عصام شرف: لا ضغوط سعودية لوقف محاكمة مبارك .. والمملكة في قلوبنا

نقلت صحيفة المدينة السعودية، عن رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، قوله إنه ليس هناك أي ضغوط سعودية بشأن محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وإن العلاقات المصرية الإيرانية «لا تمس صفحة المملكة الناصعة» إذ إن أمن دول الخليج وعروبتها من أبرز ثوابت السياسة المصرية.
ويبدأ شرف، الاثنين، ووفد يضم عدداً من الوزراء جولة خليجية يستهلها بالمملكة العربية السعودية.
ونقلت الصحيفة عن شرف قوله إن الزيارة تهدف لـ«توثيق الشراكة الاستراتيجية (بين البلدين) على المستويين السياسي والاقتصادي».
وقالت الصحيفة إن شرف نفى ما يشاع حول وجود ضغوط سعودية بشأن محاكمة الرئيس السابق مبارك قائلاً «لم تحدث أي ضغوط من أى نوع، ولعل أكبر دليل على ذلك أن الزيارة تتم في الوقت الذي تستمر فيه التحقيقات مع أركان النظام ومع الرئيس السابق… المهم أن يتأكد العالم أن المحاكمات تتم في إطار قانوني وأن القضاء المصري الذي يحظى باحترام الجميع يتحرى الدقة بشكل كامل».
وأمر النائب العام المصري عبد المجيد محمود، الأحد، بنقل الرئيس السابق حسني مبارك إلى مستشفى سجن ليمان طرة في القاهرة محبوساً على ذمة التحقيق في اتهامات بالفساد وقتل متظاهرين وذلك بعد أن أعلن طبيب أن حالته تسمح بنقله.
وحول مدى تأثير تحسن العلاقات المصرية الإيرانية على دول مجلس التعاون الخليجي الست، قال رئيس الوزراء للصحيفة «مصر الثورة تفتح صفحة جديدة مع كل دول العالم لكن هذا لا يعني بحال إغلاق أي صفحة ناصعة كصفحة العلاقات المصرية السعودية».
وأضاف «ثوابت السياسة المصرية من أبرزها أمن دول الخليج وعروبتها، وهو الأمر الذي لا تقبل مصر المساس به، ومن هذه الثوابت أيضاً أن السعودية وخادم الحرمين الشريفين في قلب كل مصري».
وأوضح شرف للصحيفة أن زيارته للمملكة تأتي لاستعراض المستجدات والتواصل البناء على أسس من الشراكة السياسية والاقتصادية للمرحلة الجديدة، مضيفا أن الزيارة ذات شقين أولهما سياسي والآخر اقتصادي.