عندي سؤال في الغلايات البخارية

عندي سؤال في الغلايات البخارية
الان وحدة توليد 30 ميجا وات تنتج 130 طن في الساعة من البخار المحمص وتدخلها مياة التغذية بمعدل 132 طن في الساعة بضغط 70 بار ودرجة حرارة 195 درجة مئوية
السؤال هو هل يمكن ادخال مياة التغذية بدرجة حرارة 286 درجة مئوية او اكثر ؟وماهي حدود مجال درجة الحرارة الممكنة؟ وماهي المشاكل المترتبة على ذلك؟
تقبلوا تحياتي

ننتظر الاجابة من الاعضاء
بالتوفيق اخي

أخي الكريم لكي تصل بالمياه لدرجة حرارة 195 احتجت لأن تضغطها عند 70 بار، فتخيل لو حبيت توصلها لدرجة حرارة 286 (الفارق بفارق 91 درجة مؤوية) فكم سيطون ضغطها إذاً وهل من الممكن أن تحصل على مواسير تستحمل هذا الضغط وفي نفس الوقت يكون سمكها خفيف لكي تنقل الحرارة بكفاءة، هذا فضلاً عن أنني لا أعرف بالضبط كم سيكون ضغط الماء لكي لا يغلي عند درجة حرارة 286 درجة مؤوية

هذه إجابة بالبلدي وننتظر رد المتخصصين إن شاء الله

شكرا لك أبو أنس
وبارك الله فيك

الضغط العامل هو 70 بار و=ركة الحرارة العامله هي 195 درحة حاليا السؤال هل نستطيع رفعها الى 282 و ماهي المشاكل علما بان الماء يغلي عند 285 في الضغط 70 بار

اخى الفاضل : من الممكن رفى حرارة الماء المغذى بعد مروره على طلمبات التغذية بواسطة مبادلات حرارية و لكن هل ستتحمل المواسير ضغط اعلى من هذا و كم سيكلف هذا المبادل الحرارى - لقد رفعت لك جدول بخار اقرأه و سوف تفهم قصدى

و قد يفيد هذا الكتاب ايضا

اشكركم كثير على هذه المعلومات
على افتراض ان المواسير تتحمل وكله تمام مافي خوف من الصدمات الهيدروليكية الممكن ان تحث في انابيب الموفر؟
الشئ الاخر ماهي مخاطر التبخر المبكر في الموفر؟
تحياتي للجميع

مع ملاحظة ثبات الضغط عند القيمة 70 بار او 69 بار مايزيد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :- لا توجد اى فرصة للتبخير المبكر اذا افترضنا ثبات الضغط اما اذا انخفض الضغط لاى سبب فستكون كمية الحرارة كافية لدخول الماء الى مرحلة التبخير - فالامر نسبة و تناسب كما تعلم ،،، و الله الموفق .

بسم الله الرحمن الرحيم عند رفع دجة الحرارة إلى 285 درجة مئوية ستؤثر على المرجل تلك الحرارة ستؤثر على الاجهادات الحرارية لمواسير المرجل عند بداية التشغيل كما ان الضغط المضخة لابد أن يكون أعلى من ضغط المرجل لضمان دخول المياة إلى المرجل وبذلك فإن ضغط المرجل سيكون أقل من 70 بار وهذا سيؤدى الى حدوث بخر مفاجئ اى تكون بخار وهذ سيؤثر ايضا على نسبة التدوير فى المرجل circulation ratio . لابد ان يكون 70 بار و 285 درجة مئوية يكون الماء فى حالة السائل المشبع saturated liquid واذا لم يكون كذلك لابد من رفع الضغط لعدم حدوث تكون الطور الثنائى two phase اى لابد من ضمان ان الطور الموجود هو الطور السائل وذلك لكى لايحدث خبط فى المضخة cavitation ولكن زيادة درجة الحرارة الى هذا الحد لابد أن تكون المضحة المستخدمة مصممة على هذة الدرجة والا فان npsha للمضخة سيقل وبالتالى فستفقد المضخة السحب ولكن هناك سؤال مهم كيف ستوفر تلك الحرارة .ونلخص ماسبق أنة يمكن رفع تلك الحرارة ولكن ليس الى 285 درجة مئوية فمثلا نحن كنا نستخدم مياة بردجة حرارة 110 مئوية وتم رفعها الى 129 درجة مئوية لان ذلك سيتطلب إعادة النظر فى تصميم كل المعدات المستخدمة