جهاز مبتكر، يحاكي النبات، لتوليد وتخزين الطاقة من الشمس

ابتكر العلماء نوعا جديدا من مولدات الطاقة التي تعمل بجمع اشعة الشمس وتحويلها الى طاقة، لكنه جهاز يحاكي حياة النبات والكيفية التي يحول فيها اشعة الشمس، حيويا، الى طاقة للاستهلاك.
ويستخدم هذا الجهاز الحديث اشعة الشمس واوكسيد معدن يعرف باسم “سيريوم” لتفكيك ثاني اكسيد الكربون او الماء وتحويلهما الى طاقة يمكن ان تخزن وتنقل.
الجهاز الجديد، الذي صممه علماء من الولايات المتحدة وسويسرا، تمر أشعة الشمس داخله من خلال نافذة مصنوعة من الكوارتز لتكثيف وتركيز الأشعة داخل اسطوانة مبطنة بمادة أكسيد السيريوم، والتي تعرف ايضا باسم مادة “سيريا”.
ومن خصائص مادة السيريا قدرتها على طرد الاكسجين كلما زادت حرارتها، واستيعابه كلما تراجعت الحرارة وبردت المادة.
وفي نموذج هذا الجهاز يتم ضخ ثاني اكسيد الكربون او الماء داخله، لتقوم مادة سيريا بسحب الاوكسجين من المادتين أثناء انخفاض درجة حرارتها، منتجة الهيدروجين او اول اوسيد الكربون.
ومن المكن استخدام الهيدروجين المنتج من هذا التفاعل كوقود، أومزج الهيدروجين واول اوكسيد الكربون لانتاج الغاز المصنّع المعروف باسم “سينغاز” والذي يستخدم أيضاً كوقود.
ويقول مخترعو هذا الجهاز ان الجديد فيه هو القدرة على الاستفادة من مواصفات وميزات مادة سيريا في تحويل المائ وثاني أكسيد الكربون إلى وقود، وهو انجاز علمي مبتكر، وان هذه المادة متوفرة في الطبيعة على نطاق واسع.
ويقولون ايضا انه بالامكان انتاج غاز الميثان باستخدام نفس الجهاز، الا ان الجهاز ليس بلا عيوب.
اذ يعتبر النموذج التجريبي الاول منه غير فعال وذو كفاءة متواضعة، اذ إن الطاقة المنتجة لا تزيد عن 0,7 أو 0,8 في المئة الطاقة الشمسية المستهلكة.
ويضيع معظم الطاقة في تبددها عبر جدران وفتحات الجهاز غير المحكمة.
الا ان الباحثين يقولون انهم واثقون من إمكانية رفع مستوى كفاءة الجهاز لتصل الى 19 في المئة من خلال تحسين مستوى العزل الحراري وتصغير فتحات دخول اشعة الشمس، وان معدلات كفاءة كهذه ستكون مجدية اقتصاديا، حسب قولهم.
يذكر ان تكنولوجيا الطاقة الشمسية تتطور وتنمو بخطوات واسعة الى الامام، الا ان العائق الاكبر امامها يتمثل في مشكلة الكفاءة، والجدوى الاقتصادية، ومشكلة تخزين الطاقة المولدة.

فكرة ممتازة ,جزاك الله خيرا

والله ربنا ييسر ويلحقوا يعملوا حاجة قبل البترول ما يخلص

بس أنا عندي بعض ملاحظات لأن العنوان يقول أن الجهاز مثل النبات، إلا أنني لاحظت أن الفارق كبير جداً، والسبب هو أن استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون لن ينتج عنه أكسجين وماء كما في حالة النبات وهو أمر حسن جداً، لكن في حالة الجهاز فإن الناتج الثانوي هو أول أكسيد الكربون CO وهو أضر على الإنسان وعلى البيئة من ثاني أكسد الكربون CO2 لأنه لا يسبب الاختناق مثل ثاني أكسيد الكربون ولكنه غاز شديد السمية وسرعة تفاعله مع الدم تفوق 200 مرة سرعة الأكسجين

وفي حال استخدام الماء فهو أيضاً أمر غير مستحسن، لأنه أغلب هذه الصناعات تحتاج potable water صالحة للشرب في ظاهرها ولكنها في الحقيقة تكون مياه أفضل مما نشربه نحن ولا يصلح فيها في الغالب استخدام الماء المالح أو حتى الماء العسير، وهذا سيزيد مشكلة المياه وحرب المياه التي كانوا يحدثونا عنها قديما وما كنا نصدقها حتى عايشناها الآن بأنفسنا فكيف بأبناءنا، سلم يا رب سلم

إعجاب واحد (1)

لو لاحظت الموضوع يا ابو انس لوجدت انه يمكن المزج بين النواتج والحصول على السينغاز الذى يستخدم كوقود, بالطبع لا شئ يحاكى ابداع الله واتقانه فى الخلق ولكنها اجتهادات محمودة

إعجاب واحد (1)