انشاء منتدى للأفكار الجديده والأبتكارات


(محمد حمدى ناصف) #1

انشاء منتدى للأفكار الجديده والأبتكارات
سواء مستحدثه أو منقوله
هدفه الأرتقاء بالفكر الهندسى فى بلادنا العربيه
وتشجيع المهندسين على الدخول لمجال الأبتكارات سواء الجديده أو التكميلية


(أبو أنس المصري) #2

يمكنك مراجعة هذا الموضوع
التعريف بالهدف الجديد لقسم الأفكار والمشروعات والتسويق

وقد تم تعديل عنوان مشاركتك لكي تعبر عما بداخل الموضوع.


(محمد حمدى ناصف) #3

شكرى للمهندس ابوأنس المصرى وأوضح أن ما أقصده هو أن يكون أحد المنتديات الهندسيه منتدى للأفكار الجديده والأبتكارات ينبثق منه
منتديات للفروع الهندسية يشارك فيها كل الأخوه الأعضاء سواء بأفكارهم أو أفكار منقوله وكذلك بكافة ما يمكن من الأبتكارات القديمه والحديثه ليطلع عليها كل الزملاء المهنسين وخاصة الشباب منهم متمنيا من الله أن تفتح المجال لأستنتاج أفكار وأبتكارات سواء جديده أو تكميليه من أجل الأرتقاء العلمى والهندسى ولخدمة ورقى بلادنا العربية0
الأخ أبو أنس المصرى أرجو أن تدرس الموضوع وبصفتك المشرف العام
وذو خبره فى أمور المنتدى ارشدنا لأفضل الطرق للبدء فى المسيره
[B][SIZE=4][COLOR=blue]مع خالص شكرى وتقديرى

[/color][/size][/b]


(محمد حمدى ناصف) #4

وعلى سبيل المثال شاهدت هذه الأختراعات البسيطه فى أحد المواقع ونقلتها لكم

[SIZE=4][COLOR=#0000ff][SIZE=5]من قال أن باب المنزل يجب أن يفتح في اتجاه واحد؟

قد تكون الفكرة مألوفة في الأبواب الزجاجية للمحلات التجارية والشركات لكنها غير مألوفة للأبواب الثقيلة مثل باب المنزل!
فضلاً عن أن الطريقة التي يفتح بها هذا الباب تجعله يدور حول مركزه وليس حول طرفه كما الحال في الأبواب العادية، ما يوفر 50% من المساحة التي يحتاجها الباب العادي كما تقول الشركة المصنعة وكما يظهر في هذه الصورة:

سلالم اثنين في واحد!

أيضاً من أجل توفير المساحة:
إذا كانت السلالم تشغل مساحة كبيرة من المنازل ذات الطابقين فلماذا لا نبحث لها عن استخدام آخر:

المقعد الدوار: لا خوف من المقاعد المبتلة!

معجون أسنان يفتح في الاتجاهين: لأن كل الطرق تؤدي إلى روما!


يرى صاحب هذا الابتكار أن هناك مشكلتان في معجون الأسنان العادي، أولهما هو صعوبة الحصول على الجزء المتبقي من المعجون حين تقترب من استخدام أغلب محتوى العلبة، وثانيهما هو كثرة المشاكل بين الأهل والأبناء بسبب ضغط الأبناء على علبة المعجون من منتصفها بدلاً من نهايتها!
لذا كان هذا الابتكار لعلبة تفتح في الاتجاهين:

حاويات شحن قابلة للطي!

تلعب حاويات الشحن دوراً كبيراً جداً في التجارة العالمية لنقل المنتجات من بلد لآخر، لكن شركة Cargoshell الهولندية ترى مشكلة كبيرة في هذه الحاويات:

حجم الحاوية يكون كبيراً لتستطيع نقل المنتجات بداخلها (شيء منطقي!)، لكن لماذا تشغل الحاوية نفس المساحة حتى وهي فارغة؟!
لماذا لا تكون الحاوية قابلة للطي؟!!

USB للمالانهاية!

ليس معنى وضعك لمقبس في منفذ USB أنه أصبح مستخدماً، بل سيظل شاغراً :

هل تعاني لإدخال الخيط في ثقب الإبرة؟[/size]

[SIZE=5]حيث يريد الإنجيلز أو الأمريكيون التعبير عن مدى ضيق الشيء يقولون: Tighter than a needle’s eye (أضيق من ثقب الإبرة) لكن المثل لا ينطبق على تلك الإبرة:

هل سئمت ربط حذائك كل يوم؟!

سئم البعض من ربط الحذاء كل يوم لدرجة دفعتهم لعمل اختراع لا يحتاج للربط ويمكن تركيبه في أي حذاء!!

[/size][/color][/size]


(محمد حمدى ناصف) #5

وكذلك قرأت هذا الخبر فنقلته لكم

قريبا… يمكنك توليد الكهرباء من ستائر منزلك

تسعى مهندسة معمارية أستاذة بمعهد “ماساشوسيتس” للتكنلوجيا إلى تحويل الطاقة الشمسية القادمة عبر نوافذ المنزل إلى طاقة كهربائية لتشغيل الأجهزة المنزلية، و ذلك باستخدام الستائر المختلفة التي تزين حوائط المنزل.
و هذا النوع من التكنلوجيا معقول نظريا، إلا أنه لم يطبق عمليا حتى الآن، حيث أن (شيلا كيندي) تسعى لأن تكون الأولى في تحويل هذه النظرية إلى حقيقة، خاصة أنها مقتنعة تماما بأن الأقمشة الحرارية،كما تسميها، ستكون الوسيلة المستقبلية في تفجير ثورة الطاقة و الحرارة.
و تقول المهندسة :"لقد كنت أفكر منذ وقت طويل في ما سيحدث عندما يكون الضوء و الطاقة مرنين، بحيث يمكن التحويل فيما بينهما"
و تطلق (شيلا) على هذا النوع من الطاقة إسم “الطاقة الطرية”، و هو المصطلح الذي أستخدم سابقا في السبعينيات لوصف الطاقة المتجددة التي ستحل محل الطاقة المستخدمة حاليا.
و تضيف:"إن الطاقة الطرية هي وسيلة لإنتاج أشياء جميلة و بسيطة و ذات قيمة و التي يمكن أن تستخدم لاحقا لإنتاج طاقة متجددة كالستائر مثلا"
و بدأت الشركة التي تشرف عليها (كيندي) في تصنيع هذه الأقمشة المكونة من مادة “الفوتوفولتيك”، و التي تبدو خارجيا مثل الأقمشة العادية، إلا أنها تعمل تماما مثل الصفائح الشمسية.
و حول هذه المادة تقول: “يمكن صنع هذه الأقمشة في المختبرات الكيميائية كما يمكن العثور عليها في المختبرات الطبية، فهي تنتج الكهرباء عند تعرضها للشمس”.
و تضيف:“نقوم حاليا بجمع هذا القماش مع مادة أخرى شبه موصلة للحرارة، فهاتان المادتان هما وجهان لعملة واحدة، فإحداهما تقوم بامتصاص الحرارة و تحويلها إلى كهرباء، أما الأخرى فإنها تقوم بامتصاص الكهرباء و تحويلها إلى ضوء”.
و يمكن تجميع الطاقة الكهربائية من الستائر باستخدام بطاريات يتم وصلها بها ، و تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية داخلها، و من ثم تنقل إلى بطارية أكبر للاستعمال المنزلي.
على الجانب الآخر ، تقول إن فاعلية هذه الأقمشة ضعيفة في الوقت الحالي، فهي لا تولد طاقة بدر الصفائح الشمسية، إلا أنه يمكن التغلب على ذلك مستقبلا، حيث يتم حاليا إجراء دراسة شاملة لتحسين أداء الأقمشة بحيث يمكنها امتصاص الحرارة حتى ليلا ، و هو ما سيعتبر ثورة كبيرة في عالم توليد الطاقة.


(محمد حمدى ناصف) #6

[CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER]

[/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]

شكرى تقديرى [/size][/center]
[/size][/center]


(أبو أنس المصري) #7

والله يا بشمهندس محمد كلامك هذا كان أثاره المهندس عبد الظاهر بصورة قوية جداً من حوال سنة ونصف من خلال عدة مواضيع تلت بعضها رأينا بعدها التالي:

1- أنه أصبح من الصعوبة بمكان أن ينجز عمل كامل بتخصص هندسي واحد. بمعنى أنه لا يمكنك مثلاً إتمام تصميم معدة بدون تصميم ميكانيكي ودائرة تحكم فأصبحنا بحاجة لتخصصين هندسيين، ربما إذا زاد التعقد فسنحتاج لمهندس ميكاترونكس أيضاً وإذا ارتبط الموضوع أكثر بتحويل طاقة فقد نحتاج لمهندس قوى كهربية وهكذا. فقررنا بدلاً من عمل منتديات أن نقوم بعمل مجموعات هندسية تشبه المكاتب الاستشارية.

2- أن نطرح أي فكرة ومن ثم ننشئ لها مجموعة عمل مناسبة.

ولكن بصراحة المشكلة هي أن الموضوع توقف عند التشجيع فقط من الأعضاء ولم يقدم عضو واحد على الموضوع بجدية وتوقف الموضوع.

وكان على غرار تلك الفكرة تم والحمد لله فكرة إنشاء منتدى السوليدووركس من حوالي عام وكان الهدف الرئيس من إنشائه هو أن نساعد الأعضاء على الابتكار، بمعنى أن لا يكون هناك عائق أمام المبتكر من بلورة ابتكاره في صورة نموذج ثلاثي الأبعاد prototype تكلفته “صفر” يمكنه عن طريقه محاكاة فكرته لدراسة جدواها.
ولا أخفيك سراً أننا الآن فريق عمل منتدى السوليدووركس نناقش من حوالي أسبوع فكرة تنظيم مسابقة دورية لعمل ابتكارات بسيطة مثل ما قمت أنت بعرضه الآن لكي تكون هذه المسابقة بادئة لعلها تكبر في المستقبل ولكن الموضوع بصراحة لايزال تحت الدراسة ونسأل الله التوفيق والتيسير.


(محمد حمدى ناصف) #8

الباشمهندس أبو أنس انا سعيد بأهتمامك والرد وعموما هى الفكره راودتنى عندما رأيت بعض المواقع تعرض هذه الأفكار فقلت لنفسى لماذا لا يخصص منتدانا منتدى خاص للأ فكار والأبتكارات سواء جديده أوقديمه حتى تتفتح الأذهان للأبتكارات فنرتقى مهنيا ونتقدم بدولنا العربية
ومن المعلوم أن الأبتكار الواحد يحتاج للعديد من التخصصات حتى يخرج الى الدنيا وعلى هذا الأساس يكون المقترح ان ينشأ منتدى للأفكار والأبتكارات بصفة عامة يتفرع منه سواء منتديات فرعية أو أقسام تكون متخصصه كل منها لتخصص واحد لعرض وتداول الأفكار والحلول فى نقطه تخصصيه وبين أصحاب هذا التخصص 0
وحتى هذا الحد يقف تفكيرى لعدم تخصصى فى ادارة منتدى وتشغيله وهذا دورك والزملاء مشرفى المنتدى مع خالص شكرى وتقديرى


(أبو أنس المصري) #9

أولاً الاهتمام فهو واجب علينا لابد أن نقوم به في حق المنتدى وفي حق الأعضاء الذين انضموا لهذا المنتدى.

ثانياً أنا أظن أن المنتدى في حد ذاته موجود وبنفس المسمى تقريباً ولكن المشكلة هي تفعيل المنتدى وأنا يسعدني جداً أن تبدأ في طرح مواضيع فيه من شأنها بداية تنشيطه إن شاء الله، وحضرتك من الأعضاء النشيطين ولاسيما أنا من الأعضاء القدامى المداومين ونحن إن شاء الله معك وعبد الظاهر لما يعود من الحج يشاركنا أيضاً.


(محمد حمدى ناصف) #10

أعجبنى فنقلته لكم

أحذية جديدة لتخزين النقود و الأشياء الثمينة

[CENTER][SIZE=4]لن يستطيع أحد سرقتك بعد الآن

[/size]

[CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER]

[/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]

شكرى تقديرى [/size][/center]
[/size][/center]


[/center]


(أبو أنس المصري) #11

هههه
بس لو دخلت تصلي ما تنساش تضح حذائك في حضنك.


(محمد حمدى ناصف) #12

أعجبنى فنقلته لكم

طائرة يمكنها التحليق في الأجواء لخمس سنوات متواصلة

[RIGHT]الأوديسا هو الاسم الذي حملته الطائرة ذات الشكل العجيب والتي يمكنها الطيران والتحليق في الجواء لخمس سنوات متواصلة دون ان تلمس سطح الأرض.


هذه الطائرة التي تحلق بدون طيار تم تصميمها من قبل شركة Aurora Flight Sciences الأمريكية، وقد تم تجهيزها لأغراض البحث العلمي والاتصالات ودراسة المناخ، ويمكنها الطيران لأرتفاع يبلغ نحو 27 الف قدم، وقد جهزت بعدد كبير من ألواح الطاقة الشمسية التي تعمل على تحويل ضوء الشمس الى طاقة كهربائية تكفي لتشغيلها على مدار الساعة.[/right]