طلب

السلام عليكم

انا مشروع تخرجى باذن الله هو كيفية تصنيع عجل قطارات السكك الحديدية وده لان مصر هنا مفيهاش ولا مصنع للغرض ده دايما بنستورد العجل من الخارج فانا طالبة من حضراتكم اى مساعدة ممكن تفيدنى فى المشروع ده .

طبعاً احنا يوجد عندنا شركة مصرية لصناعة عربات القطارات وهي شركة سيماف ولكني بصراحة لم أكن أتخيل من قبل أنهم لا يصنعون عجلات القطارات
لازم حضرتك والفريق بتاعكم تزوروا شركة سيماف وتقابلوا طاقم الصيانة فهم من الممكن أن يعطوكم معلومات قيمة جداً ربما لا تحصلوها في أي مكان آخر

على حد علمي أن عجلة القطار ليست جزءً واحداً وإنما هي عبارة عن القلب وهو مسبوك حديد الزهر ويتم شحطه داخل إطار فولاذي (حديد الصلب) المقسى

طبعاً أسوأ ظروف تحميل تعمل عليها عجلة القطار هي درجة الحرارة المرتفعة جداً مع الحمل الكبير مع السرعة الكبيرة وهذا مما يجعل كل أحمال عجلة القطار من أنواع أحمال الكلل fatigue loads وهو كلل حراري لأن العجلة تسخن بشدة ثم تبرد في المحطات ثم تسخن ثم تبرد خالص في المحطة الأخيرة وفي اليوم التالي نفس القصة، وكذلك طبيعة الحركة الدورانية في حد ذاتها حمل كلل، وفواصل القضبان المتواجدة على مسافة 20 متر تقريباً على طول الخط هي أيضاً حمل كلل، يعني عجلة القطار دي ربنا يكون في عونها :slight_smile:

الموضوع يتطلب منكم أن تحصلوا على عجلة تالفة من شركة سيماف أو ورش صيانة هيئة السكة الحديد بموجب خطاب يكون موجها من إدارة الكلية عندكم وهم أكيد إن شاء الله سيساعدوكم في ذلك ولا سيما أن الجو في مصر الآن مؤهل لحد كبير. لازم من وجهة نظري أن تقوموا بعمل قطاعات في العجلة حتى تميزوا قدر الجزء المسبوك وقدر الجزء الفولاذي، وكذلك أفضل لو قمتم بعمل تحليل كيميائي وقطاع microstrcuture للتعرف على نوع السبيكة وإن شاء الله تكون هذه المعامل موجودة لدى كليتكم ولكن لو تكن موجودة فأنا أعتقد أنها موجودة في هندسة القاهرة ممكن تعملوا هذه الاختبارات هناك، برده ممكن أستاذي المهندس صلاح يحيى يفيدنا بمعامل اختبارات الخامات فهو سبق وأن تكلم عن هذا الموضوع عند الكلام عن الهندسة العكسية.

أنا سألت أخ لنا وهو أيضاً زميل في المنتدى اسمه المهندس بخيت فصحح لي معلومة وأضاف لي معلومة أخرى وكلامه معي نهبني لنقطة ثالثة
المعلومة الخاطئة هي أن الجزء الفولاذي لا يتم تركيبه بالشحط في الجزء المسبوك وإنما يتم تثبيته بواسطة مسامير وخوابير لأنه جزء قابل للتلف وللتغيير
والإضافة هي أن الحديد الزهر هو من نوع الزهر الرمادي وليس الزهر الأبيض (طبعاً هم كلهم لونهم اسود :slight_smile: في الحقيقة) وهو ذاتي التزليق لاحتواءه على نسبة عالية من الكربون graphite
أما ما انتبهت له أثناء كلامي مع أخي بخيت هو أن صلادة الإطار الفولاذي لابد أن تكون أقل بنسبة معينة عن صلادة القضبان لأن عملية تغيير القضبان صعبة جداً وتعني توقف الملاحة أثناء فترة الصيانة، ولكن الجزء التالف هنا هو الإطار وهو ما يمكن تغييره خلال فترة وجيزة أثناء فترة الصيانة الوقائية للقاطرات ولن ينتج عنه أي تعطل في الملاحة على الإطلاق.

إن شاء الله أي معلومة أتحصل عليها سأخبرك بها فور حصولي عليها والله المستعان