إضاءة الفلورس خطر بالقرب من الآلة


(صدى السنين) #1

[CENTER]إضاءة الفلورس بالقرب من الآلة [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]… احذر !

للعاملين فى عنابر العمل التى تضاء باللمبات [/color][/size][/font]الفلورس [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]… احذر هذا الخطر العجيب!!

فى عنبر من عنابر العمل داخل أحد المصانع كان العامل عبد الراضى يعمل فى همة ونشاط أمام الماكينة التى يعمل عليها عندما لاحظ أن أحد التروس السريعة قد بدأ فى التباطؤ غير العادى الى ان توقف تماماً رغم أن الكهرباء لم تنقطع والموتور يعمل.

اقترب عبد الراضى من الترس لكى يستطلع الأمر ومد يده لكى يدفعه فى اتجاه الحركة. وما أن مست يده الترس حتى صرخ صرخة قوية سمعها كل من كان فى العنبر رغم الضوضاء العالية الصادرة عن الماكينات الكثيرة الموزعة فى أنحاء العنبر.

سارع العمال لانقاذ زميلهم … حيث وجدوه يتألم من اصابة بالغة فى أصابعه والدماء تنزف بغزارة منها وكان يشير فى رعب الى الترس الذى بدا أنه عاد للدوران من تلقاء نفسه.

ما الذى جعلك يا عبد الراضى تقوم بوضع أصابعك على الترس الدوار؟ الا تعرف خطر ذلك؟
فيجيبهم عبد الراضى المسكين بان الترس كان متوقفاً تماماً وقد رآه بعينيه هاتين اللتين سيأكلهما الدود!! … فينظرون اليه فى عجب!!

كا سيارة الاسعاف قد اتت سريعا كى تنقل عبد الراضى الى المستشفى القريب. كما حضر المهندس مسئول السلامة لكى يعاين الحادث ويعرف ملابساته وأسبابه.

كان العنبر كله مضاء باستخدام اللمبات [/color][/size][/font]الفلورس [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]. ومن المعروف أن هذا النوع من الاضاءة وهى من الكهرباء الترددية AC يصدر ذبذبات عالية مثل ما تصدر عن الاجزاء المتحركة المظمة مثل التروس والمراوح وغيرها وتقاس هذه الذبذبات بالسايكل فى الثانية الواحدة .

وفى أماكن العمل المضاءة باللمبات [/color][/size][/font]الفلورس وبها تروس أو مراوح فى حالة حركة يتصادف أن تتساوى الذبذبات الصادرة عن اللمبات الفلورس [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]أو مضاعفاتها مع الذبذبات الصادرة عن الآلات والماكينات فتحدث ظاهرة تسمى فى علم السلامة والصحة المهنية Stroboscopic Effect ، وهذه الظاهرة تجعلنا نرى الاجزاء الدوارة فى غير سرعتها الطبيعية أو نراها متوقفة تماماً.

وأتذكر عندما ك حاضراً فى أحد مؤتمرات الامن الصناعى فى باريس أن أحضروا أمامنا جهازاً مزوداً بلمبة فلورس صغيرة ويمكن بهذا الجهاز التحكم كما نريد عن طريق
مفتاح مركب به فى الذبذبات الصادرة عن اللمبة وكان امام الجهاز مروحة ستاند تدور بكامل سرعتها.

وبدأ المحاضر فى توجيه الاضاءة ناحية المروحة وفى تحريك المفتاح يميناً ويساراً وشد ما كا دهشتنا جميعاً عندما رأينا المروحة تتباطأ سرعتها حتى توقفت تماماً أو بمعنى أصح رأيناها متوقفة رغم أنها تدور بسرعتها الطبيعية ونسمع صوتها.

والآن يا إخوانى فالنحذر من الاضاءة [/color][/size][/font]الفلورس [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]فى الاماكن التى تحوى آلات دوارة أو مراوح … ويجب تغيير هذا النوع من الاضاءة فوراً لأن احتمالات حدوث الـ Stroboscopi
حتى وان كان 1% فهو فى النهاية خطر قائم علينا تجنبه سواء فى العمل أو فى منازلنا.

قام مسئول السلامة بكتابة تقريره عن الحادث وتحليله ومسبباته بهدف عدم تكرار هذا الحادث مستفبلاً أو تكرار اى حادث آخر شبيه. وكان ضمن ما أوصى به:

مخاطبة الادارة لتزويد كافة الاجهزة الخطرة بأنظمة أمان وخطوط حماية ضد خطأ العنصر البشرى وذلك بصفة عاجلة.

تغيير نظام الاضاءة الحالى " [/color][/size][/font]الفلورس [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]" بآخر مناسب.

توعية كافة العمال بالمخاطر الميكانيكية للماكينات والمعدات الموجودة

المعدات التى يصعب عملياً تركيب أنظمة أمان لها تزود بالحواجز أو العوازل Guard Rails المناسبة والكفيلة بمنع وصول أى جزء من الانسان أو ملابسه اليها.
[/color][/size][/font][/center]


(askndr) #2

جزاك الله خيرا


(محمد حمدى ناصف) #3

معلومات جميله
[FONT=Times New Roman][size=4][COLOR=#0000ff]
ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/color][/size][/font]


(عبد الرؤف إبراهيم الشيخ) #4

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله خيرا