البرادعي أكثر المصريين تأثيراً في العالم


الدكتور محمد البرادعي

كتب - أحمد الشمسي :
نشرت مجلة تايم الأمريكية تقريرها النهائي حول أكثر 100 شخصية في العالم.
واحتل الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرتبة رقم 22 من ضمن أكثر الشخصيات التي أثرت في العالم، ليحتل الصدارة كأول شخصية مصرية مؤثرة في العالم.
وقالت التايم، عن البرادعي الحاصل على جائزة نوبل في السلام، ‘‘إنه أحد الشخصيات التي حاربت التغيير في دولة ديكتاتورية مثل مصر… واستطاع من خلال دوره الهام في ثورة الشباب أن يُقصي النظام وان تُحكم مصر عن طريق القوات المسلحة بصفة مؤقتة لحين انتخاب رئيس جمهورية آخر، خلال الانتخابات التي من المقرر أن يُشارك البرادعي فيها كمرشح’’.
الناشط السياسي المصري وائل غنيم… احتل المركز رقم 26، ضمن القائمة التي احتوت على أكثر من 200 شخصية كان لها تأثير على العالم.
وقالت التايم عن غنيم: ‘’ بدأ حركته الاحتجاجية والثورية بعد مقتل الشاب خالد سعيد على أيدي قوات الشرطة المصرية… فقرر بعد هذه الواقعة إنشاء صفحة تحت اسم (كلنا خالد سعيد)، التي وصفتها التايم بانها الشراراة التي أشعلت الثورة’’.
واحتل مغني البوب ‘‘راين’’ صدارة القائمة، التي ضمت العديد الشخصيات السياسة والثقافية والرياضية والفنية والناشطون والباحثون… ومنهم الاقتصادي الأمريكي الحائز جائزة نوبل للسلام جوزف ستيجليتز، جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مارك زوكيربورج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي ‘‘فيس بوك’’، المغنى كولن فيرث الذي اشتهر بأدائه أغنيات الفيلم الذي نال جوائز أوسكار هذا العام.
وحل محمد بوعزيزي في المرتبة رقم 17 في القائمة… وقالت التايم عن بوعزيزي ‘’ هو الشراراة التي انطلقت منها الثورات في منطقة العالم العربي… فهو التونسي الذي كان يعمل على عربة فاكهة والذي يعول من خلالها والدته وإخوته السبعة، وبعد قيام إحدى الشرطيات بإهانته ومصادرة عربته أضرم النار في نفسه’’.
كما حلت قناة الجزيرة، التي تبلغ من العمر في مجال الإعلام 14 عاماً، المرتبة رقم 31 كأكثر القنوات تأثيراً وأفضل القنوات تغطية للثورات التي اندلعت في العالم العربي.
أما الرئيس الامريكي باراك أوباما فقد احتل المرتبة رقم 32… بينما احتلت وزيرة الخارجية الامريكية المرتبة رقم 44.