Transmission Lines
يعتبر نقل الطاقة الكهربية من محطات التوليد الي المستهلك هو الهدف الأساسي من انشاء خطوط النقل كما يجب المحافظة علي قيمة الجهد الكهربي عند النقط المختلفة في حدود معينة . و تختص خطوط النقل الكهربي بأربعة ثوابت هي : المقاومة – المفاعلة – السعة – التوصيلية . و في العادة تهمل التوصيلية لصغر قيمتها .
و تقسم خطوط نقل القوي الكهربية طبقا لأطوالها الي المجموعات التالية:
أ) خطوط قصيرة و يقل طولها عن 80 كيلومتر
ب) خطوط متوسطة الطول و يتراوح طولها ما بين 80 الي 240 كيلومتر
ج) خطوط طويلة و يزيد طولها عن 240 كيلومتر.
و تختلف كل مجموعة عن الأخري في طريقة تمثيل الثوابت و اخذها في الاعتبار او اهمالها. و قد وجد أن دقة النتائج مقبولة في كل حالة مع البساطة في الحسابات. و في هذا المجال تهمل السعة في المجموعة الأولي و تؤخذ في الاعتبار كقيمة مركزة عند نقطة معينة في المجموعة الثانية ، أما في المجموعة الثالثة فيلزم اعتبار توزيع السعة علي طول الخط حيث ترتفع قيمة التيار السعوي علي الخط لزيادة الطول.
2- خطوط القوي القصيرة Short Transmission Line
Is = Ir = I
Vs = Vr + Is ( R + jX)
= Vr + I Z
حيث Z هي ممانعة الخط.
و المعادلات السابقة هي معادلات اتجاهية (مركبة) ، و يلاحظ أن اتجاه السهم للتيار و الجهد في شكل (1) يمثل الاتجاه في نصف الدورة الموجبة للتيار المتردد ، و هو أيضا يمثل اتجاه انتقال القدرة الكهربية من المولد الي الحمل الكهربي.
[[FONT=Arial][SIZE=4][URL=“http://2.bp.blogspot.com/_v2T5FtcWTMk/RuowMK8BDAI/AAAAAAAABLg/Ma1eVcm1YZs/s400/short+trans.GIF”][URL=“http://2.bp.blogspot.com/_v2T5FtcWTMk/RuowMK8BDAI/AAAAAAAABLg/Ma1eVcm1YZs/s400/short+trans.GIF”][/size][/font]
شكل (1)[FONT=Mudir MT]
أ) التغير في الجهد الكهربي عند نقطة الحمل voltage regulation و يعرف بالمعادلة التالية:
Percentage regulation = ( |VNL| - |VFL| / |VFL| ) x 100
Where:
|VNL| = magnitude of receiving end voltage at no load (NL)
القيمة العددية للجهد عند نقطة الحمل في حالة اللاحمل (فصل الحمل) و تساوي في هذه الحالة جهد المصدر الكهربي ( المولد).
|VFL| = magnitude of receiving end voltage at full load
ويكتب بصورة اخرى ايضا
[URL=“http://4.bp.blogspot.com/_v2T5FtcWTMk/RuqZHq8BDFI/AAAAAAAABMI/8QCAD4AkQ7I/s400/stl2.GIF”]
القيمة العددية للجهد عند نقطة الحمل عند التحميل الكلي ، و تختلف في هذه الحالة عن جهد المولد الكهربي طبقا لمعامل القدرة للحمل و ثوابت الخط الكهربي. و بشكل عام اذا كان معامل القدرة ( cos f )حثي متأخرا (lag) فان القيمة العددية للجهد عند الحمل تكون أقل من القيمة العددية للجهد عند المصدر. و الشكل (2) يوضح هذه الحالة العامة حيث يمكن أن تزيد قيمة الجهد عند الحمل في حالة معامل القدرة السالب (lead). و العلاقة التقريبية التالية تعطي قيمة التغير في الجهد كدالة في معامل القدرة:
Percentage regulation = [ (I R cos f + I X sin f ) /Vr ] x 100
Active losses = I2 R
Reactive losses = I2 X
و في حالة النظام ثلاثي الأوجه تضرب القيمة في 3.
h = (1 – loss/Ps ) x 100
Where
Ps = Vs Is cos f in single phase
Ps = Ö3 Vs Is cos f in 3 phase
[URL=“http://active-power.net/trans/medium-line/end-cond-phasor.jpg”]](http://2.bp.blogspot.com/_v2T5FtcWTMk/RuowMK8BDAI/AAAAAAAABLg/Ma1eVcm1YZs/s400/short+trans.GIF)
3- خطوط النقل متوسطة الطول Medium Transmission Line
يستكمل الموضوع فى المشاركات التالية
والله المستعان ,
[/font][/font]