كيف تعرف قدرات جهازك


(صدى السنين) #1

[CENTER][FONT=arial black][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=red][B]تقيس فهرسة استخدام Windows قدرة مكونات أجهزة الكمبيوتر والبرامج وتعبر عن هذا القياس كعدد يسمى النقاط الأساسية.

ويعني وجود نقاط أساسية تحدد من خلالها اذا كان الكمبيوتر يقوم بأداء مهامه بطريقة أفضل وأكثر سرعة من الكمبيوتر الاخرى التى تحوز على نقاط اقل.

وخاصة عند القيام بمهام أكثر تقدمًا وأكثر استنفاذًا للموارد.

يحصد مكون من مكونات كل جهاز نقطة فرعية فردية. تم تحديد النقاط الأساسية للكمبيوتر حسب النقاط الفرعية الأقل.

علي سبيل المثال: إذا كانت أقل نقطة فرعية لمكون جهاز فردي هي 2.6 عندئذ تكون النقطة الأساسية هي 2.6. النقطة الأساسية ليست متوسطاً للنقاط الفرعية المجمعة.

ومع هذا فمن الممكن أن تعرض لك النقاط الفرعية كيفية عمل المكونات الأكثر أهمية بالنسبة لك كما تساعدك في تحديد المكونات التي سيتم ترقيتها للوصول الى درجات اعلى.

معنى النقطة الأساسية للكمبيوتر تمثل النقطة الأساسية الحد الأدنى لأداء النظام استناداً إلى إمكانات الأجزاء المختلفة للكمبيوتر بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

ووحدة المعالجة المركزية (CPU) والقرص الثابت وأداء الرسومات العامة الموجودة على سطح المكتب، وإمكانات الرسومات ثلاثية الأبعاد.

فيما يلي وصف عام للاستخدام المتوقع للكمبيوتر الذي يتلقى النقاط الأساسية التالية:

يتمتع أي كمبيوتر ذو تقييم أساسي بدرجة 2.0 بمعدل أداء كافٍ لإجراء مهام الكمبيوتر العامة مثل تشغيل برامج الأعمال والبحث عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فإن الكمبيوتر بهذا التقييم الأساسي لا يتمتع بمعدل الأداء الكافي لتشغيل Aero أو استخدامات الوسائط المتعددة المتقدمة التي تتوفر مع Windows 7.

ويمكن لأي كمبيوتر ذي تقييم أساسي بدرجة 3.0 تشغيل Aero والعديد من ميزات Windows 7 بمستوى أساسي.

قد لا تتوفر كافة الوظائف لبعض ميزات Windows 7 المتقدمة.

على سبيل المثال، يمكن للكمبيوتر الذي يستخدم نقطة أساسية 3.0 عرض نسق Windows 7 بدقة 1280 × 1024، ولكن قد يكون هناك مشكلة عند تشغيل النسق على أجهزة عرض متعددة.

أو قد يتمكن من تشغيل محتوى تلفزيوني رقمي وتكون هناك مشكلة في تشغيل محتوى تليفزيون عالي الجودة (HDTV). يمكن للكمبيوتر الذي يستخدم نقطة أساسية 4.0 أو 5.0 تشغيل ميزات جديدة لـ Windows 7 كما يمكنه دعم العديد من البرامج التي تعمل في نفس الوقت.

يحتوي للكمبيوتر الذي يستخدم نقطة أساسية 6.0 أو 7.0 على قرص ثابت أسرع كما يمكنه دعم أحدث الاستخدامات وكثير من الرسومات مثل الألعاب متعددة اللاعبين وثلاثية الأبعاد والتسجيل وتشغيل محتوى HDTV.

إذا تطلب أحد البرامج الخاصة أو استخدام Windows 7 نقطة أساسية أعلى من النقطة الأساسية المتوفرة لديك فيمكنك ترقية الجهاز حتى يتلاءم مع النقطة الأساسية المطلوبة.

حول النقطة الفرعية للكمبيوتر النقاط الفرعية هي نتيجة الاختبارات التي تم تشغيلها على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) والقرص الثابت ورسومات سطح المكتب العامة ومكونات أجهزة رسومات الألعاب ثلاثية الأبعاد على الكمبيوتر.

إذا كانت النقطة الأساسية غير كافية لاستخدام أحد البرامج أو Windows 7 فيمكنك استخدام النقاط الفرعية لاكتشاف المكونات التي تريد ترقيتها.

تعد النقطة الأساسية مؤشراً جيداً لمعرفة طريقة أداء الكمبيوتر بصورة عامة. تساعدك النقاط الفرعية في فهم مستوى أداء الكمبيوتر عند أجراء العمليات الخاصة:

القدرة الإنتاجية لـ Office :

في حالة استعمال الكمبيوتر في استخدامات القدرة الإنتاجية لـ Office بشكل حصري مثل معالجة النصوص وجداول البيانات والبريد الإلكتروني واستعراض ويب تبرز أهمية النقاط الفرعية العالية في فئات وحدة المعالجة المركزية والذاكرة. غالباً ما تتوفر النقاط الفرعية 2.0 أو أعلى بشكل كاف في فئات رسومات سطح المكتب والرسومات ثلاثية الأبعاد.

برامج الألعاب والرسومات:

. في حالة استخدام الكمبيوتر من أجل الألعاب أو البرامج المليئة بالرسومات، مثل برامج تحرير ملفات الفيديو الرقمية أو ألعاب منظور الشخص الأول الواقعية تبرز أهمية النقاط الفرعية العالية في فئات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ورسومات سطح المكتب ورسومات الألعاب ثلاثية الأبعاد ووحدة المعالجة المركزية (CPU).

غالباً ما تكون النقطة الفرعية 3.0 أو أعلى كافية في فئة القرص الثابت. استخدام مركز الوسائط: في حالة استخدام الكمبيوتر كمركز وسائط لاستخدامات الوسائط المتعددة المتقدمة مثل تسجيل برامج HDTV، تبرز أهمية النقاط الفرعية العالية في فئات وحدة المعالجة المركزية والقرص الثابت ورسومات سطح المكتب.

غالباً ما تتوفر النقاط الفرعية 3.0 أو أعلى بشكل كاف في فئات الذاكرة والرسومات ثلاثية الأبعاد.

يمكن استخدام النقاط الأساسية لشراء برامج وبرامج تشغيل أخرى متوافقة مع النقاط الأساسية للكمبيوتر.

علي سبيل المثال إذا كان الكمبيوتر يحتوي على نقطة أساسية 3.3 فيمكنك شراء أي برامج صُممت لإصدار Windows والتى تتطلب ان يكون الكمبيوتر يمتلك نقاط أساسية 3 أو أقل.

وصُممت فهرسة استخدام Windows لاستيعاب التطورات المستجدة في تقنية الكمبيوتر.

وكلما تحسنت سرعة المكونات والأداء كلما ارتفعت معدلات النقاط التي سيتم تجميعها.

لعرض النقاط الأساسية للكمبيوتر افتح معلومات الأداء والأدوات عن طريق:

اضغط فوق المفتاح ابدأ ثم النقر فوق لوحة التحكم.

في النافذة التى امامك اختار النظام system

ثم من قائمة النتائج سوف تجد القسم الاخاص بالنظام وامامة رقم مثل 4.8

انقر فوق windows Experience Index.

قم بعرض النقاط الأساسية والفرعية لفهرس استخدام Windows الخاصة بالكمبيوتر.

ويمكنك مشاهدة وطباعة هذا التقرير . في حالة تعذر تحديث النقطة الأساسية أو النقاط الفرعية قد تؤدي الحالات التالية إلى منع Windows من تحديث فهرس استخدام Windows:

التشغيل باستخدام طاقة البطارية.

يقوم Windows بشكل تلقائي بمحاولة توفير الطاقة عند التشغيل باستخدام طاقة البطارية وحدها.

لذا في حالة تشغيل الكمبيوتر باستخدام طاقة البطارية لن يعكس تقييم الأداء القدرات الحقيقية له. توصيل الكمبيوتر وإعادة تشغيل التقييم.

لا توجد مساحة كافية على القرص . تقوم أداة تقييم فهرس استخدام Windows بإنشاء ملف اختبار على القرص الثابت الخاص بك.

وفي حالة عدم وجود مساحة حرة كافية على القرص لإنشاء ملف اختبار فسيتعذر إكمال التقييم.

يمكن استخدام أداة “تنظيف القرص” لتحرير مساحة على القرص. لمزيد من المعلومات التقييم قيد التشغيل بالفعل.

إذا كانت أداة تقييم “فهرس استخدام Windows” قيد التشغيل بالفعل، سيتعذر تحديث النقاط الخاصة بك.

برنامج تشغيل الشاشة قديم. إذا كان الكمبيوتر يستخدم إصدار قديم من برنامج تشغيل الشاشة فقد لا يتم تحديث النقاط الخاصة بك.

لا يتم دعم الوسائط المتعددة. في حالة عدم دعم الكمبيوتر للوسائط المتعددة، سيتعذر تحديث النقاط الخاصة بك[/b]
[/color][/font][/center]
[/size][/font]


(محمد حمدى ناصف) #2

يسلم المجهود الجميل

تحياتى