برنامج الصيانة الوقائية

1 أهدافه

برنامج الصيانة الوقائية هو جدول زمني ، تختلف مدته بأختلاف المشروع ، وتمتد غالبا لمدة عام كامل .

يحدد هذا البرنامج مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية لكل آلة من الآت المشروع في الفترات الزمنية المطلوبة ، اليومية ، الأسبوعية ، الشهرية ، الربع سنوية ، النصف سنوية ، كل سنة … وهكذا .

نورد فيما يلي أهم أهداف البرنامج :

  • توزيع عمليات الصيانة الوقائية بشكل متساو على أسابيع السنة .
  • يكون البرنامج شاملا لجميع الآلات مما يضمن عدم نسيان أي آلة في المشروع .

يحدد هذا البرنامج مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية ، مما يضمن تنفيذ هذه العمليات حسب الفترات الزمنية اللازمة .

يوزع البرنامج على جميع أقسام المشروع المعنية . ففي المشاريع الصناعية مثلا ، يوزع البرنامج أيضاعلى الأقسام الانتاجية للتنسيق معها والاعلامها بمواعيد صيانة الات هذه الأقسام ، والتي ستتطلب ايقافها للتمكن من تنفيذ الصيانة الوقائية .

يساعد وجود برنامج الصيانة الوقائية على معرفة حاجة هذا البرنامج بشكل مسبق من قطع غيار ومواد استهلاكية وغيرها من أجل تنفيذه ، وبالتالي يساعد بقية الأقسام المعنية كادارة المشتريات والمستودعات على التخطيط لطلب جميع هذه المواد لتكون جاهزة في الوقت المناسب .

أن توفر برنامج الصيانة الوقائية يذكر فنيي الصيانة بما لديهم من أعمال في الأيام والأسابيع القادمة ، ويمكنهم من التخطيط المسبق للعمليات التي يجب أن تنفذ مثلا في الأسبوع القادم .

هذا ومن المهم جدا أن ينسق قسم الصيانة في أي مشروع ، لدى وضع برنامج الصيانة الوقائية ، مع جميع الاقسام الأخرى التي تستخدم الآلات المراد صيانتها طبقا للبرنامج ، الأخذ مواقفة هذه الأقسام على البرنامج ، والتأكد من تمشيه مع مصالحها .

أما الآلات والمعدات المتعلقة ببعضها البعض أو التي تشكل وحدة متكاملة ، كوحدة توليد مثلا مؤلفة من محرك ديزل ومولد كهربائيPower Generator فلابد من تحديد موعد الصيانة الوقائية لمحرك الديزل والمولد الكهربائي في ذات الوقت لتفادي ايقاف وحدة التوليد مرة من أجل صيانة المحرك ومرة لصيانة المولد . وعلية فمثل هذه المعدات تبرمج صيانتها وكأنها آلة واحدة . ينطبق ذات الشيئ على صيانة نظام تكييف يعمل بالماء البارد ويتألف من الأجزاء التالية :

  • مبرد ماء Water Cliller
  • برج تبريد Water cooling Tower
  • مضخة ماء التبريد Chilled Water Pump
  • مضخة ماء التكثيف Condenser Water Pump
  • واحدة مناولة هواء Air Handling Unit

تعمل هذه المعدات مع بعضها البعض كنظام واحد متكامل ، وفي حالة ايقاف جزء واحد منه للصيانة مثلا ، يجب ايقاف بقية الأجزاء لذا من الضروري جدا أخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار لدى وضع برنامج الصيانة الوقائية لهذا النظام .

ثم هناك أمر مهم آخر يجب مراعاته لدى تنظيم برنامج الصيانة الوقائية ، لأن بعض الأنظمة تتوقف عن العمل في مواسم معينة . فأنظمة التكييف للتبريد تتوقف عن العمل في الشتاء ، في حين تتوقف أنظمة التدفئة المركزية عن العمل تماما في الصيف . في مثل هذه الحالات ، يستحسن أن تتم الصيانة الشاملة لكل نظام خلال الموسم الذي تتوقف فيه ، وبذلك يمكن تفادي ازعاج المستفدين من هذه الأنظمة ، لأن الصيانة تتم كما قلنا خلال فترة توقفها العادية .

ان أحد أهداف برنامج الصيانة الوقائية ، كما قلنا أعلاه ، توزيع حجم العمل بشكل متساو على جميع أسابيع العام ، مع أخذ أيام العطل الرسمية ما أمكن بعين الاعتبار . بهذا يمكن أن نتفادى تراكم العمل في بعض الأسابيع ، ممايتطلب تكليف طاقم الصيانة بعمل اضافي Over Time ، وان نتفادى قلة العمل في بعض الأسابيع مما قد يفسد العمالة . ولتوزيع العمل بشكل متساو ، قد تدعو الضرورة لتعديل الفترات الزمنية Frequencies لصيانة بعض المعدات .

وحرصا على سلامة الآلات يستحسن تسبيق مواعيد الصيانة وبالتالي تقصير الفترات الزمنية خاصة في حالة صيانة الآت لها أثر على السلامة العامة . بما أن أكثر عمليات الصيانة تتم بفترات زمنية طويلة ، أي شهريا ، أوكل ثلاثة أشهر ،أو ستة أشهر ، لذا يمكن تسبيق عمليات الصيانة لبعض المعدات بمقدار أسبوع أواكثر ، بغية التوصل لتوزيع متساو لحجم العمل على مختلف الأسابيع .

أن تعديل فترات الصيانة الوقائية ، تصبح ضرورية في المشاريع التي تحتوي على عدد كبير من المعدات المتماثلة ، والتي تم تركيبها وتشغيلها في موعد واحد .فلو تواجد عدد كبير من وحدات مناولة الهواء في المشروع معين ، وكانت جميعها من نوع واحد وبدأت العمل في وقت واحد ، لا التقت مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية الشهرية ، والربع سنوية ، وأسبوع واحد . بما أن ذلك يلقى عبئا كبيرا على فنيي الصيانة لذا لابد من تفادي هذا التراكم بتعديل مواعيد الصيانة لبعض هذه الوحدات ، مما يمكن من توزيع العمل بالتساوي على الأسابيع .

إعجاب واحد (1)

بارك الله فيك معلمنا ومهندسنا مهندس صلاح يحيى

وبارك الله فيك مهندس عبد الظاهر

بطاقة الصيانة الوقائية Preventive Maintenace Card

بمجرد الانتهاء من قوائم الفحص والصيانة الوقائية لكل نوع من أنواع الآلات ، والتي تحدد خطوات الفحص والصيانة الوقائية العائدة لوحدة التكييف المتكاملة .
تشمل هذه البطاقة على المعلومات المهمة التالية :

  • رقم بطاقة الصيانة ، حيث يتم ترقيم بطاقات الصيانة لأنواع الآلات المختلفة لتميزها من بعضها البعض ، والآشارة اليها في أوامر العمل التي تصدر عادة لتنفيذ عمليات الصيانة الوقائية .

  • النظام الذي تتبع له الآلة ( كنظام التكييف أو السباكة مثلا )

  • نوع أو فئة الآلة ، حيث يذكر هنا الرقم المميز للفئة ( مثلا فئة مكيفات نوع واحدة نافذة …) اشارة الى أرقام الرسومات الخاصة بهذه الفئة ، والتي يمكن الرجوع اليها لتوضيح الأمور الفنية التي تتعلق بصيانة هذه الفئة .

  • اشارة الى التعليمات الخاصة بفئية الآلة والمذكورة في كتاب التشغيل والصيانة .

  • تاريخ اصدار البطاقة للمرة الأولى .

  • التعديلات اللاحقة التي تعرضت لها البطاقة .

  • رقم البند ويقصد به رقم خطوة الفحص والصيانة الوقائية .

  • شرح خطوة الفحص والصيانة الوقائية وما يجب عمله .

  • الرمز العددي ويحدد كما قلنا سابقا خطوة أو علمية الصيانة الوقائية اللآزم أجراؤها ، تستخدم هذه الأرقام في شرح خطوات الصيانة الوقائية .

  • الفترات الزمنية ، أى صيانة أسبوعية أوشهرية أو ربع سنوية … وهكذا .

  • المدة الزمنية للتنفيذ وهي المدة وهي المدة المحددة لتنفيذ عملية الصيانة .

  • اختصاص الفني المنفذ ويحدد نوعية العامل ، ميكانيكي كهربائي سباك …

  • المواد وألأدوات وأجهزة القياس ، وتبين مثلا أنواع الشحوم اللآزم استخدامها في حالة تشحيم مسند ، وأية أجهزة قياس معينة قد يحتاجها الفني لتفيذ عملية الفحص والصيانة .

إعجاب واحد (1)

بارك الله فيك صلاح

وبارك الله فيك دكتور خالد

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع وتم اضافته بمجلة المهندس

إعجاب واحد (1)

اشكرك مهندس أحمد الديب على أهتمامك الكبير