لو سمحت امتنع عن 0000!

لو سمحت امتنع 0000!!!

انتفاخ الرئة

ديفد مكلين لقد اصبت بالسرطان

رئة سليم

رئة سليمة ومصابة

شرب دخان

فهل أن لإخواننا المدخنين أن يدركوا ذلك كله، هذا ما نرجوه محبة لهم وحبا لسلامتهم وسلامة أهليهم ومجتمعاتهم، لما فيه خير أوطانهم.

وهل أن لكل مدخن أن يتدارك نفسه من مأزق التدخين الذي لن يحصل من ورائه إلا إضرار نفسه وإهدار ماله وتحقيق مقاصد أباطرة تجار التبغ في الأضرار ببني الإنسان وخاصة أبناء من يسمونهم دول العالم الثالث ليحافظوا على أرصدتهم المالية.

وأعظم من ذلك كله تعريض نفسه لعقوبة الرب سبحانه والوقوع في سخطه، خاصة وان التدخين فيه إصرار ومجاهرة ومثل ذلك يكون أعظم إثما.

وهل تأمل المدخن الحال التي سيلقى عليها ربه سبحانه ولحمه ودمه متدنس بتلك النبتة الخبيثة؟! كيف والمسلم مأمور بالعبد عن مواطن الخبث وموارده، ففي صحيح البخاري موقوفا أو مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل الإ طيبا فليفعل).






أما الخطوات التالية لاتخاذ القرار، فهي عديدة ويتحدد مدى نجاحها، حسب طبيعة الشخص ومدى استعداده وجديته، ولكن يمكن تقديم الخطوات المفضلة كما يلي:
*
حتى تجعل نيتك بالتوقف عن التدخين امرأ جادا، تذكر دائما الخسارة الدنيوية والأخروية المترتبة على التدخين.
*
لا تحتفظ بالأمر سرا، ولكن افش القرار بين الأهل والرفاق، وطلب منهم أن يساعدوك للتخلص من التدخين نهائيا، ويمكنك أن تدعو مدخنين آخرين ممن تعرفهم لمشاركتك التجربة، حتى يشد كل منكم على عضد أخيه.
*
حاول أن تنسى تماما كل ما يتعلق بالتدخين، واطرده من ذهنك، ونخلص من السجائر والمشاعل (الولاعات) والكبريت وطفايات السجائر، وذلك سواء في المنزل أم في المكتب أم في السيارة. واطلب من القريبين منك أن لا يدخنوا أمامك، وتخلص من رائحة السجائر التي قد تكون عالقة بسيارتك من الداخل وكذلك بملابسك التي يجب أن ترسلها إلى المغسلة حتى تزول منها الرائحة نهائيا.
*
تجنب الأماكن التي يتجمع فيها المدخنون، وحاول أن تتنفس هواء نظيفا قدر المستطاع، اذهب إلى أماكن الترفية المحببة إلى نفسك والتي لا يسمح فيها التدخين . حاول أن تشغل يديك دائما بعمل أي شئ مفيد.
*
عليك أن تغير عاداتك الصباحية . وعندما تتناول الإفطار، لا تجلس في ذات المقعد الذي اعتدته.
*
عندما تراودك الرغبة في التدخين، حاول فورا أن تفعل أي شئ آخر تنشغل فيه.
*
حاول أن تشغل فمك بأي شئ طوال الوقت، علكة أو شيكولاتة…مثلا.
*
قم بمكافأة نفسك في نهاية أول يوم بدون تدخين، كان تتناول طعامك المفضل … مثلا.
وارفع درجة من هذا أن تقدم قيمة (باكيت) الدخان صدقة لأحد المحتاجين.
*
لا تقلق إذا شعرت بأنك تنام أكثر من المعتاد، أو أن مزاجك النفسي غير مستقر، فكل هذه المشاعر عابرة. ثم تستقر.
*
حاول أن تتنزه في أماكن مفتوحة تساعدك على تنفس هواء نقي.
*
فكر كثيرا في ايجابيات الإقلاع عن التدخين وانعكاسات ذلك على حياتك، فكر في الفوائد الصحية لك ولأسرتك والمحيطين بك، فضلا عن توفير المال والقدرة على الاستماع بالحياة.
*
[SIZE=5][COLOR=navy] احرص على تناول الطعام في مواعيده ولا تسرف في الطعام عندما تشعر بالجوع، لان ذلك إحساس خادع مرتبط أحيانا بالرغبة في التدخين.

  • [/color][/size]ضع النقود التي كنت تشتري بها السجائر في حصالة الادخار.
    *
    إذا حاولت ولم توفق، فلا تصب بالإحباط أو اليأس، وحاول مرة ثانية وثالثة حتى تنجح. واعلم أن سيجارة واحدة لن تعيدك مدخنا كما كنت في السابق، واعتبر أنها خطأ، وتذكر جميع الأسباب التي دعتك لمحاولة الإقلاع عن التدخين، وتذكر انه يجب عليك أن لا تقع في الخطأ مرة ثانية أو سيجارة ثانية.
    *
    [COLOR=navy][SIZE=5] في حالة الضرورة، يمكن اللجوء إلى الطبيب. فهناك طرق تساعد على تقليل النيكوتين في الجسم، وتخفف من حدة الأعراض الانسحابية، مثل الصداع والجوع والتوتر وصعوبة التركيز.

  • إذا وصل الأمر لمرحلة العلاج فيمكن اللجوء إلى البدائل الطبية التالية:[/size]
    - العلاج ببديل للنيكوتين:[/color][SIZE=5][COLOR=navy] وفي هذه الطريقة يمكن استخدام الشريط اللاصق أو اللبان المحتوي على نسبة من النيكوتين. وتضاعف هذه البدائل من معدلات نجاح الشخص في الإقلاع عن التدخين.

  • الإبر الصينية: [/color][/size][SIZE=5][COLOR=navy]عادة ما يتم تثبيت ثلاث ابر بمواقع الإدمان بالإذن، ويحدد الطبيب المعالج عدد المرات التي تحتاجها كل حالة، ويتراوح عدد المرات التي يتردد فيها المدخن على الطبيب للإقلاع عن التدخين ما بين مرتين إلى خمس مرات. وهذه الطريقة ثبتت فعاليتها في 50 % من الحالات .

*[/color][/size] لا تتردد في زيارة عيادة مكافحة التدخين والتي توجد في كل مدينة ولها نجاح ملموس في مساعدة المدخنين على الإقلاع. وبإمكانك أن تستدل على مواقع هذه العيادات عن طريق دليل الهاتف أو الاتصال بالرقم(905) أو بإحدى مديريات الشؤون الصحية.

حقيقة اخى اثرت موضوع فى منتهى الخطورة قد لا ينتبه له البعض او لا يعيرونه اهتمام او يعتبرون مثل هذه التحذيرات قد يبالغ فيها البعض ولكن عندما تحدث الكارثة يعضون اصابع الندم،،
مشكور اخى لتلك التنبيهات وجعلها الله فى ميزان حسناتك زمتع الجميع بالصحة والعافية