[SIZE=5]اولا ماهو على الجرافولوجي ((علم تحليل الخط والتوقيع)):
هو علم تحليل الشخصيه (الفراسه) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology
والذي يعني علم الشكل أو الرسم
ويعتبرعلماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز
العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
وهو علم وفن تحديد شخصية الكاتب ونوعية انفعالاته من طريقته في الكتابه أي شكل الخط المكتوب على الورق.
والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER][SIZE=5]
[/size][/center]
[CENTER]
[CENTER][SIZE=5]بعض التحليلات للخطوط اليد من خلال هذا العلم
الخط المقروء الواضح :
يشير الى ان الشخص مخلص كفء يرى الأمور بوضوح ولا يمكن غشه او خداعه .
الخط غير المقروء :
يشير الى ان الشخص مهمل غالبا ذكي متفرد واذا اشتد غموض الكتابة دل على انه مراوغ
الخط مستقيم :
يدل على نفسية مستقرة
الخط الأفقي الصاعد :
يشير الى ان صاحب التوقيع انسان طموح ومتفائل
الخط الأفقي النازل:
يدل على شخصية حزينة ومكبوتة وميالة للنقد .
الخط الأفقي المتعرج:
يدل على عدم الأستقرار وعدم الأخلاص
ترك هامش كبير على اليمين:
يدل على ان الكاتب انسان مثقف يحترم نفسه وعلى درجة من الخجل فأذا اتسع الجانب الايمن كثيرا دل ذلك على انه قوي الحجة عالي الطموح واذا تزايد اتساع الهامش الأيمن تدريجياً دل ذلك على ان الشخص من ذلك الطراز الذي يدخر قروشا ويخسر جنيهات .
ترك هامش ايمن ضيق:
دليل على ان الكاتب اجتماعي منبسط يحب الأتصال بالناس.
ترك هامش ايسر ضيق:
يدل على شخص دائم الأستعداد لكافة الظروف يعد لكل شيء عدته .
لا هوامش :
دليل على شخصية تحب الأدخار والأقتصاد في الأنفاق .
هوامش متغيرة الاتساع في كلا الجانبين :
تدل على شخص متناقض مع نفسه يظهر ما لا يبطن ويقول ما لا يفعل يعني(منافق)
كتابة خفيفة جداً:
تدل على شخص حساس روحاني ولكنه غير واثق من خط سير حياته .
ضغط سهل على القلم :
تدل على شخص متزن الفكر والسلوك
ضغط ثقيل:
تدل على شخص قوي العزيمة والشكيمة وقد يكون ميالا الى الاستبداد والاحتكار احيانا .
ضغط غير متناغم :
اي مزيج من الضغط الخفيف والثقيل والمتوسط الضغط دليل على شخصية متوازنة تستبد بها الكأبة والعصبية قابلة للتشكيل .
الكتابة المبقعة المشوهة:
تدل على شخص متقلب المزاج وغريب الأطوار .
الحروف الكبيرة :
يكتبها ذو الشخصية الاجتماعية المنبسطة وهيدليل على الثرثرة ايضاً والكرم وحب الحياة .
الحروف الصغيرة :
تدل على شخصية انطوائية عميقة التفكير دقيقة التحليل منتجة تحاسب نفسها دائماً .
المسافات المنتظمة بين الكلمات والسطور:
تدل على شخصية تتصف بالثبات يمكن الاعتماد عليها والثقة فيها تتمسك بالقيم والمبادئ والوفاء بالوعود.
عدم انتظام المسافات بين الكلمات والسطور:
دليل على عدم التناغم بين الأنفعالات والذكاء و يتصف بالحيرة والارتباك ويحتاج دائما بالنصح .
اتساع المسافة بين السطور وحدها :
يتميز بالقدرة على تنظيم الأشياء والأفكار .
[/size]
بعض التسائلات حول هذا العلم
[SIZE=5]هل نستطيع إدخال هذا العلم في تنمية القدرات وكيف يمكن الإستفادة منها؟
يمكن الإستفادة من هذا العلم في نواح حياتية عدة، منها اختيار شريك الحياة والتوظيف إلخ، إذ يمكن أن ندرسها بطريقة عامة أو أن نفيد بها جهة محددة لغرض محدد.
- هل تحسين الخط وتهذيبه يعني بالضرورة تغيير الشخصية والسلوكيات؟
في عملية تغيير الخط يكون التغيير سطحياً، وهذا لا يطابق الحقيقة ففترة العلاج تستمر 21 يوماً وليس الموضوع غيّر خطك تتغير شخصيتك لا بل هو أكبر من ذلك بكثير، إذ يدخل الأكل والشرب في فترة العلاج وطريقة الجلوس والمكان ووضعية اليد والرجل وما إلى ذلك من هذه الأمور، وبالتالي المعنى الذي تناولته هو الجزء السطحي جداً.
- إذا كان تحليل الخط يحلل شخصية الإنسان حالة الكتابة في تلك الفترة الوقتية المعينة، ألا يعني ذلك عدم إمكانية الاعتماد عليه في تحليل الشخصية الواقعية؟
كلام سليم، لكن الجرف أو الأشكال لها تصنيفان: أشكال لها علاقة بالشخصية وتسمى دائمة، وأشكال متغيرة وهي المعلقة بالحالة المزاجية، وبالتالي للجرافولوجي نوافذ عديدة، فندرس الاسطر وتباعدها وتقاربها والسطر مائل أو منحني أو مقوس، والهوامش وميول الكلمات والتباعد بين الأحرف وكثير جداً من العوامل، ولذا لا يمكن أن نقول إن كل هذه العوامل تقيس مزاجية أو ظرفية المحلل له.
- نحن الآن نعيش ثورة الحاسوب والكل يعتمد عليه في أمر الكتابة، فهل اختيار الإنسان لنوع معين من الخطوط فيه دلالة ما على شخصيته؟
نعم وهذا فن يستطيع الشخص اتقانه حال تعلمه وأنا أعطي ملامح بسيطة في دوراتي عن هذا الموضوع، وعن تحليل الخطابات الرسمية وأحجام الخطوط.
فالكتابة بخط معين وألوان معينة لهما معانٍ نفسية في المتلقي والمرسل من حيث وضوح المعلومة وعوامل أخرى.
- هناك رفض لهذا العلم من قبل بعض الأشخاص، كما أن الكثيرين يسقطون عليه الاتهامات فما ردك؟
إن تعودنا على بعض الأمور يجعل هناك نسبة من الانكفاء الذهني عن أمور أخرى، وفي هذا السياق أدعوكم إلى ملاحظة كيف تؤثر اعتقاداتنا على فكرنا، حتى بعض معتقداتنا التي نظن أنها دينية من الممكن أن تكون عبارة عن قصة حصلت في السابق لجيل وتوارثتها أجيال وألصقوها بالدين وهي ليس لها علاقة به. إن بعض البشر يمشي على “إنا وجدنا آباءنا على ملة وانا على آثارهم لمنقلبون”.
إلا أن ما نحتاجه فعلاً هو مناقشة واعية لما نملكه من اعتقادات وقيم لنعرف هل ما نملكه هو الأصل أن نكون عليه أو ان ما نملك مشوه ومعدل؟ وهنا نتناقش بما لا يتعرض للثوابت مثل القرآن الكريم والسنة المطهرة فهما مصدرا المعرفة عن المسلمين.
- قبل اختيار شريك الحياة، هل بالإمكان بمقارنة الخطين لمعرفة هل هناك توافقاً بينهما أم لا؟
الزواج عبارة عن تكامل طرفين مع بعضهما البعض وليس شرطا لنكون في زواج سعيد أن يكون الزوجان متماثلان في الشخصية، فالتماثل قد لا يكون في صالح الاثنين، لأن الموضوع موضع تكامل واشبهها بالحبل إن أرخى أحدهما شد الآخر وأن شد الأول أرخى الثاني، ولكن إن كان الاثنان يشدون ينقطع هذا الحبل وهو حبل المودة والرحمة. ما نقصده هو معرفة صفات هذا وذاك ومعرفة ما إذا كان الحبل ممكن أن يكون موجوداً بينهما ويظل تحليل الخط واحداً من المنافذ في إكتشاف الآخر.
فما نبحثه في التوافق الزوجي الصفات المتكاملة. مثلاً واحد عصبي جداً بيتزوج امرأة عصبية جداً لا أقول ما يصلحان لبعضهما البعض بل أعطيهما مؤشرات على وضعهما الحالي. فأقول “إن استمررت في العصبية بهذا الشكل ممكن يصير كذا وكذا وكذا وبالتالي عليك من البداية ترويض نفسك”.
- هل لمسألة حسن الخط أو قبحه معنى في الشخصية؟
الجمال والقبح في الخط نسبي لذا علينا ان تكون معاييرنا في ذلك واحدة الخط الجميل بالنسبة للجرافولوجي هو الخط المقروء وكما عرفنا أن الجراف يحلل الشكل بغض النظر عن جماله وقبحه.
[/size][/center]
[/center]