من رسمى ام من تصميمى

إسمحلي إني قلك أنه يحدث
لا تحرجني وتخليني إذكر أين يحدث ومع من بس بأكدلك أنه يحدث

هو سبب المشكلة هذه الفترة من حياة الإنسان

فترة من الزمن تمر عليك إن إغتنمتها وحصلت على الشهادة ضحكتلك الدنيا باقي سنين عمرك كله والعكس صحيح
مع العلم أن ظروف الحياة غالباً تكون هي السبب بفشلك بهذه الفترة
مثال واحد أمورة صعبة جداً وعنده والده عاجز وهو بيساعد والده وبنفس الوقت بيصرف على عائلته يعني هو مع الدراسة بيشتغل … و…و…إلخ
مع هذه الظروف أكيد الحصول على الشهادة سيكون صعب جداً
فحكم عليه بقية الحياة بدون شهادة

هذا الموضوع يعالج بحسب عملك مثل ماذكرت بالرد السابق
يعني كوني حصلت على شهادة خلاص أرتاح بقية حياتي
وأمر أخر باب الحصول على الشهادات يبقى مفتوح بأي وقت … طبعاً نحن نفترض طريقة للحل

طبعاً لا نستطيع أن ننكر هذا الكلام ولكن أيضاً هناك قصص كثيرة لأعمال المهندسين
يعني المهندسين مش بس القطط المغمضة ياعيني عليهم وعالطول الفنيين عاملين فيهم المقالب ياحرام
هناك مهندسين يارب استر

أنا عارف وقلتلك بالرد السابق لو كل المهندسين مثلك خليهم ياكلوا المزرعة كلها

له كل الدخل
لما يكون الشخص مطيع ويذهب للعمل ويقابل أحد الفنيين (آكلي لحوم المهندسين ) ستجد هذا الأخير بإذن الله تعالى لا حول له ولا قوة وستجد المهندس ينجح بكل أعماله وإن حاولوا تفشيله سينقلب السحر على الساحر … طبعاً هذا موضوع آخر غير موضوعنا الأساسي

[/center]

هل سألت والدك لماذا قال عنه حمار
أكيد انا لست مع قولها
ولكن سبب قولها هو يأتي هذا المهندس الجديد ويظن نفسه أنه أفهم واحد بالدنيا بعد ان أخذ الشهادة ناسياً دور باقي العمال والفنيين وخبرة أمثال والد أبوأنس … ويبدأ بالأوامر التعسفية بحكم مكانته الوظيفية لذلك سينتج الكره له من باقي الموظفين
بينما المحترم سوف تحترمه كل الناس و ثق تماماً لو أن الذي مذكور بمثال والدك محترم لما قال عنه حمار

الله يخليك ويباركلك بولادك ومالك وهندستك

فعلاً هي كده

يا نهار أبيض صوت كمان
ياخوفي نوصل لبرنامج الإتجاه المعاكس ونظهر عالشاشة ونحنا بنضرب بعض

فترة إستراحة خارج نطاق الحوار

بالفترة الأخيرة أشتهر المصريين بالمقاطع التي تكون عالقافية
يعني مثل أغاني شعبان عبد الرحيم (شعبلة)

مصر و السعودية علاقة قدرية … وهههههههههههههههه
أبو إسماعيل ربح القضية وأمه مش أمريكية …وهههههههههههههه

والقافية التي تخص موضوع نقاشنا
هي توقيع لأحد المهندسين هنا في منتدانا منتدى المهندس والتوقيع بقول

الدنيا مهندسين وشوية ناس تانين …وهههههههههههههههه

ماتفهمونيش غلط أصل انا بحب موضوع القافية هذا جدا
والقافية بتاعت المهندسين كل يوم بنقولها أنا وزملائي بالعمل ونضحك
بس مش بنضحك على المهندسين بنضحك على الفكاهة لأن هذه القافية دمها خفيف أوي

عفواً اخي ابو انس المصري لم ارى اي مخالفة في ردي وآمل ان تنبهني على المخالفة بكل وضوح, فانا قمت بشكر الاخ كاتب الموضوع على التنبيه لتذكيري بشيء مهم وهو ان ماقمت به مجرد رسم فاين هي المخالفة؟؟؟

عالعموم, الاختلاف في الراي لايفسد للود قضية ومن الممكن تكون هناك مخالفة من وجهة نظرك بناءاً على شروط للمنتدى لم اتوقعها.

لكم اجمل تحية وآمل ان لا اكون ضيف ثقيل عليكم بشكل عام وعلى اخي كاتب الموضوع بشكل خاص

أخي كحيل العين
أبوأنس لم يقصد مخالفة بمعنى مخالفة لقوانين المنتدى
يقصد مخالف أي أنك تتكلم عن موضوع غير الموضوع الذي نتناقش به
ولو شاهدت المشاركات التي بالموضوع عرفت هو يقصد ايه
صحيح إن الأخ محمد حامد لمح لفكرة الفرق بين التصميم والرسم
وأنت تعاملت مع الموضوع بردك بمنتهى الإحترام والتقدير

ولكن الموضوع محور نقاشه الأساسي غير موضوعك تمام
ونرجو من حضرتك الإنضمام لنا بهذا النقاش
وعلى العكس أنت لست ضيف ثقيل أنت تشرف والمنتدى منتداك ونخن كلنا أسرة واحدة إن شاء الله
وتقبل مني هذه الهدية

لا أنا أعترض وبصراحة وبالعكس فهذا هو اصل موضوع الحوار وما آل إليه الموضوع إنما هو فرع على الأصل، فلو فهمنا هه النقطة لاتضح أن خلافنا ليس له مجال أصلاً. اعتبارك أن رسمك هو مجرد رسماً وليس تصميماً وهذا خطأ كبير.

منتهى البساطة هل الهندسة المعمارية فيها تصميم ولا لأ؟ أظن كلنا متفقين أنه تصميم، فهل من الممكن أن نمضي في تنفيذ لوحات المعماري دون المرور على المهندس الإنشائي؟ أكيد لأ والا المبنى يكون مجرد ماكيت كبير يوشك أن ينهار فوق راس صاحبه، غذاً فالمهندس العماري مصمم، والمهندس الانشائي هو أيضاً مصمم وكل له عمله. نفس ذات الموضوع في السيارات، هل يصح أن نقول أن الرسم الخارج من الفنان اللي رسم الشكل انه مجرد رسمه وليس تصميماً، أكيد لأ طبعاً بل هم مصمم باتفاق الجميع، طيب هل يصح إننا ناخد الرسمة ونصنع منها سيارة مباشرة دون المرور على مهندس الميكانيكا ومهندس ديناميكا الهواء، لو حدث يبقى ان شاء الله العربة هاطير بمجرد ما توصل سرعتها80 كم/ساعة.

فتصميم شكل الهاتف تصميم وليس رسم، ولكن هذا الهاتف ربما لو سقطت السماعة على الترابيزة نلاقيها راحت 100 حتة، يبقى محتاجين نعمل لها Drop Test مثلاً وهذا أيضاً تصميم وممكن يكن وزن الساعة تقيل جداً لدرجة إنك لو وقعت في مكالمة لأبو أنس وشطح فيها في الكلام يبقى لعب الحديد أرحم من حمل السماعة هذه الفترة يبقى محتاجين وحد يحدد الخامة المناسبة والسماكة المناسبة للاستعمال البشري وفي نفس ذات الوقت الفبلية للتنيع بصورة اقتصادية، وهكذا.

فله شغلك تصميم؟ على مذهبي كمهندس تصميم، نعم هو تصميم، كل تصميمك هذا كافٍ؟ لا، لايزال هاك شغل مطلوب

يا نهار أبيض صوت كمان
ياخوفي نوصل لبرنامج الإتجاه المعاكس ونظهر عالشاشة ونحنا بنضرب بعض

ليه يا ابو وليد بس، انت مطلع صورتي قدام الناس إني “مهندس نازي” على الرغم إني انا شايف من الحوار إني أكثر المتحاورن وقوفاص بجوار مهنة الرسم والكل شايفهم رسامين وانا بس شايفهم “مصممين” ولا أنا لازم امس حزمة بسريم وآكلها علشان اكون كويس :slight_smile:

إسمحلي إني قلك أنه يحدث
لا تحرجني وتخليني إذكر أين يحدث ومع من بس بأكدلك أنه يحدث

وليه الحرج، أقولهالك أنا، اسرائيل، صح؟؟ وهذا ليس معناه أن حق، ولاسيما ان اسرائيل دولة عادية يعني ما هياش حاجة يحتذى بها.
لا كلمني عن اليابان، كلمني عن كوريا الجنوبية، كلمني عن ألمانيا. مش هي الدول العظمى فنياً.

والله لو كل واحد راح الشغل وسايب مسماه الوظيفي على الباب وينظر لنفسه فقط من مكيال الاتقان لكان كافياً، يعني أنا لو عندي خلفية عن عملية الشغل عندكم كنت فندت لك العملية، لاسيما إني برده مش متخيل فرق الروات كام يعني، 10-20% ولا 400% ومدى إمكانية إن الشغل يبنتهي كله من دون مهندس، هل المشروع ممكن يخلص بالكامل، انا مش عارف. يمكن طبيعة شغلي تختلف، فليس هناك نقاط نزاع، فهذا الجزء يخص المهندس وهذا الجزء يخص الرسام، ويلتقوا فقط عندما يخطئ الرسام فيظهر له المهندس الأخطاء اثناء مراجعة التصميم والموضوع ينتهي. هي فقط بتكون مش ظريفة لما يكون رسام له 10 سنن بيرسم ومش عارف رموز اللحام صح، او يضع المز بالمقلوب، أو مش عارف يظبط الخطوط وقواعد الاسقاط، ولا هو عارف first angle /third angle projection ساعتها بس بيكون الملاحظات متعلقة بشغل الرسام واللي المفروض انه يكون اشطر من المهندس فيه، أما أخطاء النسيان فهذه طبيعية ومقبولة ما لم تكن ناتجة عن إهمال. انا شايف غن شغل بطريقة زي دي حاجة 100 فل و10 آيه بقى مشكلة المهندس والرسام في القصة دي.
الرواتب بقى، فعلاً المهندس تقريباً راتبه ضعف راتب الرسام والحقيقة ان المهندس يكفي ان يعمل معه 3 رسامين، ولكن المهندس غير مسموح له بالأجر الاضافي لأنه مهندس، أما الرسام فله أجر إضافي يصل به لأجر المهندس وما فيش اي مشكلة خالص، بالعكس تماماً حدثت مشكلة مع إدارة الشركة بناءً عليه منعت الأجر الاضافي للرسامين ومن أعاد لهم حقهم كنا احنا المهندسين، بل بالعكس والله شهيد لما يحدث خلافاً مادياً بين الشركة وأحد الرسامين فبفضل الله لا نسكت أبداً حتى نأتي له بحقه. بل كان عرفاً عند الشركة ان الحافز السنوية لا تعطى للرسامين بحجة أنهم يحصلون على أجر إضافي، إلا أننا المهندسين حاربنا حتى أصبحوا يتقاضون الحافز السنوي.

أنا بصراحة مش عارف الدنيا عندكم ماشية ازاي على الرغم عندكم النظام اشتراكي!!

ياعيون أبو الوليد يعني مش واضح بكل ردودي السابقة
إني بقول إنت غير
كام مرة قلت لو المهندسين مثلك الدنيا بألف خير
ولو كانوا مثلك يحقلهم ياكلوا المزرعة كلها

مش اسرائيل وهي أحد الدول التي ذكرتها أنت

أكيد مش حيخلص لأنه مش حيتم من أصله
مستحيل إنجاز أي عمل بدون المهندسين ولو صار وتم أكيد مش بالمواصفات والنجاح لما يكون تحت قيادة هندسية
هذا الموضوع مفروغ منه قولاً واحداً

نحن نتكلم عن ظلم القانون بالميزات المقدمة للمهندس مقارنتاً مع الميزات المقدمة لمساعد المهندس لأن عندنا الرسام هو مساعد مهندس

يعني أنت كمهندس هل عملك الذي تقدمه ونسبته مع راتبك
منطقي مقارنتاً مع العمل الذي يقدمه مساعد المهندس ونسبته مع راتبه
وقيس هذا الأمر مع باقي الميزات

عندنا الرسام هو مساعد مهندس ومعظم المواد يكون دارسها
رموز ومقاومة مواد وإجهادات … إلخ
ولكن أكيد طبعاً دراسة المهندس بتكون بشكل مفصل أكثر وموسع
وانا لا أنكر أني بكثير من الأمور ألجأ للمهندس للإستعانة به
لا نستطيع أن نتجاهل عدد السنوات التي أمضاها المهندس بالدراسة
ولكن أعيد القول عن نسبة الفارق

ولكن يا أبو أنس واضح أن الرسامين عندكم منكرزينك عالآخر

وبين أسطر كلماتك بكل ردودك السابقة كانت مشاكساتك واضحة
لذلك سألتك هل هذا الموروث (النزاع) موجود بداخلك أم لا
الواضح موجود وانت لا تشعر

فأنا أتكلم عن ظلم القوانين وانت تتكلم عن المعارك والمكائد بين الطرفين

وبالنسبة لموضوع برنامج الإتجاه المعاكس وإننا نضرب بعض هذا مجرد مزاح لكي نضحك فقط

[SIZE=4]ولكن يا أبو أنس واضح أن الرسامين عندكم منكرزينك عالآخر

وبين أسطر كلماتك بكل ردودك السابقة كانت مشاكساتك واضحة
لذلك سألتك هل هذا الموروث (النزاع) موجود بداخلك أم لا
الواضح موجود وانت لا تشعر[/size]

يا أبو الوليد، كيف يعني، طبعاً مستحيل، ما يتركب أبداً مع أبو أنس، عندنا 9 رسامين، 2 منهم بس إللي جابوا لي الضغط، ولو انت شغال معاهم كان زمانك طخيتهم بالنار، ومع ذلك لما وصل الأمر أن الشركة كادت أن ترفد أحدهما، غطينا عليه حتى لا يرفد وتحملنا أعباؤه.
يعني أضرب آخر “خازوق” عمله في. بعد ما أنهينا عمل الوعاء بالكامل وما بقي إلا بعض دعامات ليتم تركيب السلالم والمشايات عليها، وهذه ليس فيها أي هندسة على الإطلاق ولا تحتاج إلا لرسام مبتدئ وليس لديه 20 سنة خبرة كما هو الحال،
فاعتمدت عليه بالكامل لبساطة الموضوع ولانشغالي بمشاريع أخرى (لك أن تتخيل أنني أحمل مسؤولية 9 مشاريع قيمتهم تزيد عن 10 مليون دولار) فكانت النتيجة تم إعادة قطع كل الدعامات المركبة وإعداة تصنيعها مرة أخرى، وتم اكتشاف الغلطة “بالحظ” من الورشة.
بس
مش كلهم كده
دا واحد بس
أما الباقون فلله الحمد العلاقة مع بعض “سمن على عسل” وما فيش بيني وبينهم أي مشكلة إطلاقاً، حبيب قلبي أنا الرسامين ما بينادونيش “يا باشمهندس، ولا sir” زي الباقيين أنا كل الرسامين بينادوني “محمد” على الرغم أنني لا أنادي كبيرهم سناً إلا بـ"Mr" أو باللقلب العائلي للشباب الباقيين.
يا عيوني أبو أنس لما حد بيقع في مشكلة مع مهندس، بيجوا يقعدوا عندي في المكتب 5 دقايق ويمشوا من غير ما يتكلموا، هم بس يقعدوا معايا شويه وبعدها يمشوا، وهذا الكلام يشهد ربي إنه ما مبالغ فيه وإنه والله على حقيقته.
لاحظ كمان إنك في سورية كلكم عرب سوريين
أما في السعودية فعرب وعجم، ومصريين وهنود وفلبينيين
يعني أنا لو الرسام مصري فعادات وتقاليد مجتمعنا المصري ستحكم علاقتي به أكثر من علاقة الشغل
يعني لو الرسام عنده 40 سنة، وأنا عندي 30 سنة أكيد العرف المجتمعي سيحكم أكثر من المهنة.
ومع ذلك على الرغم أنني في السعودية إلا أنني محافظ على “العرف البشري”

يعني أنت كمهندس هل عملك الذي تقدمه ونسبته مع راتبك

لا يعم أقل مما ينبغي :slight_smile:

أنا هاسألك سؤال، أنا الميكانيكي “المعلم” اللي كنت أصلح عنده سيارتي هو شاب سوري اسمه طلال، الله يحفظه، وعنده اسطوات شغالين معه
هو بس يشف السيارة ويشخص العطل، ويفك كام حاجة ويروح يشرب كوب شاي لغاية لما الاسطوات يطلع عنيهم في الشغلانة وبعد كده هو يلمس اللمسة الأخيرة
بمنطوقك، يبقى المفروض هم ياخدوا أكثر منه، ولكن الحقيقة هو ياخد أكثر منهم بكتير.
لأ سيبك من دي، هو بياخد مني في شغل 4 ساعات 600 ريال، أنا ما با خد نصهم في اليوم كله بالسهر والحمى.
هل مدير الإدارة ياخد نفس راتب المهندسين، على الرغم أن المهندسين مقارنة به هو اللي عاميلن كل حاجة، هل الدكتور بياخد نفس راتب الممرضين، على الرغم إن الممرضين بتطلع عنيهم في العملية، بل بالعكس هل الأستاذ الطبيب بياخد نفس راتم باقي الفريق الطبي المشارك معه في العملية.

ومع كل ذلك فأنا مش متخيل إن الفرق كبير، احنا عندنا زي ما قلتلك أحيانا راتب الرسام بيكون أكثر إذا كان فارق السن كبير، وهذا في مصر
وفي السعودية فحسب نظرية الأجر الإضافي فرواتبهم تكاد تكون هي هي بالضبط ما يتقاضاه المهندس.
أظن بعد حزمة البرسيم بقى مطلوب إن المهندس يعلن إفلاسه على الملأ.

أكيد أنا متفق معك بكلامك هذا كله
ولكن متى
عندما يكونوا الذين ذكرتهم (طلال - المهندس - الدكتور )
يأدون عملهم على أكمل وجه

والله عنا الفارق كبير والميزات كلها للمهندسين

يعني عندنا فعلاً

الدنيا مهندسين وشوية ناس تانين

[B][COLOR=purple]شاهد توقيع هذا المهندس حلوة وملعوبة[/color][/b][/center]

الاخوه الكرام العزاز السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سوف ابدأ بالاخ الكريم كحيل العين شكرا لك الاهتمام والمشاركه وبدون
قسم ويعلم الله بالنوايا ويجازى عليها عند كتابتى للموضوع ما كان فى مخيلتى من قريب او بعيد موضوع رسوماتك ولا رسومات اى عضو اخر
ولو كنت اعلم ان هذا الموضوع سوف يعكر صفوا علاقاتنا كأخوه فى الله
ما فعلت فأنا أسف لك ليس لارتكابى خطأ فى حقك بل لا رضاءك واتمنى ان تسامحنى

ثانيا الاخوه الكرام ابو انس وابو وليد لماذا كل هذا
فالامر وببساطه القوانين فى مصر والعالم العربى لاتعطى كل زى حق حقه ففعلا المهندس يأخذ قدرا من الحظ لمجرد كونه يحمل شهاده كليه الهندسه بصرف النظر عن كفائته
وعلى الفنى ان ينحت الصخر ليثبت كفائته وقد لايستطيع اثباتها لان الاداره مهندس وهذا الامر هو احد اسباب بل اقوى سبب لتخلف الصناعه فى بلادنا
وفعلا النسبه والتناسب بين الاجر وقدر العمل فى صالح المهندس
ويزول هذا ويكون الامر مقبولا لو اثبت المهندس كفائه

بصرف النظر عن المشاكسه بين الفنى والمهندس واسمحولى فأنا لم اقايل فنى رسام فى اى مكان عمل وليكن الكلام على الفنى والمهندس المشاكسه لابد منها مادام الفنى يرى ان حقه مهضوم وان ذلك المهندس الذى لم يمضى على تعيينه سنتان ويأخذ اجر ثلاثه او اربع او يزيد اضعاف راتبه وكفائته محدوده لاميزه له الا اللغه والمظهر

طبعا هذا ليس مبدأ عام ولكن على المهندس ان يثبت كفائته للفنى
ليس لكى يرفع راتبه ولكن ليتقى مشاكساته ومن حسن حظ المهندس انه لو فعل وصل لما يبغى وابتعد بنفسه عن مشاكسات الفنى
اما الفنى لو وضع رأسه اسفل قدمه وعمل كما يقول ولاد البلد (عجين الفلاحه) ما ارتفع أجره ليتناسب وكفائته
ناهيك على انه قد يسبب له ذلك الاضهاد
وأذا رأيت بدون شهاده يتميز على الناس لكفائته فى احدى الدول العربيه فأبلغنى لاعلم انه سوف يأتى علينا يوم ننافس فيه اوربا صناعيا

لكل رأيه وهذا رأيي الشخصى فلا يغضب من ااختلف معه فى الرأى
ولا يفرح من اتفق معه
فرأيي خطأ قابل للصح ورأى الاخر ين صحيح قابل للخطأ

لكم تحيااااااااااااااااااااااتى

[SIZE=“4”][FONT=“Arial Black”]بسم الله الرحمن الرحيم

أسعدنى دعوة المهندس ابو الأنس المصرى للمشاركة فى هذا النقاش لموضوع جيد ويستحق النقاش .

وقرأت المشاركات الخاصة بجميع الأخوة الزملاء جميعا فى هذا الموضوع والكل أسهم بالفعل فى النقاش البناء والذى تم فى النهايه بأنه اكتمل من جميع جوانبه … فكل واحد اسهم بمعرفته وأكمل وأوضح وأستكمل باقى الموضوع حتى أكتملت الصورة

ولكى لا أطيل على حضراتكم الخص وجه نظرى فى هذا الموضوع فى نقاط سريعه وبسيط وحتى لا اكرر ما عرضنوة حضراتكم أستكمل واوضح بعض النقاط سريعا:

1- الخبرة لا تأتى الأ بتجميع للخبرات المتراكمة للفرد على مدار سنوات عمله .
وليست الخبرة بعدد السنين ولكن بالأضافة المتجدده كل يوم وليست الخبره هى خبرة السنه الأولى والتى تتكرر 30 مرة ( سنه) دون اضافة جديدة .
2- العلم لا يستخبى على احد ولو اختفى ما وصل الينا وكلنا نتواصل ونتطور بالعلم المتبادل وتبادل الخبرات.
3- المصمم والمهندس والرسام وعامل الأنتاج والعتال كلمهم منظومة واحدة مشتركة لكى يتم أنتاج ووصول المنتج لمراحلة النهائية فليس عامل الأنتاج هو من انتج الجزء وحده فهناك عامل المخازن والذى وصل الجزء للعامل على الماكينة ونقلها من امامه وهناك الشئون الفنية التى وفرت العدد والتخطيط الأحتياجات الذى وفر الخامه والتصميم والأانتاج والجودة …الخ وهكذا… كلهم اشتركوا فى منظومة الأنتاج ليكتمل المنتج للمستهلك .
خلق الله سبحانه وتعالى الأنسان وميزه عن باقى المخلوقات بعقله وذكاءه . كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم خيركم من تعلم العلم وعلمه وفى روايه من تعلم القرآن . ، والمقصود هنا اننا كلنا عند الله سواء ونتميز العلماء غن باقى البشر فى قوله تعالى " ‏{‏إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ‏}‏ ‏[‏سورة فاطر‏:‏ آية 28‏]‏‏.‏
والمراد بالعلماء هنا أهل العلم الشرعي الموروث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي يُعرِّف بالله سبحانه وتعالى وبآياته وقدرته ونعمته على عباده، فأهل العلم بالله هم الذين يخشونه حق خشيته، وهذه من جملة الآيات التي فيها مدح العلماء والثناء عليهم؛ لأنهم هم الذين يخشون الله سبحانه وتعالى حق خشيته إذا كانوا يعلمون بعلمهم ويؤدون حقه عليهم بخلاف علماء الضلال فإنهم ليسوا كذلك، كعلماء اليهود المنحرفين، ومن نحا نحوهم من علماء الضلال‏.‏

ونحن فى عالمنا العربى سبب تخلفنا عن الغرب هو اننا ننظر لبعض ونتجادل فى وضع المقارنات بالتعالى على بعضنا ومن يستحق ان يكون هو الأفضل !! ففى اليابان ليس عندهم تفرقة فالكل يخطط وينفذ فى تيم ورك واحد ويخططون بدايه من الفكرة والتصميم مرورا بجميع المراحل حتى يصلوا الى انتاج المنتج فى شكله النهائى وبعدها يتابعون مشاكله وتحسينه للرقى به والوصول لآفضل صورة . ويكون خططهم من أعلى الى أسفل ومن أسفل الى اعلى اى من الأدارة العليا الى التنفيذية ثم العكس واخذ أراء المنفذين ثم تصحيح الخطط فى شكلها النهائى بعد تعديلها وتحسينها طبقا لأمكانيات التنفيذ الواقعى . لذلك فهم فى تقدم وتحسين بأستمرار. ولابد ان نقتضى بهم حتى نرتقى بالعلم وعلمائنا من اصغر عامل لآكبر عالم لرفعه وطننا العربى وخدمه أمتنا الأسلامية .

[/font][/size]

يا سلام يا باشمهندس صلاح!! يعني كان عندي حق لما طلبتك تشاركنا :slight_smile:

الله ينور عليك يا حج محمد
هذا الكلام واقعي 100%

هههههههههههههههه

محدش يفكر إني في بيني وبين أبوأنس حاجة

أبوأنس بالنسبة إلي أكثر من أخ
ولكن هذا نقاش بنّاء ههههههههههه
يعني مفيش رحمة

أهلاً بك يا أستاذ صلاح وشكرأ لك على تلبية الدعوة

كلامك جواهر
نسأل الله أن يأتي يوم ويصبح حال أمتنا مثل هذا الكلام