مشروع شبكات داتا


(system) #1

السلام عليكم

أ رجو منكم خصوصا من أصحاب الخبرة أن يقدموا النصائح والتوجيهات لي

قررت مع مجموعة من الزملاء و جميعنا مهندسي شبكاات عمل مشروع هادف للربح وهو تقديم خدمة تصميم وتركيب شبكات الداتا للعملاء

والعقبة التي تقف أمامنا الأن هي كيفية الوصول الي العملا ء وتقديم أنفسنا أعلم أن السوق به العديد من الشركات الكبرى لتقديم هذه الخدمة و الذي يزيد من الأمر صعوية ولكني أعلم أن هنناك فئة من العملاء لا تمتلك الأمكانيات المادية لطرح مناقصات أو تحمل تكلفة الشركات الكبرى وهؤلاء هم الذين أود الوصول أليهم …

أريد من أصحاب الخبرة منكم خصوصا من يعمل في هذا المجال أن يقدم لنا النصائح في كيفية الوصول لهؤلاء العملاء وكيفية تقديم الخدمة لهم .


سؤال أخر: أريد أن أعرف هل يوجد في مصر أماكن معينة لبيع أجهزة الشبكات (routers,servers ,firewalls …)و أن كان يوجد أرجو منكم معرفة هذه الأماكن؟


شكرا جزيلا

(system) #2

ايه ياجماعة ولا رد من 20 مشاهدة …أتمني أشوف ردكم


(أبو أنس المصري) #3

هو سبب عدم تناسب الردود مع المشاهدات هو أن عنوان الموضوع غير معبر عن محتواه، فالعنوان “مشروع شبكات داتا” وهو ما يعني أنه ربما يكون هناك طرح لفكرة إقامة هذا المشروع وبالتالي الناس تشاهده، ولكنهم يجدون أنه ستفسار وليس طرحاً، وكان ينبغي أن يكون العنوان: “سؤال لأهل الخبرة عن مشروع شبكات داتا”

الأمر الثاني هو أن البعض يدخل ولديه نية في المساعدة ولكنه يجد نفسه غير قادر على هذه المساعدة.

إقامة مشروع مثل هذه المشاريع والتي تعتبر تصنيفياً من شركات المقاولات تحتاج لك في البداية قبل أن تبدأ أن يكون لديك مشروعاً تبدأ به، بمعنى قبل أن تنشؤوا الشركة بكاملها لابد أن يكون لديكم ولو مشروع واحد (طبعاً من وجهة نظري الشخصية) والتي من منطلقها تبداون في بناء لسيرة الذاتية لشركتكم والتي تمكنكم من تعريف أنفسكم بعد ذلك.

من المفترض أنكم لديكم خبرة في هذا المجال، بمعنى أن تكونوا عملتم كموظفين في هذا المجال حتى تكونوا على دراية به، بمعنى لابد أن تكونوا على خلفية بمدى الطلب على هذا المجال وعدد المشاركين فيه ومدى شراكة كل واحد منهم في السوق، كخلفية تسويقية لكم تمكنكم من تحديد أقل ما يلزمكم شراؤه وتأسيسه في إنشائكم الشركة حتى لا تصابون بمشكلة في الـ cash flow بتاعكم.
لابد أن تكونوا على دراية جيدة بالأسعار لأنكم هاتدخلوا شبه مناقصة مع الموردين الآخرين، لو السعر غالي طارت الشغلانة ولو السعر رخيص خسرتم.
التوريدات وما هو متاح في مصر وما هو يجب استيراده ومدد التوريد المطلوبة حتى لا تخطئون في تقييم زمن التوريد، لأن الوقت كالمال تماماً.
ليس بالضرورة في البداية أن تسوون كل شئ بأنفسكم ومن الممكن أن تعتمدوا في البداية على sub-contracting “موردين الباطن” لتوريد ما يكون غال سعره ويستهلك فترة زمنية كبيرة حتى تبنون منشأة مستقرة لها كيان كامل مستقل.

المقاولات ليس بالهين وخوض بحره يتطلب غطاء مادي أو رأس مال سائل يعادل (في تقديري) ثلاثة أضعاف حجم الأعمال حتى لا تقعون في مشاكل مع الكاش فلو وتضطرون لأخذ قروض بنكية ربوية تكون وبالاً على المنشأة وأذان بحرب من الله ورسوله.

ربنا يوفقكم وأنا بصراحة مهندس ميكانيكا وبعيد عن مجال سؤالكم تحديداً وأخو زوجتي يعمل في نفس مجالكم ولكني في الآن في السعودية ولا يوجد تواصل قوي بيني وبينه لو كان كذلك لسألته ولربما كان شارككم فيها بحكم خبرته وإدارته لشركة كندية حالية في مصر.


(system) #4

شكرا للا ضافة أبو أنس …و أتمني لو توصلني بقريببك