اجهزة التكييف


(محمد عمر) #1


أجهزة التكييف

تقسم أجهزة التكييف إلى قسمين :
1- أجهزة التكييف ذات القطعة الواحدة
2- أجهزة التكييف الموجزء

أ- أجهزة التكييف ذات القطعة الواحدة :
وتتراوح استطاعتها 3/4 حتى 2.5 طون ولها نوعين:

أولا: أجهزة التكييف الباردة فقط :

أ- الدارة الميكانيكية :
أولا : ضاغط:
وهو المسؤول عن سحب وسيط التبريد من المبخرة بضغط منخفض و ضغطه بضغط عالي باتجاه المكثف و له ثلاثة أنواع : مكبسي و رحوي و حلزوني
ثانيا: المكثف:
وظيفته تحويل وسيط التبريد من الحالة الغازية إلى السائلة
ثالثا : الماسورة الشعرية:
وتقوم بخفض ضغط الحرارة و حرارة الوسيط إلى ضغط و حرارة التبخر
رابعا: المبخر :
وهو يحول وسيط التبريد من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
إلية العمل :
عند عمل الدارة يسحب الضاغط وسيط التبريد من المبخرة بحالة غازية وضغط و حرارة منخفضين ويتم ضغطه وبالتالي رفع درجة حرارته بضغط عالي باتجاه المكثف حيث يتم تحويل وسيط التبريد إلى الحالة السائلة عن طريق سحب الكمية من الحرارة منه لصالح الجو المحيط و من النهاية المكثف يدخل إلى الماسورة الشعرية التي تقوم بخفض ضغطه و بالتالي حرارته ليدخل إلى المبخر الذي يقوم بسحب الكمية الحرارة الأزمة لتحويل وسيط التبريد إلى الحالة الغازية متجها نحو الضاغط تحت تأثير السحب
الدارة الكهربائية للبارد فقط :ويتألف من محرك الضاغط ويوصل معه المكثف الدوران
محرك المروحة وهو مشترك لكل من المبخر و المكثف ويكون له سرعتان أو ثلاث سرعات و يوصل معه مكثف و دوران
مفتاح التشغيل وله وظيفتان للتشغيل مروحة وتبريد وله نقطة رئيسية و نقاط السرعة للمروحة ونقطة التبريد
ترموستات ويكون من النوع البارد وله تدريجات لاختيار درجة الحرارة المكان المبرد



الأجزاء الملحقة بالدارة الكهربائية:
1- محرك شفرات توزيع الهواء
2- مفتاح التشغيل محرك الشفرات
3- لمبات إشارة
4- ريليه التوتر
5- سخان الضاغط


الدارة الهوائية :
ا- حيز المبخر :
تقوم المروحة بسحب هواء الغرفة بشكل أفقي باتجاه المبخر عن طريق الفلتر ويخرج إما من القسم العلوي أو اليميني أو اليساري
ب - حيز المكثف :
تقوم المروحة بسحب الهواء الخارجي عبر الفتحات الجانبية للمكيف يمر الهواء عبر الضاغط ويبرده و يخرج الهواء بشكل أفقي من المكثف وتوجد فتحات لتغيير قسم من هواء الغرفة

الدارت التي يتواجد تبريد + تدفئة
تقسم إلى نوعين :
أ‌- عن طريق وشيعة :
أولا : الدارة الميكانيكية :
نفس الأجزاء السابقة
ثانيا : الدارة الكهربائية :
نفس الأجزاء السابقة يضاف إليها نقطة تدفئة لمفتاح التشغيل وشيعة تدفئة وترموستات ( بارد- ساخن )
ب – عن طريق الدارة العكسية :
أولا : الدارة الميكانيكية :
نفس الأجزاء السابقة يضاف إليها صمام العاكس و فاصل سائل
ثانيا : الدارة الكهربائية :
نفس الأجزاء السابقة يضاف إليها ملف الصمام العاكس وترموستات ديفروست الذي يوصل على التسلسل مع ملف الصمام العاكس وخط النتر للمروحة والذي وظيفته إذابة الثلج المتشكل على سطح المكثف أثناء عملية التدفئة حيث ترتفع مقاومته عند تشكل الثلج مما يؤدي لفصل خط النتر عن ملف الصمام والمروحة وبالتالي يتجه غاز الساخن باتجاه المكثف مما يؤدي لانخفاض مقاومته وبالتالي يوصل خط النتر للمروحة و الصمام






أنواع الصمام العاكس :
وظيفته تحويل اتجاه الغاز الساخن من جهة المكثف إلى جهة المبخرة ويتم ذلك عن طريق مجال مغناطيسي ويتشكل بملف الصمام عند تغذية الملف بالتيار ويتكون من مدخل يكون في اعلي الصمام ويوصل مع خط الطرد وثلاثة مخارج موجودة بأسفل الصمام الأول ويرمز له بالرمز C ويوصل مع المكثف والثاني يرمز له S ويوصل مع خط السحب والثالث يرمز له E ويوصل مع المبخرة

ملاحظة :
عند لحام الصمام في الدارة يجب تبريد جسم الصمام لان تؤدي الحرارة إلى تلف المنزلقة المصنوعة من البلاستك

قوانين هامة :
قانون الغليان : تبقى درجة الحرارة السائل المراد تبخيره ثابته إلى أن يتبخر كامل السائل
فانون التكثيف : تبقى درجة حرارة الغاز ثابتة إلى أن يتكاثف كامل الغاز ويتحول إلى سائل

القيم الثابته :
قيم رفع ضغط وسيط التبريد ثابته
قيم خفض ضغط وسيط التبريد ثابته

هام جدا :
يجب أن يتساوى خفض الضغط في الماسورة الشعرية مع قيمة رفع الضغط في الضاغط لكي لا يحدث مشاكل في الضاغط

عند ارتفاع الضغط في المكثف يؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط في المبخر والسبب في ارتفاع الضغط هوان الماسورة الشعرية ذات ضغط ثابت
عند عدم عمل مروحة المكثف يؤدي إلى ارتفاع الضغط في المكثف
عند عدم عمل مروحة المبخر فان الضغط في المبخر سينخفض
ريليه التيار لا تستعمل في المكيفات لأنها تعمل على 3/4 استطاعة وما دون .








ارجو اعطاء الردود على هذا الموضوع والسلام عليكم

ساوافيكم بجميع الصور عند اكتمالها




(احمد البنا) #2

جزاك لله كل خير وذادك علما واسعا


(محفوظ احمد حسن سعيد الفقي) #3

كييف تتم ال


(system) #4

شكرا على ها> الموضوع الشيق


(المهندس) #5

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع وربنا يتقبل منكم


(willyloz) #6

والله كتر خيرك وبارك الله فيك


(ameeno) #7

المعروف أن الضغط الجوي=1.013بار فماذايعادل ب كغ\ سم2


(شيماء السيد) #8

الموضع بشكل عام كويس بس يريت الرسومات وتوضيح اكثر وشكرا


(hisham_lolo) #9

اصلى يا فنان


(system) #10

جزاك الله خيير
وانا كنت احب ان اطلب منك طلب انا عايز شرح للمكييف المركزى مع الصور

(system) #11

جزاك الله خيير
وانا كنت احب ان اطلب منك طلب انا عايز شرح للمكييف المركزى مع الصور

(system) #12

شكرا