نصائح لاستخدام الانترنت والهاتف الذكي أثناء السفر مجانا


#1

نصائح لاستخدام الانترنت والهاتف الذكي أثناء السفر مجانا

 يحتاج إنسان في العصر الحديث إلى تصفح الانترنت وإجراء اتصالات بالهاتف أو  قراءة بريده الالكتروني حتى ولو كان مسافرا. ولكي لا تأتيه فاتورة عالية  جدا بعد العودة من السفر، هذه بعض النصائح لاستخدام الكمبيوتر والهاتف  مجانا.  

نادرا ما يسافر شخص اليوم دون اصطحاب هاتفه المحمول معه. يمكنه طمأنة الأهل والإخبار عن أي تأخير في رحلته. وإذا كان يملك هاتفا ذكيا، فيمكنه تصفح الانترنت وتحميل صور على حسابه الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى غير ذلك من الخدمات التي تقدمها الهواتف المحمولة هذه الأيام.
لكن الاتصال بالانترنت وإجراء المكالمات الهاتفية من دولة أخرى، مكلف جدا في العادة. وإذا جاءت الفاتورة بعد العودة من السفر أضعاف ما هي عليه في العادة، فقد تذهب بهجة المسافر بإجازته السنوية، ويندم على المكالمات التي أجراها مع عائلته وأصدقائه ليخبرهم عن أيامه الجميلة التي أمضاها على شاطئ البحر.
لتجنب مثل هذه المفاجآت غير السارة، فإن الحل هو الاتصال مجانا بالانترنت وإجراء المكالمات الهاتفية باللاسلكي – وايرلس.
سكايب، فايبر وتانغو
يوجد في الأثناء عدة تطبيقات تتيح إمكانية إجراء مكالمات هاتفية مجانية، إذا كان الهاتف الذكي متصلا بشبكة الانترنت. ومن أشهر هذه التطبيقات: سكايب وفايبر وتانغو. والأول والثالث يتيحان إمكانية إجراء مكالمات بالفيديو.
معظم الفنادق في أوروبا وأمريكا تقدم خدمة الاتصال اللاسلكي بالانترنت مجانا. وهناك عدة مطاعم ومحلات تقدم هذه الخدمة مجانا أيضا، نذكر منها في ألمانيا على سبيل المثال:
سلسلة مقاهي ستاربكس تتيح إمكانية الاتصال بالانترنت مجانا لمدة ساعتين ثم ينقطع الاتصال. لكن يمكن تجديده.
تتيح مطاعم مكدونالدز لزبائنها إمكانية استخدام الانترنت.في ألمانيا لمدة ساعة مجانا، أما في أمريكا حيث يوجد 11,500 محل مكدونالدز فالانترنت مجانا في جميعها.
أما بورغر كينغ، فبعض محلاته فقط تقدم هذه الخدمة مجانا. وبشكل عام فإن انتشار الانترنت المجاني في أمريكا ما زال أكثر من انتشاره في أوروبا. وتنوي شركة O2للاتصالات تزويد مدينة لندن بشبكة انترنت مجانية هذه السنة لتكون أكبر منطقة في العالم مزودة بانترنت لاسلكي مجاني.
تطبيقات تكشف عن الانترنت المجاني
كما يزداد عدد المطارات التي تقدم هذه الخدمة، ومنها مطارات بودابست وبراغ وأمستردام وبعض المطارات الألمانية، لكن بسرعة ووقت محدودين، باستثناء مطار كولن- بون الذي يقدم الخدمة مجانا وبلا حدود.
وهناك عدة مواقع في شبكة الانترنت تحتوي على قوائم بما يسمى الـ"هوت سبوت"، أي الانترنت اللاسلكي المجاني، ونذكر منها موقعين هما wififreespot.comوالموقع الثاني هوhotspotlocations.com وفي هذا الموقع الأخير يجب الإشارة إلى أنك تبحث فقط عن أماكن مجانية.
كما توجد عدة تطبيقات يمكن تنزيلها مجانا للآي فون وأندرويد تكشف عن الهوت سبوت. مثلا تطبيق أندرويد اسمه freezoneوتطبيق الآي فون اسمه freewififinder.
عبد الرحمن عثمان
مراجعة: يوسف بوفيجلين