الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح تعلن دعمها لمحمد مرسي

أعلنت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح الآن في بيان رسمي لها بثته قناة الحكمة تأييدها للمهندس محمد مرسي رئيساً لمصر وأنه حاز على موافقة أكثر من ثلثي الهيئة على حد تعبير البيان.

[SIZE=4] الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح اكيد انها ستدعم مرشح الاخوان وخصوصا ان الاخوان كانوا بيدعموا يسرى فى مجلس الشعب

واعتقد برضه ان الدعوة السلفيه وحزب النور هيدعموا مرسى برضه وخصوصا ان حزب النور والسلفية هما احد الداعيين للاخوان بترشيح احد اعضائها

ومع هذا اعتقد ان مرسى حظوظه فى الرئاسة ليست كبيرة بسبب استياء البعض عن تراجع الاخوان فى قرارهم

واعتقد ان المنافسه الحقيقة ستكون بين ابو الفتوح وموسى وطبعا مرسى هياخد من اصوات ابو الفتوح ودا اللى ممكن يرجح كفه عمرو موسى للفوز
[/size]

أعتقد أن كلامك يا أحمد بخصوص الدعوة السلفية وحزب النور قد لا يكون صحيحاً:

«الهيئة الشرعية» تؤيد محمد مرسي والجبهة السلفية تدعم أبو الفتوح… والنور يؤجل

علمت «المصري اليوم» من مصادر داخل اجتماع الهيئة  الشرعية للحقوق والإصلاح، الذي عقد الأربعاء، أن الهيئة أعلنت تأييدها  للدكتور محمد مرسي، مرشح حزب «الحرية والعدالة» للرئاسة.

وتسبب هذا التأييد في تعرض الهيئة لانتقادات حادة وجهها بعض أعضائها ضد قياداتها، حيث اتهموا الهيئة بمجاملة حزب الحرية والعدالة على حساب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح المستقل للرئاسة، وهدد بعض المشايخ بالخروج من الاجتماع أكثر من مرة أثناء انعقاده.
فى الوقت نفسه اجتمعت قيادات الجبهة السلفية الأربعاء، وأعلنت بالإجماع تأييد «أبو الفتوح» في انتخابات الرئاسة، وقال الدكتور خالد سعيد، المتحدث باسم الجبهة، إن أبو الفتوح» هو أفضل المرشحين الإسلاميين، خاصة أن هناك اتفاقا شعبيا من التيارات المختلفة حول ترشيحه.
وأضاف سعيد لـ«المصري اليوم» أن محمد مرسي ليس عليه اتفاق شعبي إضافة إلى أنه يعبر فقط عن جماعة الإخوان المسلمين التي يختلف حول سياستها الكثير من التيارات السياسية الأخرى، وطالب سعيد جميع القوى الإسلامية بالوقوف خلف «أبو الفتوح» حتى لا تتفتت أصوات الإسلاميين لصالح مرشح الفلول.
وقال محمد نور المتحدث باسم حزب النور إن دعم الهيئة الشرعية لـ«مرسي» في انتخابات الرئاسة غير ملزم للحزب، مؤكدا أن «النور» سيعلن عن المرشح الذي سيدعمه الأحد المقبل، وقد يكون «مرسي» أو «أبو الفتوح».
وأضاف نور لـ«المصري اليوم» قائلا إن حزب النور على مسافة واحدة من المرشحين وندرس حاليا برنامج كل منهم ومعرفة قدرتهم على تنفيذه مؤكدا أن الحزب لم يوقع على بياض على جميع القرارات التي يصدرها حزب الحرية والعدالة، وقال إن الدعوة السلفية وحزب النور سيعلنان عن المرشح المدعوم دون أي ضغوط من الهيئة الشرعية أو الإخوان، مطالبا «الإخوان المسلمين» بالالتزام بالمبادرة التي سبق أن أعلنها حزب النور حول اتفاق جميع القوى الإسلامية على مرشح إسلامي واحد.
فى السياق نفسه قال الدكتور جمال المراكبي، عضو مجلس شورى العلماء السلفي، إن المجلس سيجتمع خلال الفترة المقبلة لاختيار المرشح الذي سيدعمه علماء السلف.
وأضاف المراكبي أن المجلس سيختار من بين المرشحين الإسلاميين المرشح الذي يتبنى تطبيق الشريعة الإسلامية ولديه الكفاءة للارتقاء بالبلاد اقتصاديا وسياسيا.

أنا شخصياً لا أميل مطلقاً لمحمد مرسي وميولي حتى الآن للدكتور أبو الفتوح وبصراحة أنا مش عاوز مرشح من الأخوان. لازم يكون فيه تنوع سلطوي أحسن كده هاتبقى عزبة.
ورأي الشرعية لا يلزم ولاسيما أن مرسي كان يجب استبعاده أصلاً لأن أحد ممثلي الأخوان قال في سؤال عن التوحد ما معناه أن التوحد المقبول فقط أن يكون على مرشح الأخوان، وإلا فالجماعة لن تستجيب لكلام أي جهة.

أما كلامك عن الدكتور محمد يسري فهو فقط متحدث وليس صانع قرار يا هندسة وحرام وظلم للرجل أن نحمله وحده مسؤولية القرار ولاسيما أنك نوهت أن الاختيار إنما هو محض هوى، أنا شجعتك وانت تشجعني مع أنه معلوم لدى السلفيين أن الأخوان هم من أطاحوا بمحمد يسري لأنه غير معقول إطلاقاً أن يسقط مرشحاً اتفق عليه الاخوان والنور ولم يرشحوا له منافساً على الرغم أن 90% من الإعادات كانت بين الاخوان والنور فكيف لو لم يرشحوا أحد؟؟

محمد نور: دعم “الهيئة الشرعية” لـ"مرسى" لا يعبر عن حزب النور

أعلن حزب النور “السلفى”، أن قرار الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بدعم الدكتور محمد مرسى، مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، فى انتخابات الرئاسة لا يمثل قرار الدعوة السلفية وحزب النور.

وقال محمد نور، عضو الهيئة العليا لحزب النور"السلفى"، المتحدث الرسمى باسم الحزب، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "إن الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح هو كيان نشأ بعد ثورة 25 يناير، وبذلك فإن قرارها لا يمثل كل من الدعوة السلفية أو حزب النور، لافتا إلى أن، قرار الهيئة الذى جاء بهذا الشكل يعتبر خروجا واضحا من مبادرة التوافق التى دعت إليها الدعوة السلفية، واستباقا للجهود التى تبذلها الأطراف المشاركة فيها للالتفاف حول مرشح واحد.

وأضاف: أن الدعوة السلفية وحزب النور متماسكان بإعلان رأيهما فى إطار المبادرة التى أطلقتها الدعوة السلفية، مؤكدا أنهما لم يتخذا رأيا بعد فى دعم أحد المرشحين لانتخابات الرئاسة.

وعبر “نور” عن استيائه بسبب ترديد البعض بأن هناك عدداً من مشايخ الدعوة السلفية شاركوا فى رأى الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح لدعم مرشح الإخوان، قائلا: “ومن العجب أن نرى البعض يحاول الزج باسم علماء الدعوة السلفية وكأنهم شاركوا فيما قامت به الهيئة الشرعية وهو لم يحدث على الإطلاق”.

هو فعلا رغم ان اغلب الاخبار دلوقتى بتدل ان حزب النور هيدعم ابو الفتوح لكنى لا اعتقد هذا

ليه بس النظرة المتشائمة دي، قول انت بس هاينتخبوا أبو الفتوح وهم هاينتخبوه إن شاء الله. ولا انت مش نفسك انهم يتفقوا معاك في رأي ولا آيه :slight_smile:

أكيد طبعا نفسى ان الناس كلها تدعم ابو الفتوح
بس انا احساسى بيقولى كده انهم مش هيدعموه وهيدعموا مرسى

طيب يا هندسة فيه استفتاء على موقع قناة الرحمة ومعروف إن رواد الموقع أغلبهم سلفيين زور الموقع وشوف النتيجة تصب بفارق كبير لصالح من؟

والله دا أنا إللي خايف منك انت لو تم دعم أبو الفتوح إنك تدور على واحد تاني علشان يبقى عمرنا ما نتفق ههههههههه

لا متخفش انا بدعم ابو الفتوح ومش مجرد اختيار وخلاص انا مؤمن بفكر واسلوبه وهو ده فعلا اللى بيعبر عن main stream اللى بشمل الشعب المصري بجميع تياراته

ابو الفتوح شخصية متزنه وعملية ومش مغرور ومش بتاع تصريحات عنتريه او فرض رؤيته او اسلوبة على الناس وكفاية اداء حملته الراقى

وبالنسبة لموضوع تأييد السلفيين مش علشان استفتاء على قناة الرحمة او غيرها بس الحقيقة فعلا ان اغلب السلفيين لا يؤيدوا ابو الفتوح لانه يمثل الاسلام الوسطى ومن وجهة نظرهم ان الناس مخدوعه فيه وانه اخطر من العلمانى او الليبرالى

اما بالنسبة للمستوى التنظيمى فى حزب النور والدعوة السلفيية زى ما قلت سابقا انهم الفترة السابقة بيميلوا للتوافق مع الاخوان وخصوصا انهم طلبوا من الاخوان يرشحوا حد علشان كده احتمال كبير جدا انهم هيدعموا مرسى

وبالنسبة لموضوع تأييد السلفيين مش علشان استفتاء على قناة الرحمة او غيرها بس الحقيقة فعلا ان اغلب السلفيين لا يؤيدوا ابو الفتوح لانه يمثل الاسلام الوسطى ومن وجهة نظرهم ان الناس مخدوعه فيه وانه اخطر من العلمانى او الليبرالى

لا دا انت بجد عندك مشكلة لازم تشوف لها حل. انت دائماً ترى الامور من وجهة نظرك انت فقط وتفرضها على الناس بحكم الواقع وتكرارها وجعلها محور اي نقاش في المنتدى، يا احمد يا حبيبي يا صديقي العزيز انت عمرك سمعت حد قال عنه انه اخطر من العلماني او االيبرالي؟ يا ريت تتقي الله في اخوانك المصريين الي هم مش على نفس فكرك وكفاية تتهمهم بالسفه وقلة العقل وهوائية القرارات علشان بس هم مصريين على الاقل زيك.
زي ما قلت ان الهيئة الشرعية اكيد هاتأيد مرسي علشان محمد يسري ونسيت -او تناسيت- ان الشاطر عضو قيادي بارز في الهيئة.
بجد انت واضح ان السلفيين هايجبولك الضغط، بس بجد دي مشكلتك مش مشكلتهم، احييك وبشده على قدرتك الخارقة على تحول مجرى اي حديث حتى يصبح موضوع جدال ونقاش
والسلام…

ابو انس الكلام ده مش بقوله وانا قاعد على السرير فى اوضتى فى المانيا انا بتاع السلفيين ومواقعهم كتير وعارف تفكيرهم ازاى كويس جدا وهذه وجهة نظرى ورأيى وسترى انها صحيحة ولم اقم بفرضها عليك او على اى شخص

ومعنديش اى مشكلة مع السلفيين او غير السلفيين انا فقط قلت رايى والله عجبك اهلا وسهلا مش عجبك خالص ياسيدى مش قصه ولا جدال ولا نقاش لانك اللى بتعمل كده

انا لم اقل انك تفرض رأيك علي انا، انا اقول انك تفرض رؤيتك على مواضيعنا وتقحمها قسراً في اي موضوع نفتحه.
وبصراحة معلوماتك عن السلفية سطحية جداً ولعبة الانترنت تصنع معرفية جوفاء. يعني انا من زمان ومن كثرة ما سمعت من شرائط وقرأت كتبا حتى ظننت أنني حامل لواء السنة حتى قدر الله لنا مسجداً سلفياً فرايت العلماء وجالستهم فأدركت مقدار الجهل الذي يحمله من يدعي العلم وهو لم يجلس بين يدي عالم.
تعرف زي آيه؟؟ زي واحد بيدرس دراسة انتساب وما يعرفش اسماء الكورسات المقررة وحتى ولو عرف عنواينها فلم يعرف المواضيع المقررة فقام ولجأ للمنتديات زي منتدانا وظن انه سيتعلم الهندسة ويصير مهندساً عن طريق الانضمام لمنتدانا، فإن لم يفهم الهندسة (ويظن أنه باري قوسها) فطفق يسب الهندسة ويسفه منها في كل المنتديات.

وإذا كان رأيك فلاً نابع عن دراية قديمة أصيلة بهم فلماذا لم يصدر منك هذا التنبيه والتحذير والمنتدى الاسلامي كان قبل ذلك يعج بالمواضيع التي تتكلم عن المنهج السلفي، بل تم منح احد المشرفين وساماً عن موضوع قيم في المنهج السلفي والموضوع لايزال مثبتاً ومتصدراً كل مواضيع المنتدى الاسلامي وحاصل على أفضل تقييم.
وانت نفسك تدهور بك الامر من التأييد وعدم الطعن خالص، حتى أصبح تأييداً وإكباراً لمقامهم الشرعي فقط وأكدت ثقتك فيهم في الفتاوى أكثر من ثقتك في علماء الأزهر أنفسهم بس قلت لازم ما يدخلوش في السياسة، ثم آل بك الأمر مؤخراً الى الطعن فيهم في كل شئ جملة ولا حاجة للتفصيل فإجمالك -ما شاء اللله عليك- أدرك ما يدركه التفصيل.

خلاص انا رأيى وحش ومبفهمش حاجة ومعلوماتى سطحية وانت رايك اللى زى الفل وميه الميه
مبسوط كده ؟؟

بس برضه هفضل اقول رايي
وبعدين لما اضيف مشاركة على موضوع واقول رايى فيها اصبح انى بفرض رؤيتى واقحمها قسرا على المواضيع ؟؟

وايه علاقة المنتدى الاسلامى بالموضوع انا بتكلم على الاراء السياسية والتنظمية والمنهج السلفى ليس منهج كفر او ضلال حتى اقوم بمنعه ولو تلاحظ الرسالة جيدا انا قلت اهل السنة والجماعة يعنى اى موضوع لاهل السنة والجماعة مسموح به

ابو انس
ربنا يهديك

أبو الديب ربنا يبارك لنا فيك.

أحمد أستاذي، أنت لم تتكلم عنهم سياسياً فحسب أنت طعنت في علمهم تارة بوصفهم بالجهلة وفي دينهم تارة بلمزك أنهم يتبعون أهوائهم هذا ناهيك عن باقي طعونك.

وبعدين هو أنا منتظر منك انتك تقولي أني أبو العارفين، دا أمر أنا واثق منه جداً هههههههه

موضوع الإقحام القسري يا هندسة مثاله القريب هذا الموضوع شوفه ازاي بدأ وازاي انتهى. وليه أصلاً هذا الموضوع يفتح في مجال إن احنا لسه بنقول يا هادي هيه يمكن والله أعلم وربما نتفق في يوم ما إن حدث أن سنتفق يوماً ولا أظن إذا كانت هذه طريقتنا، فالخلاف سيكون صاحب العضوية الدائمة وحق الفيتو في نقد كل اتفاقاتنا، وعليه أكيد هانبني بلدنا وتحيا مصر.

انا لم اقل ان السلفيين كلهم جهلة مش معنى انى اقول على واحد او غيره او ميعجبيش راى حد يبقى كلهم كده وعلى سبيل المثال انى عارف انى بحب الشيخ عبد المقصود مثلا وفى هذا الموضوع انا لم اتكلم الاومور الدينية انا كلامى عن موضوع سياسى وهو اختيار رئيس الجمهورية ولذلك لا داعى لخلط المواضيع

وهذا الموضوع انت السبب فى جعله على هذه الصورة لو انا كنت قلت رايى وانت قلت شكرا او عقبت عليه بهدوء ما حدث هذا لكن انت بدأت تقول ان بفرض رايى وانى سطحى ومبعرفش حاجة وكاتب على المنتدى الاسلامى ايه