كفالة أسرة فقيرة

إيه يا ابوانس انتا هتبعنى ولا ايه انا معاك اعتبرنى من خارج منتدى المهندس

لا أدري متى سنبدأ؟ أو كيف سبندأ؟
أنا إن شاء الله على أي حال سأبدأ ربما اليوم ولو بنفسي فقط ولو بملبغ يسير ولكن لابد من البداية، ولكني لا أدري هل هناك مجموعات أخرى متواجدة معنا؟ هل هناك من سيستجيب لهذا النداء، الأسعار في مصر تتزايد وحاجة الناس تتزايد وقيمة العملة تنهار، لابد من خلق عملية سيولة مادية بين الناس لكي تتحرك عجلة الإنتاج، ما الذي سيدفع شركات المنتجات الغذائية لضخ إنتاجاها في السوق إذا لم تكن الناس تشتريه!! وبالتالي ستقل السلع الغذائية ليقل الهادر منها وبالتالي ترتفع أسعارها، يا جماعة ممكن الـ 50 والـ 100 جنيه إللي هاندفعها تكون سبب في استقرار الأسعار في مصر واستمرارية ضخ السلع الغذائية في الأسواق والمحلات، لابد أن يكون فيه تكافل وبصراحة يذهب الجزء الأكبر من ذلك لأبنائنا وأخواننا العاملين بالخارج فهم من لديهم السيولة المادية وهم من عليهم أن يحركوا أموالهم.

أنا واحد من هؤلاء وأنا محافظ ولله الحمد منذ إطلاق الحملة الأولى (حملة الحوالات الأجنبية) أن أرسل كل راتبي لمصر ولا أبقي معي إلا ما يكفي قوتي وتنقلاتي وبدأت في تشطيبات شقتي وعلى الأقل فيه كهربائي ونجار ومحارين وبائع المون حصلوا إلى الآن أكثر من 20,000 جنيه في ثلاثة اشهر ولسه إن شاء الله البقية تأتي.

ولكن غير أصحاب الحرف من أصحاب العاهات والأرامل ومعدومي الدخل من لهم إذا لم تعمل الصدقات فيهم؟!! بالد من تحقيق معنى أن المسلم للمسلم كالجسد الواحد لا يظلمه ولا يسلمه، فعلاً هل نسلم أخواننا للطحن الاقتصادي أم أننا لا نسلمهم ونحميهم منه بقدر استطاعتنا.

أنا أقولها سأبدأ من هذا الشهر وحددت المبلغ الذي اقطتعته من راتب شهري هذا الذي قبضته فعلاً وسأرسله خلال هذا الأسبوع لأمي لكي تحدد الأسرة التي ستكون مجموعتي متكفلة بها شهرياً على قدر المستطاع إن شاء الله.

عاوزين نعرف آيه أخبار المجموعات الأخرى؟ أما بالنسبة ليك يا عبد الظاهر معلش أنا ما عنديش مكان في المجموعة ليك بس أنا ممكن أساعدك في التعرف على الأسرة الفقيرة وكذلك إرسال الفلوس لمصر، فقط سأعطيك حسابي في بنك الراجحي وأنت تودع فيه ما قمت بتحصيله من أعضاء مجموعتك وأنا سارسله مع صدقات مجموعتي إن شاء الله إلى مصر وأسوافيك ببيانات الاتصال بالأسرة الخاصة بمجموعتك ومن ثم يمكنك التواصل المباشر معهم.

هذه الحملة لابد أن تنتشر ولابد أن تدعم من قبل كل القادرين ونحن لا سيما نتكلم في وسط أغلبه مهندسون، يعني الغالبية ميسورة الدخل والـ 50 والـ 100 جنيه مش هاتكون قاتلة بالنسبة لنا في الشهر، على أقصى تقدير ستؤثر على بعض متطلباتك الثانوية، يعني من الآخر ممكن توفرها من فاتورة التليفون ومن الكهرباء ومن التاكس أو حتى بنزين السيارة أو من لعبة ابنك، عمرها ما هاتتوفر ابداً لا من أكلك ولا من شربك، خلونا نشعر بالولاء والبراء لله وللمسلمين

بارك الله فيك اخى ابو انس وجزاك الله خير مسبشرين خير ان شاء الله مشروعنا سيتوسع وسينجح

صدقت يا عبد الظاهر وأنا كذلك مثلك مستبشر ولكن نريد أن تكون هناك ىلية للبدء حتى ننتهي منها ونفكر في آلية التشر وتوسيع رقعة العمل ثم آلية ضمان الاستمرارية، أنا منتظر بصراحة تفاعل أكبر من باقي الأعضاء، أنا لا أعرف هل هناك مجموعات أخرى تكونت أم لا؟

احنا بدأنا عندى فى المصنع عملنا مجموعة تكونت حتى الان من 25 مهندس وكلهم مصريين والحمد لله الكل متحمس جداً

طيب يا هندسة 25 مهندس ما ينفعوش يكونوا مجموعة واحدة، لازم يكونوا على الأقل ثلاث مجموعات.

أنا شايف إننا نبدأ بـ 500 جنيه للأسرة وكل أسرة تتكفل بها مجموعة آيه رأيك يا هندسة، وهل ستبدأون من هذا الشهر أم الشهر الاقدم وهل عرفتم الأسر التي ستكفلونها أم أنكم لا تزالون تبحثون عنها؟

والله اخى العزيز مفيش غير اسرة واحدة وارسلنا لهم الشهر ده

بس دا كدا إنتوا أرسلتم مبلغ كبير لأسرة واحدة، يعني ممكن تكونوا بعتوا أكثر من 1500 جنيه لأسرة واحدة!!!

على العموم ما ترونه، بس دا كده هايقلل جداً رقعة النشاط وحتماً المبلغ سيفيض عن حاجة هؤلاء وينقلب الموضوع لحاجيات قد تكون ترفية غلى حد ما، لأننا مش عاوزين نرقتي بالمستوى الاجتماعي لهذه الأسر ما نريده هو أن نسد حاجيات هذه الأسر لا أن نخترع لهم حاجيات جديدة، وما ذلك إلا لسبب أن رقعة “المعدمين” واسعة جداً جداً، وأنا فعلاً كنت عندما أجمع تبرعات الجمعية الشرعية كنت أقول للمتصدقين متى نشتري للأيتام زي مدرسي مطابق للأولاد الغير أيتام، متى نوفر لهم وجبات لحم وفراخ بصورة منتظمة، متى نشتري لهم شنط مدرسية مطابقة لأقرانهم الذين تمتعون بآبائهم، ولكن كل هذه الطلبات رفعناها بعد أن حصرنا كل أيتام الممنطقة ووفرنا لهم دخلاً شهرياً ثابتاً وإن كان قليلاً جداً، فكانت المرحلة التي تليها هو كيف أن نرقى بهؤلاء ليكونوا مثل غيرهم ولو كنا بدأنا بهذه الخطوة ما كنا حصرنا إلا ربع ايتام المنطقة بالكاد وكنا خسرنا أيضاً أغلب مصادرنا في الصدقات لأن الناس ستشعر بترف توزيع الصدقات.

على أية حال نحن نريد أن يستمر الموضوع وكل مجموعة لها وجهة نظرها والله المستعان.

بارك الله فيك ابو انس وان شاء الله سيتم ترتيب على اكثر من اسرة ولكن كانت فكرة ولابد الاسراع فى العمل لاننا ممكن ننسى وانت عارف

يا عبد الظاهر الشهر الجديد حل، رجاء مساعدتي فأنا عندي أسرة فقيرة تتألف من أم أرملة و6 أيتام آخرهما توأم في الحضانة وأكبرهم في الإعدادية فقط
الدخل الثابت 350 جنيه
الإيجار لوحده 300 جنيه
مجمل المعونات التي تحصل عليها لا تتجاوز 300 جنيه

يعني المسموح لهم بصرفه خلال الشهر بعد الإيجار هو فقط 350 جنيه على أقصى تقدير

بصراحة وضع المجموعة عندي لم يستقر بعد وأنا الشهر القادم ذاهب للأجازة وربما المشروع يموت عندي، وهذا الشهر كان عندنا حالة وفاة فجاءة لجار لنا شاب مصري عمره 33 عام مات ليس بين عشية وضحاها ولكن مات في 50 دقيقة فقط فكرثنا كل جهود الخير لدعم أسرته المنكوبة هذا الشهر وتوقف نشاط المجموعة في أول بادئة له، فأرجو إعانتي هذا الشهر ولو بـ 200 ريال حتى أكمل عليها وارسل المبلغ الذي أهدف إليه وهو أن لا يقل عن 500 جنيه، فعلاً هذا المبلغ على بساطته إلا أنه سينعش هذه الأسرة كثيراً جداً، ولا ننسى أن هذه الأسرة المسكينة بها 6 أيتام وأرملة.

رقم تليفون هذه الأسرة متاح عند الطلب ولو أردتم أيضاً تفاصيل العنوان وصورة للبيت إن شاء الله متاحة والفلوس سيتم تسليمها باليد مباشرة من والدتي حفظها الله لهذه المرأة

أنت قلت لي إنكم حوالي 20 مشترك في مجموعتكم، فقط لو تستطيع أن ترسل لي 200 ريال فقط أكن شاكراً جداً لكم

رقم حسابي في بنك الراجحي هو:

SA1880000544608010018508
محمد صلاح الدين محمد عبد الله
فرع الأمير سلطان
جدة

أو البنك السعودي الفرنسي:
SA5655000000095051600188
محمد صلاح الدين محمد عبد الله
فرع صاري
جدة

ياجماعه انا متبعتش الموضوع معاكم لانشغالى بس انا عاوزة فعلا اشترك معاكم , هوه انتم كلكم بتجمعوا فى السعودية وتبعتوا على هنا طيب عنوان اللى بيجمع هنا ايه طيب , يعنى انا لو عاوزة اشترك ايه العنوان اللى نبعت عليه

آسفه فعلا انا لم انتبه لمتابعه المشروع للاسف

يا أختنا الكريمة هو الأصل إن احنا بنكون مجموعات تشترك في نفس الظروف، بمعنى المقيمون في الرياض والمقيمون في جدة والمقيمون في القاهرة أو أي محافظة أخرى أو العاملين في شركة معينة أو طلاب كلية معينة، على هذا النحو يتم تكوين المجموعات على أن يكون قائد كل مجموعة عضو واحد فقط من المنتدى والباقي من خارج المنتدى حتى لا ينحصر الموضوع فينا نحن وفقط

أما عن الأسرة التي أتحدث عنها فإنه قد يكون من الصعب أن تصلي غليها لأنها في غيابات مدينة السلام، حاولي أن تكوني مجموعة بنفسك واجمعي ما تستطيعينه وابحثي عن أسرة فقيرة واكفليها أنت ومجموعتك، بس بلاش البوابين :slight_smile: لأن أنا عارف إن أغلب القاهريين لما نقول لهم صدقة يجروا على البوابين على طول بحكم أن هذه هي الطائفة الوحيدة الفقيرة في أغلب المجتمعات القاهرية، وفي الحقيقة أن هؤلاء البوابين في الغالب يعيشون في بساطة أثناء العمل كبوابين ولكن لهم حال مختلف عندما يعودون لبلدانهم، عاوزين فعلاً نجيب أسر معدومة والله المستعان

بس لو واجهتي أي صعوبة أو أردت أي نوع كان من التعاون فأنا في أتم الاستعداد

مممممم فهمت الموضوع الان اذا فيلكن كذلك , وبالمناسبة انا لست بقاهرية فلن ابحث عن بوابين ههههه

اخى واستاذى ابوانس اتأسف على التأخير فى الرد انا كان عندى مشكله بالانترنت كنت أفتح بشكل بسيط جدا لان الانترنت كان صعب عندى لمدة ثلاث اسابيع وبالنسبه للموضوع أعلاه إن شاء الله مجاب وسأبعث لك على الحساب

جزاكم الله خيراً عظيماً يا عبد الظاهر، وربنا يجعله إن شاء الله في ميزان حسناتكم

عندما ترسله رجاء الإخبار، حتى أقوم بإرسال المبلغ مباشرة في نفس اليوم

ان شاء الله اخى واستاذى ابوانس

يا هندسة أنا حبيت أتأكد بس لأن ما فيش حاجة وصلتني وأنا قربت أسافر
على العموم أنا بعت اللي معايا الشهر ده خلاص والشهر القادم إن شاء الله سأكون في مصر فلو كان هناك نية لأي أحد من زملائك في المشاركة في كفالة الأسرة التي سبق وان تكلمت عنها هنا ولا سيما أننا مقدمون على رمضان إن شاء الله