تحقيقات بالتفاصيل.. لماذا يدعم السلفيون أبو الفتوح رغم رفضه لفكرة " المرشح الإسلامي " ؟!


(أبو أنس المصري) #1

[B]“إذا كان د.أبو الفتوح يدعو إلى الدولة المدنية فكيف حصل على دعم الجبهة السلفية وعلى أي أساس اتفقوا على دعمه… أتمنى أن يعلن عن تعهداته لهم”… هذا ما قاله د. علاء الأسواني عقب إعلان الجبهة السلفية وحزب النور عن دعمهم لعبد المنعم أبو الفتوح في الانتخابات الرئاسية… وهو تساؤل منطقي جدا… حيث أن أبو الفتوح أكد على مدنية الدولة في عهده في العديد من المؤتمرات… ورفض وصفه بالمرشح الإسلامي… والسلفيون لن يتنازلوا عن إقامة دولة إسلامية وتطبيق الشريعة… فما الذي حدث؟… ومن غير موقفه؟…

[/b]وكتب د. علاء الأسواني على تويتر أننا من حقنا أن نسأل عن تعهدات أبو الفتوح للسلفيين وهل هو يدافع عن الدولة المدنية حقا… وهل يساند الشيخ الشحات وأمثاله أبو الفتوح لإقامة دولة مدنية لا يطيقون اسمها… هل أصاب الشحات اعتدال مفاجيء أم أن أبو الفتوح لديه خطاب مزدوج، وإذا كان أبو الفتوح يتبنى المشروع السلفي عليه أن يوضح وإذا كان لا يتبناه فلماذا يدعمونه.
وقد قال د. عبد المنعم أبو الفتوح من قبل أن الانتخابات الرئاسية المقبلة تعتبر أول خطوة نحو بناء نظام سياسي مدني في مصر، وأنه يرفض إقامة ما يسمى بالدولة الدينية، ويتطلع إلى إقامة دولة مدنية، ورفض وصفه بالمرشح الإسلامي.

ويرد د. عماد عبد الغفور- رئيس حزب النور- على هذا السؤال المحير لبوابة  الشباب قائلا: اختيارنا للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح على الرغم من أنه  يتحدث عن مدنية الدولة لا يعني أبدا أننا تخلينا عن فكرة تطبيق الشريعة  نهائيا، فنحن بالتأكيد مع تطبيقها، ولكن لا شك أن هناك اختلافات وممكن تكون  لفظية ولكنها ليست حقيقية، كما أننا باختيارنا فضلنا المصلحة العامة على  أي مصالح شخصية، وأردنا إكمال الطريق وتوحيد الأمة، ولكني متخيل أنه في  المرحلة المقبلة سيكون هناك نظام مختلط، وستكون سلطات الرئيس مركزة على  العلاقات الخارجية والأمن القومي، أما الإدارة الداخلية فستكون في يد مجلس  الوزراء كسلطة تنفيذية بجانب مجلسي الشعب والشورى كسلطة تشريعية، وبالتالي  لن يكون هناك أي تعارض بين أفكارنا وبين أفكار أبو الفتوح لأن السلطة  التنفيذية سنكون جزء منها.
وقد أكد عبد المنعم الشحات-المتحدث باسم الدعوة السلفية- أن اختيار حزب  النور والدعوة السلفية للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح جاء لاعتبارات واقعية  منها أن شعبيته في الشارع مقبولة، وأن هناك اتفاقا في هذه المرحلة أنه لا  يجب فرض قيود على الناس وأنه يجب الاهتمام بالتوعية والنصيحة في الفترة  القادمة، موضحا أن إقناع الناس بمرشح الإخوان الدكتور محمد مرسي أصبح أصعب  لضيق الوقت، وأوضح  أن هناك اتفاقا مرحليا بين الدعوة السلفية من جانب وأبو  الفتوح من جانب آخر في هذه الفترة.
وأضاف قائلا: فمن الناحية العملية نحن نتفق مع أبو الفتوح لأنه لا يجب  الآن فرض أي قيود شرعية على المجتمع والاهتمام بتعليم الناس ونصيحتهم دون  إلزام، لكن أبو الفتوح يختلف عنا لأنه يريد هذا بشكل دائم ونريده نحن بشكل  مؤقت.

وأضاف الشحات أن سبب عدم اختيار محمد مرسي ليس رفضا له ولا لأفكاره ولا لكفاءته بل لاعتبارات واقعية منها أن هناك قطاعا عريضا من الشعب المصري غير مقتنع بتصرفات جماعة الإخوان في هذه الفترة من حيث تنافسهم على الرئاسة وتقديم مرشح احتياطي ورغم أن مبررات الإخوان مقنعة وجيدة إلا أنه من الصعب إقناع الملايين بها في وقت ضيق جدا لا يتجاوز شهرا.


#2

وهو ابو الفتوح عمره قال انه مش هيطبق الشريعة ؟؟؟
ابو الفتوح بيقول مدنية اه زى الاخوان مدنية بمرجعية اسلامية
الموضوع شعارات وخلاص محدش عارف التطبيق ازاى ومفيش اى نموذج جيد فى تطبيق الشريعه كل النماذج الحالية هى نماذج فاشله

واعتقد السر فى تأييد ابو الفتوح وهو كان رد بلال فضل على الاسوانى لما قال الكلام اللى فى المقال
انه زى ما دعم الاخوان البرادعى امام نظام حسنى مبارك وببساطة ابو الفتوح هو المرشح الاسلامى الوحيد الغير اخوان
وهذا الكلام أكده ايضا كلام ياسر برهامى عندما قال انه لا يجب ان يستحوز فصيل واحد كالاخوان على كل شيىء


#3

وأضاف قائلا: فمن الناحية العملية نحن نتفق مع أبو الفتوح لأنه لا يجب الآن فرض أي قيود شرعية على المجتمع والاهتمام بتعليم الناس ونصيحتهم دون إلزام، لكن أبو الفتوح يختلف عنا لأنه يريد هذا بشكل دائم ونريده نحن بشكل مؤقت.

بس شيىء جميل لو الدعوة السلفية مقتنعه بكده
الحمد لله ان ربنا خلصنا من حازم ابو اسماعيل


#4

شوف هذا التعليق لخالد الشافعى على الفيس بوك

شاهدت اليوم صورة للمستشارة السياسية لأبو الفتوح فشعرت بقهر شديد
سأنتخب أبو الفتوح من باب أكل الميتة
سأنتخبه لكن لن أقوم بأي دعاية له من أي نوع
أقصي ما يمكنني أن أحمل نفسي عليه هو وضع علامة بجوار إسمه في ورقة الانتخابات حتى دون أن أدقق النظر
حين رأيت صورته اليوم على صفحات حزب النور دعماً له شعرت بالاشمئزاز
سامحوني لا أستطيع أن أخدع نفسي لهذه الدرجة
قد أفهم أنك اخترته مضطراً أو لأنه أهون شراً
لكن الدعاية له ووضع صورته على صفحاتنا وهو من أبعد الناس عن المشروع السلفي وطالما كلنا له إتهامات جوهرية بل وعقدية وطالما كال لنا اتهامات لا تنسى وتبرأ من انتمائه للتيار الإسلامي
أتفهم مبررات اختياره وسأختاره مضطراً ، لكن لا أستطيع تحمل الدعاية له على صفحاتنا
سامحوني صورة مستشارته السياسية جارحة ومستفزة لأقصى درجة

لماذا سأدعم أبو الفتوح وليس مرسي ولا العوا ؟

أنا سأختار من الثلاثة من أحسبه سينجح وليس الأصلح

بمعنى آخر : ما فائدة إنتخاب أصلح فرصه أضعف وهو ما يعني أن يأتي خصم للمشروع الإسلامي

بمعنى ثالث : الواجب من وجهة نظري ليس أن أعطي صوتي وفقط دون نظر وتدقيق في النتائج النهائية ومدي مساعدتها في تحقيق أفضل ممكن وأقل شر

أقول وجهة نظر

أبو الفتوح يتعمد أن تكون مستشارته مكشوفة الراس ومتبرجة وبملابس ضيقة تطميناً للنصارى والعلمانيين
كنت بقول طيب مافيش ايشارب صغنن كده أو نص ايشارب يطمن الإسلاميين ومش هنقول تلبس عياذاً بالله عباية لكن هدوم واسعة شوية تطميناً للغلابة اللي دعموك دعم لم تكن تحلم به

مقهووووووور

(أبو أنس المصري) #5

شوف علشان بس ما نشخصانش الكلام أو نحمله على غير محمله وظاهره، والله العظيم لو رجع أبو اسماعيل مرة تانية والله ما أنا منتخبه حتى ولو حزب النور انتخبه، ثبت بس النقطة دي.

أولاً أبو اسماعيل نفسه قال هذا الكلام وأكد عليه في أكثر من لقاء وقال لابد أن نعترف أن المجرمين والفاسدين بكل أنواعهم وألوانهم هم نتاج صناعة الماضي والنظام الفاسد ولا يصح إطلاقاً أن نحاسبهم على جريمة النظام السابق فيهم ولابد من أن نأخذ بأيديهم حتى نصل بهم لمرحلة تمكننا من أن نوقف هذا الفساد وهذا الإجرام، ولما ضرب مثال ضربه ببائعي الخمور.

ثانياً لقاء الدكتور ياسر برهامي مع وائل الإبراشي قبل انتخابات مجلس الشعب قال فيها نفس هذا الكلام وأكد عليه.

ثالثاً أخوك أبو أنس أكد على نفس الكلام سابقاً ولكنك انت إللي كنت مصر على إنك تحمل كلامي ما لا يحمله وأن تحملني جريمة الجماعة الإسلامية وطالبان.

رابعاً لا يوجد أحد ممن اشتغل بالسياسة من السلفيين قال كلاماً مخالفاً لهذا الكلام أبداًاًاًاًأ وأنا عارف بأقول آيه، وكلامهم على الشريعة ليس بنفس الطريقة المغلوطة التي فهمها الليبراليون ومن على شاكلتهم إطلاقاً، والسبب إن السلفيين لما قال التطبيق التدريجي للشريعة ما جابوش الكلام ده من دماغتهم لأنهم سلفيون ولا يتكلمون إلا بمرجعية وأسوة، وهم لهم في هذا الكلام تفصيل سبق أن أوردوه في أكثر من موضع ولكن الناس هي إللي كانت مصرة إنها تسمع عنهم من غيرهم.

أسأل الله جل وعلا أن يبين للناس محاسن دينه وأسأل الله جل وعلا أن يوفق من احتمل لواء الدفاع عن الشريعة أن يمده الله بمدد من عنده وتفيق وسداد يجعل الناس تحبهم وتثق فيهم وأن يوفقهم الله لسديد الرأي لما فيه صلاح البلاد والعباد وإنه ولي ذلك والقادر عليه.


#6

على العموم فى الافضل عدم الدخول فى مناقشات حول الموضوع وخصوصا انه ابو اسماعيل راح واجتمعنا كلنا على ابو الفتوح وهو فعلا المرشح الافضل والميزه فيه ايضا انه استطاع ان يجمع الكثير من فئات الشعب حوله مثل السلفيين والليبرليين


(أبو أنس المصري) #7

[RIGHT]

أكد فضيلة الشيخ شعبان درويش مسئول الدعوة السلفية بمحافظة الجيزة

ان الدعوة السلفية بمحافظة الجيزة ملتزمة بقرار مجلس شورى الدعوة السلفية بدعم الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح لرئاسة الجمهورية ونفى فضيلته الاكاذيب التى انتشرت فى الاعلام عن انفصال الدعوة السلفية بالجيزة عن مجلس شورى الدعوة واكد فضيلته انه لم يجتمع بمجلس الدعوة فى الجيزة ولم يدعو المجلس الى الاجتماع قط وان ما انتشر فى الاعلام عن اجتماع المجلس بالجيزة واعلانه مخالفة قرار الدعوة السلفية وحزب النور محض اكاذيب
واكد ان الدعوة السلفية بالجيزة تدعم قرار الدعوة السلفية وحزب النور وتختار الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح رئيسا للجمهورية
والله من وراء القصد
[/right]