تواريخ مهمة في مراحل تطور الطائرة

1500
وضع الفنان المبتكر الإيطالي ليوناردو دافينشي رسوماته لآلة طائرة ذات أجنحة رفرافة.
1783
حقق الفرنسيان جان ف. بيلاتر دي روزييه، والماركيز دارلاند أول ارتفاع في الجو في بالون أخف من الهواء مستخدمين الهواء الساخن لذلك.
1804
أطلق السير جورج كايلي البريطاني أول نموذج لطائرة شراعية بنجاح.
1843
وضع وليم س. هنسون المبتكر البريطاني تصميمات لطائرة تدفع أليا بمحرك بخاري تتضمن العديد من الأجزاء الرئيسية للطائرة الحديثة.
1848
بنى جون سترنجفيللو، البريطاني نموذجًا مصغراً مُعتمدًا على تصميمات طائرة هنسون، وتم إطلاق هذه الطائرة، ولكنها لم تبق في الجو إلا فترة قصيرة.
1891- 1896
أصبح أوتُّو ليلينتال الألماني أول من قاد بنجاح طائرة شراعية في الجو.
1896
أطلق صمويل ب. لانجلي الأمريكي نموذجًا لطائرة تدفع أليا بمحرك بخاري.
1903
قام الأخوان أورفيل وويلبر رايت الأمريكيان بأول طلعة طيران بطائرة أثقل من الهواء، تدفع آليا، قرب بلدة كيتي هوك بالولايات المتحدة الأمريكية. وقطعت الطائرة في طلعتها الأولى مسافة 37م، وبقيت في الجو زمنًا قدره 12 ثانية.
1906
تمكن المبتكر تراجان فولا “من رومانيا” من بناء أول طائرة بحجم كامل وجناح مفرد، لكنها لم تقدرعلى الطيران.
1909
أصبح الفرنسي لويس بليريو أول شخص يطير عبر القناة الإنجليزية.
1913
قام إيجور أ. سيكورسكي المبتكر الروسي ببناء وقيادة أول طائرة ذات أربعة محركات.
1915
أول طيران لطـائرة مصـنعة بالكامل مـن المعـدن وذات جناح كابولي صنعت في ألمانيا تحت اسم يونكرز ج ـ 1
1924
أجري اختبار جوي في ألمانيا ـ لأول طائرة مصنعة بالكامل من المعدن ـ ومزودة بثلاثة محركات طراز يونكرز ج ـ 23.
1927
قامت طائرة النقل الشهيرة لوكهيد فيجا ذات المحرك الواحد بـأول رحلة لها.
1930
قام المهندس البريطاني فرانك ويتل بوضع تصميمات لأفكاره بشأن محرك نفاث.
1936
دخلت طائرة النقل دوجلاس دي سي ـ 3 الخدمة على الخطوط الجوية بالولايات المتحدة الأمريكية. وأصبحت هذه الطائرة الأكثر استخداما في تاريخ الخطوط الجوية.
1939
تم في ألمانيا بنجاح، أول طيران لطائرة ذات محرك نفاث.
1947
قام تشارلز ييجر، نقيب طيار بالقوات الجوية الأمريكية بأول طلعة طيران يتخطى خلالها سرعة الصوت بالطائرة الصاروخية بيل إكس ـ 1
1952
بدأت الطائرة ديهافيلاندكوميت (أول طائرة خطوط جوية نفاثة ضخمة) بالخدمة.
1953
بدأت أول طائرة نقل مروحية (فيكرز فيسكونت) الخدمة في خطوط جوية منظمة.
1953
أصبحت الطائرة الأمريكية (ف ـ 100 سوبر سابر) أول مقاتلة نفاثة عاملة.
1958
بدأت الطائرة بوينج 707 في العمل وكانت أول طائرة نقل تعمل بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
1960
كانت الطائرة البريطانية (هوكر ب ـ 1127) أول طائرة ذات محرك مفرد تقلع وتحط عموديا.
1968
قام الطيارون الروس باختبار أول طائرة نقل في العالم تتخطى سرعة الصوت، وهي الطائرة
(تي يو 144).
1970
بدأت خدمات طائرة الجامبو النفاثة بوينج 747.
1976
دخلت الطائرة كونكورد في خدمة المسافرين. وهي طائرة نقل تتخطى سرعة الصوت اشترك في تصنيعها كل من بريطانيا وفرنسا.
1995
دشنت الطائرة بوينج 777 لخدمة المسافرين. وهي أكبر طائرة نفاثة في العالم ثنائية المحركات.
2000
توقفت طائرة الكونكورد عن الطيران إلى حين معرفة أسباب الشروخ التي ظهرت على جسمها.

عبارات

Take up arms against malice

شكرا علي المجهود الرائع