الجيربكس العادى والاتوماتك


(adham505) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بلمحه سريعه اليكم الفرق بين ناقل الحركه العادى والاتوماتك الهيدروليكى
بنظره سريعه للسيارات المطروحه بالاسواق سنلاحظ ان بعضها يتوافر فى الاسواق بنسختين احداهما مزوده بناقل حركه يدوى بينما الاخرى تعمل بناقل حركه اوتوماتيكى وفى السنوات الاخيره اصبحت هناك بعض الموديلات التى يتاح لها الخياران معا العادى والاوتوماتيكى الهيدروليكى فى نفس السياره فما هو الفارق بين ناقل الحركه اليدوى وناقل الاحركه الاوتوماتيكى وايهما افضل
اذا بدانا بالسعر وهو الامر الذى نفكر فيه جميعا فى البدايه لاننا نختار السياره المناسبه لميزانيتنا سنجد ان السياره المزوده بناقل حركه اوتوماتيكى تزيد فى السعر عن مثلها المزوده بناقل حركه يدوى (منوال) لكن اذا توافر هذا المبلغ معك سيصبح همك هو ان تتاكد ان فارق الخدمه بين الناقلين يستحق هذا السعر الاضافى
وفى الحقيقه فان ناقل الحركه الاوتوماتيكى يوفر بلا شك الراحه بشكل كبير لقائد السياره كما يحسن ظروف القياده وهو ما يضمن الحفاظ على المحرك لسنوات طويله خاصة فى المدن الزدحمه لكن فى حالة تعطل نظام الناقل الاوتوماتيكى لاى سبب تحدث مشكله كبيره لان السياره تتحول الى ما يشبه قالب الطوب المثبت فى مكان ما ولا يمكن سحبها او جرها الا اذا تم ضبط ناقل الحركه على الوضع (N) وهنا يتفوق ناقل الحركه اليدوى ( منوال)
وهناك مشكله اخرى تتواجد فى بعض وليس كل السيارات المزوده بناقل حركه اوتوماتيكى انها لا يمكن ايقافها فى ساحة الانتظار وسحب المفاتيح منها استعدادا لمغادرة السائق لها بدون ضبطها على الوضع ( PARK) الذى يثبتها فى مكانها تماما ويجعل اى محاوله من سايس الجراج لتحريكها كفيله لاحداث تلفيات خطيره بها
نقطه اخرى يتفوق فيها ناقل الحركه اليدوى (منوال) وهى ان السياره المزوده به تستهلك وقودا اقل بنسبه تتراوح من 20 الى 30 %مقارنة بمثلها من نفس الطراز والموديل المزوده بناقل حركه اتوماتيكى
وفى محاوله لتدارك كل النقاط السابق ذكرها لجأت شركات السيارات الكبرى فى السنوات الاخيره لتحسين امكانيات وآداء الناقل الاوتوماتيكى وتزويد بعض الموديلات وخاصة السيارات الرياضيه الفاخره والعائليه الكبيره مثل لاند كروزر بخيار يضمن تحويل نظام ناقل الحركه الاوتوماتيكى الى اليدوى (منوال) وفقا لرغبة قائد السياره وحسب الموقف الذى يواجهه وذلك لانه بالاضافه للميزات المعروفه لناقل الحركه اليدوى (منوال) فانه يضمن الحصول على العزم الاقصى للمحرك عند كل سرعه من السرعات وهو ما يجعله الافضل من حيث القوه والتسارع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(altorkay) #2

بارك الله فيك اخى الكريم
علما بأن الجيربوكس الاوتوماتيك محافظ على الموتور ومكونات السياره عموما حيث لاتوجد
اخطاء السائق وعزومات البدء والنقل قبل تشبع الغيار لكن التحول من اتوماتيك الى عادى فى نفس الجيربوكس سيكون افضل بكثير خاصه فى شاحنات النقل الثقيل

تحيااااااااااااااتى


(adham505) #3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخ محمد على التعليق الشيق وبارك الله فيك


(altorkay) #4

وعليكم السلام اخ ادهم موضوعك جميل ومهم وشيق ومفيد ويستحق
تنبيه الاعضاء بقراءته وترشيحه لانه فعلا مفيد للكل قراءته

لك تحيااااااااتى وللامام دائما مواضيعك اكثر من ممتازه


(adham505) #5

كما اشكرك ايضا اخى محمد على ترشيحك للموضوع وانت والله تستحق كل خير وبارك الله فيك


(system) #6

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من فضلكم كنت عاوز فهم طريقة عمل الgear box الاوتماتيكي


(adham505) #7

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العضو الفاضل moslem1988
اوكى انا هاشرح الان كل شىء عن طريقة عمل الجيربوكس الاوتوماتك الهيدروليكى

الجيربوكس الاوتوماتك حساس للغايه لذلك يجب معرفة كيفية التعامل مع الجيربوكس من ناحية الاستخدام الامثل
ومن ناحية الارقام والحروف التى على ذراع الجير فهى كالاتى
p :: بارك يعنى توقف كامل
R :: رجوع للخلف وطبعا معروف
N :: لماذا هذا الان ومافائدته وما الفرق بينه وبين البارك

لو لاحظت انك لو على منحدر ويكون وضع الجيربوكس على Nتلاقيها تمشى بخلاف البارك P وهذا يعنى ان N يعمل مثل الفضى (المور) فى الجيربوكس العادى (منوال) وهو فى هذه الوضعيه تقدر تخلى السياره فى وضع الهندبريك وتكون الترييحه وثقل السياره على الفرامل وليس على الجيربوكس والمحرك

يعنى اول ما تبئى عايز توقف السياره من الخطأ انك توقف على البارك P وبعدها تمسك الفرامل سواء كانت باليد او الدواسه حسب نوع السياره وتعديلاتها والطريقه الصحيحه هى وضع السياره على ال N ثم سحب الفرامل اليدويه لكى يكون ثقل السياره محمل على الفرامل وبعدها تخلى الجير بوكس على P
3
2

1
وتستعمل هذه الارقام لطلعات ونزلات من الجبال والمنحدرات لانه من الخطأ وضع السياره على D وتكون رجلك دائما على الفرامل فى هذه الحاله تسخن الفرامل والجنوط وخصوصا فى المناطق الحاره
وتستعمل هذه السرعات فى التضاريس يعنى فى غير الشوارع المزدحمه وبحسب سرعة الواحد يعنى داخل رمل مضطر الاحسن تكون السياره على 3 او 2 و L نفس الشىء تقريبا

واعتقد القصد منه زيادة العزم فى ظروف ما من القياده وهناك سيارات حديثه مثل المرسيدس بها زر جانبى فيه W S
ال S وهو ستاندر يعنى فى الوضع الطبيعى نورمال

وال W وهو بمعنى وزر ( اى المناخ ) يعنى فى حالة المطر يخفف من عزم انطلاق السياره مثل ما تمشى بالسياره على 2 فى المنوال العادى
وهناك الارقام من 1 الى 4 فى نفس الجير وهى نفس الطريقه القديمه والبعض يستعملها على ان امكانية مشى السياره اوتوماتك وعادى وهذا ايضا خطأ آخر وهى نفس الاستخدام القديم ولكنه بشكل جديد ومتطور ومربوط بالكومبيوتر
ارجو ان اكون قد افدتك بما تبحث عنه ولو فيه اى تعليق او اى شىء آخر تريد فهمه الرجاء مراسلتى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته