الإمام محمد بن عبد الوهاب "المجدد المفترى عليه"


(أبو أنس المصري) #1

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد الهدى وإمام المرسلين، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين وسلم يا ربنا إلى يوم الدين.
بدأت دعوة الإسلام غريبة مستنكرة ومستهجنة كما كان الحال في أغلب الأنبياء من قبل، وأمة الإسلام لها خصوصية عن غيرها في أن أتباعها يقومون مقام الأنبياء وقال النبي صلى الله عليه وسلم أنه يخرج على رأس كل مائة عام من يجدد للأمة أمر دينها. وكلمة يجدد تعني أن الأمر سيعود لحاله الأول من الاستهجان واستغراب الدعوة، وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ.

وكان ممن نحسبه من هؤلاء المجددين -والله حسيبه- الإمام محمد بن عبد الوهاب، ولكن قبل الحكم عليه وعلى دعوته لابد من تقديم مقدمة عن حال البلاد الإسلامية قبله.

عم الشرك والجهل في أغلب البلدان الإسلامية وكان مما ساعد على ذلك ازدياد النفوذ الشيعي في البلدان الإسلامية كالدولة الفاطمية وما خلفته بعد ذلك في مصر من بدع وخرافات وكذلك الدولة الصفوية في شرق الجزيرة العربية، فنتج عن ذلك انتشار الطرق الصوفية وما هو معروف عنها بالضرحة والتي تعبد من دون الله سواءً بسواء كما كانت الأصنام على عهد النبي صلى الله عليه وسلم “ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى”.

وهذا الأمر لا يزال واضح جلي لكل ذي بصيرة في مصر، فمثلاً أنا والله سمعتها بأذني في إذاعة القرءان الكريم

[CENTER]سيدي أحمد البدوي، السيد المهاب الذي إذا دعي في البر أو البحر أجاب

[RIGHT]وكذلك فقد سمعت مادح النبي صلى الله عليه وسلم يقول

فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم

[RIGHT]وكلمة “ضرتها” تعني الجنة، يعني نعيم الدنيا ونعيم الآخرة هو من عطاء النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه إن أمكن تصريفها بأي حال فالأخرى لا يمكن تصريفها أبداً “ومن علومك علم اللوح والقم” هل النبي يعلم اللوح والقلم؟ هذا هو الموجود الآن في مصر فما بالكم بـ 300 عام مضت وقت دعوة الشيخ رحمه الله.
طبعاً هذان مثالان لإذاعة القرءان الكريم المصرية، أما من ذهب للموالد وساحة المسجد الحسين فسيرى ما يندى له الجبين ويظن أنه في أيام الجاهلية الأولى.

وربما تفاجئون إذا علمتم لماذا “صفوت الشريف” اسمه “الشريف”؟ لا تظنوا لأن أبوه اسمه الشريف، لا لأنه من “الأشراف” تعلمون من هم الأشراف، هم المدعون زوراً نسبهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد سمعت مرة احتفال نقابتهم على الهواء مباشرة وكان يحضره طبعاً القواد صفوت الشريف وقد حباه نقيب الأشراف بمزيد الترحيب وكان يقول هنيئاً لكم ميلاد جدكم يقصد النبي صلى الله عليه وسلم.

نشأت دعوة الإمام للتوحيد الخالص وكانت الجزيرة مقسمة لإمارات يحكم أغلبها شرقاً الشيعة في الإحساء على أنقاض الدولة الصفوية الشيعية فبدأوا يطاردوا الشيخ حتى استقر به المقام في الدرعية وأميرها هو “محمد بن سعود” وكانت هذه أول اقترانة بين اسم محمد بن عبد الوهاب وما عرف لاحقاً بـ “آل سعود” فقبل دعوة الشيخ وبدأ في نصرتها عسكرياً لنفس ذات السبب الذي قامت به الحروب في بادئ أمر الإسلام وبادئ أمر الخلفة الراشد أبي بكر الصديق.

ولذلك السبب الطائفي بين الصوفية والشيعة من جهة وبين الدعوة السنية الخالصة والتي لا يشك أحداً أبداً أنها هي الدعوة السنية الوحيدة بين هذه الدعوات الثلاث الصوفية والشيعة ودعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب. فليس الصوفية سنة وليس الشيعة سنة، وهذا العداء الطائفي امتزج بعداء الرغبة الشيعية في التوسع في بلاد المسملين ومن هنا تعددت وسائل وألوان الحرب على دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب.

ومع النظام الاستشراقي المعاصر والمبني على التفرقة والنبش في خفايا التاريخ، لعب المستشرفين لعبة كبيرة في التقليل من دعوة السنة والتوجه لنبع الإسلام الأصيل عن طريق تسمية هذا المنهج بغير اسمه فاختاروا اسم “الوهابية” ولعبوا على نبذ هذا الاسم، ورفعوا له عداءً من نوع جديد بإعادة نشر الفكر الاعتزالي مرة أخرى على أنه فكر عقلاني وهذا هو السبب في أنك تجد أغلب “العلمانيين” المشتغلين بالكلام في الدين مثل ابراهيم عيسى وسيد القمني وأشباههم يقول لك “أنا معتزلي أما انتوا وهابيون”، وهذا هو السبب الحقيقي نحو انتشار هذه اللفظة هذه الأيام في االإعلام المصري العلماني

أنا بصراحة لست بالقدرة عن الكلام عن الإمام ولكني أحببت أن أكشف اللثام عنه ليقرأ عنه من يتهمه وهو لم يحاول أن يقرأ له ولو كتاباً واحداً وأتحدى وهذه الروابط ستفيد من أراد البحث أكثر عن تاريخ الإمام لمن شعر في نفسه رغبة للإنصاف.

صفحة ويكيبديا


بحث حول الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحركته المجدده

[/right]
[/right]
[/center]


(أبو أنس المصري) #2

موسوعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب

						 							 								           [FONT=Tahoma]           [B]الوصف: [/b]ب[/font][FONT=Tahoma]رنامج 			موسوعي لمؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ويعد البرنامج من أكبر 			الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب، 			وتبلغ الكتب في البرنامج ثلاثة وثلاثين مؤلفا من أبرز مؤلفات 			الشيخ، ويتيح البرنامج تصفح الكتب إضافة إلى خواص النسخ والبحث 			والطباعة، وتشمل الكتب في الموسوعة ما يلي:
		
		- أحاديث في الفتن والحوادث
		- أحكام الصلاة
		- آداب المشي إلى الصلاة
		- أربع قواعد تدور الأحكام عليها
		- أصول الإيمان
		- منسك الحج
		- الجواهر المضية
		- الخطب المنبرية
		- الرسائل الشخصية
		- الرسالة المفيدة
		- الطهارة
		- القواعد الأربعة
		- الكبائر
		- مسائل الجاهلية
		- بعض فوائد صلح الحديبية
		- تفسير آيات من القرآن الكريم
		- ثلاثة أصول
		- مجموعة الحديث على أبواب الفقه
		- رسالة في الرد على الرافضة
		- شروط الصلاة وأركانها وواجباتها
		- فتاوى ومسائل
		- فضائل القرآن
		- فضل الإسلام
		- كتاب التوحيد
		- كشف الشبهات
		- مبحث الاجتهاد والخلاف
		- مجموعة رسائل في التوحيد والإيمان
		- مختصر الإنصاف والشرح الكبير
		- مختصر تفسير سورة الأنفال
		- مختصر زاد المعاد لابن قيم الجوزية
		- مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
		- مسائل لخصها الشيخ محمد بن عبد الوهاب من كلام ابن تيمية
		- مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد[/font]
		[FONT=Tahoma]وقد تم إعداد الموسوعة  			بثلاث صيغ: صيغة ملف تنفيذي (exe)، وصيغة ملف مساعدة (chm)، وصيغة (bok)  			الخاصة بالموسوعة الشاملة، مع توثيق الكتب بترقيم الصفحات لتوافق  			المطبوع.[/font]

تحميل البرنامج
الحجم 12 ميجا