الإجهادات الحرارية هي الإجهادات التي تنشأ في جسم المعدن نتيجة اختلاف درجة الحرارة على سطحي المعدن، والسبب هو أن السطح الحار يريد أن يتمدد والسطح البارد وبما أن كلاً من السطحين هما لجسم واحد مترابط فتحدث الإجهادات الميكانيكة نتيجة إعاقة كل منهما للآخر بسبب الحرارة
طبعاً إجابتي من وجهة نظر ميكانيكا إنتاج/ مش عارف بتوع قوى عندهم رد تاني ولا لأه
وفي حال كون إجابتي صحيحة، فهذا سؤالي:
ما هو المحتوى الكربوني carbon content والمحتوى الكربوني المكافئ carbon equivalent، للتسهيل راجعوا محاضرات لحام الحديد
[CENTER]أخى أبو أنس إجابتك سليمه تماما و ده التعقيب من مرجع[/center]
[CENTER]Thermal stresses: induced in a body when some or all of its parts are not free to expand or contract in response to changes in temperature. In most continuous bodies, thermal expansion or contraction cannot occur freely in all directions because of geometry, external constraints, or the existence of temperature gradients, and so stresses are Produced. Such stresses caused by a temperature change.[/center]
[CENTER]وده صوره عن الإجهاد الحرارى الذى يحدث على المفاعل[/center]
معلوماتى بسيطه شويه :::: هى نسبه الكربون فى الحديد ليتحول الى صلب كربونى وهو ثلاث درجات:
[ol]
[li]
Plain carbon steel
[/li][li]
low alloy steel
[/li][li]
high alloy steel
[/li][/ol]
وكلما زادت النسبه زادت hardness و بالتبعيه حتزيد ال brittleness للصلب لذلك فى نسبه بين (0.05%) و (2.00%) تقريبا ً
أكبر من أثنين يصبح مثل الزجاج … و أقل منها يكون حديد مطاوع
و ده اللى فاكره الصراحه وارجو مكنش فكر غلط و يا ريت نستزيد منكم
[CENTER] أما المكافئ الكربونى :::: مش فاكره الصراحه ……
[/center]
اذا كنت تقصد نسبة اضافة الكربون للحديدفهناك مجالين:من 0.02 بالمائة الى 2 بالمائة فهو الحديدالمطاوعacier وتتناقص ليونته كلما زادت نسبة الكربونمن 2 بالمائة الى حوالي 6.3 بالمائة فهو الحديد الصلب fonteهو يتميز بالهشاشة والمقاومة العالية كلما زادت نسبة الكربون وبعد هذه النسبة يتركب جسم آخر وهو السيمونتيتوالله أعلم.اذا كان الجواب صحيحفسؤالي:عند تعدين الساحيق ماذا يحصل للحبيبات في الروحلة الأخيرة وهي التلبيدباستعمال أفران ذات حرارة عالية
[QUOTE=;][/QUOTE]
نحن ندرس بالفرنسية لذا سأحاول بالانجلزية:عند تعدين المساحيق أي Powder Metallurgy ماذا يحصل لحبيبات المسحوق في المرحلة الأخيرة وهي التلبيد Sintering والله الموفق
لدى اقتراح وهو بعد انتهاء المسابقة ووصل العدد المطلوب من المشاركات
تصفية المسابقة وايجاد جميع الاسئلة واجابتها لتكون كدليل معرفى فى الهندسة الميكانيكية تمكن الوصول السريع لاى معلومة كما يرجى من السادة المشرفين مراجعة الاجابات بدقة للامانة العلمية
بالمناسبة الإجابات كلها على هذا السؤال لم تكون على النحو الصحيح بالرغم أنني نوهت إلى موضوع اللحام
فاكرين المنحنى ده يا شباب (دا أنا متخيل إني أكتر واحد عجوز فيكم)
المنحنى ده هو إللي كان بيحدد خواص الحديد الميكانيكية والقابلية للحام وهذا المنحنى مبني على الحديد والكربون فقط وتكون نسبة الكربون هي المحتوى الكربوني Carbon Content
ولكن سبائك الحديد لا تعتمد فقط على الحديد والكربون فهناك المانجنيز والفوسفور والكالسيوم والفاناديوم والكروم والفوسفور وأحياناً الألومنيوم
ولذلك فاصبح الاعتماد على الكربون فقط لا يكفي فصيغت معادلات لحساب المكافئ الكربوني Carbon Equivalent وهو معادلة تحدد النسبة المكافئة للكربون باعتبار كل مكونات سبيكة الحديد من أجل استخدامها في المنحنى السابق وكذلك في عمليات اللحام
وأشهر هذه المعادلات ما استخدمته شركة ارامكو السعودية في مواصفاتها
في حال أن يكون الحديد في صورة ألواح plates
أو المعادلة
في حالة أن يكون الحديد في صورة حديد مطروق forgings
أنا لن أضع سؤال وأفضل أن يقوم أخونا مشرف المسابقة بإدراج سؤال جديد ونبدأ مرة تانيه
أنا كنت منتظر إن أخونا صاحب المسابقة يدرج سؤالاً جديداً بعض الاضطراب الماضي، ولكن أستأذنه أن أضع الآن سؤالاً حتى نحافظ على سرعة الموضوع، وكمان نسال سؤال في الموائع علشان يبقى بتوع إنتاج بينافسوا بتوع باور في أرضهم
[LEFT][COLOR=#000000]The pressure at the stagnation point. It is the same as the total head or pitot pressure (i.e., the sum of the local atmospheric pressure and the dynamic pressure).