كيفية قراءة البيانات المدونة على الإطار

اولا : معدل السرعة

الحرف - السرعة
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة.
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة.

ثانيا : مؤشر الحموله / الحموله القصوى

مؤشر الحمولة هو رمز رقمي وهو يمثل الحمولة القصوى أو الطاقة التحميلية للإطار

عند السير بالسرعة المحددة.

والحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار

بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة. وهي تقاس بالكليوجرام أو الرطل.

في هذا المثال

مؤشر الحمولة هو 95،

وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى

هي 1510 رطل على كل إطار.

رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى تجدها في كتيبات الإطارات.

ثالثا : قطر الجنط بالبوصة

المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني “الجنط” بالبوصة. إن قطر العجلة

مع عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض

جميعها تحدد مقاس الإطار.

في هذا المثال، قطر الطوق المعدني هو 15.

تأكد من الاطلاع على دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق

لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك.

رابعا : تصميم الإطار

تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية
B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية

في هذا المثال،

الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهي الأكثر استخداماً.

خامسا : عرض الإطار/ نسبة الإرتفاع إلى العرض

يقاس عرض الإطار بالمليمتر نسبة الإرتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع الإرتفاع و مقطع العرض للإطار.

في هذا المثال،

عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض هما 65/215.

سادسا : نوعية الإطار

يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة

في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب.

سابعا : الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار

يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلوباسكال (kPa).

احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة

في هذا المثال

الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار هو 35 رطل/بوصة مربعة.

يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق.

ثامنا : مؤشر تحمل درجة الحرارة

الحرف
A…قوة تحمل حرارة مرتفعة
B…قوة تحمل حرارة معتدلة
C…قوة تحمل حررارة منخفظة جدا

تاسعا : الإحتكاك

مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة.

وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.

أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA

وأدنى احتكاك بالرمز C.

في هذا المثال
فإن مؤشر الاحتكاك هو A. يوصى بشراء الإطارات ذات الاحتكاك AA, A, B.

عاشرا : مؤشر تآكل مداس الإطار

مؤشر تآكل مداس الإطار يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل.

وكلما زاد الرقم زادت مقاومة الإطار للتآكل.
في هذا المثال،

يبلغ مؤشر تآكل مداس الإطار 220. أما الإطارات الاعتيادية في الوقت الحاضر فيبلغ مؤشر تآكل المداس فيها 300 وأكثر.

حادي عشر : الرقم التسلسلي وتاريخ صنع الإطار

يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.

إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع. و ينصح بعدم شراء أي إطار مصنوع قبل سنه أو أكثر من سنة واحدة.

في هذا المثال، DOT تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة السلامة الامريكية.

ولكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:

إذا كان رمز التصنيع هو 038،

فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 2008.

إذا كان رمز التصنيع هو 3706، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2006.

في هذا المثال, رمز التصنيع هو 5107، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 51 من عام 2007.

منقول

جزاكم الله خيراً يا باشمهندس أحمد

شكرا على الافاده ودعم الموضوع

بارك الله فيكم
الكثير منا لا يعرف كيفية
قراءة هذه البيانات
شكرا على الافادة

جزاكم الله خيراً