فعلاً يا باشمهندس صلاح كلامك كله سليم جداً
ولكن لتتم المقارنة فهناك عيبان في البطارية الجافة لابد الاحتراص منهما حتى لا تحدث مشكلة
المشكلة الأولى هي أن هذه البطارية ليست فقط لا تحتاج لصيانة ولكن هي لا تجدي فيها الصيانة من وجهة نظر أخرى، بمعنى مثلاً انه لم ركن السيارة لفترة شهر مثلاً وفرغت البطارية، هذا يعني أن البطارية انتهت حتى ولو كانت جديدة جداً. لذلك لابد أن ينتبه مستخدم هذه البطارية من فصلها عن دائرة السيارة إذا نوى ركن السيارة لفترة. نفس المشكلة قد تحدث في حال نسيان الإضاءة لفترة طويلة أو إذا لم يتم فصل الكونتكات وكانت السيارة ساخنة ومروحة التبريد تعمل مباشرة من البطارية.
المشكلة الثانية هي أنه لو ظهرت على البطارية أي علامات انتهاء عمرها فلابد من تغييرها في أسرع فرصة ممكنة لأنها “لما بتموت بتموت بجد” ولا سيما لو كان مستخدمها مقدم على رحلة طويلة في طرق صحراوية وكانت سيارته أوتوماتيك أو كان ناوي ما “يبهدلش” الناس إللي معاه في “ادي زوبة زقة” بسبب فصل البطارية.
هاتان المشكلتان هما من واقع تجربتي الشخصية مع البطاريات الجافة لمدة ثلاثة أعوام استبدلت فيها ثلاث بطاريات، ولكني مصر على أن البطاريات الجافة أفضل بكثير من البطاريات السائلة.