النظريات القيادية

[CENTER][SIZE=5][COLOR=#ff00ff][U]النظريات القيادية

[/u]

نعيب زماننا و العيب فينـــــا و ما لزماننا عيب سوانـــــا
و قد نهجو الزمان بغير جرم و لو نطق الزمان بنا هجانا

I. القيادة التحويلية
للقائد فيها أربع مهام :

  1. تحديد الرؤية أي صورة المستقبل المنشود
  2. إيصال الرؤية للأتباع
  3. تطبيق الرؤية
  4. رفع التزام الأتباع نحو الرؤية
    · التشجيع و التذكير المستمر
    · مشاركة الأتباع في تشكيل الرؤية و اتخاذ القرار
    · القدوة الصالحة

II. القيادة الموقفية
تؤكد أن القائد الذي يصلح لقيادة مرحلة ما حسب ظرف ما قد لا يصلح لظرف أو مرحلة أخرى. الدوران الرئيسيان للقائد فيها: التوجيه كيف-أين –متى – تؤدى الأعمال + التشجيع.

القائد الفعال
ينبغي للقائد الفعال أن يكيف درجة التوجيه و التشجيع حسب درجة كفاءة و حماس الأتباع.
· إذا كان التابع متحمسا و لكنه قليل الكفاءة = زيادة التوجيه و تخفيف التشجيع.
· إذا كان التابع قليل الحماس و قليل الكفاءة = زيادة التوجيه و التشجيع
· إذا كان التابع صاحب كفاءة و قليل الحماس= تشجيع أكثر من توجيه
· إذا كان التابع ذا كفاءة و حماس = التفويض مع قليل توجيه و تشجيع

السلوك القيادي
نتيجة للأبحاث التي قامت بها جامعتا أوهايو و ميتشغان في الأربعينات و الخمسينات من القرن 20 ، تم استخلاص مجموعتين من السلوك القيادي مستخلصة من 1800 سلوك قيادي:

السلوك القيادي الأول: الاهتمام بالناس
حيث يركز القائد على العلاقات الإنسانية و يتمثل ذلك في مجموعة من الصفات الأساسية :

  • الصدق في الاهتمام باحتياجات الأتباع
  • الرغبة الجادة في تحسين أوضاعهم
  • الاستماع لمقترحاتهم و ملاحظاتهم
  • المساعدة الشخصية لهم
  • مساندة اهتماماتهم و طموحاتهم
  • معاملتهم كأنه احدهم
  • التعامل الأخلاقي والعادل
  • الاهتمام بوضعهم الأسري
  • الإقناع و الشرح عند المشاكل و المصائب

السلوك القيادي الثاني: الاهتمام بالعمل
يركز القائد على الانجاز و أداء العمل بإتقان:

  • تحديد المهمة بدقة
  • توزيع الأدوار بين المنفذين
  • تحديد المطلوب و الممنوع و المسموح
  • الحزم في تطيق الأوامر
  • دفع الناس لمستوى أداء عال

أشارت الدراسات أن سلوك الاهتمام بالعمل أدى إلى ضعف في الرضا الوظيفي و زيادة في الغياب و ارتفاع في ترك العمل و المجموعة. ولكن المثير أن الدراسات أثبتت أن سلوك الاهتمام بالعمل يؤدي إلى إنتاجية أعلى من سلوك القائد باهتمامه بالناس، كما يؤدي إلى انسجام أعلى داخل الفريق، هذا و إن استطاع القائد أن يجمع بين السلوكين فسيؤدي ذلك إلى إنتاجية متميزة

نظرية Disc
و هي من أفضل النظريات في السلوك القيادي

القائد

السلوك

الرمز

التحليل القيادي
المسيطر Dominant
مؤثر على المدى القصير

سريع

يهتم بالعمل

D

§ يصدر أوامره بطريقة مباشرة
§ يحب البروز
§ و يمثل على الناس
§ يهتم بالعمل أكثر من الناس
§ ليس له مكتب
§ سريع و كثير الإنتاج

المؤثر Influential
مؤثر عل
كيفية اختيار قادة المستقبل
مقولات شهيرة في القيادة
الصفــات الأربع للقــائد الإسـلامــــي
الصفات الخمس للقائد الفعال
المدى البعيد

سريع

يهتم بالناس

I

§ لا يحب الروتين
§ محبوب جدا
§ ليس له مكتب
§ علاقاته واسعة
§ قدرته على تحريك الناس كبيرة
§ يصدر الأوامر بطريقة غير مباشرة
المستقر Steady

دقيق /حريص/متدرج/حريص على الانجاز

S

§ لا يحب التغيير الكبير
§ لا يحب التطوير
§ يتعامل مع الناس ببطء
§ دقيق
§ علاقاته الإنسانية واسعة
المحافظ Cautious
دقيق/حريص/متدرج/حريص على العلاقات

C

§ شخصية مميزة ويرى المسالة بموضوعية
§ شغله دقيق
§ علاقاته جيدة
§ لا يميل إلى التغيير و يحرص على التدرج الشديد

القيادات العليا تستخدم (المسيطر+المؤثـــر)
القيادات السفلى تستخدم (المستقر+المحافظ)

[/color][/size]منقووول [/center]

بارك الله فيك ومشكور على هذا الموضوع



بارك الله فيك وشكرا على هذا الموضوع

بارك الله فيك