الضواغط

[CENTER]الضواغط

تعتبر الضواغط من اهم مكونات دوائرالتبريد بالنظام الانضغاطى التبخيرى فهو المسؤل عن سحب بخار وسيط التبريد ورفع ضغطة ودرجة حرارتة ويدفعة بداخل ملفات المكثف وتكتمل الدورة التبريدية كما نعلم ويمكن تصنيف الضواغط تبعا لطريقة الانضغاط الى نوعين اساسيين:
[/center]
1-ضواغط موجبة الازاحة positive displacement compressors

ويتم من خلال هذة الضواغط زيادة ضغط البخار عن طريق ضغطة وتقليص حجمة ومن امثلة هذة الضواغط
-الضواغط الترددية Reciprocating compressors
-الضواغط الدورانية Rotary compressors
-ذات الريش Vane compressors
-الحلزونية Screw compressors
-الولبيةScroll compressors

2- الضواغط الديناميكية Dynamic compressors

[B][SIZE=“4”][COLOR=“Black”][B][B]ويتم فيها تحويل الطاقة الميكانيكية للموتور الى طاقة حركة للبخار ثم الى طاقة ضغط وبناء علية يتم زيادة ضغط بخار مركب التبريد على حساب قوة الطرد المركزى centrifugal force

الضواغط الترددية:-
يتكون الضاغط الترددى من اسطوانة ومكبس وصمامى لدخول وخروج يطلق عليهما صمام السحب وصمام الطرد ويتحرك المكبس داخل الاسطوانة بواسطة عمود الكرنك المتصل بذراع التوصيل ويتحكم صمامى السحب والطرد فى عمليتى الادخال والاخراج لبخار مائع التبريد حيث يفتح صمام السحب ويغلق صمام الطرد اثناء شوط السحب والعكس يحدث اثناء شوط الطرد

استخداماتها

تستخدم مع موائع التبريد التى تتطلب ازاحة صغيرة وضغط تكثيف عالى وضغطتبخير اكبر من الضغط الجوى وتوجد الضواغط الترددية بسعات تتراوح بين 90وات الى 250طن تبريد

انواع الضواغط الترددية

يوجد ثلاثة انواع للضواغط الترددية ضواغط محكمة الغلق ويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد محكم الغلق وتتميز هذة الانواع من الضواغط بعدم تسريب مركب التبريد وتستخدم فى السعات الصغيرة نسبيا مثل اجهزة تكييف الهواء والثلاجات الصغيرة ومن عيوبها انه لا يمكن اصلاحها عند تلف اى جزء من اجزائها

ضواغط نصف مفتوحة

ويكون المحرك الكهربى والاجزاءالميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد لكن هذا الغلاف يتم غلقة بواسطة مسامير يمكن فكها مرة اخرى لاجراء عمليات الصيانة المختلفة سواء للاجزاء الكهربية اوالميكانيكية

ضواغط مفتوحة

وفى هذا النوع يوضع الضاغط فى غلاف والمحرك الكهربى فى غلاف اخر ولابد فى هذا النوع منامرار عمود الادارة خلال مانع تسرب مناسب لمنع تسريب مركب التبريد للخارج ويتم نقل الحركة بينهم عن طريق

الادارة المباشرة

وفيها يتم توصيل عمود الضاغط بعمود المحرك الكهربى بواسطة تعشيقة مرنة

الادارة الغير مباشرة

وفيها يتم تركيب الطارات على كلا من عمود ادارة الضاغط وعمود الدوران الخاص بالمحرك ويتم الربط بينهم عن طريق السيور المناسبة

مكونات الضواغط الترددية

1-الاسطوانات Cylinders

يتراوح عددالاسطوانات فى الضواغط الترددية بين اسطوانة و16 اسطوانة وتترتب اسطوانات الضواغط ذات الاسطوانتين فى خط واحد In-line بينما لو زاد عدد الاسطوانات داخل الكباس عن 2اسطوانة تترتب اما على شكل V او على شكل w .
وتصنع الاسطوانات عادة من الحديد الزهر لسهولة تشكيلة بالسبك وخواصة الجيدة المقاومة للاحتكاك وتصنع الاسطوانات الصغيرة بزعانف راسية للتبريد اما الاسطوانات الكبيرة فيتم تصميمها بقمصان تبريد مياة

2-الكباسات Pistons

تصنع الكباسات من مادةالحديد المطاوع واحيانا من الالمونيوم ويوجد منها نوعان كباسات محرك سيارات وتستخدم عندما يكون سحب بخار مركب التبريد من خلال صمام متواجد فىراس اسطوانة الضاغط كباسات ذات الجزع المزدوج وتستخدم عندما يدخل بخار السحب من خلال فتحات فى جدار الاسطوانة ثم خلال صمام السحب فى راس الكباس ويستخدم مع هذة الاسطوانات حلقات كباس لمنع تسرب مركب التبريد الى صندوق المرفق ويضاف الى حلقات الكباس حلقات ضغط فى القدرات الكبيرة

اذرع الدوران والتوصيل والكراسى Cranks, Rods, and Bearings

تستخدم الضواغط الكبيرة اذرع دوران من النوع Crank-throw من الصلب المشكل او الحديد المطاوع اما اذرع التوصيل من النوع Connecting rod فتصنع من البرونز او الالومنيوم او الصلب المشكل اما كراسى المحور تكون ناعمة جدا وصلدة وتصنع من النحاس او الالومنيوم

صمامات السحب والطرد
Section and Delivery valves
تصميم صمامات السحب والطرد مهم جدا لانة يؤثر على الكفاءة الحجمية للضاغط وكذلك يتوقف انخفاض الضغط نتيجة سريان المائع خلال الصمامات على شكل الصمام وسرعة سريان البخار لذا يجب وضع الصمامات بحيث تسمح للبخار بالسريان فى اتجاة واحد وان تكون فتحة الصمام كبيرة نسبيا وسرعة البخار تكون فى الحدود التى لا تؤثرعلى اداء الضاغط وتصنع الصمامات من مواد خفيفة فى الوزن بحيث تكون عملية الفتح والغلق سهلة وسريعة لاحكام الغلق
انواع الصمامات:

1-صمامات بوبيت
2-صمامات القرص الحلقى
3-صماماتمرنة
4-صمام ريشة

الضواغط الدورانية
هذة الضواغط تشبة الضواغط الترددية فى كونها ضواغط موجبة الازاحة ولكن تتميز عنها فى انها قليلة الضوضاء واكثر اتزانا من الانواع الاخرى وبدات الكثير من الشركات المصنعة الى استخدام هذه الضواغط بدلا من الضواغط الترددية خاصة فى الوحدات الصغيرة وتقسم الضواغط الدورانية الي نوعين

1- الضواغط ذات الريش
2- الضواغط اللولبية

الضواغط الدورانية ذات الريش

اولا ضاغط ذات ريشة واحدة

الضاغط من غلاف اسطوانى خارجى يحتوى على فتحة دخول البخار المطلوب زيادة ضغطة وصمام خروج البخار المضغوط بالاضافة الى فاصل زنبركى للبخار لفصل الضغط العالى عن الضغط المنخفض ويوجد اسطوانة داخلية تدور حول المحورالذى يعتبر محور دوران مختلف عن المحور المركزى للاسطوانة الخارجيةبالتالى تتحرك الاسطوانة بحيث يتم تقليل حجم الغاز المسحوب تدريجيا الى ان يصل الى الضغط المطلوب عندها يفتح صمام الطرد ويخرج الغاز تحت ضغط ودرجة حرارة عالية.

ثانيا ضاغط ذو ريش متعددة

اما هنا فيتغير عدد الريش تبعا لنسبة الضغط المطلوبة ويلاحظ دخول مركب التبريد من فتحة الدخول ويتم الاحتفاظ بة بين ريشتين لحين خروجة من صمام الخروج ويراعى فى هذا النوع من الضواغط وجود طبقة من الزيت داخل الاسطوانة لتقليل الاحتكاك الناتج من قوة الطرد المركزى على الريش وجدار الاسطوانة كما يؤدى الزيت وظيفة اخرى وهى عزل البخار الموجود فى الفراغات المختلفة المتكونة بسبب وجود الريش .

الضواغط الدورانية اللولبية

من الضواغط موجبة الازاحة ويتكون من لولبين متماثلين احداهما ثابت والاخر متحرك ويدار اللولب المدارى بواسطة عمود المرفق خلال حلقة وصل ومن مزايا الضواغط اللولبية خفة الوزن وصغر الحجم وقلة الاهتزازات وانخفاض الصوت لذلك فهى تستعمل الان مع اجهزة تكييف الهواء التى تتطلب صوت هادئ اثناءالتشغيل[/b][/b][/color][/size][/b]

عاشت الايادي ووفقكم الله

احسنت بارك الله بيك

مشكور بارك الله فيك

بارك الله فيك وجزاك الله خير

الف شكر

معلومات ظريفة بس لو وضعت بعض الصور التوضيحية