تشخيص أعطال المضخة

1. تلوث المائع CONTAMINATED FLUID

تلوث المائع ( الزيت) أو سوء اختياره من العوامل التى تؤدى إلى عطل المضخة. ويتآكل المكابس نتيجة لتلوث الزيت بجسيمات صلدة Abrasive particles . يؤدى ذلك إلى زيادة معدل التآكل وزيادة الخلوص وزيادة الهروب وانخفاض كفاءة المضخة.

تتكون الرواسب sludge فى المائع نتيجة تعرضه لارتفاع درجة الحرارة لمده طويلة أو لاختلاطه بسوائل أخرى. هذه الرواسب تلتصق على أسطح المضخة وقد يسد المجارى،.ويحدث انسداد مسار المائع ناحية المدخل يقلل من كمية المائع ويزيد الإحتكاك وترتفع درجة الحرارة مما قد يؤدى إلى القفش seizure .

اختلاط المائع بالمياه يؤدى إلى صدأ أجزاء المضخة ونواتج الصدأ تختلط بالمائع وتزيد من معدل التآكل.

عدم الاختيار الصحيح للمائع IMPROPER FLUID

نقص لزوجة المائع تؤدى إلى:

  • زيادة التسرب الداخلى والخارجي

-السخونة ونقص الكفاءة لزيادة الإحتكاك

-زيادة معدل التآكل

  • انخفاض الضغط فى المنظومة

  • إسفنجية SPONGY المنظومة.

زيادة لزوجة المائع تؤدى إلى:

-زيادة الإحتكاك وزيادة الضغط فى المنظومة

-ارتفاع درجة الحرارة مما يسرع من تكون الرواسب الصمغية فى المائع sludge

-صعوبة sluggish وعدم انتظام erratic حركة المنظومة.

-زيادة الضائع فى الضغط عند سريان المائع اللزج فى المنظومة.

-استهلاك طاقه أكبر لإدارة المضخة.

بعض الموائع لها تأثير سيئ على الحوابك seals والحشو packing مما قد يؤثر على أبعاد الحابك أو الحشو ويؤدى إلى زيادة الهروب.

2. ظروف التشغيل السيئة POOR OPERATING PROCEDURES

نتيجة لطول مدة عمل المضخة الهيدروليكية فإنها تعمل دائما عند ظروف أقل من أداؤها الأقصى وإن كان أثناء عملها تعمل عند هذه الظروف القصوى ولكن لمدد قصيرة مما لا يؤثر على عمر التشغيل. ولكن المبالغة فى إطالة مدة التشغيل عند هذه الظروف القصوى يؤثر على الكراسي bearings. ويؤدى الى عمود الإدارة نتيجة للمبالغة فى شد السير أيضا.

3. التكهف CAVITATION

يحدث عند وجود فقاقيع بالمائع وتنشأ عند وجود عائق عند مدخل المضخة. وينتج عنه تآكل موضعي كبير.

قد ينشأ نتيجة المبالغة فى إبعاد خزان الوقود عن مدخل المضخة أو استبدال ماسورة المدخل بمقاس أقل.

4. سوء الصيانة POOR MAINTENANCE
يجب التأكد من عدم إحكام المسارات لتجنب دخول الهواء وتكون الفقاقيع foam والتي تؤدى إلى حدوث التكهف. نقص مستوى المائع يؤدى إلى نفس العيب. كذلك يجب تجنب تلويث المائع بالأتربة عند إجراء عمليات الصيانة.
إعجاب واحد (1)

شرح جميل ومبسط …شكرا جزيلا للمهندس صلاح …

الشكر لله مهندس محمد

بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير

شكرا للمهندس عبد الظاهر على الأهتمام

مشكوووووووووووووور
وجزاك الله خيرا
ونفعنا وإياك بعلمك

بارك الله فيك

تم اضافة الموضوع لمجلة المهندس

إعجاب واحد (1)