يلا نصلح مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى شباب مصر والامة العربية موضوع يلا نصلح مصر
كلاً منا عنده فكرة ممكن نصلح بها مصر نعرضه يلا بنا يا شباب مصر ولا أقصد بشباب مصر المصريين فقط بل كل العرب لان من الآن انا عربى وكلنا عربى وانا فى اى مكان انا مصرى سعودى اماراتى سودانى كويتى قطرى موريتانى ليبى جزائرى مغربى انا عربى فعندما اتكلم عن مصر فانا اتكلم عن العرب يد واحدة اتمنى انى انسى التأشيرة وبلدى هى الوطن العربى يكون بطاقتى الشخصية ليس بمصرى بل عربى يلا بنا يا مصريين اى قصدى يا عرب هيا بنا نصلح مصر.

جزاك الله خيرا يا عبد الظاهر على اتاحة هذه الفرصة لنا للتعبير عن ارائنا
وفى الحقيقة انا ارى ان اكبر مشكلة فى مصر والعالم العربي هى التعليم وغياب الوعي الدينى والثقافي وايضا فى كثير من المجالات الاخرى
ولذلك ارى ان يتم تكون مجموعات من الشباب لمحو الامية ونشر العلم سيكون لها دور عظيم فى بناء الامة الاسلامية والعربية

بارك الله فيك اخى احمد يبقى اولاً محو الامية لكل الدول العربية ولابد من المشاركة فى محو الامية ولابد من التنسيق ووضع جدول لمحو الامية

السلام عليكم
لو أن كل دولة عربية تستثمر أكبر نسبة من الدخل العام في مجال التعليم
لكنا في المقدمة ولوفرنا كل ما نستورده

بناء اى امة يحتاج الى النهضه بالبنية التعليمية اولا فأرى ان المناهج بحاجة الى التعديل واحيانا الى التغيير الجذرى بداية ً من مناهج التعليم الاساسي وحتى الجامعى , وان يتم التركيز على تاريخ الامم واهمية الوحدة .
احلم بان يكون هناك مادة موحدة على جميع الدول العربية تبدا فى المرحلة الابتدائية فقط لتدريس الحضارة العربية بدايه من العصر الاسلامى وان يتم توحيد موضوعات المناهج ودراسة مناهج علماء المسلمين بحيث يتم تفعيل الروابط بين شعوب الامة العربية والا تكون عرضه لحماقات نظم الحكم القمعى .
وفيما يخص مصر اعتقد اننا بحاجة لتفعيل دور العلم بما يخدم الصناعه .
وتعلم وضع مصلحة الوطن فوق اى مصلحة اخرى ,
هناك الكثير والكثير

بارك الله فيكى اختنا فى الله اتمنى ان يكون فى جامعة الدول العربية وزير التعليم للدول العربية ووزير الصناعة للدول العربية وكل وزراء الدول العربية يكونون فى اجتماعات دائمة ويكون منهج واحد وامتحان واحد لنكن يد واحدة فى التعليم ونكون على صف واحد كلمة واحدة يد واحدة واتجاه فكرى واحد وسوق عربى واحد .

جزاكم الله خيراً يا عبد الظاهر على هذا الموضوع الطيب، وأنا أناشد الجميع بالتصويت لهذا الموضوع وكذلك لترشيحه للقراءة

أنا لن أكرر الكلام على أهمية التعليم ومحو الأمية وترسيخ الاصالة وجعلها منهجًا لأن من سبقني بها وفاها حقها، أما بالنسبة لما أراه مهمًا في هذه المرحلة وبامكاننا فعله ما يلي:

1- بالنسبة لابنائنا خارج مصر أن يستجيبوا للنداء السابق الذي طرحناه في هذا الموضوع " دعوة لتحسين اقتصاد مصر والخروج من الأزمة"

2- موضوع سأطرح عنوانه فقط ولربما افصله قريباً إن شاء الله ألا وهو “التوفير والاقتصاد”، الموارد متاحة والحمد لله ولكننا ننفقها في غير محلها، كثرت فينا معالم البزخ في غير محله، فلابد أن نقتصد في مصاريفنا وأن نقنن احتياجاتنا حتى نحقق رصيداً حقيقياً من الرخاء الاقتصادي والذي قد يتيح لنا ساعتها أن نكون أكثر حرية في مصاريفنا، … التفصيل يأتي لاحقاً إن شاء الله

3- الترابط والتكافل الاجتماعي، نعم لابد أن نكون عوناً لبعضنا البعض ولابد أن يعطي بعضنا البعض وأنا لا أقول من اصل احتياجاتنا بل على الأقل من فضلها، يعني مثلاً نرى في عز الزحام الشديد شباباً صغاراً وبناتاً صغيرات يقدن سيارات منفردين، في حين أن النبي حثنا في حديثه فقال: “من كان عنده فضل ظهر فليعن به من لا ظهر له” إن كانت لديك سيارة تذهب بها للعمل ففيها 4 مقاعد، احرص على أن تصطحب معك يومياً 3 وهكذا، لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق، لا تحقرن من المعروف أن تتصدق بطبق فيه فضل طعام لبواب عمارتك أو لحامل القمامة أو لجارك المسكين، اليسوا هم أولى به من المجاري، لا تستح أن يكون طبق طعام وليس فيه لحم، وما يدريك أن ما ينقصه فقط هو اللحم؟! ثيابك وثياب أولادك التي ضاقت عليك أو بدت لك وكأنها لم تعد صالحة للبس هناك من ينتظرها ليلبسها، جمعية رسالة والجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية وكذلك برنامج السهم من قناة الرحمة كلهم يتظرون تبرعاتك أياً كانت… الكلام ربما يطول ولربما أفرد له موضوعاً.

4- لابد على شبابنا المثقفين أن يعيدوا تنظيم الأمة لأنها ولاشك تمر بأزمة فكرية مجتمعية، فالسرقة ازدادت والشرطة “مأنتخة” ورافضون أن ينزلوا للعمل، والنظام شبه منحل، فلابد علينا كمثقفين أن نيعد تنظيم الأمة، لابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد أن نعيد للدولة هيبتها حتى ولو كنا غير راضين تمام الرضا عنهم، إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرءان وبدون هيبة الدولة فسترفع الحدود وتسقط العقوبات وتهدر الدماء ويضيع الأمن، فلابد أن نوعي الأمة أن نعود ونحترم هيبة الحاكم وهيبة الدولة.

5- أنا بصراحة عندي مرارة في حلقي والم في قلبي من السلوك الشاذ النشاذ الذي انتهجه جهاز الشرطة بعد نجاح الثورة، ولولا ان الموضوع بدأه عبد الظاهر بعرض طيب خيِّر وانا لا اريد أن أعكر صفوه، فأقول لجهاز الشرطة أنتم أخواننا، نعم أخطأتم حين سرتم خلف النظام البائد وغركم سطوته ولم تتوقعوا أن يسقط ويترككم، ولكنكم أخواننا، من لم تلوث يديه بدم قبل الثورة أو أثنائها، فليعد لمكانه، أما من لوثت يده بدم فمعذرة فلا مكان لك عندنا بل عليك ان تذهب للمحاكم لتنفيذ حد الله فيك، أما اصحاب الأيدي البيضاء فلم لا ترجعون؟ ماذا تنتظرون؟ لابد أن تعودوا، لابد أن يعود الأمن لنا، ولكم أهمس همسة، والله لو لم تعودوا فقد تنقلب الكفة عليكم وتصبحون نبذٌ في المجمتع فلا في جهاز الشرطة ستعملون ولا في غيره، فعوداً كريماً تعودوه الآن وعفا الله عما سلف، على أن تعودوا على شروط الناس وليس على شروطكم، لابد ان تكفوا عن السب واللعن وابتذاذ أموال الناس بالباطل، واعلموا أن درهماً من كسب حلال خير من الف الف فيهم درهم حرام.

6- آآآآآآآآآآه يا مهندسون، إلى متى سنعمل فقط من أجل الراتب الجيد والمستوى الاجتماعي الحسن؟ متى نبني وطننا؟ متى نعيد مجد هندستنا المصرية التي فقدناها اين الدبابة والصاروخ والسيارة والمحركات الديزل والبلاستيك الذي كنا قد نجحنا في عملهم ولكنا الآن عدنا للوراء، متى نأكل من عمل ايدينا، وانا لا أقصد الطعام ذاته ولكني أقصد متى ننتج طعامنا بايدينا بمعداتنا وبتنقيتنا.

7- الدعاة إلى الله عليهم مسؤولية عظيمة في توعية الناس لكي لا ينسوا الأصل من خلقتهم والهدف من حياتهم في خضم هذه الأحداث المتعاقبة، عليهم مسؤولية كبيرة في أن يعيدوا الأمة لدين ربها وسنة نبيها على الفهم الصحيح المجتنب للبدع والمحدثات، وأن لا يدعوا عاصمة الإسلام ومنارة علمه أن تضيع في ايدي شرذمة لا أصل لهم في تاريخ مصر من علمانيين وليبراليين وشيوعيين، مصر قال عنها عمر بن العاص: “إمارة مصر تعدل الخلافة” وهذا ليس كلامنا ولكنه كلم صحابي جليل قالها من مئات السنين فلابد أن نحافظ على هذا التراث التاريخي ولا أن نفرط فيه

8- منتدى المهندس بأعضائه ومشرفيه وإدارته لابد أن نعمل عملاً جاداً وأن نسعى سعياً حثيثاً ان يكون لنا تواجد بين المجتمعن أن نتواجد في الكليات أن نساهم في الدعم التقني للمشروعات الصغيرة وصغار المستثمرين واصحاب الورش الهندسية الصغيرة، لابد بأي صورة كانت أن يكون لنا دور في إعادة بناء النقابة وجمعياتها، وأنا أخص بالذكر جمعية المهندسين الميكانيكيين المصريين لأنها فعلاً كانت قوية ولكنها انهارت تماماً

يا أخي أعتقد أن هذا دور الجامعة العربية

بارك الله فيك اخى ابو انس والله لوتجمعنا ونسينا المصلحة وعملنا بجدية لمصلحة وطننا لنكونن افضل من أمريكا وكل الغرب

انا عاوز يكون المنتدى له دور فى تصليح مصر ازاى يلا بينا بقى يا شباب مصر ايدينا فى ايد بعض مش كلام وخلاص عاوزين نبدأ بجد وعاوزين أفعال لا أقوال مصر مش هتكون دوله قوية الا بينا انا منتظر الكل معايا " ايدينا فى ايد بعض"

نفسى نزرع بلدنا ونرجع بلد زراعى ولما نفكر نطور الصناعة يكون عندنا اكلنا يعن شباب الخريجين لما ياخدوا ارض للاستصلاح يستصلحوها بجد وننتج بجد

نفس كلامي فعلى الرغم إني مهندس وشغال كويس بس باقول نفسي في حتة أرض استصلاح أحس بيها إني مش عالة على مصر بل بالعكس دا أنا أنتج أكلي وأكل أسرتي وأكل كمان أسرتين تلاته معايا
لأننا لا نأكل تكنولوجيا ولا ابحاث واول مطلب لنا هو الأكل لازم مش نفكر فقط في المشاريع الربحية على قدر تفكيرنا في المشاريع الإنتاجية

انا من رائى نعمل زى ما الدكتور عمرو خالد ما كان بيطلب من كل المصريين نعمل بيوتنا ارض زراعية نزرع فوق اسطحة بيوتنا لنأكل ونعيش بدون الحاجة الى الغرب وممكن اننا نزرع نوع من الخضروات ويتم عمل تبديل الخضروات بين الجيران فكل منا عنده نوع مختلف من الخضروات وكلنا لا نحتاج من الخارج كما يعملون فى الاردن وفلسطين يزرعون الزيتون اما بيوتهم نحن نزرع كل انواع الخضروات وممكن نبحث عن كيفية الزراعة فوق بيوتنا واتمنى ان نبدأ بجد فى المشروع والله الموفق

فكرة الزراعه فوق اسطح المنازل دى فكرة جميلة وانا اعلم دكاترة من هندسة القاهرة قاموا بعمل دراسات رائعه حول حتى نظام الرى بحيث لا يؤثر على المبنى وطبقوها فعلا على اكثر من بيت بنظم رى ذكية انا فعلا اريد عمل مثل هذه الاشياء وفى زراعه فى المياه ودى راااااااااائعه
اللى نفسي فيه بجد مشروع استصلاح اراضي (سيبونى احلم شويه ) ونبنى محطة تحلية خاصة بيه وكمان الطاقة بتاعته تبقي متجددة يعنى جنة معزولة عن اللى حوليها ياااااااااااااه والله ممكن بس محتاج مهندسين وارادة وفلوووووووووووووووس يمكن يجي يوم وتلقونى فعلا استصلحت ارض زراعية

والله انا معاكى بدل الكراتين فوق البيوت واغلافة الاجهزة الكهربية فوق البيوت تكون فوق بيوتنا مزارع حتى حين يصورون بالطائرات يكون مصر ارض زراعية خضراء .

الله المستعان وبالتوفيق

بالتوفيق

يالا نصلح مصر … فكرة ممتازة ودعوة لكل عربى ومصرى … نتمنى الأستجابة لهذه الدعوة الجميلة التى طرحها المهندس عبد الظاهر صاحب الأفكار البناءة .

أنا لم أنتبه للأحلام الوردية بتاعة منار وعبد الظاهر
نزرع فوق البيت فين، هو في حد عنده بيت دلوقت، الغالبية منا تسكن في شقق، يعني العمارة التي أمتلك فيها شقة بها 13 دور في كل دور 3 شقق يعني 39 شقة في العمارة يعني لو مساحة السطح فدان (مزاح طبعاً) هايطلع لكل واحد فينا نصف قيراط، دا ناهيكم إن العمارة كلها يمكن تكون مبنية على قيراطين. يعني هو 8 متر حصيلة كل واحد.

الكلام بتاعكم ده ينفع عن الوالد الله يحفظه ويبارك فيه، فعلاً السطح عنده مشروع استثماري متكامل ما بين نزهه مجاينة للأولاد ومصدر للبروتين النظيف ووسيلة للتخلص من بقايا الطعام مع وجود مكان رائع لقضاء السهرة الصيفية، حتى أتذكر أنه أثناء فترة خطوبتي كان الورد البلدي والفل والياسمين (لزوم فترة الخطوبة) كنت أجمعه كله من على السطح، لكن حياتنا الحالية “مزنوقة” على الآخر حتى البلكونة ليس فيها مكان لقفص العصافير.

ولكن فعلاً يا منار ما تتحدثين عنه من “القرية الفاضلة” هذا هو حلمي الذي يطاردني كثيراً، نفسي أستقل بمنزل وسط بيئة خضراء منتجة ذاتياً، بس موضوع الطاقة ما فكرتش فيه، ممكن أبقى أحاول أفكر ازاي نمشيه، إممممممممممم يعني ممكن نستخدم خليه شمسية بالنسبة لموضوع الكهرباء المنزلية، بالنسبة للحاجة للزراعة هانستخدم مثلاً الطاقة الحيوانية (حاجة كدا من 30 سنة كانت بدأت تنقرض في أفقر قرى مصر) بقي مصدر الماء التروازي ومتاجين له طلمبة رفع وبالطبع محتاجة موتور والموتور محتاج طاقة واحنا مش عاوزين نستخدم مصدر طاقة خارجي، ومش عارفين الخلية الشمسية هاتكفي ولا لأه، خلاص ممكن نعمل جيربوكس ظريفيرفع سرعة الدوران ونربط فيه “حمار” صغير هاياكل كل يوم حاجة على الماشي ويرفع لنا الميه التروازي … والله الواحد بيهزر بس خوفي لا نلاقي الدنيا ترجع بينا في مصر لهذا الوضع ونجد أمريكا معها مخزون من احتياطي البترول بالإضافة للطاقة البديلة، واحنا لا بترول ولا طاقة بديلة، طاب الميه وهارنبط حمار في جيربوكس، طاب الطيارة الأباتشي والمدافع الأربيجيه هانربط فيها آيه، ممكن نبقى نعلقها في رجل الحمام الزاجل.

لازم والله نفكر لإعادة هيكلة مصر والفوقان قبل فوات الأوان.

بارك الله فيك اخى ابوانس ولكن يوجد بعض الناس يعيشون فى بيوت ولها أسطح كبيرة وايه يعنى لما تمتلك 8 متر ولكن ممكن تتفق مع جيرانك وتعملوا المشروع ده ممتاز جداً والله الموفق