أيهما أفضل البطارية الجافة أم السائلة ؟


(مهندس صلاح يحيى) #1

[SIZE=“5”][SIZE=“5”][COLOR=“Teal”]البطارية الجافة:

البطاريات الجافة في الأسواق هي في الحقيقة ليست جافة فعلا ولكن هي بطاريات سيلد يعنى مغلقة تماما ولاتحتاج للصيانة طول فترة التشغيل

هي من أفضل أنواع البطاريات في العالم للاستخدام في السيارات لما لها من مميزات كبيره وكثيرة منها .

نظافة التعامل معها فلا يوجد اى مواد حارقه أو سامه

قلة أعمال الصيانة لها

طول العمر الافتراضي لها حتى انه قد يصل إلى 5 سنوات في بعض الأنواع

عمر البطارية الحمضية الافتراضية سنتان

وتتولد الكهرباء في هذه البطارية عن طريق التفاعل الكميائى بين ألوح الكربون والعجينة الكميائيه لتولد لنا تيارا مستمرا

البطارية السائلة ( المركم الرصاصي )

سميت بالمركم الرصاصي و ذلك بسبب و جود المادة الفعالة في البطارية

والمكونة من الرصاص

هذه البطارية ليست عملية بعض الشيء لأنها تحتاج إلى تزويد بالحامض إذا قل في البطارية

ليست بالنظيفة كما قلنا لأنها يوجد بها مواد حارقة وسامة

قصر العمر الإفتراضى لها

عيوبها كثيرة لذلك .

انصح إخواني باقتناء البطارية الجافة لسياراتكم الخاصة

إلا أنها قد تكون غالية بعض الشيء عن البطارية الحمضية

ولكنى من وجهة نظري أرى أنها تستحق كل قرش يدفع فيها إن كانت نوع جيد[/color][/size][/size]


(system) #2

جزاك الله خير مهندسنا المحترم مهندسنا صلاح يحيى


(مهندس صلاح يحيى) #3

وجزاك الله خيرا مهندسنا عبد الظاهر


(أبو أنس المصري) #4

فعلاً يا باشمهندس صلاح كلامك كله سليم جداً
ولكن لتتم المقارنة فهناك عيبان في البطارية الجافة لابد الاحتراص منهما حتى لا تحدث مشكلة

المشكلة الأولى هي أن هذه البطارية ليست فقط لا تحتاج لصيانة ولكن هي لا تجدي فيها الصيانة من وجهة نظر أخرى، بمعنى مثلاً انه لم ركن السيارة لفترة شهر مثلاً وفرغت البطارية، هذا يعني أن البطارية انتهت حتى ولو كانت جديدة جداً. لذلك لابد أن ينتبه مستخدم هذه البطارية من فصلها عن دائرة السيارة إذا نوى ركن السيارة لفترة. نفس المشكلة قد تحدث في حال نسيان الإضاءة لفترة طويلة أو إذا لم يتم فصل الكونتكات وكانت السيارة ساخنة ومروحة التبريد تعمل مباشرة من البطارية.

المشكلة الثانية هي أنه لو ظهرت على البطارية أي علامات انتهاء عمرها فلابد من تغييرها في أسرع فرصة ممكنة لأنها “لما بتموت بتموت بجد” ولا سيما لو كان مستخدمها مقدم على رحلة طويلة في طرق صحراوية وكانت سيارته أوتوماتيك أو كان ناوي ما “يبهدلش” الناس إللي معاه في “ادي زوبة زقة” بسبب فصل البطارية.

هاتان المشكلتان هما من واقع تجربتي الشخصية مع البطاريات الجافة لمدة ثلاثة أعوام استبدلت فيها ثلاث بطاريات، ولكني مصر على أن البطاريات الجافة أفضل بكثير من البطاريات السائلة.


(مهندس صلاح يحيى) #5

شكرا مهندس أبو أنس المصرى على هذه الأضافة المفيدة …