عمل دراسة الجدوي 1


(صدى السنين) #1

[CENTER][SIZE=5][COLOR=darkgreen]تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع من :

  1. دراسة الجدوى التسويقية .
  2. دراسة الجدوى الفنية .
  3. دراسة الجدوى المالية .
  4. دراسة الجدوى الاقتصادية .
  5. دراسة الجدوى الاجتماعية .
  6. دراسة الجدوى البيئية .
  7. تحليل الحساسية للمشروع .
  8. أساليب تسديد القروض .
  9. كتابة تقرير دراسة الجدوى .

أولا : الجدوى التسويقية :
أهم مرحلة فى دراسة جدوى أى مشروع هى ترتيبات تسويق منتجاته وإمداده بالمدخلات اللازمة لتشغيله . وعلى جانب المخرجات أو نواتج المشروع المقترح … من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات المشروع .

وعلى القائد بدراسة السوق أن يحدد بدقة:

  • أين سيبيع منتجات المشروع .
  • حجم واتساع السوق.
    هل السوق من الاتساع بحيث يستوعب إنتاج المشروع الجديد دون التأثير على السعر الحالى ؟ إذا كان من المحتمل التأثير على السعر فإلى أى مدى ؟ وهل سيظل المشروع قادرا على الاستمرار فى الإنتاج بالأسعار الجديدة ؟
    ** ما هى نوعية وجودة السلعة أو الخدمة التى يتطلبها السوق حتى ينتجها المشروع ؟
    ** ما هى الترتيبات التمويلية اللازمة لتسويق الإنتاج ؟

وعلى جانب المدخلات أو مستلزمات إنتاج المشروع
** أماكن توفر مستلزمات الإنتاج التى سيحتاجها المشروع ؟
** ما هى القنوات التسويقية لمدخلات المشروع ؟
** هل تتوفر لديها الطاقة الكافية لتوزيع المدخلات المطلوبة فى الوقت المناسب .
** ما هى ترتيبات الحصول على المعدات والآلات اللازمة للمشروع وهناك العديد من المعلومات التسويقية الهامة التى تساعد القائم بدراسة الجدوى على اكتشاف سوق السلعة التى سينتجها المشروع – وكذلك سوق المدخلات اللازمة للمشروع بدقة .

من هذه المعلومات :
أولا : توصيف سوق السلعة التى سينتجها المشروع

  1. نظام السوق ومؤسساته ، الأسعار والطلب ، قنوات التسويق ، الخدمات التسويقية المختلفة ، درجة المنافسة فى السوق .
  2. شكل سوق منتج المشروع، هل هو سوق احتكار كامل أو سوق احتكار قلة ، أو احتكار تنافس ، أو سوق منافسة كاملة .
  3. نوع السوق : هل هو سوق ناتج المشروع وسوق استهلاكى أو سوق منتجات وسيطة أو سوق لسلع رأسمالية ؟ تحديد نوع السوق يشكل القطاع الذى سيعمل فيه المشروع المقترح .
  4. حدود سوق ناتج المشروع المقترح ؟سوق داخلى أو سوق خارجى أم كليهما .
  5. صفات وجودة السلع المماثلة والبديلة فى السوق .
  6. تكاليف إنتاج السلع المماثلة والبديلة فى السوق .
  7. أسعار السلع المماثلة والبديلة لناتج المشروع .
  8. بيانات عن المنافسين لمنتجات المشروع فى السوق . وعددهم و مراكزهم التنافسية والخصائص المميزة لكل منهم .
  9. التعرف على وجهات نظر المستهلكين نحو السلعة أو الخدمة التى سيقدمها المشروع والأشكال و الأحجام المناسبة من السلعة – ويمكن الحصول على هذه المعلومات بالمقابلة الشخصية لعينة المستهلكين .
  10. بيانات عن مستهلكى السلعة أو الخدمة التى سينتجها المشروع – الفئات الرئيسية المستهلكة لناتج المشروع ( الجنس – العدد – متوسط الدخل ) .
  11. تحديد نقطة البيع الأولى لمنتجات المشروع .
    من تحليل هذه البيانات والمعلومات يمكن توصيف سوق السلعة التى سينتجهاالمشروع المقترح وتقدير حجم الطلب على منتجات المشروع .
    ثانيا : دراسة الطلب على السلعة التى سينتجها المشروع
    هل هو طلب نهائى أو طلب وسيط فأن الطلب عليها يتحدد بناءا على الطلب على السلعة النهائية التى تستخدم هذه السلعة …
    مثلا
    ** الطلب على الجلود مشتق من الطلب على الأحذية والمنتجات الجلدية .
    ** الطلب على الأعلاف مشتق من الطلب على اللحوم والألبان .
    وفى هذا الجزء يتم التنبؤ بحجم الطلب على منتج المشروع سواء من تحليل حجم المبيعات أو بحوث التسويق السابقة .

يتبع…[/color][/size][/center]


(john_2_878) #2

متشكريين


(freemaaan336) #3

ممتاز الموضوع


(محمد حمدى ناصف) #4




تسلم الأيادى

(system) #5

جميل تسلم يا غالى


(system) #6

جميل تسلم يا غالى