ما فائدة أكياس هلام (جيل) السليكا ؟

عندما تشتري حقيبة جديدة او حذاء جديد لابد من أن تجد كيس صغير في قاع الحقيبة أو الحذاء وقد كتب عليه “قم برميه حالا” و “غير صالح للآكل”، ولكن هل تساءلت ماذا يحتوي هذا الكيس و ما هي الفائدة منه؟!
تم اختراع مادة هلام السيليكا عام 1919 على يد البروفيسور الكيميائي وولتر باتريك في أميركا، وكان الغرض من هذا الاختراع امتصاص الابخره والغازات السامة في الحرب العالمية الأولى من أقنعة المحاربين. وفي الحرب العالمية الثانية تم استخدام هلام السيليكا كي يحافظ على حبوب البنسلين جافاً.
يحتوي هذا الكيس على هلام مادة السيليكا، وبالرغم من اسمه فهو مادة صلبة، و يوضع في الحقائب والاحذيه الجديده خصوصا المصنوعة من الجلد لقدرتها على تكثيف بخار الماء للحفاظ على جودة السلعة من التلف. كما يتم اضافته بنسب مدروسة الى بعض المواد الغذائيه بحيث لا يسبب اي امراض او تسمم للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة فهو يعمل على القضاء على الرطوبة و الحد من العفن وتقليل التلف الذي قد يلحق الضرر بالسلع الجلدية الالكترونيه و الغذائية ايضا.
كما ان حبوب الفيتامينات و حبوب منع الحمل تحوي على بعض هلام السيليكا ليحميها من الرطوبه التي تؤثر عليها بشكل ضار.
كيس صغير من هلام السيليكا قادر على امتصاص 40% من الرطوبه في خزانه مغلقه. ويمكن اعادة استخدام هلام السيليكا بعد اعادة تسخينه الى درجة تفوق ال150 درجة مئوية.
من الجدير بالذكر ان هلام السيلكا يكون لونه ابيض وحالما يمتص الرطوبه في الهواء يتحول لونه بالتدريج الى البني، لذلك تستطيع التفريق بين الهلام المستعمل والجديد …
إعجاب واحد (1)

معلومات جميلة حقا , باركـ الله فيكـ

وأياكم.