10 خطوات نحو السعادة في العمل

10 خطوات نحو السعادة في العمل
إن أكبر عقبة في طريق الشعور بالسعادة في العمل هي الاعتقاد بأننا أسرى الظروف، وبأننا غير مخيرين فيما يحدث لنا. حاول التغلب على تفكيرك السلبي واستبدله بمنطقية إيجابية لتكن سعيداً في عملك

إليكم سؤالا عفويا نطرحه على أي شخص يشعر بالتعاسة في عمله. ما هو الأمر الذي سيكون له الأثر الأكبر في زيادة سعادتك؟ أ. الحصول على ترقية، ب. أن ترى عدوك في العمل وقد انتقل إلى مكتب الشركة في منغوليا، ج. التركيز على النواحي الإيجابية في عملك ومحاولة تجاهل السلبيات أم د. الاستقالة في نوبة غضب وتحقيق أحلامك المهنية في مكان آخر؟

يبدي سريكومار راو، مؤلف كتاب السعادة في العمل، أسفه قائلا إن الإجابة ليست أيا مما سبق. لكي تشعر بسعادة أكبر في عملك، لست بحاجة إلى أن يتوقف مسؤولك عن مخابرتك ليلا، وليس عليك كسب المزيد من المال.

إليكم 10 خطوات نحو الشعور بالسعادة في العمل، قمنا باستخلاصها من نصائح راو:

1. تجنب نعت الأشياء "بالجيد والسيء"
يقول راو: عندما يحدث شيء سيء، لا تلم نفسك. بدلا من ذلك، كن حذرا تجاه الخطأ عند ارتكابه دون أن تصدر الأحكام. “قم بما هو واجب عليك فعله، ولكن لا تتخلى عن هدوئك وسكينتك”.

2. تمتع "بالمرونة الفائقة"
يعرف راو “المرونة الفائقة” بأنها القدرة على التعافي سريعا من المحن، حيث يكتب قائلا: “تمضي الوقت الكثير فيما لا طائل من ورائه من جلد للذات ولوم للآخرين. تشعر بالذنب عبثا وتخلق الأعذار التي تعلم أنها واهية. إذا كنت مرنا، يمكنك استعادة حيويتك والمضي في إنجاز أمور عظيمة”. (ويقول أيضا أنك إن عملت بنصيحته بالتجنب التام لنعت الأشياء “بالسيئة”، فلن تضطر إلى ممارسة المرونة على الإطلاق).

3. دعك من الأحقاد
يقول راو إن من مفاتيح السعادة في العمل تناسي الأحقاد. فقد كتب: “تعمد نسيان الماضي. هذا صعب ولكنك ستعتاد الأمر مع الممارسة”.

4. لا تضع وقتك في الغيرة
يقول راو: “عندما تكون غيورا فكأنك تقول إن العالم ضيق وليس فيه ما يكفي من النجاح لأحققه. بدلا من ذلك، كن سعيدا لأن أيا كان ما حدث له سيحدث لك سواء في وظيفتك الحالية أو في شركة أخرى”.

5. ابحث عن الحماس في داخلك، وليس في وظيفتك
لا ريب أنك تحلم في وظيفة براتب عال وساعات عمل مقبولة بحيث يمكنك العودة إلى المنزل مبكرا وقضاء الوقت مع من تحب من الزملاء الأذكياء في العمل، لكن راو يحذر من البحث عن تلك الوظيفة المثالية أو حتى التصديق بوجودها. فهو يدعو، بدلا من ذلك، إلى تغيير نمط التفكير بالوضع الحالي. على سبيل المثال: بدل أن ترى نفسك كمدير للموارد البشرية في أحد البنوك، عرف نفسك على أنك شخص يساعد موظفي البنك الآخرين على إعالة عائلاتهم والاستفادة من مزاياهم والتوفير من أجل المستقبل.

6. تخيل نفسك قبل 10 سنوات وبعد 10 سنوات من الآن
يقول راو: "لقد اختفت معظم المشكلات التي أبقتك ساهرا في الليل قبل عشر سنوات. لذا فإن كثيرا مما تواجهه الآن من مشكلات سيزول. إن معرفة هذه الحقيقة ستساعدك على التفكير بصورة أفضل.

7. تخلص من نموذج “إذا/عندئذ” للشعور بالسعادة
يقول راو أن كثيرا منا يعتمد على نموذج “إذا/ عندئذ” المغلوط للشعور بالسعادة. إذا أصبحت رئيسا تنفيذيا، عندئذ سأكون سعيدا. إذا حصلت على راتب ضخم، عندئذ سأكون سعيدا. ويضيف: “لا يتوجب عليك الحصول على شيء أو فعله كي تشعر بالسعادة”.

8. استثمر في العملية، وليس في النتيجة
كتب راو موضحا: “إن النتائج أمر خارج عن سيطرتك تماما”. ستعرض نفسك لخيبة الأمل إذا قمت بالتركيز بشدة على ما تتمنى تحقيقه بدلا من التخطيط لكيفية تحقيقه.

9. فكر في الآخرين
حتى في الشركات الأميركية، حيث يجد كل موظف لتحسين مركزه، يدعو راو إلى تبني منظور التركيز على الآخرين، فيقول: إذا لم يحصل الموظف على الترقية، فلا يزال بمقدوره النجاح بطرق ملموسة بشكل أقل أو أن يحصل على وظيفة أفضل في المستقبل. ويضيف: “إنني أعارض الفرضية القائلة بأن عليك أن تكون منافسا لا يرحم كي تتمكن من الصمود في بيئة الشركة”.

10. استبدل تعدد المهام باليقظة
يعتقد راو أن تعدد المهام يعيق السعادة، حيث يقول: “إن تعدد المهام يعني ببساطة أن تقوم باأور كثيرة بشكل سيء وتستغرق وقتا أطول في ذلك”. وهو ينصح بدل ذلك بالفصل بين المهام لمدة 20 دقيقة وزيادتها تدريجيا إلى ساعتين. قم بإطفاء الأجهزة الالكترونية التي قد تشتت تركيزك. وهو يزعم أنك ستنجز كمية أكبر من العمل بمجهود أقل مع ممارسة هذه الطريقة.

شكرا اختى واتمنى السعادة للجميع

اامين
شكرا لك علي المشاركه الطيبه

فعلا موضوع قيم
لك الود والتقدير

جزاكم الله خيراا

جزاكم الله خير علي هذه المعلومات القيمه
و جعل هذا العمل في ميزان حسناتكم

up sorry for… Who ever heard of this resource?

مرحبا…تسلمون موضوع راقي

جزاكي الله خير يا هبه

[RIGHT][SIZE=4][COLOR=DarkRed]اطلب من العلوم علما ينفعك ينفى الاذى والعيب ثم يرفعك

[/color][/size][/right]

الطفل يلهو بالحياة صغيرا دون ان يعلم
[CENTER][COLOR=Red][SIZE=4]ان الحياة سوف تلعب بة كبيرا

[/size][/color][/center]

لا يكفى كل الذهب الذى تحت الارض وفوقها

لتقديمة مقابل الفضيلة
فشكرا على ما تقدموة من معلومات

مجهود رائع يعطيك العافية