2- الضواغط الديناميكية Dynamic compressors
ويتم فيها تحويل الطاقة الميكانيكية للموتور الى طاقة حركةللبخار ثم الى طاقة ضغط وبناء عليةيتم زيادة ضغط بخار مركب التبريد على حساب قوة الطرد المركزى centrfugal force
نظر لانتشار هذا النوع بشكل كبير لاعتبارات عديدة لن نتطرق اليها الانسوف نقوم فى البداية ان شاء اللة بشرح الضواغط الترددية التركيب وطريقة العمليتكون
الضاغط الترددى من اسطوانة ومكبس وصمامى لدخول وخروج يطلق عليهما صمام السحب وصمام الطرد ويتحرك المكبس داخل الاسطوانة بواسطة عمود الكرنك المتصل بذراع التوصيل ويتحكم صمامى السحبوالطرد فى عمليتى الادخال والاخراج لبخار مائع التبريد حيث يفتح صمام السحب ويغلقصمام الطرد اثناء شوط السحب والعكس يحدث اثناء شوط الطرداستخداماتهاتستخدم مع موائع التبريد التى تتطلب ازاحة صغيرة وضغط تكثيف عالى وضغطتبخير اكبر من الضغط الجوى وتوجد الضواغط الترددية بسعات تتراوح بين 90وات الى 250طن تبريد
انواع الضواغط الترددية
يوج دثلاثة انواع
للواغط الترددية ضواغط محكمة الغلق ويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد محكم الغلق وتتميز هذة الانواع من الضواغط بعدم تسريب مركب التبريد وتستخدم فى السعات الصغيرة نسبيا مثل اجهزة تكييف الهواء والثلاجات الصغيرة ومن عيوبها انه لا يمكن اصلاحها عند تلف اى جزء من اجزائها ضواغط نصف مفتوحةويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد لكن هذا الغلاف يتم غلقة بواسطة مسامير يمكن فكها مرة اخرى لاجراء عمليات الصيانة المختلفة سواء للاجزاء الكهربية اوالميكانيكية
ضواغط مفتوحة وفىهذا النوع يوضع الضاغط فى غلاف والمحرك الكهربى فى غلاف اخر ولابد فى هذا النوع من امرار عمود الادارة خلال مانع تسرب مناسب لمنع تسريب مركب التبريد للخارج ويتم نقل الحركة بنهم عن طريق اما بواسطة الادارة المباشرة وفيها يتم توصيل عمود الضاغط بعمود المحرك الكهربى بواسطة تعشيقة مرنة او بواسطة الادارة الغير مباشرة وفيها يتم تركيب الطارات على كلا من عمود ادارة الضاغط وعمود الدوران الخاص بالمحرك ويتم الربط بينهم عن طريق السيور المناسبة
سوف نقوم الان بشرح مكونات الضواغط الترددية
الاسطوانات Cylinders
يتراوح عددالاسطوانات فى الضواغط الترددية بين اسطوانة و16 اسطوانة وتترتب اسطوانات الضواغطذات الاسطوانتين فى خط واحد In-line بينما لو ذاد عدد الاسطوانات داخل الكباس عن 2اسطوانة تترتب اما على شكل V او على شكل w .
وتصنع الاسطوانات عادة من الحديد الزهر لسهولة تشكيلة بالسبك وخواصة الجيدة المقاومة للاحتكاك وتصنع الاسطوانات الصغيرة بزعانف راسية للتبريد اما الاسطوانات الكبيرة فيتم تصميمها بقمصان تبريد مياة
الكباسات Pistons
تصنع الكباسات من مادة الحديد المطاوع واحيانا من الالمونيوم ويوجد منها نوعان كباسات محرك اسيارات وتستخدم عندما يكون سحب بخار مركب التبريد من خلال صمام متواجد فىراس اسطوانة الضاغط كباسات ذات الجزع المزدوج وتستخدم عندما يدخل بخار السحب من خلال فتحات فى جدار الاسطوانة ثم خلال صمام السحب فى راس الكباس ويستخدم مع هذة الاسطوانات حلقات كباس لمنع تسرب مركب التبريد الى صندوق المرفق وايضاف الى حلقات الكباس حلقات ضغط فى القدرات الكبيرة
اذرع الدوران والتوصيل والكراسى Cranks, Rods, and Bearings
تستخدم الضواغط الكبيرة اذرع دوران من النوع Crank-throw من الصلب المشكل او الحديد المطاوع اما اذرع التوصيل من النوع Connecting rod فتصنع من البرونز او الالمونيوم او الصلب المشكل اما كراسى المحور تكون ناعمة جدا وصلدة وتصنع من النحاس او الالمونيوم
صمامات السحب والطرد Section and Delivery valves
تصميم صمامات السحب والطرد مهم جدا لانة يؤثر على الكفاءة الحجمية للضاغط وكذلك يتوقف انخفاض الضغط نتيجة سريان المائع خلال الصمامات على شكل الصمام وسرعة سريان البخار لذا يجب وضع الصمامات بحيث تسمح للبخار بالسريان فى اتجاة واحد وان تكون فتحة الصمام كبيرة نسبيا وسرعة البخار تكون فى الحدود التى لا تؤثرعلى اداء الضاغط وتصنع الصمامات من مواد خفيفة فى الوزن بحيث تكون عملية الفتح والغلق سهلة وسريعة لاحكام الغلق
انواع الصمامات:
- صمامات بوبيت
- صمامات القرص الحلقى
- صماماتمرنة
- صمام ريشة
الضواغط الدورانية
هذة الضواغط تشبة الضواغط الترددية فى كونها ضواغط موجبة الازاحة ولكن تتميز عنها فى انها قليلة الضوضاء واكثر اتزانا من الانواع الاخرى وبدات الكثير من الشركات المصنعة الى استخدام هذىة الضواغط بدلا من الضواغط الترددية خاصة فى الوحدات الصغيرة وتقسم الضواغط الدورانية الى نوعين
1- الضواغط ذات الريش
2- الضواغط اللولبية
3- الضواغط الحلزونية
الضواغط الدورانية ذات الريش
اولا ضاغط ذات ريشة واحدة كما فى الشكل يتركب الضاغط من غلاف اسطوانى خارجى يحتوى على فتحة دخول البخار المطلوب زيادة ضغطة وصمام خروج البخار المضغوط بالاضافة الى فاصل زنبركى للبخار لفصل الضغط العالى عن الضغط المنخفض ويوجد اسطوانة داخلية تدور حول المحور B الذى يعتبر محور دوران مختلف عن المحور المركزى للاسطوانة الخارجية A بالتالى تتحرك الاسطوانة بحيث يتم تقليل حجم الغاز المسحوب تدريجيا الى ان يصل الى الضغط المطلوب عندها يفتح صمام الطرد ويخرج الغاز تحت ضغط ودرجة حرارة عالية.
ثانيا ضاغط ذو ريش متعددة اما هنا فيتغير عدد الريش تبعا لنسبة الضغط المطلوبة ويلاحظ دخول مركب التبريد من فتحة الدخول ويتم الاحتفاظ بة بين ريشتين لحين خروجة من صمام الخروج ويراعى فى هذا النوع من الضواغط وجود طبقة من الزيت داخل الاسطوانة لتقليل الاحتكاك الناتج من قوة الطرد المركزى على الريش وجدار الاسطوانة كما يؤدى الزيت وظيفة اخرى وهى عزل البخار الموجود فى الفراغات المختلفة المتكونة بسبب وجود الريش .
الضواغط الدورانية اللولبية الضواغط اللولبية من الضواغط موجبة الازاحة ويتكون من لولبين متماثلين احداهما ثابت والاخر متحرك ويدار اللولب المدارى بواسطة عمود المرفق خلال حلقة وصل ومن مزايا الضواغط اللولبية خفة الوزن وصغر الحجم وقلة الاهتزازات وانخفاض الصوت لذلك فهى تستعمل الان مع اجهزة تكييف الهواء التى تتطلب صوت هادئ اثناء التشغيل
Home H.V.A.C