اخبار تكنولوجيا الطاقة المتجددة حول العالم

اخبار تكنولوجيا الطاقة المتجددة حول العالم

موضوع متجدد سيتم وضع فيه الاخبار المتعلقة بالطاقة المتجددة واستخداماتها وانشاء محطات لها على مستوى العالم ولنبدا بهذا الخبر.

مصر تستعد لتدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

وقال “يونس” في بيان أوردته وكالة الأنباء الفرنسية: “إن تجارب الأداء لأول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ستبدأ هذا الأسبوع ( مايو 2011)بمنطقة الكريمات الواقعة على بعد قرابة 50 كيلومتر جنوب القاهرة”.

وأضاف: “إن قدرة المحطة تبلغ 140 ميجاوات، وبانتهاء التجارب سيبدأ التشغيل التجاري للمحطة منتصف الشهر القادم”، وأكد أن هذا المشروع ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة لتنمية استغلال الطاقات المتجددة باعتبارها طاقات غير ناضبة وصديقة للبيئة.

وتابع: "إن التكلفة الاستثمارية للمحطة ككل تبلغ حوالي قرابة 2 مليار جنيه أسهم مرفق البيئة العالمي فيها بمنحة تبلغ 50 مليون دولار, وبنك اليابان للتعاون الدولي بقرض ميسروقال المتحدث باسم الوزارة “هيثم أبو العلا” للصحفيين: “إن المشروع سينتج عند تشغيله طاقة سنوية تقدر بحوالي 850 مليون كيلووات/ساعة، ما يحقق وفراً في استهلاك الوقود بما يعادل 10 ألاف طن من النفط وتسهم في الحد من انبعاث حوالي 20 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً”.

يشار أن مصر تخطط لإنشاء عدد من المحطات الشمسية منها محطة قدرتها 100 ميجاوات بمنطقة “كوم أمبو”، وهي في مرحلة الإعداد وتدبير التمويل اللازم لها.

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري الأحد(يونيو 2011)، أن المجلس الأعلى للطاقة قرر حزمة من الحوافز لتشجيع المستثمرين للمشاركة في مشروعات توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة، تتضمن توفير الأراضي وخفض الضرائب والجمارك مع ضمانة حكومية لشراء الطاقة من المستثمر، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح “حسن يونس” في بيان: “سيتم منح الأرض للمستثمر لإقامة المشروع بنظام حق الانتفاع مقابل نسبة من الطاقة المنتجة سنوياً تحددها الحكومة على أن تسترجع الأرض للدولة خالية من مكونات المشروع طبقاً للاتفاقية الخاصة بذلك بنهاية العمر الإنتاجي للمشروع”.

وقال: “إنه تقرر إعفاء مكونات وقطع غيار نظم الطاقة المتجددة من الجمارك وضريبة المبيعات المقررة عليها”، وأضاف أنه تمت الموافقة على تشكيل لجنة من وزراء الكهرباء والمالية والبترول والبيئة لإعداد مقترح بإنشاء صندوق لدعم الطاقة المتجددة على أن يتم عرض النتائج على المجلس الأعلى للطاقة في جلسته القادمة.

وأكد الوزير المصري أنه يجري اتخاذ عدد من الإجراءات لإيجاد آلية لتمويل الفرق بين سعر البيع لوحدة الطاقة الكهربائية من مشروعات الطاقة المتجددة وسعر التكلفة لحين إنشاء صندوق دعم الطاقة المتجددة.

(يوليو 2011) بدأ تشغيل أول محطة انتاج كهرباء هجينة تعمل بالطاقة الشمسية والغاز الطبيعي بحاسي الرمل على بعد 500 جنو الجزائر، بتكلفة 350 مليون دولار وبشراكة جزائرية اسبانية، ويمثل هذا المشروع أول نواة لانتاج طموح من هذه الطاقة البديلة والتي تتوفر في الجزائر أكثر من أي بلد آخر.

وأشرف وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي يرافقه وزير الصناعة والسياحة والتجارة الاسباني ميغيل سيباستيان الذي يزور الجزائر حاليا على افتتاح أول محطة هجينة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية.

وقال يوسفي ان انجاز هذه المحطة نتيجة مثمرة لتعاون جزائري-اسباني معبرا عن أمله في “استمرار هذا التعاون من خلال مشاريع أخر في مجال الطاقة المتجددة”.

واكد أن “هذا الانجاز يشكل تحولا نوعيا في الاستغلال الفعلي للطاقات المتجددة باستغلال موارد للطاقات البديلة في الجزائر تنفيذا للبرنامج القومي لتطوير الطاقات المتجددة الذي أقرته الحكومة الجزائرية في شهر فبراير”.

وتم انجاز المحطة الهجينة في اطار شراكة بين شركة (نيال) الجزائرية والشركة الاسبانية (أبينير) لاستثمار نحو 350 مليون يورو وأنجزت في منطقة (حاسي رمل) بولاية الاغواط جنوبي الجزائر حيث أكبر حقل غازي في افريقيا.

وتبلغ انتاج هذه المحطة 150 ميغاوات منها 120 ميغاوات يتم انتاجها بواسطة الغاز و30 ميغاوات عن طريق الطاقة الشمسية و هي متصلة بالشبكة الكهربائية الوطنية الجزائرية.

وتغطي المحطة مساحة 64 هكتارا حيث يوجد بها 224 جامع للطاقة الشمسية يبلغ طول كل واحد منها 150 مترا.

وتم التوقيع على عقد الانجاز في يناير 2007 بين الشركة الفرنسية وشركة نيال -الجزائر التي تعتبر شركة بين (سوناطراك) و(سونلغاز) المجمع الصناعي الخاص في الصناعات الغذائية (سيم) وتم انشاؤها بهدف تطوير المشاريع في مجال الطاقات المتجددة.
ويقوم المشروع على عقد بيع وشراء الكهرباء بين شركة (سولار باور بلانت وان) والشركة الجزائرية للنفط (سوناطراك) وتم تمويله ف حدود 80 في المئة مجموعة من قبل بنوك حكومية.

وستقوم شركة سوناطراك بشراء الكهرباء التي سيتم انتاجها في هذه المحطة بسعر واحد دولار أمريكي لكل 65 كيلو واط في الساعة.

وقد صممت هذه المحطة لتكون الاولى من نوعها في العالم حيث تتركز الطاقة الشمسية بقوة 25 ميغاوات على مساحة تقدر ب 180 ألف متر مربع مع محطة من التوربينات تعمل بالغاز بقوة 130 ميغاوات مما يؤدي الى تقليص انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون مقارنة بالمحطات الكهربائية التقليدية.

وسيتم استغلال المحطة الهجينة في مرحلة أولى من قبل مهندسين جزائريين واسبانيين قبل ان تسلم بالكامل بعد خمس سنوات الى مهندسين جزائريين.
وستنخفض الانبعاثات من ثاني اكسيد الكربون بحوالي 33 ألف طن سنويا بفضل هذه المحطة فيما سيتم اقتصاد أكثر من سبعة مليون متر مكعب سنويا ليتم تصديرها او استغلالها في استعمالات أخرى .

وبموازاة ذلك، أبدى الوزير الاسباني للصناعة والسياحة والتجارة، ميغال سيباستيان، استعداد بلاده فتح سوقها أمام استيراد الطاقة المنتجة بالجزائر انطلاقا من المصادر البديلة، شريطة أن تندمج الجزائر ضمن مسار متوسطي لاستحداث شبكة للربط البيني في مجال الطاقا المتجددة.

وقال المسؤول الاسباني “إن اسبانيا تريد مرافقة الجزائر في مشاريع الطاقات المتجددة”، مضيفا “نريد أن تكون الجزائر مندمجة ضمن مسار متوسطي للربط البيني لنقل الطاقات المتجددة، نحن بحاجة للمزيد من الربط، والجزائر طرف فاعل في هذا المسار”، مؤكدا على أن علاقات الجزائر واسبانيا تتجاوز موضوع الغاز وأن إمكانيات التعاون بينهما غير محدودة.

(يوليو2011) تولى السيدان عبد العزيز الرصاع وزير الصناعة والتكنولوجيا وإيريك بيسون الوزير الفرنسي المكلف بالصناعة والطاقة والاقتصاد الرقمي، يوم الاثنين بتونس، التوقيع على مذكرتي تعاون في المجال الطاقي بين تونس وفرنسا.

وتخص المذكرة الأولى دعم الشراكة في مجال الربط الكهربائي بين المجمع الدولي “مادغريد” والشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ).

وستساهم الشركة التونسية للكهرباء والغاز، بموجب هذا الاتفاق، في أشغال انجاز “مادغريد” قصد استكمال المخطط المديري للشبكات المتوسطية الكهربائية في البحر المتوسط.

وتأتي مبادرة “مادغريد” لتكمل عدد من المشاريع الأخرى الرامية إلى تطوير إنتاج الطاقة الشمسية في المنطقة.

وتقدر الطاقة الشمسية الممكن تركيزها في دول الجنوب بنحو 20 جيغواط في أفق سنة 2020 يمكن تصدير ربعها نحو دول الشمال.

وترمي الاتفاقية الثانية، المبرمة بين المندوبية الفرنسية للطاقة الذرية والطاقات البديلة والشركة الفرنسية “سواتاك” الرائدة في مجال الخزن المكثف للطاقة الشمسية و"الستاغ" الى انجاز مشروع تجريبي لتخزين الطاقة الشمسية.

ويتم تنفيذ الاتفاق على مرحلتين، تتمثل الأولى في تركيز آلية تجمع بين الإنتاج الكهربائي والضخ المائي وذلك خلال الثلاثية الأولى من سنة 2012 فيما يتم خلال المرحلة الثانية وضع مجسم إنتاج وتخزين للكهرباء.

وأوضح الوزير الفرنسي أن الاتفاقيتين تهدفان إلى الاستجابة المتنامية للأسر والمؤسسات من الطاقة من ناحية وتنشيط البحث والتطوير وتنمية الكفاءات المحلية وإحداث مواطن شغل جديدة من ناحية أخرى.

وعبر السيد عبد العزيز الرصاع من جهته عن أمله في تطوير النشاط الطاقي في تونس مؤكدا ضرورة تبادل الخبرات في إطار التعاون الثنائي

قررت الوكالة الفرنسية للتنمية، خلال مجلس إدارتها المنعقد امس الخميس بباريس، منح المغرب تمويلا بقيمة 3ر100 مليون يورو لدعم تنفيذ مخططه للطاقة الشمسية وبناء محطة للطاقة الشمسية بورزازات.

وتمت الموافقة على هذا التمويل، الذي يضم قرضا بقيمة 100 مليون يورو ودعما بمبلغ 300 ألف يورو، لفائدة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، التي تضطلع بمهام الإشراف الإجمالي على المخطط المغربي للطاقة الشمسية في ما يخص التصميم والدراسات واختيار الفاعلين ومتابعة الإنجاز والتسيير، وكذا بعملية توجيه وتنسيق مجموع الأنشطة المرتبطة به.

وأكدت الوكالة الفرنسية للتنمية، بهذه المناسبة، أهمية مخطط الطاقة الشمسية المغربي الذي تم إطلاقه سنة 2009 بهدف تطوير قدرة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بمعدل 2000 ميغاوات كحد أدنى بحلول سنة 2020.

وذكرت الوكالة أنه إذا كان المغرب يعتمد على 97 في المائة من إمداداته الطاقية من الخارج، ما يؤثر بشكل كبير على ميزانه التجاري، فإنه يتوفر على موارد من الطاقة الشمسية غير مستغلة، كما أن مناطقه الجافة تعد مجالا ملائما لإحداث المحطات الشمسية الحرارية المركزة التي ستشكل حلا في المستقبل لإنتاج الكهرباء المتجددة.

وستوجه الطاقة الخضراء، المنتجة في إطار مخطط الطاقة الشمسية المغربي، في المقام الأول، إلى السوق المحلي، على أن يتم تصديرها بشكل جزئي نحو أوروبا[/size][/font]

الإمارات من أكثر دول العالم اهتماما بقطاع الطاقة المتجددة

أبوظبي في 18 يوليو / وام / أكدت نشرة " أخبار الساعة " أن دولة الإمارات تعد من الدول الأكثر اهتماما بقطاع الطاقة المتجددة في العالم … مشيرة إلى أن الدولة نفذت العديد من المشروعات والمبادرات في هذا الصدد فتوسعت في الاعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة ونفذت عددا من المشروعات لإنتاج " الوقود الحيوي " وقامت بتطوير المجتمعات الحضرية المستدامة كـ " مدينة مصدر" في العاصمة أبوظبي ومشروع " المدينة المستدامة " المزمع تنفيذه في دبي وتنوي الدولة توجيه المزيد من الاهتمام إلى هذا القطاع الواعد خلال السنوات المقبلة … ويبدو ذلك واضحا من خلال " الخريطة الاستثمارية " التي أطلقتها " وزارة الاقتصاد " الإماراتية مؤخرا التي تستهدف تحفيز الاستثمارات الجديدة للاستفادة من الفرص الاستثمارية المستقبلية في هذا القطاع.

وتحت عنوان / الإمارات والطاقة المتجددة / قالت إن الاستثمار في قطاع " الطاقة المتجددة " يعد وسيلة الانتقال التي يستخدمها الاقتصاد العالمي للانتقال من الحاضر إلى المستقبل … موضحة أن مصادر " الطاقة المتجددة " تتمتع بعدد من المميزات غير المتوافرة لمصادر الطاقة التقليدية التي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي بشكل شبه كامل في الحاضر وإذا استطاع العالم توظيف تلك المميزات على الوجه الأكمل فسيكون بمقدوره التغلب على أهم التحديات التي تقف حجر عثرة في طريقه نحو المستقبل.

وأوضحت النشرة التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية…أن مصادر " الطاقة المتجددة " هي مصادر غير معرضة للنضوب على الإطلاق الأمر الذي يجعلها بمنزلة العلاج الناجع للمشكلات جميعها المتعلقة بأمن الطاقة العالمي الذي تتهدده مشكلات عدم الاستقرار في ظل اعتماده الحالي على مصادر الطاقة التقليدية التي مهما طال أجلها فلا بد من أن مآلها إلى النضوب في النهاية … مضيفة أنه إلى جانب ذلك تتمتع مصادر " الطاقة المتجددة " بأنها مصادر نظيفة ولا تنتج عنها أي ملوثات بيئية مما يعطيها ميزة مطلقة باعتبارها حلا سحريا لمشكلات التلوث البيئي والتغير المناخي اللذين يعانيهما العالم في الوقت الحاضر جراء اعتماده شبه الكامل على الطاقة التقليدية خاصة الفحم والنفط.

وبينت أن ذلك يعني أن الاستثمار في " الطاقة المتجددة " هو بمنزلة استثمار غير مباشر في أمن الطاقة وبناء وسيلة انتقال إلى عالم أكثر نظافة…بمعنى آخر هو استثمار في بناء تنمية قابلة للاستدامة … ورأت أن هذه الحقيقة هي ما جعلت دول العالم تتنافس في ما بينها في الإنفاق على مشروعات " الطاقة المتجددة " وهو ما تظهر معالمه في النمو السريع الذي يشهده هذا الإنفاق من عام إلى آخر حيث ينفق العالم حاليا على هذه المشروعات حوالي/211 / مليار دولار سنويا بما يقدر بأكثر من خمسة أضعاف ما كان ينفقه للغرض نفسه منذ نحو خمس سنوات وفقا لـ " منظمة الأمم المتحدة للبيئة " واستكمالا للنهج نفسه فمن المنتظر أن يستقبل هذا القطاع استثمارات تقدر بحوالي/ 5 ر1 / تريليون دولار خلال السنوات المتبقية من الآن حتى عام 2020.

وأكدت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الإفتتاحي أن هدف إدراك " استدامة التنمية " يحتل مرتبة متقدمة بين الأهداف التي تسعى " الخريطة الاستثمارية " الإماراتية إلى إدراكها…ويبدو ذلك واضحا من خلال الفرص الاستثمارية التي تتضمنها هذه الخطة ضمن قطاع " الطاقة المتجددة " وهي تستهدف استقطاب ما يقدر بحوالي/100 / مليار دولار من الاستثمارات الجديدة إلى هذا القطاع يخصص نحو نصفها لمشروعات الطاقة الشمسية وتدوير النفايات ونحو الثلث في مشروعات المدن المستدامة ويذهب الجزء المتبقي إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإعادة تدوير المياه … متوقعة أن تتمكن الدولة بهذه الاستثمارات من قطع شوط مهم تجاه تحويل اقتصادها الوطني إلى اقتصاد نظيف ومستدام.

يوليو 2011

أهدت الحكومة اليابانية مصر محطة لتوليد الطاقة الشمسية، ومن المقرر أن يتم بناؤها فى مدينة برج العرب الجديدة بغرب الإسكندرية خلال الفترة المقبلة.

وقال رئيس الجامعة المصرية اليابانية، الدكتور أحمد خيرى، إنه قد تم الانتهاء من كل الإجراءات والموافقات الخاصة ببناء تلك المحطة من جانب كافة الجهات المعنية، مضيفًا أن المحطة ستستخدم فى توليد كميات كبيرة من الطاقة، وتأتى تلك الخطوة فى إطار دعم العلاقات بين مصر واليابان، مشيرة إلى سعى الجانب اليابانى إلى توفير المعدات والآلات البحثية الحديثة التى تساهم فى نشر العلم والتكنولوجيا.

The Indian economy is experiencing tremendous growth over the past several years. Energy, in all its forms, underpins both past and future growth. For the economy to continue this trajectory, India needs to address its energy challenges across all sectors.

India has abundant, untapped renewable energy resources including a large land mass that receives the highest solar irradiance of 5 trillion kWh/yr, a large coastline of 7500 Kms for realising on-shore & offshore wind potential, significant annual production of biomass, and numerous rivers and waterways having immense potential for developing hydropower.

The 5th Renewable Energy India 2011 Expo is a global platform to jointly address policy initiatives and innovative finance models to accelerate development of collaborative R&D and technology transfers to India in the field of renewables.

The event is expected to attract 650 exhibitors, 200 speakers, 2000 conference delegates and more than 20,000 trade visitors from across the globe.

The event aims to bring together the world leaders in the field of renewable energy from governments, civil society, and private sector to provide an interactive forum to discuss and exchange their visions, experiences, and solutions for upscaling and mainstreaming renewable energy to achieve sustainable economic growth.

Packed with a full-scale trade show, the expo will also host a series of concurrent conference sessions, knowledge exchanging workshops, networking forums, business meetings, product launches, Youth summit and Green entrepreneurial Awards.

تتعاون في الفترة الراهنة كل من شركتي جنرال اليكتريك الامريكية ونيسان اليابانية بمشروع ضخم في الولايات المتحدة الامريكية يدمج بين استخدام الطاقة الشمسيةالطاقة الشمسيةتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية اللازمة لها. وتكنولوجيا الشبكة الذكية وذلك من اجل بناء محطات شحن تعمل ب ل

ولقد لاقى اعتماد تلك السيارات على مصدر غير نظيف من مصادر الطاقة غير المتجددة العديد من الانتقادات لذا شرعت شركتي جنرال اليكتريك الامريكية ونيسان اليابانية في اقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسيةوذلك من اجل جعل السيارات الكهربائية صديقة للبيئة 100%.

وقد قامت شركة جنرال اليكتريك بافتتاح محطاتها لتزويد السيارات بالطاقة الشمسية

مشروع تزويد السيارات بالطاقة الشمسيةعبارة عن مراب ثبت على سطحه نظام شمسي مكون من الواح شمسية تمد محطات الشحن الموجودة بداخل المراب بطاقة قدرها 152 ميغاوات في الساعة.وهذه المحطات تضخ 240 فولت من الطاقة البديلة.وهي كمية كافية لتزويد بطاريات 13 سيارة في اليوم بالطاقة.كما بالامكان استغلالالطاقة الشمسية الفائضة وغير المستخدمة في عملية الشحن بضخها داخل شبكة كهرباء عمومية.

من جانبه اعرب حاكم ولاية كونيتيكت عن مدى اهمية هذا المشروع لتزويد السيارات بالطاقة الشمسية حيث قال انه يعتبر غاية في الاهمية كاحد حلول الطاقة المتجددة التي ستجعل حياتنا اكثر نظافة واخضرارا.

وتقوم شركة نيسان بتشييد مجمع شحن ضخم مزود بثلاثين محطة شحن لتزويد السيارات بالطاقة الشمسيةبموقع داخل مدينة فرانكلين بولاية تينيسي الامريكية جنوب شرق امريكا.ومن المتوقع ان ينجز هذا المشروع خلال يوليو المقبل وسيكون مخصصا فقط للسيارات الكهربائية من ماركة نيسان.[/size] في مواقف سيارات بمدينة Plainville بولاية كونيتيكت الامريكية.

نجاح كبير لمعرض الطاقة الشمسية 2011 العالمي في ميونيخ

انتهت فعاليات معرض " انتر سولار 2011 " المخصص لصناعات الطاقة الشمسية الذي أقيم علي ارض المعارض بمدينة ميونيخ في الفترة من 8 الي 11 يونيو،يعتبر المعرض هو الأكبر من نوعه الذي يهتم بعروض كل التقنيات الحديثة في مجال صناعات الطاقة الكهروضوئية والطاقة الحرارية الشمسية في كل أنحاء العالم.

علي مساحة قدرها 168.000 متر مكعب تجمع اكثر من 2280 شركة من كل انحاء العالم يمثلون 47 دولة قدموا عروضاً مذهلة تنوعت بين 15 صالة كبيرة اتسعت لحوالي 75 الف زائر تجولوا فيها مستمتعين بعالم المستقبل وكل جديد وحديث في مجال الطاقة الشمسية.

ان التجول بين هذا الكم الكبير من المعروضات يشعر المرء وكأنه يعيش في المستقبل،فتطور التقنيات التي تعتمد علي الطاقة الشمسية هائل وكبير ويمتد الي كل القطعات التي تدخل حياة الإنسان، يأتي كل هذا في وقت يرحب به الجميع بالإقبال علي استهلاك الطاقة الشمسية عاما بعد عام من اجل الحصول علي طاقة نظيفة،ومن اجل الحفاظ علي البيئة، وهذه حقيقة تؤكدها تقارير المعرض التي أشارت الي أن نسبة الزيادة في معروضات هذا العام بلغت حوالي 21% زيادة عن العام الماضي 2010.

الأسطح الزرقاء

ألواح الطاقة الشمسية زرقاء اللون هي في كل أجنحة المعرض، تتراوح في أحجامها وأشكالها بل وفي اسعارها، ان هذا الكم الكبير من الشركات التي تنتجها يظهر الي اي مدي ستصبح هذه الصناعة واحدة من اهم الصناعات الحديثة التي تتنافس الشركات علي انتاجها بقوة، فلم يعد هناك ادني شك في ان اسطح المنازل الأوروبية التي ظلت لسنوات طويلة حمراء اللون بسبب القرميد الأحمر الذي يغطي اسطحها تتحول الان الي اللون الأزرق بسبب تثبيت ألواح خلايا الشمس الزرقاء علي اسطحها والتي تنتج الطاقة الكافية لكل وحدة علي حدة.

في المعرض أيضاً هناك أهتمام كبير بسيارات المستقبل التي سوف تسير بالطاقة الشمسية،فالمعرض يحتوي علي عروض مختلفة ومتنوعة من سيارات الطاقة الشمسية المستقبلية فسيارات المستقبل التي ستسير بالطاقة النظيفة هي مزودة في الأصل بخلايا الطاقة الشمسية علي أسطحها،أوستتزود بالطاقة من محطات الطاقة الشمسية التي ستقوم بشحن السيارات الكهربائية بالطاقة اللازمة المستخلصة من أشعة الشمس.

لايخطئ الزائر هذا التنوع الكبير والمتطور من الخلايا الشمسية حتي ان حلم توليد الكهرباء في الصحراء القاحلة اصبح حقيقة واقعة…وهي بداية نواة جادة لإقامة مجتمعات عمرانية تستخدم تلك الطاقة في استجلاب المياه الجوفية،وتزويد المباني بأجهزة التكييف التي تقي من حرارة الصحراء، بل وأكثر من ذلك كله سوف يصبح بإمكان الشخص العادي من استخدام الطاقة الشمسية لتزويد ادواته الخاصة بالطاقة مثل اللاب توب او ماكينة الحلاقة والموبيل واللمبات الصغيرة وأجهزة تشغيل الموسيقي.

تفوق الماني في انتاج الطاقة النظيفة

الإتجار بأشعة الشمس بات صناعة ألمانية رائدة، تدر أرباحا خيالية وتحقق أرقام صادرات قياسية، عن ذلك يقول يقول المهندس ماركوس ايلزيسر مدير احدي الشركات المشاركة في المعرض ان حالة التألق التي يشهدها السوق الالماني في مجال الطاقة تسير بخطي سريعة للغاية، فألمانيا تقوم بتطوير هذه الصناعة بشكل متسارع للغاية، ويقول كارستن كورنيج، المدير التنفيذي لاتحاد شركات الطاقة الشمسية في ألمانيا…إن الطاقة الشمسية ستساهم هذا العام بنسبة 3% من إجمالي أنواع الطاقة في ألمانيا وأنه من المنتظر أن ترتفع هذه النسبة إلى 10% بحلول عام 2020.

من جهة أخري لا تخطئ العين هذا التفوق الألماني في أروقة المعرض المختلفة، فخبراء صناعات الطاقة الشمسية يقدرون حجم مبيعات القطاع الأخضر مستقبلا في ألمانيا بنسبة قد تصل الي بليون يورو وذلك بحلول عام 2030، ووفق المهندس ايلزيسر،فان ألمانيا في غضون الأربع سنوات القادمة ستزيد استثماراتها في مجال الطاقة الشمسية بنسبة تصل الي 10 مليار يورو، وقد نجحت في السنتين الماضيتين في توفير 10 الاف فرصة عمل في هذا القطاع الذي يعمل به حتي الآن 80 ألف شخص وينتظره المزيد.

الصين منافس قوي لألمانيا

احد اكبر المنافسين لألمانيا في هذا المجال هي الصين، فقد جاءت مشاركتها في معرض هذا العام بـ524 جناح عرض، وهذا يعتبر في حد ذاته قوة ضاربة في مجال تصنيع الطاقة الشمسية، ويعتبر في نفس الوقت تحذير للشركات الألمانية بأن عليها الإبتكار والتجديد لتبقي في المقدمة خاصة وان هناك عروضا كثيرة ومغرية من الشركات الصينية لشراء الشركات الالمانية الصغيرة التي فيها وفرة كبيرة في السوق اللمانية في الوقت الحالي. غير أن كورنيج الرئيس التنفيذي لاتحاد شركات الطاقة الشمسية في ألمانيا يرى أن تحقيق قطاع الطاقة الشمسية

دول الخليج مهتمة بطاقة المستقبل

دخلت دول الخليج الغنية مثل قطر ودولة الإمارات هذا السوق منذ فترة طويلة إما عن طريق الإستثمار في شركات عالمية او عن طريق جذب الإستثمارات الي اراضيها، فعلي سبيل هناك اتفاق بين دولة قطر وبين شركة “سولار وورلد " الألمانية التي تعتبر أكبر شركة ألمانية عاملة في مجال الطاقة الشمسية في ألمانيا ويصل عدد عمالها الي 1300 عامل، كما أن لها وجودا كبيرا مهما علي الساحة العالمية في مجال الطاقة الشمسية، فهي تقوم بإنتاج كل ما يتعلق بصناعات الطاقة الشمسية،وتنتج كافة مستلزمات محطات الطاقة الشمسية. وتقدر قيمتها الحالية في أسواق البورصة الألمانية بحوالي 3 مليار يورو، بمقتضي هذا الإتفاق تم تأسيس شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية لإنتاج 3600 طن سنويا من مادة” البولي سيلكون "المستخدمة في صناعات الطاقة الشمسية والمقدر دخولها حيز الإنتاج بحلول عام 2012، وسوف يتم تصدير هذا المنتج الي كل أنحاء العالم، وستصبح بذلك اول شركة في الشرق الأوسط تعمل في هذا المجال.

مطاوع يبتكر محطة لتوليد الكهرباء بدون سولار أو طاقة شمسية أو رياح

الخميس، 11 أغسطس 2011 - 15:01

السد العالى
كتبت فاطمة خليل

“أنا مش ساحر ولادجال وأستطيع إنتاج كهرباء ثلاثة أضعاف السد العالى أو أكثر “حوالى 10 جيجا وات”، وبدون سولار أو طاقة شمسية أو مساقط مياه أو رياح أو تلوث”… هذا ما أكده المخترع المصرى أحمد مطاوع.

الذى أكد أنه ابتكر محطة لتوليد الكهرباء فى إحدى الأراضى، ويولد طاقته الكهربائية بنفسه دون الاستعانة بالأساليب التقليدية، كما أنه يستطيع أن يصنع هذه المحطة فى أى مكان يريد أن يولد فيه كهرباء وحسب الطاقة التى يريد أن يستهلكها.

لم يفصح مطاوع بشكل كبير عن تفاصيل اختراعه، حتى يتأكد من إمكانية تنفيذه على أرض الواقع من قبل المسئولين، فقد قرر هذه المرة ألا يتقدم باختراعه إلى مكتب براءات الاختراع، كما فعل مع اختراعه الأول “تحلية مياة البحر بالمرايا” بسبب المعاناة والروتين والتشكيك التى تعرض لها أثناء تقدمه بالاختراع .

يرى مطاوع أن البحث العلمى فى مصر لن يتقدم فى ظل تعامل المخترعين مع الموظفيين الحكوميين، الذين لا يفهموا قيمة أى شىء ويشككون فيه، مضيفاً أن اختراعه الأول “تحلية مياة البحر بالمرايا”، والذى تقدم به فى عام 2006، تعرض للتشكيك من قبل لجنة مكونة من 15 عضوا حتى تمت الموافقة عليه.

ويؤكد أنه يشعر بالاسى لأن المسئولين بوزارة البحث العلمى رفضوا تطبيق اختراعه الأول على أرض الواقع، حيث إنه شعر بحدوث نوع من المؤامرة على مصر بحجة أن هذا الأمر محظور استخدامه أو تطبيقه.

ويقول إنه رفض تنفيذ اختراعه فى دول أخرى غير مصر ، لأنه يريد أن يصبح سيد الموقف وأن يفيد بلده وأن تكون مصر صاحبة اليد العليا وليس العكس، وبالرغم من الضغوط التى تتعرض لها اختراعاته فى مصر إلا أنه يرى أن الأمل قادم لا محالة وخاصة بعد ثورة 25 يناير .

قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة نينوى اليوم الخميس، أن كوادر هندسية عراقية وبالتعاون مع شركة تركية باشرت بتركيب محطة كهربائية شمال مدينة الموصل بقدرة 100 ميجاوات وبكلفة 60 مليون دولار. وقال محمد الجبوري في تصريح صحفي أن “الكوادر الهندسية والفنية في دائرة كهرباء نينوى وبالتعاون مع شركة (انكا) التركية باشرت اليوم بتركيب محطة كهربائية بتوليد 100 ميجاوات وبكلفة وصلت إلى نحو 60 مليون دولار”. ويحاول العراق بناء محطات جديدة لسد النقص في الطاقة، لكن محاولاته تعقدت ولاسيما بعد تعرضه لاحتيال مؤخراً في عقدي محطتي كهرباء بقيمة 1.7 مليار دولار. وعلى أثر ذلك أمر المالكي مساء السبت بإقالة وزير الكهرباء رعد شلال بسبب العقود التي وقعت مع شركتين أجنبيتين قيل إن فسادا شابها. وينتمي وزير الكهرباء إلى ائتلاف العراقية بزعامة إياد علاوي الذي تدهورت علاقاته مع ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه المالكي منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة. ولفت الجبوري إلى أن “المحطة سيتم نصبها في منطقة الزيتونة والتي تبعد 10 كيلومترات إلى الشمال من مدينة الموصل لمد تلك المناطق بالطاقة الكهربائية”. وقال إن “المحطة سوف تدخل الخدمة خلال الأيام القليلة المقبلة”. وانفق العراق مليارات الدولارات منذ سقوط النظام العراقي السابق في 2003 لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين، إلا أن الشبكة الوطنية غير قادرة على توفير إمدادات الكهرباء لأكثر من ساعات قليلة في اليوم، وتأتي الانقطاعات المتكررة في الكهرباء على رأس شكاوى المواطنين. ويحتاج العراق إلى ما لا يقل عن 14 ألف ميجاوات لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين أن ما لديه حالياً لا يتجاوز سبعة آلاف ميجاوات. ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل إلى نحو 18 ساعة في اليوم.

استضافت جامعة طوكيو ندوة عن: (آفاق صناعة الطاقة الشمسية وبناء الحضارة) حيث شارك عدد من رؤساء الشركات اليابانية الكبرى وممثلون من القطاع الأكاديمي والحكومي الياباني. ونيابة عن الدكتور عبد العزيز تركستاني سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان، ألقى الدكتور عصام بخاري الملحق الثقافي السعودي كلمة في الجلسة الافتتاحية للندوة تناولت جهود حكومة المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة من خلال إنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والطاقة المتجددة، ودعم مراكز التميز البحثي في الجامعات السعودية وإعداد كوادر بشرية سعودية مؤهلة في مجالات التقنية العالية عبر برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي مؤكداً تميز العلاقات السعودية اليابانية حيث تعتبر المملكة أكبر مصدر للنفط لليابان بما يتجاوز 30 في المائة من واردات اليابان النفطية، وتعد اليابان شريكاً تجاريا مهما للمملكة في العديد من المجالات مع ضرورة تطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الصديقين بما يخدم مصالحهما المشتركة. وأكد مدير جامعة طوكيو سعي الجامعة إلى تعزيز البرامج البحثية المشتركة مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والطاقة المتجددة والجامعات السعودية من خلال كرسي أبحاث مبادرات الطاقة الشمسية بجامعة طوكيو والتحالف الصناعي الياباني في مجال الطاقة الشمسية. من جهته عبر الدكتور هيروشي اساهي المشرف العام على سياسات الطاقة والبيئة بوزارة الاقتصاد والصناعة اليابانية عن شكره باسم حكومة اليابان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله والحكومة السعودية على الوقفة النبيلة والدعم الذي قدمته المملكة لليابان خلال أزمة الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان في مارس الماضي. وأوضح حرص الحكومة اليابانية على تكامل جهود القطاعين الصناعي والأكاديمي لتفعيل المشاريع السعودية اليابانية المشتركة في مجال الطاقة الشمسية. وتضمنت المحاضرة عرضاً لبعض المشاكل التقنية لمشاريع الطاقة الشمسية في المملكة الناجمة عن البيئة الصحراوية. وقد حظيت الندوة بتغطية إعلامية متميزة من كبرى الصحف اليابانية مثل صحيفة يوميوري، صحيفة اساهي، صحيفة ماينيتشي ونيكاي وغيرها من وسائل الإعلام اليابانية الكبرى، وشارك في الندوة م. منصور الحويطي الملحق التجاري السعودي في اليابان، وعدد من العلماء اليابانيين بجامعة طوكيو. وفي اجتماع للملحق الثقافي مع مسئولين، أبديا إعجابهما بسياسة المملكة المتميزة في الاستثمار في تطوير الموارد البشرية السعودية عبر برامج الابتعاث وتطوير التعليم والبحث العلمي مؤكدين عزمهم على الاستفادة من الكوادر السعودية واستقطابها في المشاريع المستقبلية في المملكة في مجال الطاقة الشمسية وبحث آفاق التعاون المستقبلي مع الجامعات السعودية حيث تقيم شركة جي جي سي برنامج تدريب سنوي للطلاب السعودين في اليابان. يشار إلى أن جامعة طوكيو شاركت بدعوة من وزارة التعليم العالي في المملكة بالمعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في نسختيه الأولى والثانية، كما شاركت إدارة الجامعة في ملتقيات مديري الجامعات السعودية اليابانية التي عقد في طوكيو والرياض وأثمرت هذه الزيارات والاجتماعات عن إقامة هذه الندوة وإقامة ورشة عمل مشتركة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مجال الطاقة الشمسية في مطلع مايو الماضي. كما عبر الملحق الثقافي عن خالص شكره لوزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ونائبه الدكتور أحمد السيف والسفير الدكتور عبد العزيز تركستاني على دعمهم المستمر لكل ما يخدم تعزيز التعاون بين الجامعات في السعودية واليابان.

تاريخ الإصدار : شهر 8 سنة 2011 تعتزم الجزائر بناء 67 محطة جديدة لتوليد الكهرباء، وذلك في إطار برنامج الطاقات المتجددة، الذي يهدف على مدى العقدين المقبلين إلى إنتاج 22 ألف ميجاوات، بحيث توجه 12 ألف ميجاوات منها للسوق المحلية و10 آلاف ميجاوات للتصدير. وأشارت مذكرة أصدرتها لجنة ضبط الكهرباء والغاز في الجزائر إلى أن البرنامج يشمل إنجاز 27 محطة للكهرباء الضوئية، ومثلها للطاقة الهجينة و6 محطات شمسية حرارية و7 محطات هوائية، لافتة إلى أن أكبر المحطات التي ستنجزها الجزائر ستكون خاصة بالطاقة الشمسية الحرارية.

تاريخ الإصدار : شهر 8 سنة 2011 تعرف القطارات بالفعل بأنها وسيلة نظيفة جداً من وسائل النقل. لكن الركاب البلجيكيين يمكنهم الآن أن يفخروا بقطارات تعمل جزئياً بالطاقة الشمسية. وتولى “كونسورتيوم” تحالف من القطاعين العام والخاص يضم شركة “انفرابل” التي تدير السكك الحديدية البلجيكية وشركة “انفينيتي” لتطوير الطاقة الشمسية تركيب 16 ألف لوح شمسي على سقف نفق طوله 3.4 كيلومتر بين انتويرب والحدود الهولندية وهو ما يكفي لإنتاج كهرباء تحرك أربعة آلاف قطار سنوياً. والأمر الفريد في هذا المشروع، المصمم لينتج 3.3 جيجاوات ساعة سنوياً، هو أن الكهرباء المولدة منه لا تدخل في شبكة الكهرباء العامة لكنها تستخدم في تسيير القطارات مباشرة. وتقول “انفينيتي” إنها ستستطيع عن طريق تفادي الوسيط، الشركة المشغلة للشبكة، توفير الكهرباء بتكلفة أرخص بنسبة 30%. وتستفيد “انفرابل” ببيع الكهرباء بسعر أقل لزبائنها ومن بينهم السكك الحديدية البلجيكية وشركة “تاليس” الخاصة المشغلة للقطارات السريعة. وتقول “انفينيتي” إن الألواح الشمسية المستخدمة في المشروع صنعتها شركة “جينكو سولار” الصينية التي قالت إنها قدمت عطاء أفضل من المنافسين الأوروبيين. وفيما يتعلق بسطوع الشمس ما زال موسم الصيف هذا العام مخيباً للآمال حتى بالمعايير البلجيكية، إذ أمطرت السماء 20 يوماً خلال يوليو وثمانية أيام من أغسطس. وقال يورجين فان دام، مدير التسويق في “انفينيتي”، إن الطقس السيئ جزء من الحسابات وانه ما زال يتوقع 900 ساعة من الشمس في المتوسط سنوياً.

تاريخ الإصدار : شهر 8 سنة 2011 أعلنت الأمم المتحدة أنَّ الدول النامية تفوقت لأول مرة على الدول الصناعية في مجال الاستثمار بالطاقة المُتجددة خلال عام 2010 بواقع استثمارات بلغت 72 مليار دولار مُقابل 70 مليار دولار للدول المُتقدمة، وأنَّ الصين وحدها مثَّلت خُمس الاستثمار العالمي. وقال برنامج الأمم المتحدة البيئي مِن مقره في جنيف أمس إنَّ استثمارات الصين الجديدة في الطاقة النظيفة خلال العام الماضي بلغت 48.9 مليار دولار، أو ما يُعادل 28% أكثر مِن عام 2009، وهي تُعادل خُمس المبالغ التي استثمرت في العالم الماضي التي بلغت 211 مليار دولار بزيادة قدرها 32% مُقارنة مع عام 2009 الذي سجل 160 مليار دولار، وبزيادة قدرها 540% مُقارنة مع عام 2004. وقال البرنامج في تقريره لعام 2011 حول الاتجاهات العالمية للاستثمار في الطاقة المُتجددة أنَّ الهند رفعت مِن استثماراتها في الطاقة المُتجددة في عام 2010 بنسبة 25% لتصل إلى 3,8 مليار دولار. وفي المحصلة العامة للبلدان النامية في آسيا (باستثناء الصين)، فإنَّ الارتفاع في الاستثمار وصل إلى 31% ليصل المبلغ إلى 4 مليارات دولار. وفي أميركا اللاتينية تقدمت الاستثمارات بنسبة 39% لتصل إلى 13.1 مليار دولار، في حين تم تسجيل الارتفاع الأقوى في القارة الأفريقية والشرق الأوسط بزيادة بلغت 104% أو ما يُعادل 5 مليارات دولار. وفي المقابل فقد سجلت الاستثمارات الجديدة في الطاقة المُتجددة في أوربا تراجعاً بنسبة 22% لتصل إلى 35 مليار دولار. غير أن هذا تم تعويضه بارتفاع المشاريع الصغيرة خاصة في نطاق الألواح الشمسية على سطوح المنازل، طبقاً لما جاء في التقرير. وعزت الدراسة الزيادة في الاستثمارات العالمية بالطاقة المُتجددة إلى جملة مُتداخلة مِن العناصر أهمها المساعدات المالية لزيادة الإنفاق بعد الأزمة المالية لعام 2008، وارتفاع أسعار الطاقة الحجرية، وتشجيع الحكومات لمشاريع الطاقة الكهربائية النظيفة بتقديمها حزمة مِن المزايا وتقليصها الضرائب إلى أدنى حد. وباستثناء الطاقة المتولدة مِن مساقط المياه المحبوسة خلف السدود (الهايدروليكية)، فإن الطاقة المُتجددة مثَّلت 8,1% مِن مجموع الطاقة العالمية في إنتاج الكهرباء خلال عام 2010، مُقابل 7,1% في 2009. وعلى الرغم مِن النسبة الضعيفة للطاقة المُتجددة بين مصادر الطاقة الأخرى، إلا أنَّها مثَّلت 34% مِن الطاقة الإضافية للكهرباء التي تم ضخها في العام الماضي. وواصل قطاع الرياح، وهو الأكثر تطوَّراً بين عناصر الطاقة النظيفة الأخرى في الوقت الراهن، هيمنته على نسبة الاستثمار في الطاقة المُتجددة بعد أن بلغ 94.7 مليار دولار في عام 2010. ولم يُسجِّل الاستثمار في الطاقة الشمسية سوى 26.1 مليار دولار، في حين وصل الاستثمار في الطاقة الإحيائية، والنباتية، وتدوير النفايات المنزلية إلى 11 مليار دولار.

تاريخ الإصدار : شهر 8 سنة 2011 عملية تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية فى أوروبا بدأت بالفعل فى أوكرانيا … وتهدف المحطة التى أقيمت بمدينة كريميا إلى إنتاج طاقة كهربائية نظيفة تصل إلى مائة ألف ميجاوات ساعة فى العام مما سيجعلها أقوى محطة للطاقة الشمسية يتم بناؤها فى أوروبا على الإطلاق وواحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية فى العالم. وتعد محطة أوخوتنيكوفو التى قامت شركة أكتيف سولار النمساوية بإنشائها جزءاً من مشروعات الطاقة الطبيعية الوطنية فى أوكرانيا. وستنتج المحطة طاقة قدرها ثمانون ميجاوات وتمتد على مساحة شاسعة تعادل مائتين وسبعة ملاعب لكرة القدم. وخلال الأسبوع الحالى تم توصيل إمدادات الكهرباء إلى السكان الذين يعيشون بجوار المحطة كما تم تحويل أنظمة الطاقة داخل منازل قرية كاريرنوى بالمنطقة والتى يقطنها خمسة آلاف شخص إلى العمل بالطاقة الشمسية. ومن المقرر أن يمتد عمل محطة الطاقة الشمسية الجديدة إلى مراحل أخرى على مدار الأشهر القليلة القادمة بحيث تصل إلى بلدة ساكى المطلة على منتجع كريميا على الساحل الغربى للبحر الأسود كما يوضح يفجينى فارياجين كبير خبراء تركيب ألواح الطاقة الشمسية بالشركة المنفذة للمحطة. مقتطف صوتى " يمكن للمحطة إنتاج طاقة قدرها ثمانون ميجاوات عندما تعمل بكامل طاقتها التشغيلية. وتمد المحطة نحو عشرين ألف منزل بالطاقة الكهربائية فنحن نخدم القرى الموجودة فى مقاطعة تساريسكى مثل فيريساييفو وكاريرنوى بالإضافة إلى بلدة ساكى". ولجأت أوكرانيا لبناء هذه المحطة العملاقة للتقليل من الانبعاثات الضارة لثانى أكسيد الكربون والتى يقدر حجمها بثمانين ألف طن بسبب توليد الطاقة باستخدام الفحم . وقالت الحكومة الأوكرانية أنها تهدف لإنتاج ما يصل إلى ثمانين بالمائة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة مثل الشمس والرياح بحلول عام ألفين وخمسة عشر.

اكتشف باحثون كمية صغيرة من الكبريت المشع على الساحل الغربي الأمريكي صادرة من محطة فوكوشيما النووية المنكوبة التابعة لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية . وقال فريق من الباحثين الأمريكيين من جامعة كاليفورنيا أن تلك الكمية لا تشكل تهديداً للصحة الإنسانية . واكتشف الباحثون نوعين من أنواع أكسيد الكبريت كلاهما يحتوي على الكبريت المشع " سالب 35 " . كان مستوى الكبريت المشع “سالب 35” الأعلى من الطبيعي قد اكتشف في مرصد جوي قرب سان دييغو بين أواخر مارس وأوائل إبريل الماضيين. وبلغت كثافة الإشعاع الذروة في 28 مارس لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق بلغ ضعفي أو ثلاثة أضعاف المستوى الذي يلاحظ عادة في المرصد، طبقاً لتقارير إعلامية أمريكية . تجدر الإشارة إلى أن الكبريت المشع “سالب 35” يوجد في البيئة الطبيعية بكميات صغيرة. ويعتقد فريق البحث أن الكبريت المشع نتج عن تفاعل بين النيوترون والكلور في ماء البحر، الذي تستخدمه شركة طوكيو للطاقة الكهربائية لتبريد المفاعلات وانطلق إلى الجو سوية مع البخار ونقلته الرياح الغربية إلى الساحل الغربي الأمريكي. وتم العثور على كميات من المواد المشعة، مثل اليود المشع، التي جاءت من محطة الطاقة النووية “فوكوشيما داييتشي” في العديد من أجزاء الولايات المتحدة. كانت المحطة قد تضررت بكارثة زلزال وتسونامي 11 مارس التي دمرت المناطق الساحلية شمال شرق اليابان.

تعتزم السلطات اليابانية إعادة تشغيل مفاعل نووى كإجراء هو الأول من نوعه وذلك منذ أن تم تعليق نشاط المفاعلات النووية في أعقاب أسوأ كارثة إشعاعية شهدتها البلاد في مارس الماضي. وأعلنت هارومى تاكاهاش حاكمة جزيرة هوكايدو الواقعة بشمال اليابان اليوم أنها وافقت على إعادة تشغيل المفاعل النووى , فيما من المقرر أن تبلغ وزير الصناعة بانري كاييدا بموافقتها على استئناف العمل في المفاعل الثالث في محطة تومارى النووية في الجزيرة . وبعد تلقى موافقتها من المتوقع أن يعطى كاييدا أيضاً الموافقة النهائية لشركة هوكايدو إليكتريك القائمة على تشغيل المفاعل لاستئناف نشاطه . وكان من المقرر أن يتم استئناف العمل في المفاعل الذي تم تعليق نشاطه لإجراء التفتيش الروتينى في إبريل الماضي , ولكن تم إرجاء الموعد في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما النووية. يشار إلى أن محطة فوكوشيما كانت تسرب مواد إشعاعية منذ أن أضيرت بسبب الزلزال وموجات المد العاتية " تسونامى التي أعقبته في 11 مارس الماضي.

أعلنت شركة (تيبكو)، التي تدير محطة فوكوشيما النووية باليابان والمورد الرئيسي للطاقة في العاصمة طوكيو، اليوم أنها تعتزم زيادة قدرتها على الإمداد حتى ما يقرب من 56 مليون كيلو وات الشهر الجاري بزيادة الطاقة الحرارية. ولهذا، أعربت (تيبكو) عن ثقتها في قدرتها على توليد نحو 43.14 مليون كيلو وات من الطاقة الحرارية، و2.49 مليون كيلو وات في محطتها النووية بمحافظة نيجاتا الشمالية الغربية و10.08 ملايين كيلو وات من الطاقة الكهرومائية، في 31 من الشهر الجاري، طبقاً لما ذكرته وكالة (كيودو) الرسمية. كما أبدت الشركة ثقتها في القدرة على تغطية احتياجات العاصمة اليابانية بهذه الطريقة، حيث وصل مستوى الطلب إلى أقصى ارتفاع له الأربعاء الماضي بـ48.91 مليون كيلو وات، وتعويض نقص الطاقة الذي تعانيه البلاد بزيادة إنتاج محطاتها الحرارية. وتمكنت (تيبكو)، التي مازالت توقف العمل في محطتيها النوويتين بمحافظة فوكوشيما بسبب الأزمة النووية، في نهاية يوليو الماضي من تحقيق الاستقرار في محطتها الحرارية بهيرونو والتي تضررت بشدة عقب الزلزال وإعصار تسونامي الذي تبعه في 11 مارس الماضي. ويوجد أكثر من 70% من 54 مفاعل ذري باليابان متوقفة عن العمل بسبب الأزمة النووية، الأمر الذي طالبت الحكومة بسببه المواطنين والشركات بادخار حتى 15% من الكهرباء لمواجهة الطلب المرتفع خلال شهور الصيف. وكانت (تيبكو) قد أعلنت في التاسع من الشهر الجاري عن خسائر بقيمة تقارب 5.2 مليار يورو بين أبريل ويونيو الماضيين جراء الأزمة النووية.