المواطنة نادية تنال الميدالية الذهبية العالمية للنساء المخترعات


(أبو أنس المصري) #1

[CENTER]

[RIGHT]جدة - ياسر الجاروشة
حصلت المملكة العربية السعودية على الميدالية الذهبية الدولية في المعرض الكوري الدولي الخامس للنساء المخترعات لعام 2012 الذي نظمته المؤسسة الكورية للنساء المخترعات بالتعاون مع المكتب الكوري للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية خلال الفترة من 3-6 مايو 2012 بالعاصمة سيئول بكوريا الجنوبية.
ومنحت لجنة التحكيم الدولية الميدالية الذهبية الكورية للسعودية نادية عبدالغفور الانديجاني المحاضرة المنتدبة لجامعة أم القرى كلية الفنون والتصميم الداخلي قسم تصميم أزياء عن ابتكارها جهاز قياس معامل الانسدال للأقمشة والتي تعد من أهم الخواص التي يجب توافرها في الأقمشة المختبرة.
وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (برنامج بادر لحاضنات التقنية) قد رشحت المخترعة نادية الانديجاني لتمثيل المملكة في المعرض الكوري الخامس للنساء المخترعات بالعاصمة الكورية سيئول بالإضافة إلى المخترعة امل الدوسري وأمل الشهري.
وسلم رئيس المعرض الدولي للاختراعات في سيئول ورئيس اتحاد المخترعين الكوريين “تشين كيو” المخترعة نادية الانديجاني الميدالية الذهبية والجائزة الخاصة للاتحاد بحضور مخترعين ومخترعات من 30 دولة من دول العالم والذي نوه بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه المرأة السعودية في المجال العلمي واصفا العقول السعودية بالثمينة.

من جهته كرم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوريا أحمد بن يونس البراك الفائزة نادية بحضور الوفد النسائي السعودي المشارك وعدد من المشاركين في المعرض معربا عن سعادته بحصول المملكة على هذه الميدالية التي تعد انعكاسا لاهتمام ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمرأة السعودية ومشاركتها في المحافل الدولية.
أعربت نادية الإنديجاني عن سعادتها وسرورها بالحصول على الميدالية الذهبية وقالت: انني اهدي فوزي بهذه الميدالية لوالدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي كان ولا يزال اكبر داعم لمسيرة المرأة السعودية ومشاركتها في المحافل والمنتديات والمعارض الدولية لتعرض علمها وثقافتها وقدرتها على المنافسة الدولية بكفاءة واقتدار وأضافت أن مشاركة المرأة السعودية في المعرض تهدف إلى تعزيز الدعم للنساء المخترعات السعوديات
وأكدت ان فوزها دليل على تفوق المرأة السعودية وقدرتها وكفاءتها للوصول الى العالمية من خلال هذه الاختراعات ووضع المخترعة السعودية على أبواب العالمية.
وأوضحت، أنها تبحث الآن عن مراحل تسويق اختراعها، مشيرة إلى أن السعر التجاري للجهاز يصل حاليا 60 ألف ريال وانه في حالة تصنيع اختراعها سوف تنخفض قيمته الى 600 ريال.
وحول هذا الاختراع تذكر نادية الانديجاني أن هذا الجهاز المخصص لقياس هذه الخاصية باهظ التكاليف وغير متوفر في المعمل وقطع غياره غالية السعر مشيرة إلى أنها صممت اختراعها هذا الجهاز بمواد بسيطة ومتوفرة يحتوي على أحدث التقنيات.
وتوضح نادية أن هذا الاختراع يستخدم في معامل الملابس والنسيج لقياس خاصية انسدال الأقمشة التي تهم الأداء الوظيفي للقماش في الاستخدام النهائي كملابس أو ستائر أو مفروشات حيث إنها تحقق قيمة جمالية في شكل الثنيات وطيات القماش الناتجة أثناء الاستخدام.
وعما يوفره هذا الجهاز تشير إلى انه يوفر سعر الجهاز المعملي التجاري المكلف وقطع غياره وكذلك سهولة استخدامه في المعمل وقد أثبتت كفاءته في الاستخدام بمعامل النسيج بكلية الفنون والتصميم الداخلي بجامعة أم القرى مما يدل على أن الاختراع يفي بشكل تام لقياس خاصية معامل الانسدال. مؤكدة أن هذا الجهاز مجد اقتصاديا لمصانع ومعامل المتخصصين في صناعة المنسوجات مثل : أقمشة الملابس والمفروشات ومعامل النسيج في الجامعات ومصممي الأزياء حيث تبلغ تكلفة تصنيعه 1على 40 من تكلفة الجهاز التجاري وبنفس الجودة والدقة.
[/right]
[/center]