فنى مصرى يخترع محرك جديد ويبتكر تصميم رائع لسيارة صغيرة


اخترع المواطن المصرى الموهوب الأستاذ محمد فريد محمد محركا ذو كفائة عالى منخفض التكلفة ذو عزم مناسب وبنفس الوقت كل مكوناتة محلية الصنع.كما تمم ابتكاره بتصميم فريد لسيارة مصرية مائه فى المائه منخفضة التكلفة وبنفس الوقت تتساوى مع الصناعات الغربية . وقد قدم الأستاذ محمد ابتكارة كمشروع حاز على إعجاب الجميع

مشروع تصنيع سيارة صغيرة للمدينة باستخدام محرك قمت باختراعه

سيارة صغيرة 2 راكب للمدينة بسعة محرك 500 سي سي تبريد مياة تدور بالغاز الطبيعي و الهواء المضغوط كسيارة هجينة يمكن تنفيذها بسهولة و تكون البديل عن استخدام الموتسكلات و الفيزبة و التوك توك بسعر بيع 15 ألاف جنية مصري و بها صافى ربح 2500 جنية الفئة المستهدفة :
الموظفين ذات الدخل المتوسط
– شركات التسويق المباشر
– البديل عن استخدام التوك توك
– الاستخدام اليومى للذهاب الى العمل بشكل اسرع و اوفر فى الوقود

  • يمكن استخدام السيارة فى مشروع تاكسى العاصمة كمشروع صغير للشباب
  • يمكن استعمال السيارة كبديل عن الموتسكلات و الفيزبا فى توصيل الطلبات و هذا تصميمى الخاص قد اشتركت بة في المسابقات المحلية لتصميم فئة سيارات المدينة الصغيرة و راعيت فيةا استخدام كشافات إضاءة أمامية دائرية زينون و المتاحة في أماكن بيع إكسسوارات السيارات مما يوفر في تكلفة تصنيع استطمبات لكشافات جديدة

  • لا يحتاج المشروع في البداية إلى اى استثمار فى اسطمبات معدنية وذلك باستخدام طريقة تصنيع ذكية من ابتكاري وهى كالاتى

1– يتم تصنيع الشاسية و الهيكل من قطاعات مواسير الحديد المدورة أو المربعة و الذي سوف يكون قفص حماية للراكبين مثل المستخدم في سيارات سباق الرالي ( يسمى الهيكل الانبوبى) 2– يتم تصنيع الجسم الخارجي من الفيبر جلاس و الذي يتميز برخص الثمن و قوة التحمل و أمكانية تشكيلة باى أشكال انسيابية و الذي يستخدم في صناعة اليخوت و الطائرات و الأتوبيسات و توجد ميزة أخرى في مادة الفيبر جلاس في أنة لا يحتاج إلى استطمبات معدنية و لأكن من نفس المادة مما يقلل في تكاليف تصنيع إلى أدنى حد
3 – يتم استخدام صندوق نقل السرعات قليل التكلفة لا يستخدم التروس في نقل الحركة و لأكن يستخدم طارتأن احتكاك و سير مرن بينهم و هذا النوع معروف و ذو سلاسة في تدرج السرعات و موجود في بعض السيارات و يسمى صندوق نقل السرعات هذا (سي في تى)
4 - يتم استخدام كشافات أمامية دائرية زينون و المتاحة في أماكن بيع إكسسوارات السيارات و هذة صورة للمحرك الذى قمت باختراعة (براءة اختراع مصرية رقم 1576 لسنة 2011)

توضح هذة الصورة أجزاء المحرك من الداخل بدون الغطاء العلوي و التي تبين اسطوانة العزم و التي يبنى عليها الاختراع الجديد حيث يمكن ان تكون قطر اسطوانة العزم من 10 سم إلى 1 متر مما يفتح المجال إلى محركات ذات سعات لترية صغيرة و ذات عزم كبير مما يوفر أكثر من نصف استهلاك الوقود و تبين الصورة أيضا مدى سهولة تغير القطع المتحركة و التي تبلغ فقط ثماني قطع فقط و تبين الصورة أيضا عدم وجود اى صمامات أو يايات أو عمود كامات لان فتحات دخول الشحنة و خروج العادم موجودة في جدار المحرك مباشرة (ثقبان) مما يوفر في تكاليف التصنيع و إلغاء الوقت الذي سوف يستنفذ في صيانة الصمامات للمحركات المكبسية و ان هذا التصميم لا يوجد على مستوى العالم و المحرك الموجود فى الصورة يعادل محرك اربعة سلندر سعة 500 سى سى و لاكن بعزم اقوى بكثير من المحرك التقليدى لان زراع العزم الموجود فى المحرك منفصل عن سعة المحرك نفسة و يمكن تكبير زراع العزم الى 20سم او اكبر و كلفنى هذا المحرك 1500 جنية و عند الانتاج التجارى للمحرك دة يمكن يكون تكلفتة 1000 جنية مصرى فقط و ميزة صغر حجم المحرك يمكن من وضعة اسفل السيارة و ليس فى الامام مما يحسن من اتزان السيارة عند الدخول فى المنحنيات و يخفض مركز ثقل السيارة و يحافظ على اداء المساعدين بشكل افضل و يوزع الاحمال على جميع اطارات السيارة بصورة افضل و يمكن استغلال الجزء الامامى من السيارة كصندوق تخزين اضافى او توسيع حجم المقصورة من الداخل * سوف يكون هذا المحرك ذات أهمية كبيرة في مجال السفن ايضا نظرا لميزة العزم الكبير لإمكانية زيادة طول ذراع العزم إلى 5 متر أو اكبر مع التوفير في الوقود إلى أكثر من النصف ولذلك فيمكن للسفينة من حمل حمولة اكبر لمسافة أطول مع التوفير في الوقود أما في مجال المولدات الكهربائيه فأنة سوف يوفر الكثير من الوقود مع العزم الكبير لتشغيل المولدات الكيبرة.

المصدر: منتدى المهوبون
http://www.mawhopon.net/ver_ar/news.php?news_id=4954

بارك الله فيك مجهود كبير

اللهم اكثر من المخترعين والمبدعين فى مصر والدول العربية

الله يفتح علينا وعليه فتوح العارفين

وفقكم الله والى الامام وانشاء الله انها البداية في الاسغناء عن المنتجات الاجنبيه