روبوت بدماغ عضوي!


(هاني الشطرات) #1

[CENTER]كنت أعتقد سابقاً أن تطور الروبوتات يكون بتطور الهاردوير وتطور برامج الذكاء الإصطناعي و لكن يبدو أنني كنت مخطأً في ذلك، فهل تتصوروا أنه يمكن أن يكون للروبوتات أدمغة حيوية؟

لم أكن أتخيل عن نفسي ذلك لذا تفاجأت كثيراً عندما قرأت الخبر التالي:
قام علماء من جامعة ريدينج بتطوير روبوت يتحكم به دماغ عضوي مكون من خلايا عصبية مستنبتة في المختبر، و يقوم هذا الدماغ بالتحكم بالروبوت بشكل كامل بدون معالج!!
حيث يتم وضع هذه الخلايا العصبية في مصفوفة متعددة الأقطاب خارج جسم الروبوت و يتم تبادل المعلومات عبر البلوتوث! يقوم الروبوت الذي يحتوي على مجسات وعجلات وأشياء اخرى بإرسال المعلومات التي يلتقطها بمجساته إلى المصفوفة لتقوم الخلايا بمعالجة البيانات و إرسال الأوامر إلى الروبوت للتحكم في اتجاهه و سرعته لجعله يتفادى الصدمات.
هذا الإختراع يمكن أن يكون مفيدا في عدة أشياء و منها إمكانية تعليم الروبوتات نفسها عن طريق التجربة لأن الخلايا الدماغية تخزن المعلومات و يمكنها الإستفادة منها لاحقا. الفائدة الثانية و أعتقد أنها الأهم هي اننا يمكن أن نتعلم كيفية عمل الدماغ البشري و كيفية تخزينه للمعلومات و قد يساعد هذا على معالجة بعض الأمراض المستعصية مثل مرض باركنسون.

المصدر: http://www.ibda3world.com
و MechatroNEXT Team – Jordan University

[/center]


#2

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الشيق


(amadonour) #3

جزاك الله خير يا بشمهندس هاني على هذا الموضوع الساخن و الجميل
ولكن ظهرت في رأسي عددة علامات استفهام
أولها هل يمكن فعلا استنبات الخلايا العصبية يعني بالاستنساخ مثلا ؟ لأن الخلايا العصبية لا تتجدد


#4

انا محتاج اعرف أكتر عن الخلايا الدماغية وازاى اننا نقدر نتحكم فى الجزء المنطقى فيها ؟؟


#5

منور المنتدى يا باشمهندس نور


(هاني الشطرات) #6

[FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=DarkRed]أظن أن هذه التقنية موجودة في عدة دول ومنها أمريكا وبريطانيا، حيث يتم وصل دماغ الإنسان مع الكمبيوتر ضمن أنظمة ميكاترونكسية معقدة مكونة من عدة من السينسور (sensor) و (Actuators) حيث تمكن من التفاعل بين الدماغ البشري والكمبيوتر.
وأظن أن هذا الموضوع يندرج تحت موضوع مهم ومتطور في هندسة الميكاترونكس واسمه العلمي (Augmented Reality)، وهذا مستخدم كثيراً في المجالات الطبية في العمليات المعقدة مثل جراحة الأعصاب أو جراحة الدماغ، حيث يقوم الطبيب بعملية تجريبية من خلال الكمبيوتر، ويتم وضع الطبيب في ظروف مثل ظروف العملية؛ حتى بتم تفادي الأخطاء في العملية الحقيقية.

ووجدت في هذا الرابط شرح بسيط عن هذا الموضوع: http://www.elaph.com/Web/technology/2010/10/608072.html?entry=articleTaggedArticles

وأطن أن هناك العديد من الفيديو في اليوتيوب حول هذه الأنظمة.
[/color][/size][/font]


#7

شكرا مهندس هانى


(amadonour) #8

جزاك الله خيرا يا بشمهندس أحمد
والله الواحد مقصر جدا
ولكن هل يمكن لهذه الخلايا أن تعمل خارج جسم الإنسان؟
أو بمعنى أخر بدون " الروح " ؟