التعريف بالهندسة المعمارية و المهندس المعماري

تقوم الهندسة المعمارية (Architecture) على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة الخاصة بالتشييد و البناء بداية من التصميم المعماري و الإنشاء إلى صيانة و تشغيلية المبنى. و تأتي أهمية المهندس المعماري من إنه يكون على دراية كافية عن المبنى ككل, فيكون المهندس المعماري ملما بكل جوانب المبنى من حيث الإنشاء, التهوية, الحركة, التوصيلات الكهربائية و أيضا التصميم المعماري.

المعماري هو المسئول عن إيجاد الشكل و الحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال
بينما المهندس المعماري هو المسئول عن إخراج هذه الصورة التي رسمها المعماري في خياله إلى أرض الواقع …

هذا التعريف اراه مختزلا ومختصرا ، فهو يختزل امور كثيرة هامة في نشاط واحد ، كما يخلط بين الاشياء عند تعريف امرين منشأهما واحد. فالمعماري هو المسئول عن ايجاد الشكل والحيزات الفراغية بدون ادنى شك ، لتلائم اسنخدام مجتمع معين (يترواح بين فرد واحد وعدة ارفاد ، الى مجتمع بكامله) لاداء نشاط معين ، مع توفير الجوانب الاخرى التي لا تقل اهمية من مجرد اداء النشاط ، وهي الراحة والجمال ، والتناسق والاستمرارية ومور اخرى كثيرة. المهندس المعماري هو من يقوم بإخراج هذه الاعمال لحيز الوجود ،، هذه في الحقيقة فيها وجهات نظر كثيرة ، فالمعماري في الاصل مسئول عن اخراج اعماله وتنفيذها ،، وقد يساعده في ذلك أطقم كثيرة من مختلف انواع المهندسين.

المهندس المعماري هو مهندس اساسه معماري وبناءه هندسي ، فهو يركز على معرفته المعمارية ، ولكنه لا ينسى ان ينهل من بقية التخصصات بشكل اكبر وبجرعة كافية للسيطرة على الامور .

برجاء اختيار المنتدى المناسب للمشاركة