هام وبسرعة أرجوكم ردوا


(*.أشجان.*) #1

أنا أبغى أنشي رسم متحرك في برنامج الماتلاب أنشئت كود لرسم دالتي كثيرة حدود مع بعض
وطلعت النتيجة كمااريد لكن الدكتور تبعي قال خليها رسم متحرك قلت كيف وأعطاني ملف نصي لما فتحته وضغطتf5طلع لي منحنيان أحدهما ثابت والاخر متحرك وفي الأعلى مكتوبr=
,r تتغير قيمتها وكلما تغيرت القيمة المنحنى يتحرك
ماذاأفعل
كيف أرسل لكم الملف عشان تشوفون

المهم علمني كيف أسوي رسم متحرك في الماتلاب


#2

ايوة فعلا ارسلى الملف افضل حتى اقدر اعرف ما تريدى عمله


(*.أشجان.*) #3

أرسلت [ATTACH][ATTACH]6419[/ATTACH][/ATTACH]

هل إنفتحت معك
إذ ماإنفحت معك علمني كيف أرسل لي الطريقة
أنا ماأفهم كثير في الكمبيوتر كثير


(*.أشجان.*) #4

الله يسعدك ويفرج همك علمني في أسرع وقت وإذا مافي كلافه أعطني إيميلك يسير أراسلك عليه لإني ماأعرف وقت دخولك المنتدى
وأنا طالبة دراسات عليا وعندي ذلحين إختبارات ماأقدر أنتظم في المنتدى على طول
بس رح أدخل كل ليلة على الساعة 1صباحا إن شاء الله


#5

ممكن تشتركى فى الموضوع بحيث انه يوصلك بريد اليكترونى عندما يقوم احد بالرد على الموضوع


#6

فىن كود رسم كثيرة الحدود ما شكل النتيجة وكيف تحبى يكون الرسم متحرك
يعنى ايه اللى هيتحرك ؟ وعلى العموم بامكانك استخدم الكود هذا لعمل الحركة

     h = gca;
     M(i) = getframe(h,[-15 -35 480 380]);

(*.أشجان.*) #7

فتحت الملفات المرفقة
شفت كيف خرج الرسم أبغى زي الرسمة اللي في الملفات المرفقة

بعدين أبغى منحنى كامل يتحرك ومنحنى ثابت

ممكن تشتركى فى الموضوع بحيث انه يوصلك بريد اليكترونى عندما يقوم احد بالرد على الموضوع

مافهمت قصدك؟


(*.أشجان.*) #8

شايف أخوي المرفقان التاليان أحدهما فيه رسمة لمعادلتان خطيتان في متغيران بحيث هاتان المعادلتان تتقاطع في نقطة
(كان الهدف من الكود حل معادلتان خطيتان في متغيرين)

المرفق الاخر فيه الكود بالنتايج

أبغى أخلي الرسم متحرك ؟ المهم أي حاجه في الرسمة تتحرك

شكرا على إهتمامك


#9

يمكنك عمل الاتى :
اولا رسم المنحى الثابت الذى لا يتحرك
2- عمل for loop
3- استخدام hold on حيث سيتم استخدام نفس الشكل لرسم المنحى المتحرك
4- رسم المنحى المتحرك
5- استخدام الكود الذى ارسلته والخاص بعمل الحركة

وبالنسبة للتنبيه البريدى يمكنك عمله من خلال اداوت الموضوع الموجودة فى اول مشاركة فى الصف الموجود فوق تقييم المشاركة


#10

الرسم مفيهوش منحنيات
فى خطين بيتقاطعوا فى نقطة وطبعا لكل خط معادلة مكونة من متغيرين
وعلشان نعمل حركة لازم نعطى مدى لمتغير منهم سواء كان X او y
ياريت تعرفى انتى عايزة اى خط منهم اللى هيحرك وهيحرك بتغيير قيم x او y

وبعدين انا شايف فى حلك انك مستخدمة syms ودا toolbox مخصص لحل المعادلات وواعتقد انه مش هو المطلوب
الأفضل انك تستخدمى طريقة كرامر


(*.أشجان.*) #11

اللي فهمته أن الرسم اللي أنا رسمته ماراح يتحرك

يعني لابد ان أنشي كود اخر يكون فيه الرسم منحنى ليس خط مستقيم عشان المنحنى يتحرك

ثانيا إذ ماعليك كلافه وضح لي بمثال بسيط جدا لاني ماني عارفه وين أحط الكود اللي أنت أرسلته هل أضعه بعدأمر الرسم الاول وقبل أمر الرسم الثاني
طيب وش معنى الاعداد -15 -35 480 380] هل نفس الاعداد أكتب دايم ولى أغير؟
أبغى افهم أكثر عشان أنشي الموضوع اللي طالبه الدكتور بالرسم المتحرك

بعدين طريقة كرامر لسع لم أدرسها ؟الدكتور لن يتطرق لها الان

ترى أنا مبتدى في الماتلاب لسع ماتعمقت كثير


#12

أعتقد انك لم تفهمى ردى السابق جيدا
انا قولت ان لعمل الحركة لابد من تغيير متغير واحد على الاقل من الاربعة متغيرات الموجودة على مدى معين
مثلا وضع قيم x من صفر الى 10 وفى كل مرة نرسم معادلة الخط المستقيم الجديدة

بعدين طريقة كرامر لسع لم أدرسها ؟الدكتور لن يتطرق لها الان

ممكن اعرف انتى دراسات عليا فى اى مجال ؟


(*.أشجان.*) #13

أنا دراسات عليا في مجال الرياضيات البحته وبالأخص الجبر

كمان أستاذ تحملني شوي نا شبه مشتته مع الدكتور لان دكتوري شوي قاسي وما يعرف يوصل المعلومة بشكل كافي

أنا فهمت قصدك بس كيف أخلي المجال تبعxوتبع Yمتغير
لان الهدف من الكود هو حل نظام خطي في متغيرين اي ايجاد نقطة تحقق هذا النظام لكل من مدى المعادلتان والمدى هنا هو الاعداد الحقيقية

عشان الهدف من ذا كله أن الدكتور قال كيف يتم استخدام الماتلاب في تدريس دروس الرياضيات لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانويه
يعني كل درس لابد أن ينكتب على شكل أكواد والدروس اللي فيها رسم لازم الرسم متحرك

فهمت قصدي أستاذ
ترى انا اسالتي كثيره لاني أحب أفهم الموضوع من كل جوانبه تحملني بصدر وسع


#14

كويس جدا انك فهمتى انا ايه قصدى
اننا نغير المجال فى x و y

اولا انا ملاحظ فى الكود انك مستخدمة syms انا مش عارف ايه فايدته او انك مستخدماه ليه ؟
ثانيا كل معادلة فيها متغيرين ممكن تعملى مدى لكل متغير مثلا قيمة X وتوجدى قيم y المقابلة
وتقومى بحل المعادلات بالطرق المعروفة اللى انت اكيد درستيها
ثالثا : لو انتى فعلا طالبة دراسات عليا فى الرياضيات وبالاخص الجبر المفروض تكونى عارفة طريقة كرامر لان لها علاقة بالمصفوفات وهذا سيسهل تطبيقها فى الماتلاب
وان لم تكونى تعرفيها يمكنك البحث عنها فهى مهمة جدا


(*.أشجان.*) #15

أنا درست طرق كثيرة في المصفوفات يمكن درستها بمسمى اخر اللي يبدو لي الاسم موغريب علي يمكن نسيت اسم الطريقة ويمكن نسيت الطريقة نفسها فافة العلم النسيان

أتوقع أن الطريقةأن تحول المعادلتان إلى
مصفوفة معاملات*مصفوفة متغيرات=مصفوفة الثوابت:)
الاشكاليه ليس في طريقة الحل لكن المهم الرسم
على العموم شكرا وغدا سأدخل المنتدى الساعة8مساء بتوقيت مكة
اتمنى أن تكون متواجد لكي أسال عن المشاكل التي ربما تواجهني
أستودعك الله


#16

وبالتوفيق ان شاء الله