فن العمارة الديناميكية


(محمد حمدى ناصف) #1

فن العمارة الديناميكية


هي عمارة مفتوحة لمفهوم ديناميكي للزمن , تأخذ طابعا أكثر انتباها إلى المحيط. تجمع أنماط مختلفة وبعيدة ، وأحيانا في منطقية معمارية واحدة ، ولكن بالنظر أيضاً إلى التقاليد الثقافية المحلية


[SIZE=5][COLOR=blue]

[/color][/size]


فن العمارة الديناميكية بين دبي وموسكو

هناك العديد من العناصر التي ساهمت في تعريف العمارة الحالية. إحداهم، الذي ساعد على إحداث ثورة في طريقة تعاملنا مع التصميم المعماري اليوم، هو: فقدان بشكل عام, المرجع ألفرادى للمصمم. كما هو الحال في المجال الفني، حيث المخرج يميل لخلق الأعمال الفنية الجماعية ، وحتى في مجال العمارة , المنتجات الآن هي أساسا تعبير عن مجهود جماعي، الذي يقوم به فرق تتألف من مهارات مختلفة لتي تحيط بشخصية المعماري المركزية يعزى له فكرة التصميم الإجمالية.

فن العمارة الديناميكية ( الدوارة)، أحدث اتجاهات العمارة المعاصرة

العمارة الديناميكية، هي عمارة مفتوحة لمفهوم ديناميكي للزمن , تأخذ طابعا أكثر انتباها إلى المحيط. تجمع أنماط مختلفة وبعيدة ، وأحيانا في منطقية معمارية واحدة ، ولكن بالنظر أيضاً إلى التقاليد الثقافية المحلية. وأحيانا يبدو أن لها لغات مستقلة تماما ،وتريد اظهار التناقض عمداً. الإمكانيات الهائلة التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة توفر السيناريوهات التي لم تتوقف عن التجربة ، وهذا يمنع من دراسة وتحليل الاتجاهات. وما يزيد التحليل تعقيداً هو ان المهندسين المعماريين يحاولون باستمرار البحث عن عناصر جديدة. تبرز بعض الأسماء لمعماريون يمثلون المشهد المعماري الحالي: فرانك جيري ، زها حديد ، Himmelb ، رينزو بيانو ، ماريو بوتا، I. Gardella ، L. Snozzi ، M. Fuksas ، J. نوفيل ، B. Tschumi ، نورمان فوستر ، سانتياغو كالاترافا الفارو Siza ، R. بوفيل ، ر. ماير ، R. Koolhaas رافائيل Moneo ، R. روجرز ، G. Pechl ، Eisenman ، Libeskind ، واليابانين ما بعد المايسترو كينزو تانج الذي توفي مؤخرا ، واراتا Isozaki ، أسماء مثل تويو ايتو وتاداو أندو ومعماريين صينيون ، مثل تشانغ يونغ هو ، الذي هو الآن حقيقة في هذا المشهد المتنوع الاتجاهات.



يتبع

[size=4][COLOR=#0000ff]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/color][/size]


(محمد حمدى ناصف) #2

[CENTER]الأبراح الدينماكية ( الدوارة) في دبي … من احدث ابتكارات العمارة الذكية

هذا واعلن المعماري الايطالي الدكتور ديفيد فيشر هنا اليوم تدشين فكرة (البرج المتحرك الثوري) المقرر تطبيقها في كل من دبي وموسكو بحلول عام 2011 عبر بناء ما ستصبح اول ابراج دوارة في العالم.
وقال فيشر امام مؤتمر صحافي ان فكرة البرج الديناميكي المتحرك توفر امكانات تصميمية بلا حدود حيث يمكن ان يدور كل طابق بصورة منفصلة عن باقي المبنى وبزاوية 360 درجة وبسرعات مختلفة لخلق مبنى يغير شكله باستمرار وما ينتج عن ذلك من تصميم معماري فريد ومتغير.
واضاف “يمكنكم اختيار تناول الافطار بمواجهة الشرق والغداء بمواجهة الغرب حسب رغباتكم فالحياة اليوم ديناميكية متغيرة باستمرار لذا لا بد ان يكون الحيز الذي نعيش فيه ديناميكيا متغيرا بدوره وقابلا للتعديل وفقا لاحتياجاتنا المتغيرة باستمرار تبعا لامزجتنا وعلى اساس مفهومنا في التصميم”.
ومن المقرر ان يصل ارتفاع برج دبي الى 420 مترا ويشمل 80 طابقا فيما سيبلغ ارتفاع برج موسكو 400 متر ويحتوي 70 طابقا يدور كل منها بشكل منفصل حول المحور الرئيسي للبرج.
واوضح فيشر انه يعتزم بناء ثالث ابراجه الدوارة في نيويورك مع النية لبناء ابراج دوارة اخرى حول العالم في اعقاب ورود اهتمامات بتصميماته من كندا والمانيا وايطاليا وكوريا الجنوبية وسويسرا.
واشار الى ان الابراج الديناميكية ستكون اول ناطحات سحاب تبنى من مواد سابقة التجهيز سيتم صنعها على قياس كل برج في مصنع بايطاليا بما يسهم في خفض النفقات بنسبة تصل الى 20 في المائة مقارنة بالابراج العادية.
واوضح ان طريقته التصميمية تتطلب عددا اقل بكثير من العمال في موقع التشييد مع وجود 600 عامل في خط الانتاج بالمصنع في ايطاليا و80 فنيا في موقع التشييد مقارنة بالحاجة الى وجود الفي عامل لبناء برج اعتيادي من الحجم نفسه.
واكد ان بناء طابق واحد بالكامل سيستغرق سبعة ايام مقارنة بسبعة اسابيع في الابراج الاعتيادية كما ان ابراجه الديناميكية ستكون صديقة للبيئة اكثر لانها مصممة لتزويد نفسها بالطاقة مع القدرة على توليد الطاقة الكهربية بمفردها من خلايا شمسية كما ستستطيع مد بعض المباني الملاصقة لها بالطاقة كذلك.
وللغاية السابقة ابان فيشر انه ستكون هناك مولدات كهرباء من الرياح مركبة افقيا بين كل طابق وآخر "بما يخلق محطات خضراء لتوليد الطاقة…ومن خلال مزج الحركة مع الطاقة الخضراء والتشييد الفعال اقتصاديا ستغير الابراج الديناميكية الدوارة من مفهوم العمارة كما نعرفها الان.
وقد اصدرت (مجموعة 360 درجة العالمية) في دبي اليوم بيانا من جانبها حددت فيه موعد الثامن من أب المقبل لانطلاق أعمال الحفر ووضع الأساسات لبرج (55) في دبي الذي يدور حول نفسه 360 درجة كل سبعة أيام.
وقالت المجموعة انها حصلت على التراخيص اللازمة من هيئة التنظيم العقاري ودائرة الأراضي والأملاك في دبي على أن يتم الانتهاء من الأعمال فيه يوم 11 تشرين اول من عام 2011.
واضاف البيان ان اقامة “برج 55” الذي يستمد اسمه من وقوع امارة دبي على خط طول 55 درجة تؤكد على أهمية الطفرة العقارية والنهضة العمرانية التي تشهدها دبي حيث يشكل البرج قفزة زمنية في عالم الهندسة المعمارية الديناميكية.
يذكر ان (شركة الابراج الدوارة الدولية المحدود) المشاركة في تسويق المشروع حددت سعرا لبيع الشقق في برج دبي يبلغ 30 الف دولار للمتر المربع الواحد مشيرة الى ان المشترين المؤهلين بامكانهم حجز وحداتهم السكنية منذ الآن.!





يتبع

[size=4][COLOR=#0000ff]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]
[/color][/size]


(محمد حمدى ناصف) #3

[CENTER]


[SIZE=5][COLOR=#0000ff]يتبع

[/color][/size][size=4][COLOR=#0000ff]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
[/color][/size]

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #4

[CENTER]












[SIZE=5][COLOR=#0000ff]منقول

[/color][/size][size=4][COLOR=#0000ff]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
[/color][/size]

[/center]