الغواصات


(محمد حمدى ناصف) #1

[CENTER][B][COLOR=#0000ff]الغواصات سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء وكذلك أن تطفو وبإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم استعمالها
لأول مرة على نطاق واسع أثناء الحرب العالمية الأولى
لأغراض
عسكرية، وتستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى
كروسيا والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة
المتحدة . الغواصات
الغير حربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي. تم لاحقا
استعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية
. هناك غواصات تستعمل
لأغراض سياحية
وحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من
50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة. مؤخرا تم تصنيع
جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد والتي لا تحتاج إلى
بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث
في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط
[SIZE=5] أو عندما يكون العمق مصدر
خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور
على حطام السفينة المشهورة تيتانيك
.

[/size][](http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b2/USS_Virginia_(SSN-774)bravo_sea_trials.jpg/800px-USS_Virginia(SSN-774)_bravo_sea_trials.jpg)
[/color][/b]


[B][SIZE=5][COLOR=#0000ff]يتبع

[/color][/size][/b][SIZE=5][COLOR=#000080][B]ودى واحترامى

[/b][/color][/size]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #2

نبذه تاريخيه[SIZE=5][COLOR=#0000ff]

أول غواصه صممت في عام 1620 على يد الهولندى فون دريبل حيث صمم
غواصة صغيرة لها 12 مجدافا غاصت في نهر التايمز على
عمق 3.5 - 4.5 متر وسارت 15 ساعة.
في عام 1776 قام الأمريكي دافيد بوشنيل ببناءغواصة صغيرة مصنوعة من
البلوط بيضاوية الشكل لها ذراع تقوم بتشغيل محرك لولبي وأسماها السلحفاه
أستخدمت في أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.
أما الغواصة الحديثة فقد ظهرت عندما أمكن من تجهييز القوارب بمحرك كهربائي
صممه الأمريكي جون فيليب هولند وبإضافة الجهاز الذي صممه السويدي ثورستين
نوردنفلت إلى جهاز هولند وهو يعمل على قذف الطوربيد داخل السفينة أصبحت
الغواصة سلاحا مؤثرا وقد سميت هذه الغواصة هولند وقد أنزلت في ميناء إليزبيث
بولاية نيوجيرسى. عام 1897 وسارت فوق الماء بآلة تعمل بالجازولين وعندما
تغوص تعمل بمحركات كهربائية تغذيها بطاريات في مجاميع وقد تم استبدالها لاحقا
بآلة الديزل بسبب قابلية الجازولين لأشتعال.
خلال الحرب العالمية الأولى تمكن الألمان بصنع غواصات تدعى قوارب بو التي كان
طول الواحد منها 87.3 متر وعرضها 8 أمتار.
في عام 1929 تم بناء الغواصة الفرنسية سوركوف كان طولها 120 مترا وعرضها
9.8 أمتار وكان يوجد في مقدمة الغواصة مدفعان عيار 203 مم.
وقد إخترع الألمان جهازا يعرف باسم شنوركل يسمح بإدخال الهواء إلى الغواصة
أثناء وجودها تحت سطح الماء وقد أدى ذلك إلى زيادة سرعة الغواصة زيادة كبيرة.
مع مرور الوقت أصبحت الغواصات تعمل بالطاقة النووية حيث تم عام 1954 ظهور
الغواصة نوتيلوس وقد بلغ حجمها 103.3 متر طولا و8.6 أمتار عرضا وتستطيع
الغوص لعمق 229.3 متر. عام 1958 كانت الغواصة نوتيلوس أول غواصة تصل
إلى القطب الشمالى وقد تم من خلالها اكتشاف ممر بحري شمالي غربي.[/color][/size]

يتبع

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

(محمد حمدى ناصف) #3

[CENTER][B][SIZE=5][COLOR=#0000ff][size=4][COLOR=#000080]فكره عمل الغواصه وتطورها

[/color][/size]فكره عمل الغواصات الحديثة تعتمد على قانون ارخميدس للطفو.
فالغواصات الحديثة تحتوى على حاويات يتم من خلالها
التحكم في كثافه الغواصه ومن ثم التحكم في عمقها في الماء.
تختلف اشكال الحاويات من غواصه لأخرى.

الغوص تحت الماء والصعود إلى السطح

عندما يراد انزال الغواصه تحت سطح الماء يتم فتح الصمامات العلويه
والسفليه للحاويه في الغواصه كى يحل الماء محل الهواء فيزداد متوسط
كثافه جسم الغواصه لتهبط إلى عمق معين تحت سطح الماء.
اما عند رفعها إلى السطح فيتم ذلك بفتح الصمامات السفليه للغواصه وضخ
هواء مضغوط من الأعلى ليتم تفريغ الغواصه من الماء فيقل متوسط كثافه
الجسم فترتفع إلى السطح.
ما عند التحكم في عمق الغواصه وانزالها إلى القاع أو صعودها فيتم ذلك
عن طريق الزلاقات الجانبيه الموجوده في مقدمه ومؤخره وبرج الغواصه.
وعند التحكم في اتجاهها يمينا أو يسارا، فيتم ذلك عن طريق الزلاقات
“الزعانف” الموجوده في مؤخره الغواصه من خلال التصميمات للزعانف
الرأسيه والجانبيه الموجوده في مؤخره الغواصه.[/color][/size][/b]


يتبع[/center]
[SIZE=5]

[/size]

ودى واحترامى

[SIZE=5]

[/size]

[CENTER]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #4

التقـنية[SIZE=5][COLOR=#0000ff]

[CENTER]جميع السفن وكذلك الغواصات لهادفع مائي أعلي من وزنها.
أو بمعنى أخر أنها تزن أقل من وزن الماء الذي تزيحه إذا
ما انغمست كلها في الماء. ولكي تغطس الغواصة تحت الماء
فلا بد من العمل على زيادة وزنها. وتوجد في الغواصة خزانات
يمكن ملئها بالماء فتهبط أو يُفرغ الماء منها بالهواءالمضغوط
فتصعد على سطح الماء.
وعادة ما تستخدم الغواصة الخزانين الأمامي والخلفي للغطس
أو الصعود فوق سطح الماء بملئ ذلك الخزانين بالماء أو ملئهما
بالهواء.
(ملحوظة: وهذا ما تفعله الأسماك حيث توجد لديهم حوصلة هوائية
في البطن يملأ بالماء ويفرغ).
وأثناء انتقال الغواصة تحت الماء تكون الخزانات ممتلئة بالماء.
وهناك نوع من الغواصات تحتوي على تلك الخزانات موازية لجسم
الغواصة تحت الجدار الخارجي يمينا ويسارا. أما بالنسبة إلى ضبط
العمق بدقة فتستخدم لهذا الغرض خزانات أصغر، وهذه توجد عادة
بالقرب من مركز ثقل الغواصة، أو تكون خارجية ومعزولة بطول
جسم الغواصة وذلك لتفادي الانقلاب.
ويتراوح ضغط الماء على جدران الغواصة بين 4 ميجا باسكال
(40 ضغط جوي) للغواصة المصنوعة من الحديد الصلب،
و 10 ميجا باسكال (100 ضغط جوي) للغواصة الروسية
نوع K-278 Komsomolet وجدرانها مصنوعة من سبيكة
من الحديد الصلب المحتوي على التيتانيوم . وبينما يتغير الضغط
الخارجي الواقع على جدران الغواصة بالصعود والنزول في الماء،
يبقى ضغط الهواء داخلها لا يتغير.

[](http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f2/Submarine_control_surfaces2.svg/800px-Submarine_control_surfaces2.svg.png)[/color][/size][/center]

يتبع

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

(محمد حمدى ناصف) #5

[CENTER][B][SIZE=5][COLOR=#0000ff]الغواصة النووية

الغواصة النووية نوع من الغواصات تعمل بالطاقه النووية يزودها به مفاعل نووى داخلي،
هذا الفرق في مزود الطاقه يكسب هذا النوع من الغواصات العديد من المزايا، فعند مقارنة
هذا النوع بالغواصات العاملة بالديزل ، نجد ان النووية منها لا تحتاج إلى الهواء الذي
تحتاجه ذوات الديزل لخلق الاحتراق وتوليد الطاقه الضرورية للمسير تحت الماء هذه
الطاقه التي تخزن عادة في بطاريات الغواصة, كذلك فان الطاقة الهائلة التي يولدها المفاعل
النووي في الغواصة تعطي الغواصة ميزة السرعة العالية لفترات طويلة.
ويبقى عاملي نفاذ الطعام، والتزود بالوقود هما ما يحدد مدة ابحار الغواصة دون توقف,
وفي الجيل الجديد من مفاعلات الغواصات لا تحتاج الغواصة إلى اعادة التزود بالوقود الا مره
كل 25 عام. وكما ان هذه الغواصات تتمتع بمواصفات وقدرات عاليه فان التكلفة الإنتاجية
لها مرتفعه كذلك
انتجت الولايات المتحدة الأمريكية أول غواصة نووية عام 1954 م وعرفت باسم يو اس اس نوتيلوس وقد بلغ حجمها 103.3 متر طولا و8.6 أمتار عرضا وتستطيع الغوص لعمق 229.3 متر. عام 1958م
كانت الغواصة نوتيلوس أول غواصة تصل إلى القطب الشمالي وقد تم من خلالها اكتشاف ممر بحري
شمالي غربي. وبلغت كلفة الغواصة حوالي الـ 55 مليون دولار وفي الجانب السوفيتي تم ادخال أول
غواصة نووية للخدمة عام 1958 م.يكمن خطر الغواصة النووية إذا حدث تسرب إشعاعي أو إذا تعطل
جهاز تبريد المفاعل ولم يتم تغييره بسرعة فإنه يؤدي إلى ذوبان المفاعل من الحرارة التي قد تصل
إلى 1000 مئوية.

[](http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/be/USS_Michigan_(SSBN-727).jpg/800px-USS_Michigan_(SSBN-727).jpg)

[/color][/size][/b]



[B][SIZE=5][COLOR=#0000ff]منقول

[/color][/size][/b][SIZE=5][COLOR=#000080][B]ودى واحترامى

[/b][/color][/size]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #6

[CENTER]

[/center]

منقول

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

(محمد حمدى ناصف) #7

[B][SIZE=5][COLOR=#0000ff][CENTER]

[/color][/size][/b]



منقول

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #8


[CENTER]


[B][SIZE=5][COLOR=#0000ff]منقول

[/color]ودى واحترامى[/size][/b]

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #9

[CENTER][B][SIZE=5][COLOR=#0000ff]الغواصة الروسية الرهيبة المشروع 955 أقوى غواصة في العالم

[

[URL=“http://www.denizaltici.com/images/DH-2.NUK.RUS.955%20Borei%20clas.JPG”]](http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b7/955.GIF)

[SIZE=5][COLOR=blue]نبذة عن
المشروع:


في 16 أكتوبر من سنة 1996 أعلن
القائد الأعلى لقوات البحرية الروسيّة الأدميرال فليكس غروموف عن بدء الأشغال في
مشروع غواصة نووية إستراتيجية من جيل جديد ستكون أقوى بثلاث مرّات عن أي غواصة
معروفة، وأطلق على هذه الفئة الجديدة اسم بوراي Borei
وهي تحمل رقم المشروع 935 .

بُدء في بناء الغواصة والتي تعتبر أهم مشروع بحري منذ خروج روسيا من تحت
العباءة السوفيتية، يوم 2 نوفمبر 96 بغرض إدخالها الخدمة سنة 2001، لتحل هذه الفئة
مكان التايفون والدلتا3، لكن ومع تقدم الأشغال، ظهر للوجود مشروع الصاروخ الباليستي
الجديد بولا فا " الصولجان " سنة
99، مما أجبر مصممي الغواصة على تغيير حاويات الصواريخ وإعادة بنائها من جديد تحت
رقم مشروع 955، ليتم إنهاء الأشغال وتدشينها في أبريل 2007، وستدخل الخدمة أولى
غواصات هذه الفئة تحت اسم يوري
دولغوروكي، هذا العام، وتلتحق بها الثانية سنة 2009 والثالثة سنة 2011، وسيصل العدد
الإجمالي 8 غواصات سنة 2015[/color][/size]

[SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Arial]الغواصة:

تعتبر الأنيقة بوراي قمة الفن والإبداع في تصميم الغواصات الإستراتيجية،
إذ تحوي خصائص تجعل منها أقوى غواصة في العالم، فبفضل المحركات الجديدة وبنية
الهيكل المانعة لانتشار الصوت يمكنها الإبحار بكل هدوء دون إثارة سونار العدو،
ويمكنها حمل 16 صاروخ بولافا عابر للقارت بالإضافة إلى
باقة جديدة من طوربيدات، وطوربيد الشكفال المطور، وصواريخ جوالة مضادة للسفن تحمل
رؤوسا نووية

يبلغ طول غواصة الجيل الرابع بوراي
170 مترا، وعرضها 14 مترا، و
14700 طن على السطح، وهي الغواصة
التي تستطيع ضرب شتى أهداف في أعماق البحر وعلى سطح البحر وعلى
اليابسة.

تستعمل بوراي مفاعلا نوويا من جيل جديد،
ومحرك ضخ نفاث للإبحار بسرعة 25 عقدة، وعلى متنها طاقم من 130 رجل.
وستشكل هذه الغواصة عصب القوات الإستراتيجية الروسية في المستقبل
القريب[/font][/color][/size][/center]
[/color][/size][/b][CENTER]


[B][SIZE=5][COLOR=#0000ff]منقول

[/color]ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/size][/b]
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

[/center]


(محمد حمدى ناصف) #10

[CENTER]
الغواصة دولفين

هي عباره عن غواصه بجيش كامل فيمكنها تنفيذ مهمات خطره جدا
وإطلاق جميع أنواع الصواريخ ومجهزه بحيث يمكنها حمل اربع رؤس
نوويه وفيها جميع أنواع اجهزه التجسس عالميا، وتمتاز غواصات
الدولفين الألمانية بقدرتها على حمل صواريخ ذات رؤوس نووية،
وتعمل هذه الغواصات كمنصات إطلاق صواريخ، حيث أنها مزودة
بصواريخ كروز ذات الرؤوس النووية، وتبلغ حمولة هذه الغواصه 1550 طناً،
وتعمل بمحرك ديزل–كهرباء، ويبلغ مدى تطوافها 4500 ميل بحري.
وتتميز “دولفين” التي تعمل بالديزل، بقدرتها على التخفي ومتابعة الأهداف
لعدة أسابيع. وهي تستخدم لمكافحة السفن والغواصات، وحماية
القواعد البحرية، وخطوط المواصلات البحرية


وهذه الغواصة صناعة المانبة


تمتلك إسرائيل حالياً رسمياً ثلاث غواصات من طراز دولفين
800، وقد تسلمتها من ألمانيا في الفترة الممتدة بين يوليو
1999 وأكتوبر 2000، بخلاف الرابعة الجديدة التي ستتدخل
الخدمة أوائل2013، ومن المفترض أن تسلم ألمانيا الغواصة
الخامسة في 2014 والسادسة في2017 حسب الاتفاق
الذي تم في التسعينات وكان وراءه المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول. والاتفاق نص على تزويد إسرائيل بهذه الغواصات وذلك بعد الأزمة العاصفة التي أعقبت مفاوضات قام بها نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين مع الشركة المنتجة لهذا النوع من الغواصات “دويتشية فيفريت”، لتقوم بتزويد العراق بهذه الغواصات. مما أستفز إسرائيل وشنت حملة ضغط سياسي وإعلامي على ألمانيا لوقف الصفقة،
بل وتحويلها إليها، مع تحمل الدولة الألمانية معظم تكاليف
بناء الغواصات.
[/center]
في عهد المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر
بتسليم إسرائيل الغواصات الثلاثة، حيث شارك مع وزير
خارجيته يوشكا فيشر، في احتفالٍ رسمي أجري بميناء
حيفا، برفع العلم الإسرائيلي على الغواصات الثلاثة في 1999.

منقول


[B][SIZE=5][COLOR=#000080]ودى واحترامى

[/color][/size][/b]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


(Navy) #11

نشكرك على هذا المجهود ونرجوا ان تذيد
تحياتى


(محمد حمدى ناصف) #12



شكرا للمرور الكيب ولبجميل

(system) #13

مجهود اكتر من رائع