ارتفاع درجة حرارة المحرك

تعاني بعض السيارات من مشكلة ارتفاع حرارة المحرك وهناك أكثر من سبب لهذه المشكلة وهي كما يلي :

1- تعطل ضبط حركة المياه في البلف والذي يقوم بالتحكم في درجة حرارة المحرك حيث يمنع دخول الماء من مبرد الماء إلى المحرك حينما يكون المحرك باردا ، عندما ترتفع درجة حرارة المحرك إلى حد معين يفتح البلف ويسمح بمرور الماء وعند تعطل صمام البلف يبقي الصمام مغلق فلا يسمح بمرور الماء فينتج عنه ارتفاع درجة حرارة المحرك.وللتأكد من أن البلف يعمل بطريقة سليمة ، يتم الضغط على خرطوم المبرد حينما تكون السيارة في مرحلة التسخين فإذا لم تتغير حرارة الخرطوم خلال دقائق من التشغيل ، فإن هذا يعني احتمال عطل صمام الحرارة وهو بحاجة إلى تغيير (يجب التأكد عند تغييره أن يكون من نفس النوع لأن كل صمام مصمم على درجة حرارة معينة )

2- تعطل اتوماتيك المروحة ، مما يجعل المروحة لا تدور بالسرعة الكافية ، وللتأكد من عمل اتوماتيك المروحة حاول تحريك المروحة ومحرك السيارة متوقفة فإذا كانت حركة المروحة سهلة بشكل كبير فان هذا يعين إن اتوماتيك المروحة معطل وهو بحاجة إلى استبدال .

3 - تعطل مروحة التبريد في سيارات الدفع الأمامي ، والتي تدار بمحرك كهربائي منفصل عن محرك السيارة وهناك جهاز استشعار يتحكم بتشغيل أو إيقاف المروحة حسب درجة حرارة المحرك . وحينما يتعطل هذا الجهاز أو محرك المروحة نفسها فإن المروحة لن تعمل مع ارتفاع حرارة المحرك .

4- تسرب ماء المبرد ويمكن ملاحظة ومعرفة مصدر التسريب بفحص توصيلات المبرد أو بملاحظة غطاء المبرد إذا كان هناك حوله أثار تهريب , ويمكن أن يكون التهريب داخلي لا يرى بالنظر ولكن يعرف في حال نقص الماء في المبرد فإذا كان ما ء المبرد ينقص ولا يوجد تهريب خارجي فالسبب يمكن ان يكون هناك تهريب داخلي . ولا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك . وقد يحتاج لفك رأس المحرك لمعرفة السبب . حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب وقد يكون إصلاح التسريب بسيطا ، ويمكن أن يكون إصلاحه عملية مكلفة .

ويلاحظ أن محاليل إيقاف التهريب لا توقف التهريب في كل الحالات فالتصدعات الكبيرة وتهريب الخراطيم , وتهريب غطاء المبرد لا تستطيع هذه المحاليل إيقافها ،وعلى كل حال فإن الشركات المصنعة لا تضمن أن المحلول يوقف التسريب إلى الأبد ولذلك لابد من إصلاح التسريب .

5- انسداد العادم ( الشكمان ) فالانسداد في ماسورة العادم بسبب التواء الماسورة يسبب ضغطاً عكسيا على المحرك ويتسبب في ارتفاع حرارة المحرك .

6 - تعطل طلمبة الماء ، ويمكن التأكد من عمل مضخة الماء وذلك عن طريق فتح غطاء المبرد في طور الإحماء والتأكد من حركة المياه داخل المبرد فإذا كانت المياه لا تتحرك فهذا دليل على تعطل المضخة .

جزاك الله خيرا اخى العزيز على المعلومات الهامة وقد حدث معى بالفعل انقطاع فى خرطوم المياه الواصل الى المحرك

جزاك الله عنى خيرا

شكراااااااا

شكرا جزيلا على هذه المشاركة الرائعة و نتوقع المزيد باذن الله تعالى

يا ريت تبعت لى على البريد الالكترونى كلمة السر والمواصفات الفنية لسيارة تويوتا كرولا موديل 1987 12 صباب خليجى وشكرا

اشكرك اخي الكريم وهناك احدى المسببات في ارتفاع درجة حرارة المحرك عندما تكون جميع الامور التي طرحتها سليمة هناك امرين قد يسببا في ارتفاع درجة حرارة المبرد :
الاولى : وهي ان مروحة التبريد التي تعمل بواسطة محرك كهربائي منفصل عن محرك السيارة يدور بالعكس اي انة يخرج الهواء من محيط المحرك الى الخارج وذالك يسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك لان كثير من الكهربائيين يغفلون عن هذه النقطة والادارة الجيد يجب ان تجذب المروحة الهواء من الخارخ الى محيط المرك وذالك قد تم تبريد المشع ومحيط محرك المركبة
الثانية : هي ان يكون كسكيت رأس المحرك قد تم حرقة نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحرك الى درجات حرارة عالية جدا تؤدي الى اتلاف كسكيت رأس المحرك حتى واذا برد المحرك ترى ان بعد تشغيل المحرك والسير بالمركبة مسافة قليلة تفاجأ بارتفاع درجة حرارة المحرك

والله ولي التوفيق

جزاك الله خيرا