحديدفهناك مجالين:من 0.02 بالمائة الى 2 بالمائة فهو الحديدالمطاوعacier وتتناقص ليونته كلما زادت نسبة الكربونمن 2 بالمائة الى حوالي 6.3 بالمائة فهو الحديد الصلب fonteهو يتميز بالهشاشة والمقاومة العالية كلما زادت نسبة الكربون وبعد هذه النسبة يتركب جسم آخر وهو السيمونتيتوالله أعلم.اذا كان الجواب صحيحفسؤالي:عند تعدين الساحيق ماذا يحصل للحبيبات في الروحلة الأخيرة وهي التلبيدباستعمال أفران ذات حرارة عالية

معلش أنا مفهمتش السؤال ممكن معلش تكتبه تانى ولو فى مصطلحات أنجليزى اكتبها

[QUOTE=;][/QUOTE]
نحن ندرس بالفرنسية لذا سأحاول بالانجلزية:عند تعدين المساحيق أي Powder Metallurgy ماذا يحصل لحبيبات المسحوق في المرحلة الأخيرة وهي التلبيد Sintering والله الموفق

سؤالك صعب عليا هو تقريبا سؤالك ده له علاقه ب powder technology صح ؟؟؟ بس انا ميكانيكا قوى (معذووور يعنى )
إذا إحنا كده منتظرين إجابة سؤالين

[QUOTE=;][/QUOTE]
لابأس أخي يمكنك ترقب السؤال السهل للاجابة عليهشرط ألا تسأل دون أن تجيبok

برضه السؤال ده صعب عليا عايزين اسئلة فى الثيرمو ؟

لدى اقتراح وهو بعد انتهاء المسابقة ووصل العدد المطلوب من المشاركات
تصفية المسابقة وايجاد جميع الاسئلة واجابتها لتكون كدليل معرفى فى الهندسة الميكانيكية تمكن الوصول السريع لاى معلومة كما يرجى من السادة المشرفين مراجعة الاجابات بدقة للامانة العلمية

Don’t worry bro.

باشمهندس أفكارك ذهبيه ما شاء الله … أنا أؤيدك

اقتراح رائع
ان شاء الله سيدخل حيز التنفيذ

بالمناسبة الإجابات كلها على هذا السؤال لم تكون على النحو الصحيح بالرغم أنني نوهت إلى موضوع اللحام :slight_smile:

فاكرين المنحنى ده يا شباب (دا أنا متخيل إني أكتر واحد عجوز فيكم)

المنحنى ده هو إللي كان بيحدد خواص الحديد الميكانيكية والقابلية للحام وهذا المنحنى مبني على الحديد والكربون فقط وتكون نسبة الكربون هي المحتوى الكربوني Carbon Content

ولكن سبائك الحديد لا تعتمد فقط على الحديد والكربون فهناك المانجنيز والفوسفور والكالسيوم والفاناديوم والكروم والفوسفور وأحياناً الألومنيوم

ولذلك فاصبح الاعتماد على الكربون فقط لا يكفي فصيغت معادلات لحساب المكافئ الكربوني Carbon Equivalent وهو معادلة تحدد النسبة المكافئة للكربون باعتبار كل مكونات سبيكة الحديد من أجل استخدامها في المنحنى السابق وكذلك في عمليات اللحام

وأشهر هذه المعادلات ما استخدمته شركة ارامكو السعودية في مواصفاتها

في حال أن يكون الحديد في صورة ألواح plates

أو المعادلة

في حالة أن يكون الحديد في صورة حديد مطروق forgings

أنا لن أضع سؤال وأفضل أن يقوم أخونا مشرف المسابقة بإدراج سؤال جديد ونبدأ مرة تانيه

إعجاب واحد (1)

معلش يا ابو انس انا جديد معاكم فين اخر سؤال عاوزين نفكر شوية

أنا كنت منتظر إن أخونا صاحب المسابقة يدرج سؤالاً جديداً بعض الاضطراب الماضي، ولكن أستأذنه أن أضع الآن سؤالاً حتى نحافظ على سرعة الموضوع، وكمان نسال سؤال في الموائع علشان يبقى بتوع إنتاج بينافسوا بتوع باور في أرضهم

السؤال هو:

ما هو stagnant pressure?

[LEFT][COLOR=#000000]The pressure at the stagnation point. It is the same as the total head or pitot pressure (i.e., the sum of the local atmospheric pressure and the dynamic pressure).

[/color]

أين السؤال، إللي هايجاوب على السؤال هايكون عقوبة له إنه يحط السؤال إللي بعده

السؤال بسيط جدا ومتخصص لمهندسين ميكانيكا باور علشان محدش يزعل مننا ما هى انواع ال Accumulators وفيما تستخدم ؟