حقل غاز الريشة في الاردن-م.اياد الحاجبي


(wasim121) #1

[FONT=“Arial Black”][B][B][B]ما يجب ان يعرفه المواطن عن حقل غاز الريشة

1-انتاج الغاز في اعلى قيمه وصلها كانت 30 مليون قدم مكعب من الغاز ما مقداره 850000 متر مكعب من الغاز وهذا يعدل 3000 برميل نفط في اليوم وهذه الكمية تعادل 1% من انتاج الدول النفطية المتوسطة مثل ليبيا والكويت.
2-يتم انتاج الغاز من حقل سماكته تتراوح ما 1م الى 10م وعلى عمق 2650 م وتكلفته معظم الاحيان تكون كمية الغاز المستخرجة من البئر بحيث ثمنها لا يغطي تكاليف الحفر للبئر التي ترتفع باستمرار مع ارتفاع المواد اللزمه للحفر حيث تبلغ
تكلفة البئر من 10 الى 15 مليون دولار وانتاجية البئر 100 الف برميل نفط في حياته ثم ينضب .
3-الواقع لو جمعنا ما تم صرفه من خلال سلطة المصادر وشركة البترول خلال الفترة السابق الى الان لم يتم استرداد 10% من التكاليف حتى الان وذلك بسب تناقص كمايت الانتاج ودخول الماء الطبقي الى معظم الابار المنتجة هذا النوع من المكامن الغازية قليلة السماكة يكون الاستثمار فيه على الحافة من خلال الجدوى الاقتصادية
4- والغاز موزع على مساحات واسعة جدا وبكميات قليلة وتكاد تكون غير مجدية اقتصاديا في بعض الاماكن
نوعية الغاز ميثان فقط مع10% ثاني اكسيد الكربون( ) والذي يتسبب وجوده تأكل في الانابيب
واستخدماته للحرق المباشر فقط ا وتحويله الى ميثانول تكلفة عالية وتكنولوجيا عالية جدا
5-وتم حفر 50 بئر(بلغ اعمق بئر بلغ 4500م) والمنتج منها حوالي 10 ابار فقط وهذا اكثر من كافي
6- هذا اذا لم يتم اكتشاف كميات من الغاز على اعماق اكثر 4500 م عندها تكون الاتفاقية مجحفة جدا بحق الاردن وهذا لم يثبت حتى الان
مما يعني ان هذه الاتفاقية في الوقت الحالي ليست مجحفة في حق الاردن كون الكميات المتوقع قليلة وغير مجدية اقتصاديا وهذا ما ستثبته الايام حيث من المتوقع ابتداء الحفر قريبا وخلال 6 شهور ستثبت ذلك.

م. اياد الحاجبي
مهندس بترول
[/b][/font]


(wasim121) #2

اٌقر مجلس الاعيان في جلسته الاخيرة من عمر الدورة العادية الثانية من البرلمان السادس عشر اتفاقية بريتش بتروليوم.

ووافق المجلس في الجلسة التي عقدها صباح الاحد على قانون تصديق اتفاقية الامتياز المعقودة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وشركة البترول الوطنية المساهمة العامة المحدودة وشركة بي بيه اكسبلوريشن اوبريتنج لمتد.

وفشل الاعيان بتخفيض مدة الامتياز من (50) الى (20) عاماً, مشيرين الى ان مدة العطاء طويلة وقالوا: نخفض المدة حتى لا تسُبنا الاجيال المُقبلة .


(wasim121) #3

لقد شرعوا في الحفر في منطقة الريشة


(wasim121) #4


(wasim121) #5

حتى الان لم يتوصلوا الى اي جديد وحفر البئر مستمر


(wasim121) #6

اعتقد انه حتى الان لم يتم انجاز البئر ومن المرجح وجود مشاكل كبيرة في الحفر


(wasim121) #7

خمسة شهور من الحفر ولا نتيجة حتى الان


(wasim121) #8

اعتقد انه تم الانتهاء من حفر البئر لعمق اقل من 3000م ومن المتوقع ان يبلغ انتاجه من 1مليون الى 4 مليون بعائد سنوي تقريبا 110000 دينار لكن كلفة البئر مع الدراسات تزيد عن 100 مليون دينار


(wasim121) #9

تم الانهاء من حفر البئر وهي غبر مبشرة الامل معقود على الابار القادمة


(wasim121) #10

العمل جاري حاليا على حفر البئر الثاني وقد وصلوا الى عمق 2500 م تقريبا
ولا مؤشرات اجابية حتى الان


(wasim121) #11

وصل عمق البئر الثاني 4500 تقريبا ولا اي نتيجة مبشرة


(wasim121) #12

تم النتهاء من البئر الثاني بعمق 4300 م ومن المرجح من غير اي نتائج ايجابية


(wasim121) #13

بريتيش بتروليوم تنسحب من الاردن
أبلغت إدارة شركة “بريتيش بتروليوم” موظفيها أول من أمس بقرارها إيقاف عمليات استكشاف وتقييم احتياطيات الغاز الطبيعي في منطقة امتيازها في حقل الريشة، والانسحاب من المملكة.

وبحسب مصدر قريب من الشركة، قالت الشركة إن إيقاف العمليات سيكون فوريا وانها لن تستمر في أعمالها في الحفر والاستكشاف بالمنطقة التي كان يفترض ان تستمر في العمل فيها ضمن مرحلة الاستكشاف حتى نهاية العام الحالي.

وبين المصدر ذاته ان الشركة كان تخطط للانتظار حتى منتصف الشهر المقبل لدراسة نتائج حفر البئر 47 التي تعمل فيها حاليا، غير انها بعد ان وصلت إلى عمق 4500 متر من الحفر قررت عدم القيام بعمليات التكسير اللازمة لتجميع الغاز في البئر أو ما يعرف علميا بـ Fracking" والتوقف عن العمل.

ولم تتضح بعد كامل تفاصيل سبب اتخاذ الشركة لقرارها الأخير، فيما حاول المصدر الحصول على تعليق من وزارة الطاقة والثروة المعدنية غير ان أيا من مسؤوليها لم يرد على الاتصالات المتكررة.

مصادر شركة البترول الوطنية، الشريك الحكومي الاستراتيجي لبريتيش بتروليوم، امتنعت عن التعليق واكتفت بالقول ان العمل ما يزال جاريا في المنطقة، وان أية تفاصيل أخرى فإن وزارة الطاقة والثروة المعدنية مسؤولة عنها.

يشار إلى انه كان من المخطط، وفقا لاستراتيجية “بريتيش بتروليوم”، ان تقرر الاستثمار التجاري في المملكة أو الانسحاب منها مع نهاية العام الحالي؛ حيث كانت تعمل الشركة في حفر البئر الثالثة في حقل الريشة التي حازت على امتياز العمل فيها العام 2009، وبدأت منذ شباط (فبراير) من العام الماضي بحفر البئر الثانية بعد ان أنهت العام الماضي حفر أولى آبارها في المنطقة دون نتائج ايجابية.

وكانت الحكومة اعطت الشركة سنة اضافية لاستكمال أعمال استكشاف وتقييم احتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة ليرتفع اجمالي مدة عمل الشركة البريطانية، ضمن المرحلة الأولى لاتفاقيتها مع الحكومة، إلى خمس سنوات بعد ان أعطتها العام الماضي سنة رابعة إضافية بعد الوقت الأصلي للمرحلة الأولى في العام 2012 والتي امتدت ثلاث سنوات.

وتضمنت اتفاقية الشركة مع الحكومة مرحلتين تشمل الأولى منها الاستكشاف والتقييم ومدتها 3-4 سنوات قابلة للتمديد سنة خامسة بموافقة شركة البترول الوطنية والحكومة.

وكان ديوان المحاسبة أوصى في تقرير صادر عنه في العام 2012 بدراسة تعديل اتفاقية شركة البترول الوطنية مع بريتيش بتروليوم “BP” بهدف تحسين شروط الاتفاقية لصالح البترول الوطنية، كما أوصى بتحسين شروط الاتفاقيات مع شركات أجنبية في اتفاقيات مشابهة قد تعقد مستقبلا. وتنتج الشركة حاليا 15 مليون قدم مكعب يوميا تساهم في حوالي انتاج 2 % من الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة.

يشار إلى ان دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تتوقع أن تنفق “بريتيش بتروليوم” ما بين 8-10 مليارات دولار وتنتقل إليها المسؤولية الكاملة عن العمليات والاستثمار في الامتياز وتكون لشركة البترول الوطنية فقط حصة من العوائد.