من رسمى ام من تصميمى

الاخوه الكرام الاحظ على كل عضو يرفع رسمه قد قام بتنفيذها
ببرنامج السوليد وورك يكتب عنوان موضوعه اعمال من تصميمى
وهى فى الحقيقه اشياء تم رسمها فقط بالبرنامج طبعا لا انكر عليه انها
من وحى افكاره ولكنها ليست تصميم
فالفرق كبير بين المصمم ومحترف الرسم اما يدويا او بمساعده برنامج
فالمصمم لابد له من خبره قويه بكل مقومات الصناعه من خامات ومعادن وزيوت وكاوتش ولدائن وكيماويات و و و و الختكون
فمثلا ان اردت ان ارسم طلمبه ترسيه فلا احتاج الا معرفه مقاسات فقط
ولكن ان طلب منى تصميم طلمبه ترسيه فلابد ان اسأل عن احتياجك
للطلمبه (ما المطلوب من هذه الطلمبه) هل لرفع زيوت ام مواد كيماويه
ومانوع هذه المواد ومدى تركيزها وان تكون عندى الخبره الكافيه لاختيار
خامات الحشو المطلوب لنوع الطلب وخبره فى معرفه الحراره ا لناتجه
من احتكاك هذه المواد مع تروس الرفع ليتثنى لى معرفه اختيار خامه
الشميز والفارغه (البودى الخارجى) وكذلك اختيار نوع خامه الجلب اما
نحاس جرافيت او فوسفورى او خرط فى الفارغه او سبيكه
ودرجه الحراره الناتجه عن احتكاك هذه الماده وتروس الرفع

لماذا هذا الموضوع:حتى لا تفاجء اخى الكريم عند احتكاكك بالحياه
العمليه انه ينقصك الكثير لتكون مصمم

المطلوب لكى تكون مصمم : احتراف الرسم والاحتكاك المباشر بالصناعه ومشاكلها وطرق حلها

واخير وليس أخرا اتمنى لك الرقى والتقدم وان تكون مصمما محترفا فى شتى المجالات

جزاك الله خيرا اخي الكريم
فعلا ملحوظتك في مكانها
المصمم يجب ان يكون ملم بالأمور التي ذكرتها

إنني أتفق ولكن بالرغم من ذلك فأنا أختلف أيضاً.

أولاً أحب أن أبين بعض الأمور منها ما يخص المسميات الوظيفية الفنية منها:
مهندس التصميم design engineer، والمصمم designer، الرسامين detailer/draftsman، ولكن مع كل ذلك فتتبقى بعض الأمور التي قد لا تتحدد عن طريق مهندس التصميم ولكنها تحتاج لجهة فنية أخرى تختلف باختلاف طبيعة إنتاج ما تم تصميمه، وهذه الجهة قد تكون المكتب الفني في ورشة التصنيع وقد يكون مهندس اللحامات.
وللتوضيح خلينا نقول:

مهندس التصميم هو المهندس الذي يجري الحسابات التصميمية ويحدد السماكات والخامات والقطاعات ومنظومة الحركة وعناصرها.
ثم يأتي دور المصمم وهو “الرسام المحترف” وهو من يعطي لاسكتشات مهندس التصميم صبغة الحقيقة ومعالم الحياة.
ثم يستمر الأمر بين مهندس التصميم والمصمم من بين التعديلات من المصمم على اسكتشات مهندس التصميم وبعد ذلك يغير مهندس التصميم نتيجة حساباته، وبصراحة أنا عندي صورة معلقة في مكتبي بأحبها جداً لما يحدث رسام يعمل غلطة بأطلعاله، خلونا نضحك شويه

ولازم نفهم أن دور المصمم “الرسام المحترف” مهم جداً في إنجاز التصميم، بل هناك تصميمات يكون منشأها أصلاً من المصمم وبعد ذلك تذهب لمهندس التصميم، مثل مثلاً تصميم جسم السيارات.

حتى إذا استقر الأمر بينهما، جاء دور الرسامين والذين يأخذون التصميم ويجزؤوه ويقومون بعمل اللوحات التشغيلية أو التفصيلية.

طبعاً مهمة مهندس التصميم أن يحدد الخامات ولكن هذا لا يمنع أن لمهندس الإنتاج أو مكتب فني ورشة الإنتاج من حقهم أن يراجعوا الخامات وربما يعدلوها طبقاً ومتطلبات التصنيع، وفي حال وجود لحامات فقد يكون مهندس اللحامات له أيضاً دور في ذلك.

بس نرجع نقول التصميمات تختلف طبيعتها من منتج لمنتج آخر.

الموضوع ده رائع وأحب الناس كلها تشارك برأيها.

الاخوه الكرام محمد الالمانى ابو انس سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
شكرا لكما الاهتمام والرد
ثانيا : كما قال ابو انس هذا الموضوع للنقاش وابداء الرأى
ثالثا : قبل وضع الموضوع كان خوفى من ابو انس يقول احنا فى منتدى
للسوليد وليس للنقاش وربنا سلم

اكمل الموضوع
مانوه اليه ابو انس مع انه لم يبسط الموضوع وتركه للاجتهاد صحيح ولكنى لم ابرزه لخوفى ان يتحول الموضوع الى جدال بدلا من النقاش
فكلنا يعلم كيفيه مراحل خروج المنتج من بدايه الفكره الى بلورتها بالنقاش وا يصالها كمعلومه فنيه ويبدأ بعد النقاش الفتى الى الرسم
الى الباتيرن الى تكمله الفكره وتعديلها او موتها

ولكن ما اردت تذكير اعضاءنا الكرام به انك لاتكتفى بأحتراف الرسم لتصل
لقمه الهدف وتحلم انك اصبحت كبير مصممين ولكن على العكس تماما
فانك بهذا سوف تضع نفسك تحت رحى طاحونه السؤال وستنال اللوم

فمثلا لو طلب منك تصميم ميكانيكل سيل لكمبروسر به ميكانيكل ولكن
كفائته ضعيفه نظرا لتغيير طبيعه عمله فهل يستدعى ذلك مكتب فنى
ومهندس تصميم ورسام وكبير مصممين و و و الخ
لا طبعا لايتطلب هذا الا احتكاك بظروف العمل

اما العمل الكبير الذى يحتاج الى منظومه متكامله فهذا ليس موضوعنا
نريد محترف رسم على برنامج سوليد ورك يعلم انه تخطى البدايه
ليكون مصمم

وننتظر باقى الاراء لمن اراد ان يفيدنا

للجميع تحياااااااااااااتى وتقديرى واحترامى

آاااااااااه يا حج محمد
شو يلي خلاك تفتح هذا الموضوع وتذكرنا بجروحاتنا

فأنا أيضاً أتفق مع الكلام يلي قاله أبو أنس ولكن بالرغم من ذلك فأنا أختلف أيضاً.

والسبب إني كل الكلام يلي قاله أبوأنس صح 100%
ولكن للأسف كلام نظري فقط لأن على أرض الواقع لا يتم التعامل مع هذا الموضوع بهذه الصورة … وأكيد كلكم عارفين بقية الحكاية

VS AZZAM GHOST أبو أنس المصري

طبعاً هذه مداعبة أنا وأخي أبوأنس سمنة على عسل

ههههههههههههههه

الاخ ا لكريم عزام لم افهم ردك وكمان مش باين لاسمن ولا عسل

المهم انا عارف انك بتحب تختصر الرد
انت موافق على الاكتفاء بأحتراف الرسم فقط ام لابد من الاحتكاك بمشاكل العمل لكى تكون ضمن منظومه المصممين
فانا ارى انه بأحتراف الرسم لاتدخل فى منظومه المصممين بل لابد من الخبره العمليه

فعلاً أنا تقصدت إختصار الرد لأن هذا الموضوع سبق وأن تحدثت به مع أخي أبوأنس مايقارب الثلاث ساعات على الشات

بالنسبة لوجهة نظرك أنا معك بصحتها قولاً واحداً
أصلاً هذا الأمر حدث معي في بداية عملي كمصمم إنتاج

إنك تكون محترف لبرنامج الرسم والتصميم هذا الأمر لا يكفي
فعند مباشرتك في عمل ما حقيقي وتدخل في المعامل و بين خطوط الإنتاج ستفاجئ بأمور كثيرة لا تعرف عنها شئ
ولن تكتسب هذه المعرفة إلا بعد الإحتكاك ومرور الزمن ومن هنا تأتي الخبرة العملية

أما كلام أبوأنس هذا موضوع مختلف تماماً
أبوأنس بوضح أهمية كل إختصاص وخصوصاً أهمية المصمم (الرسام المحترف) وكلامه صح 100% بس للأسف المصمم مهضوم حقه على أرض الواقع والمهندس آكل البيضة والتقشيرة …

أولاً المهندس محمد أنا الأولى لك بالشكر على فتح مواضيع ثقافية تخدم الهدف الأساسي للمنتدى وهي جزء لا يتجزأ من أهداف المنتدى.

ثالثا : قبل وضع الموضوع كان خوفى من ابو انس يقول احنا فى منتدى
للسوليد وليس للنقاش وربنا سلم

يا هندسة بداية أنا أعرف للخبرة وللعمر الهندسي قدره لأنه لو كان للرتب والأقدمية احترام فالهندسة أولى بها من العسكرية، لأنه كل يوم يمر على المهندس فهو إما تعلم أمراً جديداً غداً سنحتاج له حتماً، أو قدم منفعة مدان له من انتفع له، وكل ما سبق يحتم علي أن أعطي التحية الميري كلما اشتركت معك في موضوع.

أما لما نيجي تاني لموضوعنا فأنا فقط أحب أن نوه لنقطة مهمة وهي أن لا نتكلم فقط من واقع ما مررنا به من ظروف لأننا لا نناقش الواقع وإنما نناقش الفكرة نفسها.
يعني مثلاً لو دخلنا على مواقع التوظيف وبحثنا عن designer فستجد 90% من الوظائف تخص الرسامين - في فمهنا نحن- شوفوا يا شباب أنا أعمل في مجال تصميم المعدات الاستاتيكية (أوعية ضغط وأبراج التقطير والمبادلات الحرارية والخزانات) وهذه صورة لما نصممه

ولكم مثلاً أن تتخيوا برج تقطير يبلغ ارتفاعه 60 متراً (يعني ما يكافئ 20 دوراً) في حين أن القطر فقط 5 أمتار والوزن يصل لألف طن لأن سمك الحديد يصل ل 150 مم.

المشكلة التي تتحدثون عنها متعلقة ثقافتنا الشرقية كمصريين وعرب وهذه المشكلة مش موجودة في الغرب. وأنا مثلاً كنت أعمل في شركة بتروجت في مصر وكان مدير الإدارة الهندسية لا يعرف ثقافة “الرسامين” وكان إذا كانوا محتاجين رسام كان يقول وليه هاتوا مهندس يصمم ويرسم بنفسه وأنا كنت أحد هؤلاء ولذلك فبفضل الله احترفت الرسم الهندسي وعلى أصوله واحترفت الأوتوكاد ولله الحمد.
ثم أراد الله لي شئ من الاستقلال النسبي وعملت مع مدير اسمه الدكتور محمد فيصل أنا أدين له بالفضل في ثقافة العمل كمهندس تصمم وهو أول من عرفني الفرق بين design engineer & designer وهو من عملني أن احترم خبرة الرسامين وأن معطياتهم فيي إنجاز التصميم لا تقل عن المهندس بل إن ضياع وقت المهندس في الترسم هو فقد لقدراته أن تستغل فيما يبنغي.
ومن هذه الاثناء تبنيت الفكرة وبدأنا في تأهيل رسامين واهتممت انا بقتل فكر المهندس والرسام والعداء التاريخي بينهم لدى ثقافة المصريين وبفضل الله قبل أن أترك بتروجت كان لدينا في مكتب المعدات الاساتيكية 5 رسامين محترفين ويستحقوا لقب designers

ثم جئت للسعودية فوجدت رسامين ولكن العكس محتقرين تماماً للمهندسين لأنهم هنود والمهندسين الهنود “نص كم” ومالهمش في الرسم، المهم إن بدايتي كانت معاهم إني غيرت طريقتهم في الرسم تماماً وغيرت ثقافتهم تماماً حتى يعلموا أن الرسم ليس مجرد خطوط وإنما

هو فن يختبئ تحت خطوطه علم

حتى بفضل الله أصبحوا من ممتهنين لمهنة مهندس التصميم لأصدقاء للمصمم يعرفون له قدره وساد الاخترام المتبادل بيننا.

المهم أن القضية نفسها كانت دائماً تشغلني أكثر من الشغل نفسه وكنت أتعمد أن أضيع فيها وقتي لكي أغير ثقافتنا نحو “المهندس” و"الفني" وفي شغلنا ده “الرسام” لأنه بصراحة هناك عداء تاريخي مرتبط بثقافتنا كمجتمعات شرقية وحساسية بالغة نحو الألقاب الشهادات، وهذا أمر ليس مرفوضاً فقط اجتماعياً بل دينياً.

لأنني لاحظت أن الجميع يتكلم من واقع خبرته الحياتية وما مر به من ظروف واستمرانا في هذا الفكر سيعوقنا كثيراً قي مسيرة النهوض بمجتمعاتنا الوليدة بعد الربيع العربي (نسأل الله أن يجعل بفرج سورية).

أما قصة البيضة وصفارة فهذا نابع من جهل المهندس نفسه لحقيقة وظيفته ونتاج قافة المجتمع.
كان طبعاً المفروض إنه ياخد البيضة ويدي قشرتها للرسام ههههههههههه

وبعدن مثلاً رداً على نقطة المهندس محمد حلمد بمثاله، فهناك أيضاً أمثله مضادة. يعني مثلاً أنا عمي مصمم “بتعريفي أنا :)” يعمل في شركة مدستار وهو وزملاؤه المصممين يقومون بتصميمات منتجاتهم واستمطباتها ولا يوجد عندهم مهندسي إلا كمديرين فقط فهل معنى ذلك أنه لا حاجة للمهندسين؟؟ أو أن هؤلاء ليسوا مصممين؟ طاب هانسميهم آيه :)؟

وتلخصياً أكرر فأقول:
مهندس التصميم: هو من يضع المعالم والأبعاد الأساسية للمنتج ويحدد خاماته وسماكاته وقطاعاته، وهو المسؤول عن تحمل المنتدى للأحمال الواقعة عليه

المصمم: هو من يترجم كلمات المهندس وحساباته “وشخبطه” لتصميم واضح المعالم ومن ثم تبدأ مشاكل التصميم في الظهور

يبقى الموضوع بين المهندس والمصمم ذهاباً وإياباً حتى يتم إنجاز التصميم.

الرسامين: علينا قبلها أن نعترف أنه ليس في كل التصميمات نحتاج لرسامين إضافيين بعد المصمم لكن إذا كان المنتج كبير وفيه تفاصيل يغلب عليها الطابع الفني الإنتاجي وتقنياته أكثر من كونها تكنيك تصميمي أو هندسي فستكون الحاجة الحتمية للرسام مطلوبة لأنه يكون جزء من ورشة الإنتاج وليس جزءً من الإدارة الهندسية.

أنا اتلكمت كتير، بس لأنكم فحتم موضوع هو عن جد مهم لي جداً وأحب أن انشره بين كل الأوساط الفنية حتى تقتل الفكر الجاهلي الموجود لدينا بقيته في الألقاب.
فأنا أرى كثيرين يستحون أن يقولوا أنهم رسامين، أو واحد يتكلم مع التاني ويقولوا “أنا مهندس وانت …”
وبالتالي المهندس باستمرار يسيب حته ليه ما يعرفهاش للرسام علشان يجيله في كل مرة يعملها، كذلك الرسام يدفن حته على الماشي في اللوحة حتى إذا عدت على المهندس ونزلت الورشة يرجع الرسام يعدل اللوحة ويصحح الخطأ (أو يطلع الجثة) علشان يحط المهندس في موقف وحش مع زملائه في الانتاج.

يعني مرة في مركز صيانة سيارات
والمهندس بيشخط في الميكانيكيين العربية دي لازم تطلع حالاً
الميكانيكي يا باشمهندس العربية خلصت بس واحنا بنجربها “سير المارش انقطع”؟ -هو ده القتيل المدفون-.
المهندس: اشتروا سير بداله فوراً
هههههههههههههه- اتفضح الهندسة لأنه لا يوجد مارش في أي سيارة بسير.
وعلى هذا المنوال هذا المهندس سيبقى إدارياً ما بقي ويبقى الميكانيكي منحصر فيما يعرفه ما بقي ولا تطوير ولا تحسين.

تعبت من كتر الكتابة بس إن شاء الله تكونوا ما زهقتوش

أما أخوي الغالي عزام فحسابه على هذه الصورة لاحقاً

كان قالي طيب ابتسم قبل ما اتصور، ولا هو منزل صورتي مكشر ومنزل صورته مبتسم، علشان يقول المهندسين دمهم رخم، ماشي يا باشا وسلم لي على سحر :slight_smile:

الواقع يلغي كل الدراسات النظرية
وهذا الكلام ليس مني
هذه حكمة الله تعالى

إن لم تنهي أخلاق الشخص طريقة تعامله مع هذا الموضوع
فلن تنتهي
طبعاً الأخلاق هي سبب لأن الآمر الناهي هو الله

هههههههههههههه

ياعيوني إنت إذا بكونوا المهندسين كلهم مثلك خليهم ياكلوا البيضة والتقشيرة والدجاجة كمان …ولا قلك المزرعة كلها
لأن لما يكونوا مثلك الدنيا بألف خير

ههههههههههه
ربنا يباركلنا فيك ابو انس انت والباشا ابو سحر
انا وبأختصار لا افرق بين المهندس والرسام والمصمم جميعهم لابد ان
يكون ثلاثتهم واعيب من ارتضى منهم الفرديه
يعنى المهندس يحترف الرسم والتصميم وكذلك الرسام مصمم +خبره
وكذا المصمم +رسام +خبره فى النهايه جميعهم متكامل (معرفه)
اما العمل عندما يكون الكل متكامل وفاهم هنبتعد عن مقالب البشر
اللى رجعتنا للخلف
اما موضوع السير والميكانيكى لو كنت مكان المهندس لقلت لهم مثل ما قال بس مش هيمسكوها عليا هل تريد تعرف لماذا لانى وببساطه
واحد منهم ااكل مما يأكلون اتسامر سامرهم وعند الضروره اعمل عملهم الذى علمونى اسراره بمحبه وهم يعلمون اننى لم اتعالى عليهم واحترم خبرتهم
فى يوم كنت انوى زياره احد الفنيين بالمستشفى فقال احد الفنين
من كبار السن فى مكان لى بالسياره فقلت له ياعم فلان انت لا تسأل
انت ماعليك الا تشريف السياره بركوبك اياها
وبعد انتظارى له اتى كام مهندس ينوى نيتى فاكتمل العدد
وبعد اتى عمنا الفنى ماذا تفعل لو كنت مكانى 111111111

عمنا لما لقى السياره مكتمله وكلهم مهندسين من بعيد ذهب للبوابه
الاخرى ليركب من الطريق فبطبعا انا عارف انه هيعمل كدا وطبعا كانت عينى عليه فستأذنت من احد الاخوه لقياده السياره وقلت له انتظر لان عمى فلان سيركب معكم وتوصله بعد الانتهاء الى كذا
ونزلت من السياره وندهت على عمى فلان ليركب معهم وان ابقى انا
متحججا بظرف مفاجىء
وسبحان الله قبل تدوير السياره بزميل معه سياره وهو وحده وحل الله ازمتنا
المقصد من القصه ان نعرف ان المعاملات الانسانيه فى كوننا بنى أدم
وادم من تراب هى اساس بعد وقائع الشيطان لتركنا فى غيابات الجهل
وعلى فكره هذا الفكر الاسلامى يعمل به غير المسلمين فتقدموا

عموما تقريبا انا طولت
النهايه يا ابو انس انت بتشرح الاختصاصات احسن منى لانك عايشت الموضوع اكثر منى
اما انا فكان ينقصنى الرسم الالكترونى وسبب لى هذا ضيق من المهندسين فقررت التعليم والحمد لله فى تقدم

لذلك قررت النصيحه للجميع ان اردت ان تعمل فتعلم وكن متكامل قدر الامكان ولا تكتفى
وكن انسان حتى يرضى عنك الله ويفتح عليك ويلهمك ويفهمك

اسف للاطاله ولكن يمكن ربنا خلانى اكتب هذا الموضوع لاتعلم من اخينا ابو انس ما خفى عنى ولا أجده لو قرأت فى امهات الكتب
ربنا يفتح عليك ياابو انس والدعاء وانتساب الفضل لمعلمى الباشا عزام
وجميع الاخوه بالمنتدى
لكم تحيااااااااااااتى

طبعاً أنا سعيد جداً بهذا الكلام ولاسيما أن الحوار بدأ من دنيا واسعة جداً ولكننا الان أتينا إلى الملخص وأرجو أن يوفقني الله لكلمات أرجو أن تصبح مسك ختام حوارنا.

أولاً لابد أن نقر أن كل ما يجري على الأرض هو من تقدير الله عز وجل وهو نابع عن حكمة وعدل مطلقين. وأن الله قد قضى أن يجعل الناس طرائق وفارق بينهم في الرزق والفضل. وأننا كلنا ولدنا جهالاً فعلمنا الله، وولدنا غُشَّم فعلمنا الله الاتقان. وأن الفضل الحقيقي بين الناس هو من فضله الله يوم القيامة على رؤوس الاشهاد.

وعليه فلو كانت مهنة الرسام أفضل من المهندس فهو بفضل الله على الرسام وعدله على المهندس والعكس بالعكس، إذ الفضل كله لله. فلا شطارة ولا اتقان إنما هو قدر الله وتوفيقه.

فلابد علينا وحتماً أن ننسى المسميات ونركز في آلية التفضيل الأساسية وهي:
الاخلاص وانكار الذات أن نجز العمل لا نبغي به إلا رضى الله محتسبين الأجر الحقيقي منه سبحانه.
أن يخلص الواحد منا للمؤسسة التي يعمل بها ويزداد هذا الاخلاص إذا كانت مؤسسة حكومية وطنية.

يعني أنا مثلاً أتمنى لو أنني بمكان الاستاذ محمود العربي، ومن هو محمود العربي ؟؟ ابتدائية فقط، لا هو رسام ولا هو مهندس، وأنا والله أرجو لو انني بمكانه من العلم والاتقان والاخلاص والتواضع والأمانة.
المهندس عثمان أحمد عثمان، كم مهندس مدني تخرج من جامعة القاهرة؟؟؟ كم منهم عثمان أحمد عثمان؟؟

السؤال المهم، انت يا باشمهندس وانت يا رسام!! -طبعاً لا أقصد اشخاصاً وإنما الالقاب أعني- هل أنتم راضون عن عملكم؟ هل فعلاً ترون انكم بلغتم فيه القمة؟ هل الطريقة التي تعملون بها هي المثلى؟ لو كل الإجابات “نعم” سيبقى السؤال الأهم طيب ليه بلادنا حالها واقع؟؟؟ ما تشاوروش على بعض، كل واحد يصارح نفسه بالحقيقة، فعلى اي شئ نتفاخر، على ألقاب هي حجة علينا أصلاً قبل ان تكون نيشاناً أو وساماً نتفاخر به.

بجد والله إنكار الذات، ولااعتراف بأن الفضل كله لله أولاً وآخراً، خلاص لا مجال للتفاخر أصلاً فعلنا نفقده بين “كن فيكون”.

الكريم ابو انس
لا كلام بعد مسك الكلام الذى قلت

شكرا لكل من شارك ومن شاهد

للجميع الاحترام والتقدير
لا اله الا الله محمد رسول الله لاحول ولاقوه الا بالله

طيب
مادام هيك بده الحجي نسكر عالموضوع

السلام عليكم
بعد هذا الرد لا استطيع الا ان اشكرك
فقد سبق وان قمت بكتابة موضوع باسم من تصاميمي, والذي حصلت فيه فقط على الشكل وبدون اي ابعاد, وكان هذا عبارة عن مشروع ومطلوب فيه (رسم القطع ببرنامج السوليدووركس واختيار القياسات والخامات بناءاً على المواصفات والمقاييس العلمية) وكان لهذا المشروع بعض المتطلبات التي هي بالتالي اساسية في انجازي ولايمكنني تجاهلها.
والمرحلة الثانية هي ان اقوم بتحليل جميع الاجزاء على سبيل المثال (تحليل القوى بجميع اشكالها والتحليل الحراري والالتواء) وبعد ذلك اقوم باعادة تصميم هذا المشروع بناءاً على رؤيتي الشخصية لرفع جودة المشروع وكفاءته.
لذلك قمت بكتابة الموضوع بذلك الاسم, مع العلم بان الملف الذي قمت برفعة لم يكن الا رسم وساقوم بالحرص في المرات القادمة بان ارفع الملف مع اختيار الابعدا القياسية والمعادن ليكون لي الحق بقول انه من تصميمي.

يا كحيل العين أرجو أن تكون قد قرأت كل الردود، لأنني لاحظت في ردك بعض كلمات تخالف محتوى الردود.

أما الأخ الكبير عزام وأستاذي محمد حامد فأنا لم أقصد أن أغلق الموضوع “يا حجي عزام” ولا أكملهالك بالباكستاني “حجي محترم”، أنا قلت “أرجو أن تكون” فإن لم تكن كذلك فليس هناك مشكلة إطلاقاً من إكمال الحوار. وهذا الحوار بصراحة أنا أحبه جداً جداً لأنه قضية تشغلني منذ ما لا يقل عن 5 سنوات. ليست فقط قضية مهندس التصميم والرسام، بل المهندس والفني أو مساعد المهندس هذه المهنة التي ماتت.
التعليم الفني والمهن الفنية هي أساس الرقي بالمجتمعات ولذلك نلاحظ أنه كان من أهم مخططات تدمير بلادنا أنه أصبح لا يوجد تعليم فني أصلاً في بلادنا، ولولا الجيش وخصم سنة من الخدمة ما دخل أي أحد التعليم الفني، وأصبح المهندسين “اسطوات -معلمين بالسوري- لابسين هدوم نظيفة” فضاعت مهنة الهندسة.
أظن ربما يكون كثير منا جائهم خبراء أجانب وترى المهندسين واقفين في تشريفة الاستقبال، يا ترى هل يحمل الخبير الأجنبي دكتوراه أم ماجيستير؟؟؟ كــــــــــــــــــــــــــــــــــل الخبراء الأجانب فنيون وأنا في حياتي لم أر خبيراً أجنبياً مهندساً.
أنا أصلاً لي عامين أفكر في فتح منتدى للعمل الفني داخل منتدى المهندس لأنني اكتشفت أن كثيراً من مشرفي المنتدى المحترمين ليسوا مهندسين، ولكن إن شاء الله الفكرة لم تكتمل بعد وربما في القريب ابدأ في الحوار مع أحمد الديب في هذه القضية وكيف ندعمها.

إهدار قيمة العمل الفني وعدم الاكتراث بمراتبه هو أحد معالم الفساد في سياسة حكوماتنا السابقة، ويا حجي عزام لابد أن نقضي على هذا الموروث السيئ، كلٌ في ميدانه. فعلى المهندس أن يعي ما معنى مهندس، وعلى الفني أن يعي أن قيمته ليست في إحراج المهندس فنياً فلكل وظيفته.

يعني أنا مثلاً والدي فني وليس مهندساً ولكن للأسف عنده الموروث القديم :slight_smile: ومرة جرى بيني وبينه حوار ونسي إن أنا ابنه :slight_smile: وإنه المفروض يدعمني، ولكن نزعة الموروث القديم غلبت نزعة الأبوة وقالي “دا المهندسين بيجولنا حمير واحنا إللي بنعلمهم، وبعد كده يعملوا نفسهم مديرين علينا” والكلمة التي تحتها خط هي مكمن الكارثة، وهي أن سعادة الباشمهندس انقلب “باشكاتب” أو “ملاحظ أنفار” وليس له دخل فني في العملية، والسبب إن نظرة الفني والذي ربما يكبره بـ 20 سنة إنه كان في يوم من الأيام “حمار -من وجهة نظره-” تجعل المهندس خايف يدخل في الموضوع ويكتفي بالعمل الإداري.

ولذلك أنا أقولها وبصراحة علمني رسم أوعية الضغط رسام واحد وأنا علمتها لأربعة رسامين، كنت مع الأول تلميذ يعترف بالفضل ولازلت إلى الآن التعامل بيني وبينه عندما نتقابل في منتهى الاحترام، وكذلك التعامل بيني وبين من علمتهم في نفس ذات الاحترام. أستاذي إللي علمني أنا اشتغلت معاه مرة وكنت أنا مهندس التصميم وكان هو الرسام، ولم نواجه أي صعوبة إطلاقاً لأن النية كانت صافية من الجانبين، هو رأى مني احتراماً واعترافاً بالجميل فسمح لي أن أمارس عملي في مراجعة لوحته وإعطاءه ملاحظاتي كحقي كمهندس تصميم مسؤول عن عملي في الأول والآخر، وفي نفس ذات الموضوع احترمت حقه واعترفت بفضله في إدارة لوحته كما يشاء.

في عملي الحالي في السعودية تضطرني الظروف أحياناً أن أقوم برسم شغلي بنفسي، وبعد أن أنهي عملي أعطيه لرسام صديق مقرب لي يراجع اللوحة ويعطيني ملاحظاته، بل أحياناً عندما أجري تعديلات علة قوالب اللوحات أدور بها على كل الرسامين “آيه رأيكم يا شباب، كده أحسن ولا نرجع للأول أحسن”. بجد أنا متأكد إن مكمن القضية فقط في الاعتراف أن الفضل لله أولاً وآخراً وأنه ليس للإنسان في ذاته منه شئ، وأن البشر كلهم سواء وأننا كلنا وإن تعددت ألقابنا إنما نحن حلقة في منظومة متكاملة لو انفرطت أصغر هذه الحلقات لانفرط العقد كله، ولكان أشد هذه الحلقات ارتطاماً بالأرض هي واسطة العقد “الدلاية” لأنها الأثقل وزناً.

بالمناسبة خلوني أضحكم شويه.

استطاع أحد الرسامين الهنود عندنا في الشركة أن يوثق شهادته كمهندس في الهيئة السعودية للمهندسين -مثل النقابة عندنا في مصر- واستطاع أن يغير وظيفته في الهوية -البطاقة- إلى مهندس، وبالتالي استطاع الضغط على الشركة إما أن يقبلوا استقالته أو يغيروا وظيفته لمهندس. وافقت الشركة على تغيير مسماه الوظيفي لمهندس ومع أول يوم -إللي هو من ساعتين- رسمي له كمهندس قدم كل الرسامين الباقين استقالتهم اعتراضاً على القرار وقال كل واحد منهم أنه مستحق أيضاً لهذا التغيير.

المشكلة يبدو أنها أيضاً تكمن في عدم القناعة.
كان فيه رسام لديه ميول أن يتحول لمهندس تصميم لأن شهادته في الهند تدعم له ذلك، وكنت أنا أقول له، لماذا تنظر لمهنتك كرسام انها مهنة أقل من مهندس التصميم؟ ولماذا جعلت هدفك هو التحول لمهندس تصميم؟ هل أنت فعلاً أجدت مهنة الرسم الهندسي؟ هل فعلاً بلغت فيها القمة؟ أنا أراهن أن الرسام المحترف سيكون أفضل من مهندسين كتير مالهمش لازمة، ورأينا أمثلة كثير لرسامين كلامهم مسموع أكثر من مهندسين وبعضهم مسماه الوظيفي أعلى من المهندس صغير السن.

فعلاً القناعة، والتحدي والاتقان هم محك التميز.

أنا قلت الحمد لله الموضوع سكرناه ومرت على خير ههههههههههه

وبكل ردودي السابقة لم أتكلم بشكل واضح وصريح
والسبب خوفاً إنكم تفهموني خطأ
ولكن يبدو مافي مهرب وسأتكلم بصراحة

تعرف شو السبب
السبب إن عندهم في بلادهم يحاسبون الشخص حسب عمله
وليس حسب شهادته وهذا الكلام منقول من الخبراء نفسهم
يعني يعطوهم الراتب حسب إنجازاتهم وعملهم وليس حسب شهادتهم
وحتى الشهادة قابلة للتعديل عندما يلاحظوا أن هناك شخص مستواه العلمي والفني قد تطور و يخضع لإختبار ويتم تعديل شهادته إذا نجح بالإختبار من مصمم إلى مهندس ثم إلى دكتور … هذا كلام حقيقي ويحدث

أما في البلاد العربية
خلاصة الكلام عن سبب المشاكل بين المهندسين و الرسامين
هو الراتب الذي يقبضه المهندس ومقارنته مع الراتب الذي يقبضه مساعد المهندس
ولو نظرنا للعمل نلاحظ غالباً المجهود والشغل كله يقوم فيه الفنيين
طبعاً أنا لا أنكر عمل وجهد المهندسين ولكن تفسير لكلام أبوأنس لما قال

لا يعم هو مش خايف ولو كان يريد أكيد يقدر يشتغل ويقدم عمل يمكن يكون أحسن من الفنيين

ولكن ليش التعب في ناس بتشتغل وانا بجلس وراء المكتب وباخد راتب أكبر بكتير ماهو قانون الدنيا بقول كده بما انك حصلت على شهادة مهندس خلاص الراتب أكبر ومكانتك الوظيفية وراء المكتب

ولو كنا نعالج هذا الموضوع مثل ماتم معالجته في بلاد الخبراء لأصبح بمنتهى العدل
وعلى فكرة ديننا هو أكيد السباق في طريقة الحكم في كل الأمور
يعني على قد ما تعطي تاخد

الله يرحمه لوالدك ويجعل مثواه الجنة

ياترى سألت نفسك يوم بصدق هل يوجد عندك هذا الموروث

وهل دعمته أنت أم أن نزعة الموروث القديم غلبت نزعة طاعت الوالدين

طبعاً أنا عارف الجواب لأني أبوأنس ماشاء الله عليه أمور دينه مطبقها تمام

ولكني أردت توصيل رسالة

إذا نجح بالإختبار من مصمم إلى مهندس ثم إلى دكتور … هذا كلام حقيقي ويحدث

هذا الكلام ليس حقيقياً ولا يحدث يا عزام وأنا شوفت بعيني ما حد حكالي. هو صحيح ممكن يترقى ويشغل مناصب عالية وهذا أمر مقبول جداً وعادل وأنا سبق وأيدته في كلامي. أنا كنت مهندس عادي في بتروجت وكان فيه رؤساء أقسام ومديري إدارات كانوا فنيين وفيه من الفنيين من مات وهو فني.
الترقي الوظيفي شئ والمسميات أمر آخر، يعني خلينا نضع النقاط على الحروف ولا نحيد لطرف دون طرف آخر، المهندس هو من أنهى دراسة كلية الهندسة وحصل على البكالوريوس. أما العمل الهندسي فهذا أمر آخر. يعني خلينا نقول أننا نقصد إنه مش شرط إنه يشاغل في مهنة التصميم الميكانيكي مثلاً إنه يكون حاصل على بكالوريوس هندسة، هذا شئ وأنه يكون مهندس شئ آخر، لأن الهندسة ليست فقط فن وتكنولوجيا إنما هي أيضاً علم، فلا يمكن نكران هذا ولا ذاك.
يعني الجماعة الفاشلين يقولوا إنهم مهندسين فقط لأنهم حاصلين على شهادة، الاتجاه المعاكس شايفهم “بهايم” علشان ما بيعرفوش يشتغلوا بإيديهم، وكلا الطرفين مجحفان.

خلاصة الكلام عن سبب المشاكل بين المهندسين و الرسامين
هو الراتب الذي يقبضه المهندس ومقارنته مع الراتب الذي يقبضه مساعد المهندس

يا سلام جيبت من الآخر يا هندسة :slight_smile:
بس أقول لك وبصراحة هذا لا يحدث حتى في مصر، يعني أنا كنت مهندس وكان الرسامين إللي أكبر مني رابتهم أكبر من راتبي، هو أكيد طبعاً أنا لما هاكون في نفس عمرهم إن هايكون راتبي أعلى، بس ساعتها أيضاً سيكون المسمى الوظيفي هو أيضاً أعلى، فسيكون الراتب هو راتب المسمى الوظيفي وليس راتب الشهادة.

ويا أخ عزام علشان تتضح الصورة أكثر، انت كرسام هل ترى أن الرسام الذي لا يحمل شهادة، والرسام الحاصل على شهادة معهد فني صناعي من المفروض أن يتقاضوا نفس الراتب؟؟

ولو نظرنا للعمل نلاحظ غالباً المجهود والشغل كله يقوم فيه الفنيين

على عينة المهندسين اللي انت بتتكلم عنهم أكيد :slight_smile:

لا يعم هو مش خايف ولو كان يريد أكيد يقدر يشتغل ويقدم عمل يمكن يكون أحسن من الفنيين

لأ يا باشا هو فعلاً خايف، لأن الفنيين أجارك الله من تريقتهم بالذات لو اتجمعوا على واحد :slight_smile:
شوف أنا ولله الحمد من إقراري أنه لا فضل إلا لمن فضله الله فأنا ولله الحمد على علاقة حسنة بعامل الحمامات والنظافة تماماً كتلك التي بيني وبين مديريني، وحتى البايعين في الشارع وبوابين العمارات اللي حوالينا مش عمارتنا احنا بس، حتى مرة واحد بنجالي قعد ساعتين في الشغل يحكي لي عن مشكلة لواحد صاحبه شاكك في مراته وعاوز يطلقها، وعلى الرغم من انشغالي الشديد إلا أنني جلست أستمع له وأعطيته المشورة ولله الحمد في حين أن من المهندسين إللي أنا كمهندس زميل ليهم ممكن ما أعرفش أتكلم معاهم لأن كل واحد فاكر نفسه “عنتر شايل سيفه”، فزملائي في سيارة الشركة كانوا بيتكلموا معايا بانفتاحية وكانوا ينتقدوا لي المهندسين الموجودين، وكانوا بيقولوا كلام في مقتل مش هزار، وازاي بيخبروا إمكانيات المهندس، وازاي “بيقرطسوهم” ويضحكوا عليهم، وأنا بأقولك إنهم بجد خايفين يدخلوا لأنهم هايغلطوا وهم مش عاوزين يغلطوا أحسن الغلطة تلزق عليهم.
يعني أنا بأقولك مثلاً زملائنا في الأنتاج كل واحد معروف فيهم بمصيبة ممكن يكون ارتكبها من 10 سنوات، يعني مثلاً:
المهندس أبو أنس مش عارفه
أبو أنس مين؟
أبو أنس بتاع الفلانشة إللي طارت في وش المفتش ساعة الاختبار
آه فكرتني بيه ههههههههههههههههههههههه

والمشكلة التانية إن المهندسين إللي سمحت لهم الفرصة إنهم يكونوا فنيين، زي مثلاً حالتي مع الرسم الهندسي بالأوتوكاد، بعضهم تراه يحتقر عمل الفنيين ويقولوهم دا اللي انتوا بتعملوه ده ولا ليه لازمة هي مش شوية أوفست على كام ميرور وخلاص، أهو شوف أنا بأعملها لوحدي أهوه، وهكذا.

المذهب الأرستقراطي هو اللي مضيعنا والله.

[CENTER]نسي الطين يوماً أنه طين فصار تيهاً وعربدا

ولكن ليش التعب في ناس بتشتغل وانا بجلس وراء المكتب وباخد راتب أكبر بكتير ماهو قانون الدنيا بقول كده بما انك حصلت على شهادة مهندس خلاص الراتب أكبر ومكانتك الوظيفية وراء المكتب

أمثال هؤلاء وهم فعلاً الغالبية العظمى من المهندسين لابد أن يختفوا من على وجه الأرض فهم شركاء وحلفاء الأنطمة الفاسدة المنحلة والتي قامت عليها ثورات الربيع العربي.
ولولا أنني أكرههم ما شاركت في هذا الموضوع أصلاً. فأنا ما شاركت إلا لأبين أنه ليس المصمم هو مهندس التصميم ولا أن التصميم حكر على المهندسين وإنما المصمم أصلاً هو الرسام المحترف كما ذكرت في أول مشاركة.

الله يرحمه لوالدك ويجعل مثواه الجنة

الله يبارك لك يا عزام ويرحم والدك رحمة واسعة، بس إن كنت تقصد بدعائك أن والدي متوفي، فلله الحمد أنا والدي حي أسأل الله أن يبارك في عمره وأن يحسن عمله. وأن يحييه على طاعته ما شاء له أن يحيا، وإن قدر مماته أن يجعله على التوحيد والملة الحنيفية اللهم آمين.

ياترى سألت نفسك يوم بصدق هل يوجد عندك هذا الموروث

يعني أنا بأقولك لي 5 سنوات تطاردني هذه القضية، وانت لساك جاي دلوقت تسألني هل أنا سألت نفسي بصدق، أيوه طبعاً ومش دلوقت، بل والله أنا أجدد النية والشكر لله يكاد يكون بصورة أسبوعية. يا عزام يا حبيبي على قولة السعوديين (أنا “غير” اللي انت شغال معاهم).

وهل دعمته أنت أم أن نزعة الموروث القديم غلبت نزعة طاعت الوالدين

هو أولاً أبي لم يكن محقاً إطلاقاً، وموضوع الطاعة ليس له دخل هنا، يعني عاوزني مثلاً أروح الشغل وأنا معاي “حزمة برسيم” علشان أبقى طائع لأبي. لأه طبعاً. هو أنا أصلاً ما كنت شغال ساعتها، كنت حديث تخرج أو أظني حتى كنت طالباً. وكلمة أبي خاطئة وهذا لا يمس طاعتي له من قريب ولا من بعيد. يعني الراجل بعد خمسة سنوات دراسة أقول له انت حمار، علشان هو مش عارف يشغل مكنة معينة أول مرة يشوفها في حياته، ليه هو كان مهندس مكن ولا آيه؟ هو طالب الهندسة مطلوب منه إنه يدرس في خمس سنوات كل أنواع المكائن الموجودة في الدنيا بكل ماركاتها وبكل أنواعها صيانة وتشغيل وتصميم هههه دا احنا كده عاوزين نموته :slight_smile:
ربنا يبارك لك في الوليد يا أبو وليد :slight_smile:

هو فعلاً فيه مشكلة كبيرة أنا أعترف بها، هو أنه ليس كل المهندسين يعملون مهندسيناً كما ينبغي وأغلبهم انحصر داخل قوقعة العمل الفني وهو قد لا يجيده أصلاً، وبالتالي هضم حق الفنيين في الترقي لأن “البوكسة” محجوزة للمهندسين فنشأ هذا الصراع الغير حقيقي بين المهندس وبين الفني، والمشكلة إدارية أكثر منها حقيقة ضرورية.

لو فعلاً المهندسين اشتغلوا مهندسين ما كانش الفنيين بكل أصنافهم وجدوا مشكلة.
هي إن المشكلة إن المهندسين انشغلوا بالعمل الإداري فانشغلت هذه المناصب بهم، وأصبح سقف الفني هو الترقي داخل حدود القاب الفنية، كفني أول، فني ممتاز، مشرف وردية حكد أقصى.
زي ما كان رئيس قسم الرسم الهندسي مهندساً وليس رساماً، وهذه كارثة، لكن مدير الإدارة الهندسية ككل رسامينها ومهندسيها أظنه لا أحد ينازع على إنه يكون مهندس، صح ولا آيه؟

أنا بأفكر إننا ممكن نعمل حوار صوتي على السكايب نتقابل فيه جميعاً، آيه رأيكم :slight_smile:

[/center]