مواصفات الشاحنات وعلاقتها بارتفاع وفيات الحوادث


#1

المهندس علي أحمد الحميد قام بدراسه خطيرة جداً يمكن ان تنقذ الكثير من الارواح

بسم الله الرحمن الرحيم

مواصفات الشاحنات وعلاقتها بارتفاع وفيات الحوادث

من واقع النظر في بعض الحوادث المرورية لاحظت تكرار دخول المركبات الصغيرة (السيدان والـ SUV) أسفل الشاحنات الكبيرة مما يزيد من احتمالية الوفاة لجميع ركاب السيارة الصغير بل ويجعل استخدام حزام الأمان لا فائدة منه إطلاقاً.

وبعد مقارنة الحوادث في المملكة والخليج بالحوادث في أوروبا وأمريكا لم ألاحظ لديهم نفس المشكلة بشكل واضح (باستثناء أفلام هوليوود فليست محل بحث).

ومن ذلك بدأت بمراجعة المواصفات الأمريكية الخاصة بالشاحنات وخاصة مواصفة:

ارتفاع الصدامات (الدعاميات) الأمامية والخلفية للشاحنة

وأعتقد أنني فعلا وجدت المشكلة.

باختصار : تطلب المواصفات الأمريكية ألا يزيد ارتفاع أخفض نقطة في الصدام (الدعامية) الأمامي والخلفي عن:

30 بوصة = 76 سم

هذا في بعض الولايات فقط أما الولايات الأخرى فبعض يطلب أقل من ذلك وبحدود:

25 بوصة = 63.5 سم

وحقيقة لم استطع الوصول لمصدر موثوق بخصوص المواصفات الأوروبية ولكن من مراجعات مواصفات المركبات هناك يبدو أنهم يعتمدون رقم أقل من المواصفات الأمريكية.

وبناء على هذا الرقم بدأت بفحص عينة من الشاحنات (ناقلات وقود) في المملكة… في البداية صدمت لأن جميع الشاحنات مطابقة للمواصفات وهذا يعني أن هناك خطأ ما في الفحص!!

بعد ذلك استدركت أن الشاحنات كانت ممتلئة بالوقود وهذا ما يجعلها منخفضة… وبعدها قمت بفحص ارتفاع الشاحنات الفارغة فوجدت أن الارتفاع زاد 20% تقريبا حيث بلغ ارتفاع الشاحنة 37 بوصة تقريباً.

انظروا الصور التالية:

هذا الفارق يعتبر كبير جدا وسيكون هو الحد بين حياة السائق ووفاته حتى لو كان قد ربط حزام الأمان.

وحتى نعطي معيار بسيط (ولو أنه غير دقيق 100%) للتفريق بين الشاحنة المطابقة للمواصفات والتي لم تتطابق معها نقول : انظر لمستوى الصدام (الدعامية) بالنسبة للإطار الخلفي فإن كانت في منتصف الإطار فهي مطابقة وإن كانت مرتفعة فهي غير مطابقة، انظر الصورة التالية ستجد أن الخط الأحمر يتقاطع مع منتصف الإطار:

والمشكلة الإضافية بالصدام (الدعامية) الخلفي هي أنه قد يكون متهالك وقديم أو أن لحام أجزاء الصدام أكلها الصدأ حيث أن معظم هذه الأجزاء هي تصنيع محلي ولا تخضع لأي فحص دوري أو فحص للجودة. وبالتالي فيمكن أن ينهار الصدام مع أول اصطدام مما يجعل السيارة الصغير في الخلف تنحشر أسفل الشاحنة.

والمشكلة ليست في الصدام (الدعامية) الخلفي فقط، بل إن الأمامي أخطر بكثير… خاصة في حال كون الحادث تصادم وجه لوجه.

فبعض الشاحنات المتداولة في المملكة لا تكاد تلتزم بهذه المواصفة إطلاقا… وخذ هذه الصورة على سبيل المثال:

وحتى نستعرض لكم مدى خطورة تجاوز مواصفات ارتفاع الصدام (الدعامية) سنستعرض بعد صور الحوادث مع تعليق بسيط عليها… وسنبدأ بحادث وقع قريب للأخ الداعية وليد السبع رحمه الله…

أولاً: من سياق ما ذكر في الصحف وتويتر أنه رحمه الله كان يقرأ القرآن عند محاولة إخراجه بل إنه أوصاهم بأولاده وهذا يدل على أنه قد ربط حزام الأمان ولم يفقد وعيه نتيجة الحادث، ولو أنه لم يربط الحزام لكان فقد وعيه نتيجة الارتطام الشديد…

ثانياً: يبدو أن الشاحنة كانت معطلة ومتوقفة في مكان خاطئ (يسار الخط الأصفر) ودليل ذلك وجود مرابيع خشبية خلف الإطار الخلفي للشاحنة لمنع الشاحنة من الرجوع للخلف. وبالتالي فإن المتوقع أن الأخ وليد رحمه الله كان يقود بسرعة لا تتجاوز 80 كلم/ساعة إلا أنه تفاجأ بالشاحنة فاصطدم بها بدون أن يستخدم المكابح إطلاقاً.

ثالثاً: من شكل التحام المركبة بالشاحنة أجزم أن مالك الشاحنة لم يلتزم بالارتفاع الصحيح لمستوى الصدام (الدعامية) الخلفي للشاحنة وإلا لما انحشرت مركبة الأخ وليد (رحمه الله) أسفلها، كما يمكن معاينة باقي الشاحنات المملوكة لنفس الجهة وفحص الصدام (الدعامية) الخلفي للتأكد من سلامتها وقوة تحملها للارتطام.

رابعاً: حتى في حال كون الصدام (الدعامية) الخلفي على ارتفاع مطابق فإنه لم يكن بالقوة المطلوبة لتحمل الاصطدام.

الآن يمكن مطالعة الصور لحوادث وقعت في أمريكا وكان ارتفاع الصدام (الدعامية) صحيح ولننظر للنتائج:

مرة أخرى … لنقارن الصور السابقة مع صور من الحوادث في المملكة وننظر للنتائج مرة أخرى…

هذه صورتان لحادث معلمات تبوك رحمهن الله… دخل الجمس أسفل أحد الشاحنات ولم يستطيعوا إخراج الجمس إلا مع نزع المحور الأمامي وما ترون هو بقايا الجمس…والمعلمات…

بعد كل هذا ما المطلوب؟

إن وقوع الحوادث أمر قد قضاه الله علينا ولا مرد لقضائه وقدره إلا أننا مع هذا الإيمان يجب أن نعمل بكل وسيلة لدراسة أسباب كل حادث وبالتالي وضع التوصيات التي تمنع تكراره.

ومن هنا أؤكد أن المطلوب هو الضغط على وزارة النقل / هيئة المواصفات والمقاييس / وزارة التجارة لتطبيق هذه المواصفات بشدة على الشاحنات وعدم التهاون بها ونقترح أن يتم اعتماد ارتفاع الصدام الأمامي والخلفي بحيث لايتجاوز 25 بوصة (63.5 سم) تحت أي ظرف حفظاً لأهم لحياة الناس.

نسأل الله العلي القدير لنا ولكم السلامة … كما نسأله سبحانه أن يرحم من توفي تحت عجلات هذه الشاحنات وأن يغفر لهم وأن يجعل ما أصابهم تكفيرا للسيئات وزيادة في الحسنات ورفعة في الدرجات إنه ولي ذلك والقادر عليه.

م. علي أحمد الحميد

مختص بالسلامة والصحة المهنية

تويتر @alialhumaid

(mohamed) #2

أدعو الله أن يمن علينا بمسؤلين يعرفون أهمية تطبيق هذه المواصفات المهمه جدا وشكرا للباشمهندس الذى قام بهذه الراسه وأرجوا أن نتلمس الطريق لعرض هذه الراسه على المسؤلين عن النقل والمواصلات فى الدول العربيه