تقنيات إنارة السيارات


(علي المجهلي) #1

تقنيات إنارة السيارات


تعتبر مصابيح الزينون جزءاً مهماً من التجهيزات الأساسية أو الإضافية لعدد كبير من السيارات، فلمبات غاز الزينون الذي يتطلب شحنة كهربائية أولى قوية لإشعاله تفوق 20 ألف فولت لبرهة قصيرة، أثبتت تفوقها، خصوصاً لدى الذين استخدموها، ولم يعودوا مستعدين للعودة منها إلى لمبات الهالوجين العادية، وتعطي هذه المصابيح نورا أقوى، واستهلاكها للطاقة أقل وعمر خدمتها أطول.وترتكز التقنية الجديدة على عدة مقومات أساسية، هي تقنية توصيل النور وتقنية الإنارة الانعطافية ونظام الإنارة المتبدلة بذكاء وتقنية فاريو إكس[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3].

[/size][/font][/font][/color][/b]توصيل النور[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3] :

[/size][/font][/font][/color][/b]تقوم هذه التقنية على نقل النور من مصدر توليد النور وهو عبارة عن وحدة توليد للنور من مصباح هالوجيني أو آخر عامل بغاز الكزينون إلى مخرج النور في المصباح الأمامي.
وينتقل النور داخل سلك أو أسلاك مصنوعة من الألياف البصرية ليصل إلى ثلاثة مخارج نور أو أكثر ليمر عبر عدسات خاصة ومتتابعة، من شأنها إطالة مسافة إرسال النور مع تزايد السرعة، أو تقصيرها لتوسيع دائرة الإنارة عند هبوط السرعة، أو تنعطف أيضاً مع حركة المقود.ومن أبرز فوائد هذه التقنية إخراج وحدة توليد النور من المصباح مع ما ينتج عنها من حرارة عالية، وما ينتج من تصغير حجم المصباح وتضمينه لمبات إضافية لم يعد حاجة إلى تركيبها في أقسام منفصلة ضمن وحدة المصباح الكبرى بهدف حمايتها من الحرارة العالية الناشئة عن اللمبة الأساسية، وكذلك يمكن سحب النور من مصدر واحد أي مصباح واحد، عبر عدة أسلاك من الألياف البصرية إلى مخارج نور مختلفة لكل منها مهمتها، مثل النور العادي أو الخفيف أو العالي، عوضاً عن لمبات عدة كما هي الحال الآن.
ويضاف إلى قائمة الفوائد توسيع هامش حرية مصممي السيارات بتصغير الحجم المطلوب للمصباحين الأماميين[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3].

[/size][/font][/font][/color][/b]الإنارة الانعطافية[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3] :

[/size][/font][/font][/color][/b]تعتمد التقنية الجديدة على تحريك عدسات خاصة أمام مخرج النور، لتوجيهه مع وجهة الانعطاف مع ثبات المصباح ككل ودون أي حركة له. وستبدأ هذه التقنية بالظهور خلال السنتين المقبلتين في السيارات الثمينة أولاً قبل بدء انتشارها تدريجياً في الموديلات الأخرى. ولن تشكل هذه التقنية إلا مرحلة بسيطة في الطريق إلى نظام الإنارة المتبدلة بذكاء “فاريليس” الأكثر فاعلية وفائدة في تعدد مهماته، ليس في توجيه النور مع المنعطف فحسب، بل في تبديل قطر الإنارة ومسافتها وشكلها، حسب الضرورة.
[B][COLOR=#333366][FONT=simplified]

[/font][/color][/b]الإنارة المتبدلة بذكاء[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3]:

[/size][/font][/font][/color][/b]من المتوقع أن تحل القفزة النوعية الكبرى في تقنيات الإنارة في عام 2005 مع نظام الإنارة المتبدلة بذكاء “فاريليس” والذي يمكن تضمينه تقنية توصيل النور بواسطة ألياف بصرية بين مصدر النور وبين مخرجه ويشكل هذا النظام خطوة تطويرية أخرى لمصابيح الكزينون المزدوجة والمعروفة في بعض موديلات أودي وبورشه ومرسيدس بنز وغيرها، فعوضاً عن لمبة زينون للإنارة العادية ولمبة أخرى للإنارة العالية، يكتفي مصباح زينون المزدوج بلمبة زينون واحدة، مع عاكس يتحرك فورياً لتركيز النور على الطريق أو لإطلاق النور العالي.
ويستطيع نظام الإنارة المتبدلة بذكاء أن يمنح خمس وجهات إنارة مختلفة حسب الحاجة، مثل توسيع قطر الإنارة وتقصير المدى لكشف زاوية أوسع في اتجاه الأرصفة والشوارع المحاذية، أو تضييق قطر الإنارة بتحريك عدسات الإنارة في المصباح لإطالة مداه على الطريق السريع، أو لتغيير تركيز النور بين الجانبين الأيمن والأيسر من الطريق[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3].

[/size][/font][/font][/color][/b]تقنية فاريو إكس[B][COLOR=#333366][FONT=simplified][FONT=Times New Roman][SIZE=3] :

[/size][/font][/font][/color][/b]وهي إحدى التقنيات التي يمكن أن تقترحها شركة هيلا الألمانية المخصصة في هذا المجال، وهي تعتمد حاجزاًَ متحركاً بين مخرج النور أو اللمبة، وبين العدسة الموجهة للنور. ويتحرك هذا الحاجز بأسطوانة دوارة تتضمن جوانب بأشكال مختلفة، ليتبدل شكل الإنارة تبعاً لحركة الأسطوانة الخاضعة لنظام إلكتروني.من هنا يمكن تصور ربط نظام الإنارة أكثر بالشبكة الإلكترونية في السيارة ككل، لتحدد طبيعة الإنارة الملائمة وفقاً للمعلومات المستقاة من أجهزة رصد وضعية المقود وسرعة السيارة والطقس "مطر أو ضباب أو انعكاسات قوية على الثلج" والإنارة المحيطة بالسيارة ووجود إنارة مقابلة أو غيابها، وحتى معلومات نظام الملاحة الإلكترونية لتوجيه قسم من النور في اتجاه منعطف معتم قد لا يلاحظه السائق بسبب التعب أو الإرهاق، إضافة إلى تشغيل المصابيح أوتوماتيكياً عند غروب الشمس.




[B]الأضواء الرئيسية في السيارة[COLOR=#333366][FONT=Arial]

من أهم أعمال الصيانة التي يقوم بها كل واحد منا في الأضواء هي تغيير اللمبات وضبط أشعتها حسب الضرورة. وبسبب القوانين العالمية التي تحكم أنظمة كهر بائيات السيارات فإن نظام الكهرباء في جميع السيارات متشابه إلى حد كبير، وقد تكون بعض الاختلافات البسيطة التي يفصل فيها كل دليل صيانة للسيارات.
[/font][/color][COLOR=#333366][FONT=Arial]

هناك ثلاثة أنواع من الأضواء المستعملة حاليا في جميع السيارات وهى

  1. لمبة عاديه مشعة.

  2. لمبة هالوجين مشعة .

  3. لمبة مركبه مشعة .

تغيير اللمبات:

بعد مرور فترة من الزمن قد يحترق الخيط الموصل للأشعة في أي لمبة لذا توجب تغيير اللمبة بأكملها. ولكن غالبا ما تكون مشكلة انعدام وصول الكهرباء إلى اللمبة مرتبطة باحتراق الفيوز Fuse وعليك أيضا بمراقبة نظام تزويد الكهرباء لأنه قد يؤدى أحيانا إلى الاحتراق السريع للمبة مهما استبدلتها.

ولا تختلف أساليب تغيير اللمبة العادية واللمبة الهالوجينية فيما بينهم، ولكن تختلف هذه الأنواع مع اللمبة المركبة المشعة ( النوع الثالث ) ونظرا لوضعية الكبسة ومكانها في العدسة فمن الضروري أن تكون اللمبة موضوعة بالطريقة الصحيحة وتجد على العدسة إشارة مكتوب عليها " أعلى " TOP للتأكيد على الوضعية الصحيحة.
[/font][/color][COLOR=#333366][FONT=Arial]

  1. تركيب لمبه عاديه مشعه :
  • ركب فتحات الغطاء على مكان العمل.

  • قد يتطلب هذا التغيير إزالة الحافة التي غالبا ما تكون قابضة لرأس اللمبة

  • اسحب المسكات الدائرية . لا يجب أن تلمس أعمدة تضبيط الإضاءة.

  • اسحب اللمبة من مكان تواجدها .

  • فك التوصيلات الكهربائية اللاصقة باللمبة من الخلف .

  • افحص الجزء الحديدي الموصل للكهرباء ونظفه من الصدأ .

  • ركب اللمبة الجديدة بطريقه عكسية لعملية الفك .

  • اربط جميع الأحزمة التي تمسك اللمبة واضبط البراغى .

  • اضبط اتجاه الأشعة حسب الرغبة.

ملاحظه: لا تستعمل عدة أنواع من اللمبات في نفس السيارة لأنك تفقد جودة الإضاءة. لا تغير اللمبة الهالوجنية بلمبة عادية أو مركبة.

2 ) تركيب لمبة مركبة مشعة :

  • اسحب الخيوط الموصلة للكهرباء باتجاه اللمبة .

  • افتح الخاتم الماسك للمبة .

  • اسحب الخاتم من الأسفل .

  • ادفع اللمبة بإتجاة الداخل من موضعها من أجل تجنب انكسارها ومعرفة أماكن الكبسة ، لا تقم بتدوير اللمبة عند سحبها من المكان .

  • افحص جميع الأجزاء الحديدية الموصلة للكهرباء من الصدأ ونظفها إن تطلب الأمر ذلك .

  • غطى الخيط الموصل للكهرباء للمبة الجديدة بدهن خاص لتجنب الصدأ.

  • ركب اللمبة الجديدة في مكانها . يجب أن تكون وجه القاعدة للمبة باتجاه الأعلى. يمكن أن يتطلب الأمر تدوير اللمبة للتمكن من إدخالها في مكانها.

  • يجب أن يلتقي الفاصل الموجود في وسط اللمبة مع مؤخرة غرفة اللمبة

  • ركب الخاتم الماسك وأقفله جيدا .

  • ركب الخيوط الموصلة للكهرباء .

  • افحص تشغيل الأضواء واضبطها من خلال البراغى الخاصة بذلك .

ملاحظه: لا يجب أن تلمس الدهن الخاص باللمبة لأنه قد يؤثر على استخدامها ويؤدى إلى احتراق سريع. كما يجب العمل على تجنب لمس اللمبة إلا من الجهة الخلفية لتجنب أية مضاعفات تؤدى إلى عدم قدرتها على الاشتعال.

يجب فحص اتجاه أضواء السيارة ونطاق التغطية في كل مره يتم استبدال اللمبات. وفحص الاتجاه أمر ضروري للحصول على رؤية جيده وتجنب مخاطر القيادة الليلية . فمثلا إذا كانت الأضواء غير موجهه بطريقه جيده يفتقد السائق رؤية بما يعادل 156 قدم.

نظام الإضاءة الخلفية:

في النظام الثلاثي اللمبات فإن إضاءة ( ضوء ) الفرامل يتم التحكم فيها من خلال دواسة الفرامل بحيث تشتعل اللمبات بطريقه متوازية. ومعظم لمبات الفرامل تستخدم موصل داخلي مزدوج الخيوط للإضاءة ويقوم بعدة أدوار.

وإذا توقفت جميع اللمبات الخلفية عن الاشتعال يجب مراقبة وفحص الفيوزات. وإذا كانت هذه الأخيرة جيده يجب فحص النظام عن طريق أداة فولتيميتر. وتعتبر تغيير لمبات الإضاءة الخلفية من الأمور السهلة التي لا تحتاج إلى علبة الإضاءة.[/font][/color][/b]


(system) #2

معلومات جميلة جدا
بارك الله بكم على الموضوع الرائع

(dr_khaled) #3

معلومات جميلة
بارك الله فيك أخي


(محمد حمدى ناصف) #4

معلومات جميلة
بارك الله فيك أخي

[CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][[URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/14769618951089002862.gif”][URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/14769618951089002862.gif”][URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/14769618951089002862.gif”]

[URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/2043871743497399936.gif”][URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/2043871743497399936.gif”][URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/2043871743497399936.gif”][URL=“http://majdah.maktoob.com/vb/up/2043871743497399936.gif”]](http://majdah.maktoob.com/vb/up/14769618951089002862.gif)[/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]

شكرى تقديرى [/size][/center]